أخبار

بنسبة 99.9% من الأسهم.. “ايجيترانس” تستحوذ على “نوسكو”

بنسبة 99.9% من الأسهم.. "ايجيترانس" تستحوذ على "نوسكو"
أعلنت شركة ايجيترانس، الرائدة في تقديم حلول النقل والخدمات اللوجستية، تفاصيل عملية الاستحواذ على الشركة الوطنية لخدمات النقل وأعالي البحار (نوسكو)، وفق بيان رسمي صادر عن الشركة.
 
استحواذ “ايجيترانس” تم على 99.9% من أسهم رأسمال “نوسكو” من خلال مبادلة الأسهم، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية الذي عقد يوم 9 يوليو الماضي.
 
بعد الاستحواذ، يصل رأس مال الشركة، التي ستحمل اسم “ايجيترانس نوسكو”، إلى 224.9 مليون جنيه.
 
تعد تلك الصفقة بمثابة علامة فارقة تعزز من مكانة ايجيترانس السوقية وتوسيع منصتها التشغيلية للاستفادة من سوق الخدمات اللوجستية المتنامي، أوضح البيان.
 

ملامح الاستحواذ

 
يتم الاستحواذ، من خلال مبادلة الأسهم باستبدال سهم واحد من رأس مال ايجيترانس مقابل 0.0447 سهم من رأس مال نوسكو، مع زيادة إجمالي رأس مال ايجيترانس إلى حوالي 224.9 مليون جنيه.
 
وسيمتلك مساهمي “ايجيترانس” الحالين 70.17% من الشركة، بينما سيمتلك مساهمي “نوسكو” النسبة المتبقية البالغة 29.83%.
 
تمت الموافقة على الصفقة بالقيمة العادلة للسهم وفقاٍ لتقييم شركة “آرتشر للاستشارات المالية” بقيمة 58.033 جنيه مصري للسهم الواحد لشركة “نوسكو“، و2.594 جنيه مصري للسهم لشركة “ايجيترانس”.
 
ومن المتوقع إتمام الصفقة في الربع الأخير من عام 2023.
 

هيكل ملكية جديد

 
عن الهيكل الجديد للشركة، سيستمر جمال محرم في منصب رئيس مجلس الإدارة للشركة (ايجيترانس نوسكو)، بينما تتولى المهندسة عبير لهيطه منصب العضو المنتدب للخدمات المشتركة، ويتولى المهندس محمد نديم منصب العضو المنتدب للشئون التجارية والعمليات.
 
سيوفر ذلك الانتقال السلس لقيادة الشركة استمرارية واضحة ومنهج قوي في قيادة الشركة نحو المزيد من النمو والنجاح.
 

الأسباب المحفزة لإتمام الصفقة 

 
صفقة الاستحواذ على “نوسكو” هي فرصة تحول لشركة “ايجيترانس”، قالت العضو المنتدب للخدمات المشتركة بشركة “إيجيترانس نوسكو”، عبير لهيطة.
 
العضو المنتدب، أوضح أن وخبرات وإمكانات “نوسكو” ستكون مكملة لنا ، فهي شركة رائدة في قطاعي لوجستيات المشروعات والنقل البري.
 
“معا سنوفر لعملائنا مجموعة أكبر وأكثر تنوعًا من الخدمات والحلول، وسنتمكن من انتهاز المزيد من فرص النمو في السوق المصرية وخارجها”، اضافت لهيطة.
 
الاستحواذ على “نوسكو” يعتمد بشكل استراتيجي على عدة عوامل رئيسية، بما في ذلك المحفظة المشتركة والتكميلية من العملاء التي تقلل تآكل الأرباح بسبب ازدواجية العملاء بين الشركتين، اشارت لهيطة.
 
كما يعتمد الاستحواذ على التأسيس لمكانة قيادية في الأسواق النهائية المختلفة بشكل جيد لتوسيع قاعدة العملاء، وزيادة اختراق السوق وتوزيع المخاطر مع الوصول لحجم يسمح بقيادة السوق واكتساب ميزة تنافسية.
 
من المقرر اتخاذ تدابير تهدف إلى إعداد الشركة المندمجة للتوسع المستقبلي في أسواق جديدة، بما في ذلك الدمج الكامل للعمليات والمنصات الرقمية والتشغيلية”.
 
تتأهب “ايجيترانس نوسكو” لجني قيمة استراتيجية استثنائية من عملية الاستحواذ دافعة بذلك النمو التشغيلي والمالي. وفقا للعضو المنتدب لشركة نوسكو، محمد نديم.
 
نديم قال: “الاندماج بين ايجيترانس ونوسكو يجمع بين كيانين قويين يتمتعان بنقاط قوة متكاملة، ومعا ككيان واحد، فنحن مستعدون جيدا لتلبية الاحتياجات المتطورة للسوق وتقديم حلول لوجستية لا مثيل لها لعملائنا”.
 
أوضح أن الجمع بين قدرات ايجيترانس الحالية ومنصة نوسكو التشغيلية القابلة للتوسع بشكل كبير سيخلق نموذج تشغيل يعتمد على العدد المتوازن من الأصول.
 
وسيعزز ذلك الحفاظ على مستويات الخدمة، والقدرات الفنية الاستثنائية، والأعمال ذات الهامش الأعلى، وفق قول نيديم.
علاوة على ذلك، تتماشى تلك الصفقة مع المتطلبات المتطورة لسوق النقل ولوجستيات المشروعات، ما يمكن الكيان المشترك من تلبية احتياجات العملاء المتغيرة ومواكبة تطورات الصناعة.
 

نظرة مستقبلية 

 
يمثل الاستحواذ نقطة تحول بالنسبة لـ”ايجيترانس نوسكو”، حيث سيمكن الشركة من تعزيز وجودها في أسواق النقل البري ولوجستيات المشروعات، وتقوية خدمات التخزين وسعة الأسطول، والاستفادة من قاعدة عملاء مشتركة كبيرة.
 
اعتبر نديم، أن توحيد الموارد والقدرات سيمهد الطريق للنمو المتسارع والنجاح المستمر في المشهد اللوجستي المصري سريع التطور.
 
تأتي الصفقة في وقت يشهد نموا قويا في سوق الخدمات اللوجستية والنقل في مصر.
 
التوقعات تشير إلى معدل نمو سنوي مركب يبلغ 9% من عام 2022 حتى عام 2027.
 
يتيح الاستحواذ لشركة ايجيترانس نوسكو الاستفادة من محركات السوق، والاستفادة من دور مصر كمركز تجاري رئيسي، واغتنام الفرص الناتجة عن تطوير البنية التحتية إقليميًا واتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية