أخبار

البترول تستهدف زيادة مساهمة قطاع التعدين في الاقتصاد المصري إلى 5%

قطاع التعدين
تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5% بحسب ما قاله وزير البترول طارق الملا.
 
افتتح الملا اليوم منتدى مصر للتعدين 2023 فى نسخته الثانية بحضور عددا من الرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية والمحلية العاملة فى مجال التعدين.
 
تخطط الوزارة لطرح طرح مجموعة من المزايدات للمعادن الثمينة والأساسية علاوة على الفوسفات والكبريت والبوتاس خلال الربع الحالى من هذا العام، بحسب وزير البترول.
 
تتبنى وزارة التموين برنامج التطوير والتحديث فى عام 2018 بالتعاون مع “وود ماكنزى”.
 
يركز المشروع على  محاور رئيسية لتحقيق عدة أهداف استراتيجية تتماشى مع رؤية مصر 2030 بهدف زيادة مساهمة قطاع التعدين فى إجمالى الناتج المحلى إلى 5% بدلاً من 1%، علاوة على تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مجال التعدين من خلال جذب كبرى شركات التعدين العالمية.
قدمت وزارة البترول في خلال عام 2019 قانون جديد معدل للثروة المعدنية ولائحته التنفيذية وتم الإعلان عنهما فى عام 2020.
 
أطلقت وزارة البترول والثروة المعدنية مزايدات عالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة فى عام 2020 بإجمالى 290 قطاعاً.
 
أسفرت المزايدة التى تم إطلاقها فى نوفمبر 2020 عن فوز 13 شركة محلية وعالمية  فى مجال التعدين فى مصر باستثمارت مبدئية والتزام بحد أدنى حوالى 65 مليون دولار.
 
أطلقت مصر المنطقة الاقتصادية الخاصة للمثلث الذهبى بهدف تطوير هذه المنطقة التى تتضمن مشروعات تعدين وقيمة مضافة.
تعد هذه المنطقة من أغنى المناطق فى مصر من حيث المعادن مثل الحديد، النحاس، الذهب، الفضة، الجرانيت، الفوسفات وهى تمثل حوالى 75% من الموارد المعدنية للدولة.
 
يوفر المثلث الذهبى فرص لاستغلال الفوسفات للأسمدة، المواد الخام للأسمنت المنتج من الشيست والحجر الجيرى، معدن الذهب والطفلة الزيتية.
 
تمكنت الوزارة من بناء نظم عمل معدلة بين شركات القطاع العام والقطاع الخاص فى منطقة امتياز إيقات بجنوب مصر علاوة على التوسع فى منجم السكرى للذهب، إلى جانب 11 شركة حكومية وعالمية تمتلك مناطق امتياز للبحث واستكشاف الذهب فى مصر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية