أخبار

أسعار النفط.. هل تُغير “أوبك بلس” سياسة تخفيض الإنتاج في اجتماع الجمعة المقبل

تحالف أوبك
تتجه الأنظار نحو اجتماع وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاء بقيادة روسيا، أي المجموعة المعروفة باسم “أوبك بلس”، يوم الجمعة المقبل.
 
بشأن ذلك، استبعدت ستة مصادر في مجموعة “أوبك بلس” أن تغير المجموعة سياسة إنتاج النفط الحالية خلال اجتماع اللجنة الوزارية المقبل، وسط توقعات بمزيد من ارتفاع أسعار النفط في الفترة المقبلة على خلفية قلة الإمدادات ونمو الطلب، وفق تصريحات مع “رويترز”.
 
من الممكن أن تدعو اللجنة “التي تحمل اسم لجنة المراقبة الوزارية المشتركة” إلى اجتماع كامل لأوبك بلس إذا اقتضى الأمر، قالت المصادر.
 
هذا الأسبوع، تجاوز خام برنت 85 دولارا للبرميل، بسبب انخفاض الإمدادات وزيادة الطلب، ليكون قد ارتفع إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر.
 
المخاوف من ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة المقبلة تتزايد على نحو أكبر من مخاوف تقويض النمو الاقتصادي العالمي جراء رفع أسعار الفائدة واستمرار التضخم في مستويات مرتفعة.
 
المصادر الستة، قالو إن اللجنة لن تجري على الأرجح أي تغييرات في السياسة الحالية خلال اجتماع الجمعة الذي يعقد عبر الإنترنت، وأشار أحدهم إلى ارتفاع أسعار النفط كسبب لعدم اتخاذ خطوة جديدة.
 
وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، قال لـ”رويترز” قبل نحو عشرة أيام، إن خطوات “أوبك بلس” الحالية كافية في الوقت الراهن، وأن التحالف “لا يحتاج سوى مكالمة هاتفية إذا كانت هناك حاجة لمزيد من الخطوات، وستواصل الجهود في مفاجأة الأسواق.
 
وفي أبريل الماضي، أعلن عدد من الدول الأعضاء في “أوبك بلس” تخفيضات في إنتاج النفط قبيل اجتماع للجنة الوزارية، كان من المتوقع ألا يتخذ أي خطوات.
 
وخلال آخر اجتماع لمناقشة سياسة الإنتاج في يونيو الماضي، أبرمت مجموعة “أوبك بلس” اتفاقا واسع النطاق للحد من الإمدادات حتى 2024، وتعهدت السعودية بخفض طوعي في الإنتاج في يوليو ثم مددته إلى أغسطس المقبل.
 
توقع محللون، الأسبوع الماضي، أن تُمدد السعودية الخفض الطوعي في الإنتاج لشهر آخر، إلى سبتمبر المقبل، وفق رويترز.
 
كما توقع بنك أستراليا الوطني في تقرير له يوم الثلاثاء الماضي، أن تُعلن السعودية تمديد الخفض الطوعي للإنتاج خلال اجتماع اللجنة يوم الجمعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية