النشرة البريدية

تحسن ثقة المستثمرين يرفع السندات المقومة بالجنيه في تداولات “لوكسمبورج”.. هل تصل صادرات مصر السلعية لمستهدف 59.3 مليار دولار في العام الجاري؟

الإسكان

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“يازاكي” اليابانية تستثمر 30 مليون يورو لإنشاء أول مصنع أجنبي في الفيوم

إلغاء الدعم الحكومي للفائدة على قروض القطاع السياحي

ماونتن فيو تقتنص قطعة أرض بمساحة 638 فدانًا بمستقبل سيتي

بنك مصر يخطط لإطلاق صندوق عقاري جديد بنصف مليار جنيه

4 بنوك تسيطر على نصف تمويلات مبادرة “إحلال السيارات” البالغة 7.5 مليار جنيه

واردات مصر من القمح ترتفع 34% منذ بداية العام

القصة الرئيسية

تحسن ثقة المستثمرين يرفع السندات المقومة بالجنيه في تداولات “لوكسمبورج”

ارتفعت السندات المصرية المقومة بالجنيه، المتداولة في بورصة “لوكسمبورج”، ضمن المنتجات المهيكلة لبنوك الاستثمار الأمريكية “جولدمان ساكس” و”جي بي مورجان”، وكان أحدث السندات المٌدرجة بتاريخ 14 يوليو وقيمتها ما يعادل 3.81 مليون دولار عند سعر صرف 30.95 جنيه للدولار بحسب وثيقة الإدراج. وقال هاني جنينة، كبير استراتيجي الاستثمار في “ثاندر”، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن ارتفاع السندات المُدرجة في بورصة لوكسمبورج، خطوة قد تعكس اطمئنان المستثمرين لوضع مصر الائتماني، وأيضًا لسعر صرف الجنيه. أضاف أنه مع ارتفاع السندات المقومة بالدولار وانخفاض تكلفة التأمين على الديون السيادية، وارتفاع السندات المقومة بالجنيه، فقد تكون الخطوة المقبلة هي دخول الأجانب لسوق الدين المحلي.

وبلغت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر أجل 5 سنوات نحو 12.76%، فيما تبلغ العقود الآجلة غير قابلة للتسليم للجنيه نحو 40.7 جنيه. وقال مدير قطاع الخزانة بأحد البنوك العامة، إن هناك عودة للمستثمرين الأجانب في سوق الدين الحكومي لكنها محدودة، مُرجعًا ذلك لتحسن الشهية تجاه الأسواق الناشئة بصفة عامة، مع قرب وصول الفائدة الأمريكية لذروتها. وارتفعت المبالغ التي تقبلها وزارة المالية في عطاءات سندات الخزانة، الأطول أجلًا من الأذون، بعد شهور من التحفظ في الاقتراض بفائدة مرتفعة لمدد طويلة.

وفي عطاء السندات الأسبوع الماضي، وافقت الوزارة على اقتراض 2.36 مليار جنيه عبر سندات أجل 3 سنوات، وهي أعلى قيمة مقبولة منذ فبراير الماضي، ولم ترتفع الفائدة سوى نقطتي أساس لتصل إلى 23.026% في المتوسط. كما شهدت أيضًا أذون الخزانة أجل 182 يومًا في عطاء 18 يوليو ارتفاعًا في المبلغ المقبول لأعلى معدل منذ شهر يناير إذ وافقت على 42.6 مليار جنيه، وأجل 273 يومًا قبلت فيه 11 مليار جنيه في عطاء الأسبوع الماضي.

لكن في عطاء أمس أجل 364 يومًا لم تقبل وزارة المالية سوى 1.6 مليار جنيه من نحو 16.2 مليار جنيه تلقتها للاكتتاب في العطاء الذي طلبت فيها 17 مليار جنيه. ومنذ ارتفاع أسعار الفائدة قبل سنة قللت وزارة المالية الاعتماد على الأدوات الأطول أجلًا وكان الجزء العطاءات المقبولة في أذون الخزانة أجل 91 يومًا.

في سياق متصل كشفت بيانات البنك الدولي أن مصر يتعين عليها سداد 15.3 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي، موزعة ما بين 2.8 مليار على الحكومة. ويتعين على البنك المركزي سداد 8.3 مليار دولار، منها 7.7 مليار دولار ودائع، ومعظمها ودائع الخليج التي تُجدد باستمرار، بينما يتعين على البنوك أن تسدد 2.5 مليار دولار، والقطاعات الأخرى 1.566 مليار دولار.

وخلال الربع الثاني من 2023 كان يتعين على مصر سداد 18.6 مليار دولار، إذ يجب على الحكومة سداد 2.1 مليار دولار، وعلى البنك المركزي سداد 7.2 مليار، بينها 6.6 مليار دولار ودائع، فيما ينبغي على البنوك سداد 5 مليارات دولار بينها 4.4 مليار دولار قروض، فيما يجب على القطاعات الأخرى سداد 4.5 مليار دولار.

أهم الأخبار

تستهدف مصر زيادة صادراتها السلعية خلال العام المالي الجاري، لتصل إلى نحو 59.3 مليار دولار بنمو 15% على أساس سنوي، وفق وثيقة رسمية، اطلع “معلومات مباشر” على نسخة منها،وتبلغ الزيادة المتوقعة لنمو الصادرات السلعية غير النفطية والنفطية المصرية خلال العام المالي الجاري في حدود 7.7 مليار دولار، في مقابل 51.6 مليار دولار خلال العام المالى الماضي. وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي في تصريحات صحفية سابقة، إن مصر تستهدف زيادة صادراتها السلعية إلى 88 مليار دولار خلال 3 سنوات، على أن تصل حصيلة مصر من العملات الصعبة إلى 191 مليار دولار خلال نفس الفترة.

وكشفت الوثيقة أن “النمو المستهدف  في الصادرات السلعية يأتي بالتزامن مع سياسة ترشيد عمليات الاستيراد لتقليص الواردات السلعية تدريجيا لتصبح في حدود 107 مليار دولار.وسجلت قيمة الصادرات غير البترولية المصرية، خلال الربع الأول من العام 2023 نحو 8.8 مليار دولار مقابل نحو 9.4 مليار دولار خلال الربع ذاته من عام 2022، بانخفاض 6.4% ووصلت الواردات غير البترولية إلى 17.1 مليار دولار بمعدل انخفاض بلغ نحو 20.5%، عن نفس الفترة من 2022.

وقال مسؤول في اتحاد الصناعات المصرية، مفضلًا عدم ذكر اسمه، إن نمو الصادرات السلعية غير البترولية يواجهه العديد من التحديات أبرزها نقص المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، بسبب شح الدولار، فضلا عن حالة الانكماش التي تسود الاقتصاد العالمي خاصة في أوروبا والتي تعد الشريك التجاري الأول لمصر. وأضاف “نأمل عدم التراجع عن مستوى صادرات محققة عند مستوى 35.7 مليار دولار في 2022”. قال وكيل لجنة الصناعة في مجلس النواب، محمد سعد عوض الله، إن “الاقتصاد العالمي يمر بتحديات صعبة والأمر لايتعلق بمصر وحدها إن الجهات المختلفة تبذل قصارى جهدها، لاستمرار النمو في الصادرات، أو الثبات عند نفس الأرقام المحققة خلال العام الماضي”.

وقعت محافظة الفيوم، مع شركة يازاكي اليابانية، الحاصلة على الرخصة الذهبية من مجلس الوزراء، ممثلة في شركة “يازاكي” مصر للأنظمة الكهربائية، عقود الأرض المخصصة لإنشاء أول مصنع أجنبي بالكامل، في أول منطقة استثمارية حرة بالمحافظة. وسيقام المصنع على مساحة 70 ألف متر مربع بتكلفة إجمالية 30 مليون يورو، ويضم مصنعًا، ومنطقة حرة، ومباني إدارية، ومواقع انتظار سيارات نقل العمال والمنتجات.

وسيتم تصدير منتجات المصنع بنسبة 100%، ومن المستهدف أن تبلغ قيمة صادرات الشركة إلى 100 مليون يورو سنويًا، فضلًا عن إدخال تكنولوجيا يابانية جديدة ومبتكرة، الأمر الذي يعزز من فرص مصر في أن تصبح مركزًا استثماريًا إقليميًا لصناعة السيارات. المصنع المقرر إنشاؤه بالفيوم هو أول مصنع من نوعه بمصر، وهو الخطوة الأولى للشركة على أرضها.

من ناحية أخرى، أخطر البنك المركزي المصري، جميع البنوك العاملة في السوق المصري، بإلغاء مبادرة دعم قطاع السياحة ذات العائد 11%، والممولة من الحكومة، والتوقف عن منح أي تمويل جديد في إطار المبادرة، وأنه يجرى العمل على مبادرة جديدة بالتنسيق بين وزارتي المالية والسياحة والآثار. وأشار البنك في تعليمات للبنوك إلى أن مجلس الوزراء، ألغى العمل بالمبادرة في 5 يوليو الماضي، وبالتالي يتعين التوقف عن منح أي تمويل جديد في إطار المبادرة المذكورة.

وضمن خطوات إنجاز اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي، أعلن مجلس الوزراء في 21 نوفمبر الماضي، نقل تبعية مبادرات دعم الفائدة إلى الحكومة بدلًا من البنك المركزي، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وأكد أن أي مبادرات مستقبلية ستكون من خلالها وتمولها خزانة الدولة. وفي أبريل الماضي، ضمت رئاسة الوزراء قطاع السياحة لمبادرة تمويل القطاعات الإنتاجية وخصصت لها 10 مليارات جنيه بفائدة 11%، وهي مبادرة هدفها تمويل رأس المال العامل والتوسعات.

وقعت شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري عقدًا مع شركة ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية، لتطوير قطعة أرض جديدة على مساحة 638 فدانًا في مدينة مستقبل سيتي بالقاهرة الجديدة، على أن يتم الإعلان عن تفاصيل المشروع الجديد على هذه الأرض خلال الربع الثالث من 2023. وتمثل الأرض الجديدة إضافة لمحفظة أراضي ماونتن فيو التي تتجاوز 3 آلاف فدان وتضم 18 مشروعًا في ثلاث وجهات رئيسية غرب وشرق القاهرة، إضافة إلى المشروعات الساحلية.

يتطلع بنك مصر، لتأسيس صندوق استثمار عقاري جديد باستثمارات تبلغ نحو 500 مليون جنيه، على أن يتم إطلاق الصندوق في الربع الأول من 2024، وفق تصريحات مسؤول لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وفي ديسمبر الماضي أطلق بنك مصر، أول صندوق استثمار عقاري له بالشراكة مع كل من بنك القاهرة، وشركتي مصر القابضة للتأمين وأليانز للتأمين، بقيمة أولية 360 مليون جنيه، ضخ معظمها في شراء وحدات تجارية متنوعة مملوكة لمجموعة طلعت مصطفى في مشروعي “الرحاب” و”مدينتي”. وكشف مسؤول أن الصندوق الجديد يستهدف التركيز على الاستثمار في وحدات الإسكان القائمة دون الدخول في العقارات قيد الإنشاء والتطوير.

استحوذت 4 بنوك من أصل 31 بنكًا مشاركًا ضمن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات؛ على حصة تجاوزت 50% من التمويلات الممنوحة لعملاء المبادرة والتي بلغ إجماليها 7.5 مليار جنيه منذ بداية انطلاق المبادرة وحتى شهر يوليو الحالي. وكشف مجاهد حسني، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، لصحيفة “البورصة” إن البنوك المصرية المشاركة في المبادرة مولت عمليات شراء المركبات الجديدة للمواطنين المشاركين بها عبر نظام التقسيط بنحو 7.5 مليار جنيه.

ويعد البنك الأهلي المصري هو الأعلى نصيبًا من إجمالي التمويلات، إذ أتاح نحو 3.196 مليار جنيه، فيما جاء بنك مصر في المركز الثاني بتمويلات 1.5 مليار جنيه، وبنك التعمير والإسكان احتل المرتبة الثالثة في قائمة البنوك الأعلى تمويلًا لعملاء المبادرة بقيمة 793 ملايين جنيه، فيما جاء البنك الزراعي المصري في المركز الرابع بنحو 313 مليونًا، وتقاسمت باقى البنوك المبالغ المتبقية.

ارتفعت واردات مصر من القمح بنحو 34% منذ بداية العام وحتى الثلاثاء الماضي لتصل إلى 5.66 مليون طن مقابل 4.22 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب وثيقة رسمية اطلع عليها “اقتصاد الشرق”. وشهدت فترة المقارنة -النصف الأول من 2022- قفزة قوية في أسعار الحبوب بالتزامن مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا وانقطاع الإمدادات القادمة من البلدين بسبب ظروف الحرب، وهو ما حدّ من عمليات استيراد الحبوب. مصر ثاني أكبر مستورد للقمح في العالم، وتشتري عادةً من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنويًا للقطاعين الحكومي والخاص.

فيما هبطت واردات مصر من فول الصويا بنحو 63.2% منذ بداية العام وحتى منتصف يوليو الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما تراجعت كميات الذرة الصفراء المستوردة بنحو 27.2% وفق بيانات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. وفي منتصف مايو الماضي توقعت وزارة الزراعة الأمريكية في تقرير صادر عنها، ارتفاع إنتاج بذور عباد الشمس وفول الصويا في مصر خلال الموسم التسويقي 2023-2024، والذي يبدأ في أكتوبر 2023 وينتهي في سبتمبر 2024، وذلك بدعم من زيادة المساحات المزروعة وارتفاع الأسعار، التي قدرتها بـ71.4 ألف فدان مقابل 47.6 ألف فدان خلال الموسم الماضي.

فيديو اليوم

بعنوان “Green DNA” انطلقت فعاليات المنتدى الخامس لاستراتيجيات التحول للاقتصاد الأخضر. في الفيديو التالي نتعرف على أبرز القطاعات المصرية الرائدة في هذا التوجه وما الآليات التمويلية المتاحة.

نتابع

نفت وزارة البترول والثروة المعدنية الشائعات المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي بشأن وجود مشاكل تقنية بحقل ظهر تسببت في تراجع الطاقة الإنتاجية للحقل من الغاز الطبيعي بما يهدد بخروجه من الخدمة. وأكدت الوزارة أنه لا صحة لوجود مشاكل تقنية بحقل ظهر تسببت في تراجع الطاقة الإنتاجية للحقل ،وشددت وزارة البترول على أن حقل ظهر يعمل بأعلى كفاءة وبكامل طاقته الإنتاجية، وفقًا لأحدث المعايير العالمية، دون وجود أي مشكلات تقنية.وتبلغ استثمارات الحقل حاليا نحو 12 مليار دولار ويتوقع وصولها إلى 15 مليار دولار خلال 3 سنوات.

وتم بدء الإنتاج المبكر من الحقل عام 2017 بمعدلات تصل إلى 350 مليون قدم3 غاز/يوم واستمر في الزيادة تدريجيًا كنتيجة لدخول الآبار على الإنتاج، حيث تم دخول عدد 19 بئرًا على الإنتاج، وجار حاليًا حفر البئر الـ20 باستثمارات 70 مليون دولار، ويصل إلى متوسط إنتاج حوالي 2.3 مليار قدم3 غاز/يوم.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن حجم الاستثمارات في مدينة السادات، خلال 36 عامًا منذ إنشاء المدينة سنة 1978 وحتى 2014، بلغ 8 مليارات و481 مليون جنيه، بينما بلغ حجم الاستثمارات بالمدينة منذ عام 2014 وحتى الآن، 8 مليارات و901 مليون جنيه، أي أن حجم الاستثمارات بالمدينة في 9 سنوات منذ 2014 يزيد على ما تم إنفاقه في 36 عاما، منذ نشأة المدينة. وأوضح الجزار، أنه في 36 عاما بمدينة السادات تم تنفيذ 4224 وحدة إسكان اقتصادي، بينما في 9 سنوات عام 2014، تم وجار الانتهاء من تنفيذ أكثر من 16 ألف وحدة بمشروع “سكن كل المصريين” لمحدودي الدخل، بجانب إتاحة 31203 قطع أراضي “إسكان اجتماعي”، بمساحة 1650 فدانا.

 تنتهي وزارة الري والموارد المالية من تحديث قناطر إسنا الجديدة ديسمبر 2024، وقال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، إن مشروع تحديث أنظمة وأجهزة التشغيل والتحكم والمراقبة لمفيض قناطر إسنا الجديدة يأتي ضمن سياسة الوزارة لضمان استمرارية تشغيل مكونات القناطر المختلفة بكفاءة والقيام بدورها المنوط على الوجه الأكمل وتعظيم الاستفادة منها والمحافظة على مكوناتها وزيادة العمر الافتراضي لها من خلال تطبيق أحدث تقنيات التكنولوجيا الحديثة في إدارة وتشغيل القناطر لزيادة التحكم في إمرار التصرفات المائية المطلوبة وفي الأوقات المحددة.

فيما دعا وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، نائب وزير الصناعة البيلاروسي، دميتري خارتونشيك لإنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة في مصر، بحسب بيان صادر أمس الاثنين عن الوزارة. قال الوزير، إنه تم الاتفاق مع وزير تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، على عقد جولة من المفاوضات خلال الأشهر المقبلة تمهيدًا لإبرام اتفاق قريب، مشيرًا إلى أهمية تكثيف الزيارات المتبادلة بين مصر وبيلاروسيا على المستويين الحكومي والخاص للتعرف على الإمكانيات الصناعية في ظل اهتمام الدولة خلال المرحلة الحالية بتعميق صناعة عدد كبير من المنتجات التي تستخدم كمدخلات لصناعات هامة.. التفاصيل

وقعت شركة “ڤاليو”، المتخصصة في تكنولوجيا الخدمات المالية، اتفاقية شراكة مع نادي الجزيرة الرياضي، أحد أقدم الأندية الرياضية في مصر، لتقديم باقة من الحلول التمويلية الشاملة والميسرة للأعضاء الحاليين والجدد في النادي. تشمل الحلول التمويلية توفير حلول سداد مرنة لرسوم الاشتراكات لفرع النادي التاريخي في الزمالك، بالإضافة إلى أحدث فروعه في مدينة السادس من أكتوبر. كما ستوفّر شركة “ڤاليو” بموجب هذه الاتفاقية حلول تمويلية مرنة لأعضاء نادي الجزيرة لسداد جميع الرسوم المتعلقة باشتراكات العضوية مثل غرامات التأخير، ورسوم إضافة فرد جديد من أفراد الأسرة.. التفاصيل

تستهدف شركة “بساطة باي” للمدفوعات، افتتاح شبكة من الفروع التى تخدم علامتها التجارية خلال عام من الآن، لتصل بفروعها إلى 30 فرعًا بحلول يوليو 2024، بالتوازى مع شبكة التجار التي تتعاون مع الشركة. وقال محمد العماوى، الرئيس التنفيذي لشركة “بساطة باي” -ذراع المدفوعات الخاص بشركة بساطة القابضة-، إن الشركة افتتحت 3 فروع في مناطق مدينة نصر والمعادي والقليوبية. وتقدم “بساطة باي” خدمات دفع فواتير الهواتف الأرضية والمحمولة وفواتير الإنترنت ومدفوعات النقل والتعليم، كالرسوم الجامعية والمرافق كالغاز والكهرباء والمياه، بالإضافة إلى خدمات تحويل الأموال والتبرعات والتقسيط والمدفوعات الإلكترونية.

فيما نال فريق نادي “سوديك” الرياضي لقب البطل الذهبي تحت سن 10 سنوات، حيث تنافس مع 40 فريق من جميع أنحاء العالم. “يتشرف نادي سوديك الرياضي بتصدره وريادته للعبة كرة الماء في مصر، حيث يهدف النادي لتمكين اللاعبين الموهوبين في مصر من التنافس على المستوى الدولي وبناء جيل جديد من أبطال العالم في تلك الرياضة والرياضات الأخرى”.. قال عمرو شبانة، الرئيس التنفيذي لنادي سوديك الرياضي.. التفاصيل

السكر

اقتصاد الخليج

تباطأ التضخم في دبي خلال يونيو الماضي على أساس سنوي، لأدنى وتيرة منذ أوائل 2022 ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى تقهقر أسعار المواد الغذائية، وانخفاض تكاليف النقل، وفق “وكالة بلومبرج.وبلغ التضخم في مركز الأعمال الرئيسي في الشرق الأوسط، ما يزيد قليلًا على 2% في يونيو. انخفض مقياس يتتبع تكاليف النقل بنحو 14% على أساس سنوي، وفقًا لهيئة الإحصاء في الإمارة.

وإلى نادي الهلال السعودي لكرة القدم، الذي قدم عرضًا قياسيًا بقيمة 332 مليون دولار لضم مهاجم المنتخب الفرنسي كيليان مبابي، أمس الاثنين، وفق “وكالة أسوشيتد برس”. وأكد نادي باريس سان جيرمان العرض المقدم للاعبه، وسمح للهلال بإجراء مفاوضات مباشرة مع مبابي. ويمر مبابي بخلافات بشأن التعاقد مع باريس سان جيرمان، بعد رفضه خيار التمديد لمدة 12 شهرًا. وبدلًا من ذلك، يخطط مبابي بأن يكون حرًا في نهاية الموسم المقبل، إذ يتوقع على أن ينضم إلى ريال مدريد.

عربي ودولي

أقرض البنك الدولي، المغرب 350 مليون دولار لتعزيز الأمن المائي. وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الاثنين، إن البنك الدولي وافق على منح قرض للمغرب لتمويل البرنامج الوطني لإمدادات مياه الشرب والري الذي يهدف إلى تحسين الأمن المائي من خلال تسريع وتيرة الاستثمارات في قطاع المياه وزيادة قدرة إمدادات مياه الشرب والري على الصمود.

اختار الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رسميًا شعارًا جديدًا لموقع “تويتر”، مستبدلًا الطائر الأزرق المميز الذي اشتهرت به منصة التواصل الاجتماعي بعلامة أكس (X) ذات تصميم حديث، حيث يأتي ذلك كجزء من رؤية الملياردير لتحويل الخدمة التي تعمل في السوق منذ 17 عامًا إلى تطبيق شامل، وفق” وكالة بلومبرج”. استغرقت عملية التبديل 24 ساعة فقط، حيث دعا ماسك -في وقت متأخر من يوم السبت الماضي- متابعيه البالغ عددهم 149 مليون شخص لاقتراح تصميم مناسب لشعار “X”، ثم اختار أحد التصميمات وجعله صورة ملفه الشخصي الجديدة.

وأوضح في ردوده على المتابعين أنه يعتزم اعتماده كتصميم مؤقت للموقع، لكن “على الأرجح سيتغير لاحقًا، حيث سيجري صقله بالتأكيد” حسب وصفه. ووسط أجواء المنافسة الجماعية على تصميم الشعار، غير “ماسك” معلومات ملفه الشخصي إلى “إكس دوت كوم”، وهو عنوان ويب الذي يعيد توجيه المستخدمين إلى صفحات على موقع “تويتر دوت كوم”. وقال ماسك والرئيسة التنفيذية لشركة “تويتر”، ليندا ياكارينو، إن هذه الخطوة جزء من إصلاح أوسع نطاقًا سيشهد إزالة جميع العلامات التجارية المعروفة لـ”تويتر” وعلامة الطائر الشهيرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية