النشرة البريدية

صندوق النقد الدولي يرحب بتطورات برنامج الطروحات الحكومية… “أدنوك” و”إينوك” و”بترومين” تتنافس على “وطنية” 

طارق الملا

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“سنتامين”و”باريك جولد” توقعان 7 عقود لاستغلال الذهب الأسبوع الجاري

“القلعة” تمضي في قيد أسهم “الوطنية للطباعة” في البورصة المصرية

%34 نموًا في حصيلة “الضرائب العقارية” خلال العام المالي الماضي

“منطقة القناة” تستهدف إمداد السفن بالوقود الأخضر

مصر تُطلق حزمة تحفيزية جديدة لدعم الاستثمار السياحي

“رمكو” توقع عقد شراكة إنشاء مشروع “العلمين” بمبيعات 1.5 مليار جنيه

القصة الرئيسية

صندوق النقد الدولي يرحب بتطورات برنامج الطروحات الحكومية

رحب صندوق النقد الدولي بإعلان الحكومة المصرية توقيعها عقودًا لبيع حصص في كيانات مملوكة للدولة بقيمة 1.9 مليار دولار. وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك إن هذه الإجراءات تمثل عنصرًا حاسمًا في برنامج “تسهيل الصندوق الممدد”، وخطوة مهمة نحو دعم وتوفير الموارد للتمويل الخارجي، وخفض الديون. وأكدت جولي كوزاك- خلال المؤتمر الصحفي، الذي عُقد في مقر صندوق النقد الدولي بواشنطن- استمرار العمل مع الحكومة المصرية؛ لتمهيد الطريق لاستكمال المراجعة الأولى لـ”تسهيل الصندوق الممدد”، مشيرةً إلى أن ذلك يشمل التنفيذ الثابت لاستراتيجية تخارج الدولة من حصصها في كيانات مملوكة لها، وتبني سياسات توفر المناخ التنافسي للقطاع الخاص، لتعزيز تكافؤ الفرص، والتحرك بشكل مستدام نحو سعر صرف مرن للتخفيف من نقص العملات الأجنبية، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتستهدف مصر جمع مليار دولار أخرى من برنامج الطروحات خلال الفترة المقبلة، وفقًا لمدبولي، وتم تكليف مؤسسة التمويل الدولية للمساعدة في برنامج الطروحات وزيادة عدد الشركات المستهدفة إلى 50 شركة بدلًا من 32 شركة حاليًا، في إطار زيادة مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

وأوضحت كوزاك أن إعلان الحكومة المصرية عن الإجراءات السابق ذكرها يشكل تقدمًا مهمًا في تنفيذ عنصر أساسي من حزمة السياسات الشاملة، التي تهدف إلى استعادة استقرار الاقتصاد الكلي. وفي 16 ديسمبر العام الماضي وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدول على تسهيلات مالية تبلغ قيمتها نحو 3 مليارات دولار، بهدف دعم برنامج الإصلاح الخاص بمصر، والذي يستهدف معالجة نقاط الضعف الاقتصادية، وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي، وتعزيز النمو المستدام والشامل، وخلق فرص العمل. وفي منتصف ديسمبر 2022، وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على ترتيب مدته 46 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد (EFF) لمصر بقيمة حوالي 3 مليارات دولار، بما يعادل 2350.17 مليون وحدة حقوق سحب خاصة.

من ناحية أخرى، تلقت الحكومة عرضًا من شركة ميرسك الدنماركية للاستحواذ على محطات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمجمع الزعفرانة التابع لمدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر. وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “المال” فإن إجمالي طاقة المحطات تبلغ 545 ميجاوات بعد ترسية مشروعات جبل الزيت. وقال رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، الدكتور محمد الخياط،يوم الأربعاء الماضي في مقابلة مع “العربية”، أنه من المقرر طرح محطة رياح الزعفرانة للاستثمار ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وتبلغ الطاقة الكهربية المشروعات قيد الإنشاء 1250 ميجاوات باستثمارات 1.3 مليار دولار، بالإضافة إلى 3 آلاف ميغاوات قيد التطوير باستثمارات 4 مليارات دولار. وانتجت مصر نحو 6 آلاف ميجاوات، من الطاقة النظيفة، منها 50% من الطاقة المائية، والنصف الآخر يوزع بين الطاقة الشمسية والرياح.

أهم الأخبار

تلقى صندوق مصر السيادي 3 عروض من قبل مستثمرين استراتيجيين لشراء حصص متفاوتة في الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية وهي: بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، ومجموعة إينوك للنفط، بالإضافة إلى “بترومين” السعودية، وفق تصريحات مصادر لصحيفة “البورصة”. وتأتي العروض الثلاث ضمن اهتمامات عدة بالشركة من قبل مستثمرين بعضهم محليين لاسيما “طاقة عربية”، إحدى شركات مجموعة القلعة القابضة، خاصة بعد ردود الصندوق السيادي على استفسارات الشركات السعودية والإماراتية بأنه لا حد أقصى للاستحواذ على الشركة.

وجاءت العروض بعد فتح البيانات المالية للشركة أمام المستثمرين في الجولة الترويجية التي أجراها الصندوق السيادي منذ فترة، على أن يتم السماح لأصحاب العروض بإجراء الفحص النافي للجهالة على الشركة، وفقًا للمصادر. وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي الأسبوع الماضي، إنه فيما يخص شركة وطنية فقد تم فتح غرفة البيانات الخاصة بها في نهاية فبراير وتلقى العروض التي وصلت إلى 6 عروض غير ملزمة، وتم المضي قدمًا مع هذه العروض والبدء مع 3 شركات من المتقدمين وهي المؤهلة للفحص النافي للجهالة ونتوقع أن تكون الترسية ما بين شهر أكتوبر وشهر نوفمبر هذا العام.

توقع هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول المصرية، خلال الأسبوع الجاري، 7 عقود للاستغلال التجاري لاكتشافات الذهب، مع شركتي سنتامين وباريك جولد الكندية، عقب شهور من المفاوضات بين الجانبين. ورهنت شركة باريك جولد الكندية ضخ استثماراتها في مصر عقب توقيعها على عقود البحث عن الذهب في يوليو 2022 بالتوصل إلى اتفاق ملزم للاستغلال التجاري لاحتياطيات الذهب المكتشف في مناطق امتيازها، وفق تصريحات مسؤول حكومي لـ”الشرق مع بلومبرج”. تعتزم الشركة الكندية استثمار 8.8 مليون دولار في 19 قطاعًا جديدًا للبحث عن الذهب في الصحراء الشرقية حصلت عليها في المزايدة الأولى للمنطقة التي أعلنت نتائجها في 2020، وفق العقود الموقعة مع هيئة الثروة المعدنية.

وتعتزم “سنتامين” الأسترالية صاحبة امتياز منجم السكري الذي يعد أكبر مناجم الذهب في مصر، ضخ استثمارات قيمتها 9.1 مليون دولار للتنقيب في 19 قطاعًا حصلت عليها في المزايدة الأولى للذهب. وقال المسؤول الحكومي إن الاتفاقيات ستتيح حصول كل من الحكومة على 50% من صافي الربح المحقق من التشغيل التجاري لمنجم الذهب عند تشغيله. طبقًا للاتفاقيات الموقعة مع الشركات الفائزة في مزايدتي الذهب تحصل الحكومة على 5% من الذهب المنتج كإتاوة قبل تقسيم صافي الأرباح بعد بيع الكميات المخصوم منها تكاليف النشاط والضرائب والرسوم الأخرى بين الحكومة والشريك الأجنبي.

تقترب شركة القلعة للاستثمارات المالية من قيد وتداول الشركة الوطنية للطباعة التابعة لها في البورصة المصرية، على غرار نموذج التوافق مع قواعد القيد الذي تم مع شركة طاقة عربية، وفق الدكتور أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة الشركة، مضيفًا لجريدة “حابي” أنه من المخطط إجراء عملية إعادة هيكلة مالية للشركة عقب القيد والسماح ببدء التداول عليها، وتقضي الهيكلة بتحويل جزء من المديونيات القائمة للمساهمين الرئيسيين إلى حصص من أسهم الشركة، ونقل بعض الملكيات غير المباشرة لتصبح مساهمات مباشرة في هيكل الملكية.

ويجرى التفاوض حاليًا على التفاصيل النهائية تمهيدًا لتوقيع الاتفاقات اللازمة لإعادة الهيكلة المالية المستهدفة، وفقًا لهيكل. ومن المتوقع استيفاء شروط القيد والتقدم بملف “الوطنية للطباعة” إلى البورصة وهيئة الرقابة المالية خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبلين على أقصى تقدير، مع استهداف خلق وضع يسمح بالتداول النشط عليها خلال 6 أشهر كحد أقصى من تاريخ القيد. وقالت مصادر مطلعة إن شركة اي إف جي هيرميس تلعب دور المستشار المالي للعملية، كما يلعب مكتب ذو الفقار وشركاه دور المستشار القانوني.

ارتفعت حصيلة الضرائب العقارية خلال العام المالي الماضي 34% لتصل إلى 6.4 مليار جنيه ومن المستهدف أن تصل إلى 7.7 مليار جنيه في العام المالي الحالي، وفق صحيفة “البورصة”. وكان عجز الموازنة الكلي في مصر قد بلغ 6.2% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي مقارنة بنحو 6.1% خلال العام المالي الأسبق، بحسب تصريحات الدكتور محمد معيط، وزير المالية، رغم الوضع الاستثنائي الذي يشهده الاقتصاد العالمي، وتتأثر به مختلف الدول خاصة الاقتصادات الناشئة. وحققت الموازنة فائض أولي قدره 164.3 مليار جنيه تمثل 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي.

تستهدف الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس التوسع في عمليات تموين السفن خلال الفترة القادمة، حيث تلقت الهيئة طلبات لمد نشاط السفن ليشمل الغاز والميثانول الأخضر في أقرب فترة ممكنة، طبقًا لتصريحات وليد جمال الدين رئيس الهيئة. وقد شهد منتصف مايو الماضي توقيع شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات “إنربك” اتفاقية مع شركة سكاتك النرويجية أول مشروع لإنتاج الميثانول الأخضر في الشرق الأوسط، بالتعاون مع الشركة المصرية للإيثانول الحيوي.

تعتزم مصر إطلاق حزمة تحفيزية جديدة للاستثمار السياحي، في إطار استهدافها الوصول بالأعداد السياحية إلى 30 مليون سائح خلال 2028، وفق بيان صادر من مجلس الوزراء. وقال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر تعمل على تحسين مناخ الاستثمار السياحي وزيادة عدد المنشآت الفندقية العاملة، لتحقيق المستهدفات المطلوبة سنويًا. وسجلت التدفقات السياحية الوافدة لمصر خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 7 ملايين سائح مقابل 5.9 مليون سائح خلال العام الماضي، مع توقعات بوصول الأعداد إلى 15 مليون سائح بنهاية 2023.

وقعت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية عقد المشاركة مع شركة إعمار إليكس للاستثمار العقاري لتنفيذ مشروعها السياحي الجديد في العلمين بنسبة 60% من حيث التكاليف والإجراءات عبر شركتها التابعة الفرعونية للتجارة والمقاولات. وقالت “رمكو” في بيان أمس إن المشروع سيقام بقطاع سيدي عبدالرحمن بالساحل الشمال الغربي، على مساحة قدرها 29.4 فدان بإجمالي مبيعات متوقعة 1.5 مليار جنيه، وتكاليف تبلغ مليار جنيه.

فيديو اليوم

أكثر من 30 مليار دولار حصلت عليها مصر من البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير منذ إنشائه. لكن على كم حصلت في آخر 8 سنوات وما القطاعات الأكثر استفادة؟

نتابع

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يومي الخميس والأحد المقبلين بمناسبة رأس السنة الهجرية وذكرى ثورة يوليو، على أن يتم استئناف العمل الإثنين المقبل. كذلك تمنح وزارة العمل يومي الخميس والأحد المقبلين إجازة رسمية للعاملين بالقطاع الخاص.

أتمت شركة شركة سي آي كابيتال، صفقة إصدار سندات توريق لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بقيمة إجمالية 15 مليار جنيه. يأتي الإصدار على 4 شرائح، الأولى منها بقيمة 1.71 مليار جنيه بفترة استحقاق 12 شهرًا، والثانية بقيمة 6.06 مليار جنيه بفترة استحقاق 36 شهرًا، والثالثة بقيمة 5.82 مليار جنيه بفترة استحقاق 60 شهرًا، والرابعة بقيمة 1.41 مليار جنيه بفترة استحقاق 74 شهرًا… التفاصيل

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء مع حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، رؤية الهيئة بإنشاء 3 مناطق حرة جديدة في الإسكندرية، والعاشر من رمضان، ومدينة 6 أكتوبر، خاصة أن هناك عدة طلبات من المستثمرين في هذا الشأن، وتسعى مصر لجذب استثمارات في حدود 11 مليار دولار خلال العام المالي الجاري عبر تهيئة مناخ الاستثمار ورفع نسبة مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية وفقا لوثيقة سياسة ملكية الدولة التى تم الإعلان عنها العام الماضي.

طالب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الدكتور فايز الضباعني، الممولين من الأشخاص الطبيعيين، الذين يمتلكون وحدات سكنية، أو عقارات سكنية، أو محلات، ويقومون بتأجيرها، سواء إيجار محدد المدة، أو إيجار مفروش، بضرورة إخطار المأمورية المختصة بتلك الواقعة. أوضحت مصلحة الضرائب، أن الإيرادات المحققة من هذا التأجير تخضع للضريبة على إيرادات الثروة العقارية، وعدم الإخطار عنها يعرض الممول للمساءلة القانونية.. التفاصيل

من المقرر أن يشهد أغسطس المقبل إبرام عقود تصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وتمويل ميناء العاشر من رمضان الجاف والمركز اللوجستي، مع شركة MEDLOG الأوروبية، وهيئة الموانئ البرية والجافة التابعة لوزارة النقل المالكة للمشروع، وفق تصريح المهندس عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص “p.p.p” بوزارة المالية، لصحيفة “المال”. يعد ميناء العاشر من رمضان الجاف الثاني من نوعه بعد ميناء 6 أكتوبر الذى تم افتتاحه العام الماضي.

أجلت شركة تاتا موتورز الهندية دخولها السوق المحلية من خلال تعيين وكيل لها في مصر على الرغم من مساعي الشركة لإتمام هذه الخطوة، ولكن تفاقم أزمات الاستيراد وعدم قدرتها على توريد طرازاتها يحول دون عملها في البلاد خلال الوقت الراهن، تبعًا لحديث مصادر مع صحيفة “المال”.

فيما قررت الجمعية العامة العادية لشركة مدينة مصر التوقيع على العقود النهائية للاستحواذ ونقل ملكية شركتي “منك” للاستثمار العقاري وإيجي كان للتطوير العقاري بقيمة 200 مليون جنيه، بحسب بيان الشركة المُرسل للبورصة المصرية أمس الأحد. ووفق البيان، تم تنفيذ صفقة الاستحواذ ونقل الملكية على الشركتين الخميس الماضي. من جهة أخرى، كشف محمد يونس رئيس مجموعة كونكورد، عن النظر حاليًا في اقتناص معملين للتحاليل بقطاع الصحة، بجانب امتلاك فرصة بمجال توزيع الأدوية، ولكنها تحتاج وقتًا أطول، بالإضافة إلى إمكانية اختراق قطاع التعليم.

تنطلق فعاليات منتدى مصر للتعدين 2023 تحت شعار (البناء على 120 عامًا من الاكتشافات الجيولوجية لمستقبل مستدام منخفض الكربون)، على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، والذي تنظمه وزارة البترول والثروة المعدنية كحدث رئيسي في أجندة قطاع التعدين الدولية .قال طارق الملا، وزير البترول، إن المنتدى سيستعرض أحدث الفرص الناشئة في مجال التعدين المصري، والتطورات الإيجابية فيما يخص السياسات، والتراخيص، والتشريعات، وفرص الاستثمار والاستكشاف، وآليات مواجهة التحديات العالمية والصناعية، وفق بيان صحفي.

اقتصاد الخليج

كشفت وكالة “رويترز” أن الكويت تخطط لتجهيز البنية التحتية المتكاملة لحقل الدرة البحري لإنتاج النفط والغاز. وأوضحت وثيقة اطلعت عليها “رويترز” أن خطة الحكومة الممتدة لأربع سنوات من 2023 إلى 2027، التي تم إرسالها أمس الأحد للبرلمان، أفادت أن الخطوة من المخطط لها أن تتم في السنة الرابعة للخطة. وأظهرت أن الكويت، تعتزم دراسة إنشاء صندوق استثماري سيادي لدفع عجلة التنمية وتعزيز النشاط الاقتصادي المحلي، فضلًا عن التخطيط لرفع تصنيف أسواق المال الكويتية من أسواق ناشئة إلى أسواق ناشئة متقدمة بمؤشر “فوتسي راسل”. وتعتزم الحكومة تحويل 90% من الخدمات الحكومية إلى رقمية في أربع سنوات بصورة تدريجية.

كشف وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، أمس الأحد، عن توقيع 26 اتفاقية ومذكرة تعاون مع الحكومة اليابانية. وأضاف الفالح، على هامش اجتماع الطاولة المستديرة بين البلدين في جدة، أن اليابان تُعد ثالث أكبر شريك تجاري للمملكة، وستعزز الشراكة مع اليابان في مجال الطاقة النظيفة وبصفة خاصة “الهيدروجين”. الاتفاقيات والمذكرات الموقعة، خلال زيادة رئيس وزراء اليابان فومي كيشيدا إلى السعودية، شملت مجالات الطاقة النظيفة والسياحة والترفيه وتقنية المعلومات وغيرها من المجالات.

وقال رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا على دعم بلاده للسعودية في مجالات أشباه الموصلات والصناعات التعدينية، والطاقة النظيفة، ويعمل في المملكة نحو 110 شركات يابانية، وسيتم العمل على توسيع مشاريع الشركات اليابانية في المملكة. أصبحت الرياض في عام 2021م أكبر مورد للنفط إلى اليابان بتوريدها نحو 40% من احتياجات اليابان، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 178 مليار ريال في 2022. فيما بلغت مشتريات المملكة من اليابان، في قطاع الطاقة نحو 12 مليار ريال، خلال السنوات الـ5 الماضية، شملت توربينات ومضخات وصمامات وضواغط، وسلعا بمجال الخدمات الهندسية واللوجستية وغيرها.

عربي ودولي

وافقت مجموعة البنك الدولي على منح الأردن تمويلًا بقيمة 250 مليون دولار لدعم مشاريع مياه، بحسب بيان لوزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية. يتضمن اتفاق التمويل الذي جرى توقيعه أمس الأحد، تمويلًا بقيمة 200 مليون دولار في صورة قرض ميسر من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، و50 مليون دولار في صورة منحة من آلية التمويل الميسر العالمية، المدارة من قبل البنك الدولي، وهي آلية تتيح تمويلًا ميسرًا إلى الدول متوسطة الدخل، وتستضيف أعدادًا كبيرة من اللاجئين.

قال إيلون ماسك، مالك “تويتر”، إن التدفق النقدي لدى الشركة ما يزال سلبيًا بسبب عبء الديون الثقيل، وانخفاض عائدات الإعلانات بنسبة 50% تقريبًا. ذكر ماسك، في تغريدة على موقع تويتر، “أن موقع التواصل الاجتماعي سيحتاج لتحقيق تدفق نقدي إيجابي، قبل أن نحظى برفاهية أي شيء آخر” . وقالت وكالة “بلومبرج” إن العديد من كبار المعلنين أوقف الإنفاق في المنصة مؤقتًا بعدما استحوذ ماسك على الشركة العام الماضي، بسبب مخاوف بشأن التغييرات التي قد يقوم بها الملياردير. وفي وقت سابق من العام الجاري؛ قال ماسك إن العديد من المعلنين الذين تركوا المنصة عادوا مجددًا، وإنَّ التحول إلى تدفق نقدي إيجابي وشيك.

انخفض إنفاق المعلنين في “تويتر” بنسبة 89% إلى 7.6 مليون دولار على مدى شهرين في وقت مبكر من العام الجاري، وفقًا لتقديرات شركة أبحاث السوق “سنسر تاور” (Sensor Tower). أنفقت أكبر 10 جهات معلنة 71 مليون دولار على الإعلانات، خلال الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر لعام 2022، قبل استحواذ ماسك.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية