سبورت بلس أخبار

القمة برؤية اقتصادية: 1.7 مليار جنيه القيمة السوقية للاعبي الأهلي والزمالك

القمة برؤية اقتصادية: 1.7 مليار جنيه القيمة السوقية للاعبي الأهلي والزمالك

عبد الرحمن الشويخ

 
مباراة القمة بين الأهلي والزمالك تحظى باهتمام خاص، حتى مع حسم الأهلي للقب الدوري الذي غاب عنه في آخر موسمين لصالح غريمه الزمالك، لكنها تظل لها تنافسيتها الفنية، والمالية
 

القيم السوقية تنحاز للأهلي

 
الأهلي الذي يسير في موسم ناجح على الصعيد الفني، توج فيه بلقبين للسوبر المصري، ولقب لكأس مصر، واستعاد دوري أبطال أفريقيا، ثم بطولة الدوري، يتفوق على لاعبيه من حيث القيمة السوقية على منافسيهم في الزمالك بنحو 332 مليون جنيه.
 
القمة برؤية اقتصادية: 1.7 مليار جنيه القيمة السوقية للاعبي الأهلي والزمالك
القيمة السوقية للاعبي الأهلي والزمالك تقترب من 49.5 مليون يورو (1.68 مليار جنيه) بحسب تقديرات موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص، بواقع 29.6 مليون يورو للاعبي الأهلي (مليار وستة ملايين جنيه) للاعبي الأهلي، وأقل قليلا من 20 مليون يورو للاعبي الزمالك (674 مليون جنيه).
 
ويمثل إجمالي القيمة السوقية للاعبي القطبين نحو 30% من القيمة السوقية للاعبي الدوري المصري، الذي يصل إجمالي القيمة السوقية له حوالي 163.6 مليون يورو أي حوالي (5.555 مليار جنيه مصري).
 

زيزو أعلى لاعبي القمة قيمة سوقية

 
أحمد مصطفى زيزو لاعب الزمالك هو أعلى لاعبي الدوري المصري قيمة سوقية بنحو 5 ملايين يورو (170 مليون جنيه تقريباً)، ويأتي خلفه  المالي أليو ديانج الذي تصل قيمته السوقية إلى 4.5 مليون يورو أي ما يعادل (153 مليون يورو).
 
 محمد عبد المنعم لاعب الأهلي جاء في المركز الثالث على مستوى اللاعبين الأعلى قيمة سوقية في مباراة القمة وكذلك الدوري المصري بنحو 3 ملايين يورو أي نحو (102 مليون جنيه)، فيما يحل محمد الشناوي حارس الأهلي رابعاً بين اللاعبين الأعلى سوقية في مباراة القمة، بقيمة سوقية تصل إلى 2.5 مليون يورو ما يعادل (85 مليون جنيه مصري)، ويأتي خلفه زميله محمد شريف بقيمة سوقية تصل إلى 1.8 مليون يورو (61 مليون جنيه).
القمة برؤية اقتصادية: 1.7 مليار جنيه القيمة السوقية للاعبي الأهلي والزمالك
 
في المركز السادس، يأتي مدافع الزمالك الغائب بسبب الإصابة محمود حمدي “الونش” الذي تصل قيمته السوقية إلى 1.6 مليون يورو أي حوالي  (54.3 مليون جنيه)، متفوقاً بفارق 100 ألف يورو على الجنوب أفريقي بيرسي تاو لاعب الأهلي الذي تعادل قيمته السوقية حوالي (51 مليون جنيه)، ويتساوى معه في القيمة ذاتها زميله محمد مجدي “أفشه”.
 
ويأتي في المركز التاسع بين لاعبي مباراة القمة، الجزائري أحمد القندوسي، ولاعب الزمالك الدولي أحمد فتوح بقيمة سوقية تصل إلى 1.3 مليون يورو( 44 مليون جنيه).
 

تفوق كاسح للأهلي في ملف الرعاية

 
يتفوق الأهلي بشكل واضح في ملف الرعاية التجارية والبث الفضائي، على الزمالك هذا الموسم، فالنادي الأبيض عوائده فقط 120 مليون جنيه من عقد رعاية شركة النيل للتطوير العقاري الذي يقدر بنحو 50 مليون جنيه، فيما تقدر إيراداته من البث الفضائي حوالي 70 مليون جنيه.
 
أما الأهلي، فإيراداته من  بيع الحقوق التجارية من 1.3 مليار جنيه،  بعدما تعاقد مع شركة إتصالات مصر مقابل 625 مليون جنيه نظير أن تكون الراعي الرئيسي للنادي لمدة أربع سنوات، بالإضافة لبنود مشروطة يمكن أن ترفع قيمة العقد إلى 700 مليون جنيه خلال السنوات الأربع.
 
الأهلي كذلك باع حقوق لبنك أبوظبي الأول لمدة أربع سنوات مقابل 220 مليون جنيه، يمكن أن تصل بالبنود المشروطة إلى 250 مليون جنيه، وجي إل سي للدهانات وشل للزيوت والمراسم وكوكاكولا بما يوازي 250 مليون جنيه يمكن أن تصل إلى 300 مليون جنيه بالبنود المشروطة.
 
ورفع الأهلي عوائده من بيع الحقوق التليفزيونية من 400 مليون جنيه في العقد الماضي إلى 660 مليون جنيه لمدة 4 سنوات، وهو ما يعني أن النادي يمكن أن تصل عوائد الأهلي من الحقوق التجارية والبث التلفزيوني 500 مليون جنيه، قبل خصم نسبة الشركة المتحدة البالغة 20% والقيمة المضافة، أي أنها ستتجاوز 350 مليون جنيه سنوياً.
 

خسائر كبيرة في نشاط كرة القدم

 
نشاط كرة القدم في الأهلي حقق إيرادات بلغت مليار و275 مليون مليون جنيه، كان لمبيعات الحقوق التجارية والبث التليفزيوني الإسهام الأكبر فيها، وهي تغطي فقط نحو 66% من المصروفات، التي بلغت 1919 مليون جنيه، خلال آخر 3 سنوات مالية، بحسب الميزانية التي صدرت عن النادي، وبلغ إجمالي الخسارة خلالهم حوالي 643 مليون جنيه.
القمة برؤية اقتصادية: 1.7 مليار جنيه القيمة السوقية للاعبي الأهلي والزمالك
 
الحال في الزمالك، ربما يكون أشد سوءاً من الأهلي بسبب النقص الحاد في الإيرادات، فعلي الرغم من عدم إعلان النادي عن ميزانيته للعام المالي الماضي 2022، إلا إنه خلال عامي 2020 و2021، بلغت خسائر نشاط كرة القدم فيه 521.5 مليون جنيه، بإيرادات 393.25 مليوناً، فيما وصلت المصروفات إلى 914.7 مليون جنيه .
 

الزمالك أكثر إنفاقاً على الصفقات

 
على مستوى صفقات اللاعبين في الموسم الحالي  2022/2023، فقد شهد أعلى معدل إنفاق على ضم اللاعبين من الناديين في السنوات الأخيرة، حيث ضم الأهلي لاعبين بقيمة 145.6 مليون جنيه، كان الأغلى بينهم التونسي محمد الضو “كريستو” من النجم الساحلي التونسي بنحو 39 مليون جنيه، والجزائري أحمد القندوسي بنحو 30 مليون جنيه، ومروان عطية من الاتحاد السكندري بحوالي 25 مليون جنيه، و7 ناشئين من وادي دجلة مقابل 23 مليون جنيه، ، بخلاف 3 صفقات تبادلية، بضم خالد عبد الفتاح من سموحة، وشادي حسين ومصطفى سعد “ميسي” من سيراميكا كليوباترا.
 
الزمالك أنفق ما يقترب من 156 مليون جنيه هذا الموسم، بضم عمر جابر من بيراميدز مقابل 10 ملايين جنيه، وزميله نبيل عماد “دونجا” مقابل 25 مليون جنيه، والسنغالي إبراهيما نداي من لوزيرين السويسري مقابل 16.4 مليون جنيه، والبنيني سامسون أكينيولا مقابل 17.3 مليوناً، وعمرو السيسي من طلائع الجيش مقابل 18 مليون جنيه، وزميله مصطفى الزناري بقيمة 20 مليون جنيه، وناصر منسي من البنك الأهلي، ومصطفى شلبي من إنبي بنفس القيمة، وأحمد بلحاج من أسوان معاراً بقيمة 4 ملايين جنيه، والمغربي زكريا الوردي في انتقال حر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية