طاقة أخبار

تحالف مصري فرنسي يدرس إنشاء محطتي طاقة شمسية بمصر

قمة المناخ
يبحث قطاع الأعمال العام فرص إنشاء محطتي طاقة شمسية لخدمة الصناعات المعدنية وقطاع الألومنيوم بالتعاون مع تحالف مصري فرنسي وفقًا لبيان صادر عن وزارة قطاع الأعمال اليوم الأربعاء.
 
جاء ذلك خلال استقبال وزير قطاع الأعمال العام لممثلي شركة “أوراسكوم للإنشاءات” برئاسة إيهاب مهاود المدير العام للشركة، وشركة “انجي” لتطوير الأعمال بشمال إفريقيا برئاسة جيروين فيرجوت، وشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح برئاسة هانس برونس مدير قطاع الإنشاءات.
 
تناول اللقاء مباحثات حول مجالات التعاون الممكنة في مجال الطاقة المتجددة خاصة توليد الكهرباء من الشمس، وفرص إقامة محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الأولى لخدمة مجمع الألومنيوم بنجع حمادي، والثانية لخدمة  لإنتاج الألومنيوم في منطقة سفاجا.
 
وأوضح الوزير خلال اللقاء أنه بهذا المشروع تستعد مصر بالكهرباء النظيفة التي ستصبح من اشتراطات التصدير لبعض الاسواق وخاصة الأوربية في المستقبل، وتحديدًا منتجات الألمونيوم وذلك لأن الكهرباء تمثل 40% من مدخلات وتكاليف الإنتاج في عملية تصنيع الألمونيوم، وهو ما تستعد الدولة له من خلال حفاظها على صادراتها المعدنية والألمونيوم إلى الأسواق الخارجية.
 
وأضاف أن المشروع يأتي أيضًا في إطار محاولات زيادة القدرة الإنتاجية لمصهر نجع حمادي للألمونيوم  ليصل إنتاجه سنويًا إلى 320 ألف طن، وإنشاء مصنع جديد بطاقة 600 ألف طن سنويا، بالإضافة إلى مشروع إنتاج “الألومينا” من خام البوكسيت لتأمين سلاسل الإمداد للمصهر الحالي والتوسعات المستقبلية، وإضافة منتجات جديدة مثل الفويل والجنوط.
 
 
كما شدد الوزير على أهمية إقامة محطات لتوليد الكهرباء النظيفة بالتعاون مع القطاع الخاص باعتبارها تمثل جانب خاص من استراتيجية الدولة المصرية لزيادة إمداداتها من الطاقة المتجددة، وذلك في إطار جهودها لزيادة الطاقة الجديدة والمتجددة مقارنة بإجمالي الطاقات المولدة على الشبكة الكهربائية الموحدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية