النشرة البريدية

ارتفاع الاحتياطي النقدي.. طرح سندات دولية.. مشروع سكر بمليار دولار.. لا زيادة لأسعار الوقود والكهرباء والدواء

عامر

أهم الأخبار
وزير المالية: مصر تصدر سندات دولية بـ5 مليارات دولار خلال أيام
احتياطي النقد الأجنبي المصري يقفز إلى 38.2 مليار دولار بنهاية يناير
رئيس ” DMG”: مصر ستصبح مركزا إقليميا لصناعة البترول
“الخليج للسكر” الإماراتية توقع اتفاق مشروع في مصر بمليار دولار
الحكومة تنفي زيادة أسعار الوقود والكهرباء
البورصة تخسر 10 مليارات جنيه في جلسة أمس
“اتش.سي” تدير استحواذات بـ3 مليارات جنيه في الربع الأول من 2018
غرفة الدواء: لا زيادة فى أسعار الأدوية خلال النصف الأول من 2018
شاكر: 25 ألف ميجاوات جديدة تدخل شبكة الكهرباءخلال 2018
هيكل: تنفيذ 96% من “المصرية للتكرير” باستثمارات 4.2 مليار دولار
الجارحي: يجري جاليا الإعداد لطرح شركة “إنبي” في البورصة

 

القصة الرئيسية

أسرار تأخر دخول الاستثمارات السعودية للمشروعات العملاقة في مصر .. شهدت الفترة القريبة الماضية الإعلان عن دخول استثمارات سعودية لتفيذ عدة مشروعات عملاقة في مصر، منها مشروعات في منطقة محور قناة السويس، واستثمارات بـ3 مليارات جنيه من خلال شركة جسور، إضافة إلى عدة مشاريع عقارية، الأمر الذي لم يظهر للنور حتى الآن، فما السبب وراء ذلك التأخر.
الدكتور عبد الله بن محفوظ، نائب رئيس مجلس الأعمال السعودى المصرى، أرجع ذلك إلى الركود الاقتصادى الذى تعرضت له منطقة الشرق الأوسط والخليج، مؤخرا، هي السبب فى تأخر ضخ استثمارات سعودية فى مشاريع عملاقة بمصر، والبحث عن مشاريع صغيرة ومتوسطة.
وأوضح بن محفوظ، الذي يزور القاهرة حاليا على رأس وفد كبير من رجال الأعمال السعوديين، أن بوصلة الاستثمارات السعودية حالياً تتجه للمشاريع التى تتراوح تكلفتها بين 50 و100 مليون جنيه، بقطاعات الأدوية والتعليم والصحة.
أكد أن اجتماعات الجانبين المصرى والسعودى مستمرة ، لتفعيل الصندوق المشترك برأسمال 60 مليار ريال، وتم الاتفاق على أن استثماراته ستكون حكومية.
وقالت وزير الاستثمار المصرية سحر نصر، إن الحكومة قامت بمجهود كبير لجذب الاستثمار، مثل تطوير شامل للبنية الأساسية، وتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادى وتشريعى.
وطالبت المستثمرين السعوديين بالتواصل مع وزارة الاستثمار إذا ما تعرضوا لأى مشكلة، مؤكة أن الحكومة تعطى أولوية كبيرة لحل مشاكل المستثمرين.
من جانبه قال عطا الله الدحلان، رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا الأهلية، خلال كلمته في ملتقى مصر الثالث للاستثمار، “أتينا لمصر لجاذبيتها فى الاستثمار فى مصر، نحن واثقون من المكاسب المالية من وراء الاستثمار في مصر”.
وطالب الدحلان، المستثمرين العرب بعدم الانسحاب من السوق المصري، مضيفا أن السوق المصري سوق واسع وواعد لكل المستثمرين.
من جانبه قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل عام 2017 الى 2.6 مليار دولار، مشيرا إلى أن الاستثمارات السعودية في مصر تبلغ حوالى 6,1 مليار دولار وتمثل نحو 11% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية ونحو 27% من إجمالي الاستثمارات العربية في مصر البالغة 20 مليار دولار.
وأضاف أن الاستثمارات المصرية في المملكة تبلغ حوالي 1,1 مليار دولار في عدد 1043 مشروعا منها 262 مشروعا صناعيا و 781 مشروعات تجارية وخدمية ومجالات أخرى.

نتابع
تنعقد الدورة الثانية لمعرض ومؤتمر مصر الدولى للبترول (إيجبس 2018) خلال الفترة من 12 حتى 14 فبراير، وقال كريستوفر هادسون، الرئيس التنفيذى لقطاع الطاقة بشركة “DMG” المنظمة لمؤتمر مصر الدولى للبترول (إيجبس 2018)، إن خطط العمل التى ينفذها قطاع البترول جعلت مصر محط أنظار العالم، ما يدعم خططها فى التحول لمركز إقليمى للطاقة لهذه الصناعة، مضيفا أن مؤتمر مصر الدولى للبترول يشهد هذا العام مضاعفة أعداد المشاركين.
وتشارك فى فعاليات المعرض أكثر من 400 شركة محلية وعالمية و10 آلاف مشارك و11 جناحا لكبريات الدول فى الصناعة البترولية.
تشارك الهيئة العربية للطيران المدني، بوفد يترأسه المهندس محمد إبراهيم شريف مدير عام الهيئة، في اجتماعات الدورة العادية 101 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المنعقد من التي بدات أمس الأحد وتستمر إلى 9 فبراير الجاري بمقر جامعة الدول العربية.

 

فيديو اليوم

 

تفاصيل الأخبار
 – دفعت مبيعات المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية، مؤشرات البورصة المصرية للهبوط خلال تعاملات أمس، الأحد، ليخسر رأس المال السوقي للبورصة نحو 10 مليارات جنيه، مسجلا عند الأغلاق 851 مليار جنيه، وتراجع مؤشر السوق الرئيسي EGX 30 بنحو 1.42%، ليغلق عند مستوى 14874.84 نقطة، وهبط مؤشر EGX 70 بنحو 1.51% ليغلق عند مستوى 857.8 نقطة، كما فقد مؤشر EGX 100 الأوسع نطاقًا 0.80% ليغلق عند مستوى 2040.7 نقطة.

واتجهت تعاملات المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية نحو البيع، مسجلة مبيعات بنحو 92.01 مليون جنيه، بينما اتجهت تعاملات العرب والمصريين نحو الشراء لتسجل نحو 10.7 مليون جنيه و59 مليون جنيه على التوالي، أما تعاملات الأفراد، فقد اتجهت تعاملات المصريين والأجانب نحو الشراء بنحو 27 مليون جنيه و2 مليون جنيه على التوالي، بينما اتجهت تعاملات الأفراد العرب نحو البيع بنحو 7.01 مليون جنيه.
– كشف وزير الكهرباء، محمد شاكر، أن 25 ألف ميجاوات جديدة من الكهرباء تدخل منظومة الشبكة خلال 2018، مضيفا خلال كلمته بملتقى “مصر الثالث للاستثمار”، “اتفقنا مع شركة “سيمنز”، على إنشاء 4 محطات جديدة خلال الـ3 سنوات الماضية، إستراتيجية 2035 هي الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة بنسبة 42%”.
– أكد أحمد هيكل، رئيس شركة القلعة، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 96.5% من مشروع الشركة المصرية للتكرير باستثمارات 4.2 مليار دولار، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ كامل إنشاءات المشروع خلال شهر يونيو المقبل.
وأضاف “هيكل “خلال مؤتمر ملتقى الاستثمار الثالث اليوم الأحد، أن بداية الإنتاج ستكون قبل نهاية العام الحالى، مشيرا إلى أن المشروع يوفر نحو 3 مليارات دولار سنويا منتجات بترولية يتم تصنيعها محليا.
– أكد الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، أن شركة إنبي ضمن الشركات التي سيتم طرحها في البورصة، ويجري حاليا الإعداد لطرحها، مشيرا إلى أن كثير من الشركات المومع طرحها بالبورصة ملكية مشتركة لذلك نعمل على التنسيق بين الوزارات وفق جدول معين.
– توقع الدكتور أسامة رستم، وكيل غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، عدم وجود زيادة جديدة فى أسعار الادوية خلال 2018، وتحديدا فى النصف الأول من العام.. وأضاف “رستم”، فى تصريح لـ”اليوم السابع”، أن الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، نفى وجود زيادات جديدة فى أسعار الأدوية، حفاظا على استقرار السوق المصرية، خاصة فى ظل استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه.
– ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بنحو 1.189 مليار دولار إلى 38.209 مليار دولار بنهاية يناير مسجلا أكبر زيادة شهرية منذ يوليو الماضي، ويعد هذا أعلى مستوى للاحتياطي منذ بدء تسجيل بيانات الاحتياطي في مطلع التسعينيات.
وأرجع محافظ البنك المركزى المصرى طارق عامر سبب ارتفاع الإحتياطى إلى تلقى البنك المركزي والبنوك سيولة دولارية بقيمة 5.6 مليار دولار خلال نفس الشهر بزيادة 1.5 مليار عن ديسمبر السابق .. وقال رامي أبو النجا، وكيل محافظ المركزى المصري لشئون الاحتياطي النقدى، إن مصر سددت نحو 350 مليون دولار أقساطا مستحقة لنادى باريس، خلال شهري ديسمبر ويناير الماضيين.
– كشف وزير المالية عمرو الجارحي أن بلاده ستطرح سندات دولية تتراوح قيمتها بين 4 إلى 5 مليارات دولارخلال أيام قليلة، مشيرا إلى عمل جولة ترويجية قصيرة قبل الطرح.. وقفز الدين الخارجي للبلاد 41.6% إلى 79 مليار دولار في ختام السنة المالية 2016-2017 التي انتهت في 30 يونيو.
– وقعت شركة الخليج للسكر، ومقرها دبي، اتفاقا مع الحكومة المصرية لإقامة مجمع زراعي صناعي كبير سينتج سكر البنجر، بمحافظة المنيا جنوب مصر.. وقال جمال الغرير، العضو المنتدب للشركة ومقرها دبي، إن المشروع المسمى “القناة للسكر” سيبعد نحو 200 كيلومتر فحسب عن سوق مستهلكيه، فيما قالت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر إن المشروع، الذي سيتكلف نحو مليار دولار، سينتج 900 ألف طن من السكر سنويا، ليسد العجز في السوق ويجعل مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من السكر.. وأشار إسلام سالم المدير التنفيذي للمشروع، إلى أن الأهلي كابيتال القابضة شريك مالي رئيسي في القناة للسكر، والأهلي كابيتال هي ذراع الاستثمار المباشر للبنك الأهلي المصري.. ومن المتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج في منتصف 2020 على أن يصل إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة في فبراير 2021″.
– قال حسين شكري رئيس مجلس إدارة اتش.سي للأوراق المالية والاستثمار إن الشركة تعمل على الانتهاء من ترتيب صفقات استحواذ بنحو 3 مليارات جنيه داخل مصر وخارجها في الربع الأول من العام..وأوضح شكري في مقابلة مع رويترز أن “اتش.سي” تستهدف زيادة الأصول تحت الإدارة من “5.5 مليار جنيه بنهاية 2017 إلى نحو 6.5 مليار جنيه خلال 2018”.

– نفت وزارة البترول والثروة المعدنية، الشائعات التي انتشر في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن زيادة أسعار المنتجات البترولية، مؤكدة توافر المنتجات البترولية المتنوعة بكافة منافذ التسويق وفق الأسعار المعمول بها في السوق حاليًا..من جانبها نفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اعتزام الحكومة إقرار زيادات جديدة في أسعار فواتير استهلاك الكهرباء، مؤكدة أنه لا توجد أي زيادة جديدة أو تعديل على أسعار الكهرباء المطبقة حالياً.

إنفو جراف

عناوين سريعة
– الحكومة المصرية تدرس تفعيل مـشـروع الربط الكهربائى مع السودان وإثيوبيا، عبر إنشاء خطوط ربط من خلال 4 دوائر كهربائية بجهد 500 كيلوفولت بطول 1600 كيلومتر، حسب صحيفة “الـبـورصـة”.
– البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية يقرض شركة السويس لتصنيع البترول 200 مليون دولار ، لتمويل اسـتـثـمـارات فـى مـجـال كفاءة الطاقة
– 13 شركة عالمية تتنافس لتوريد 1300 عربة سكة حديد لمصر
– وزير الإسكان: قطاع التشييد والبناء ينمو 11 إلى 15% سنوياً ويوفر 3 ملايين وظيفة
– وزيرة الهجرة: نعمل على جذب المصريين بالخارج للاستثمار للاستثمار في البورصة
– وزير التموين، احتياطي مصر من السكر يكفي حتى منتصف مايو
-انشاء فندق عالمي في القاهرة برأسمال حكومي مصري سعودي يتم افتتاحه 2109
وزير الكهرباء: مصر تدرس زيادة سعة الربط الكهربائي مع الأردن لـ3 آلاف ميجاوات بدلًا من 450 ميجاوات حاليًا وتفعيل المرحلة الأولى من الربط مع السعودية 2021

اقتصاد الخليج
– قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي إن بلاده تنتج حاليا نحو 2.7 مليون برميل يوميا تسعى لانتاج 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020 ونحو 4.750 مليون برميل في 2040، كما تستهدف انتاج 4 مليارات قدم يوميا، مقارنة مع نحو مليار ونصف المليار قدم مكعبة تنتجها يوميا في الوقت الحالي.
– وزارة الإسكان السعودية، تطور 5 ملايين متر مربع من الأراضي البيضاء، تكفي لبناء 8 آلاف وحدة سكنية
– مصادر: الاتحاد للطيران بأبوظبي تدرس بيع 5 طائرات بوينج 777

الاقتصاد العربي
-بنك السودان المركزي يخفض سعر صرف الجنيه الرسمي إلى نطاق حده الأقصى 31.5 جنيه سوداني للدولار. (رويترز)
أكد حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أن الوضع النقدي إيجابي، كاشفاً أن موجودات مصرف لبنان المركزي بالعملات الأجنبية زادت بما يقارب مليار دولار في يناير الماضي.
-أكد رئيس مجموعة “صحارى” أحمد السامرائي أن تشابه أدوات الاستثمار في البورصات العربية يضعف خطط الحوافز وفرص الاستثمار.
ولم يتخذ الأداء العام للبورصات العربية على رغم تباينه، مساراً واضحاً خلال الفترة الماضي، فضلا عن حالة الضعف المسجلة في عدد من البورصات، الأمر الذي أرجعه السامرائي، إلى عدم قوة قرارات الاستثمار التي نفّذها المتعاملون، لتسجل مسارات البيع والشراء تقارباً على مستوى الجاذبية السعرية والتقلّبات ومسارات الارتداد والاستقرار والتعويض، ما يدل على تشابه الأدوات.
-أظهر تقرير مؤشّرات الاقتصاد في اليمن 2017 الصادر عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي المستقل، ارتفاع أسعار المواد الأساسية في 2017 بنسبة بلغت 25% مقارنةً بها عام 2016، ونسبة ارتفاع بلغت 50% عنها عام 2015، في حين سجّلت نسبة ارتفاع أسعار المواد الأساسية خلال 2017 مقارنةً بما قبل الحرب الأخيرة 72%.

أخبار عالمية
-إيران تبدأ تصدير 3 ملايين برميل نفط شهريًا إلى روسيا
-استراليا تحول 50 ألف مسكن إلى مصانع انتاج كهربائي ضمن مشروع قومي يرمي إلى تحويل المساكن إلى مصنع ضخم لانتاج الكهرباء.
-قرية أميركية تنتفض في وجه شركة “نستله” السويسرية العملاقة لكبح طموحها لاستخراج كميات أكبر من مياه الأنهر المحلية في مقابل مبالغ زهيدة لبيعها في الأسواق.
-“لاير بيرد” تطبيق جديد لتقليد صوت أي شخص في العالم والتحكم فيه
-“تويوتا” تسحب 182 ألف سيارة من الصين بسبب عيوب في الوسائد الهوائية
-الحكومة الألمانية أنفقت 72.2 مليون يورو لاستضافة قمة العشرين 2017.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية