طاقة أخبار

“سكاتك” النرويجية تستثمر 5 مليارات دولار لإنشاء محطة طاقة رياح في مصر

وقعت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون مع شركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية لتوفير قطعة أرض بهدف إنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 5 جيجاوات بمنطقة غرب سوهاج، وذلك بتكلفة استثمارية قدرها 5 مليارات دولار.
 
تيريه بيلسكوج، الرئي ذ س التنفيذي لشركة “سكاتك” النرويجية، قال إن المحطة المُقرر إقامتها في منطقة غرب سوهاج، ستكون أحد أكبر محطات الرياح في مصر وأفريقيا، وستسهم في تحقيق أهداف مصر بشأن مضاعفة نسبة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة.
 
المشروع سيوفر نحو 8 آلاف فرصة عمل خلال فترة الأعمال الإنشائية، فيما يوفر نحو 300 فرصة عمل بشكل دائم، بحسب تقديرات الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك”.
 
يأتي هذا بعد قيام شركة “سكاتك” بتنفيذ 6 محطات للطاقة الشمسية ضمن مشروع بنبان للطاقة الشمسية الذي يُعد أكبر مشروع استثمار أجنبي مباشر في الطاقة الشمسية في مصر.
 
يسهم المشروع في تحقيق هدف مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2030، وفق بيان لمجلس الوزراء.
 
“مشروع طاقة الرياح الجديد في سوهاج يؤكد قدرة الطاقة المتجددة في مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة” قال وزير الكهرباء، محمد شاكر، في البيان.
 
تملك مصر مزايا نسبية في توفير الأراضي اللازمة لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، وكذا موقعها الجغرافي الذي يُمكنها من تصدير الطاقة الخضراء إلى أوروبا.
 
رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أكد أن مصر تسعى بقوة نحو تعزيز خطط زيادة قدرات الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها لتنويع مصادر إمدادات الطاقة لعملية التنمية الصناعية والزراعية والعمرانية، ومواكبة التطور العالمي بشأن قضية تغير المناخ والاتجاه نحو
الاقتصاد الأخضر.
 
وزير الكهرباء، محمد شاكر، قال إن الدولة المصرية تبنت برنامجاً طموحاً للنهوض بقطاع الكهرباء المصري في شتى المجالات وعلى رأسها تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع الاستثمار فيه.
 
شاكر، أكد أن هذ سيُسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية بما يتواكب مع استراتيجية الطاقة للوصول إلى نسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة حتى 42% بحلول عام 2030.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية