سبورت بلس أخبار

هل نجحت تجربة أندية القطاع الخاص ذات الظهير الاستثماري في الدوري المصري؟

هل نجحت تجربة أندية القطاع الخاص ذات الظهير الاستثماري في الدوري المصري؟

عبدالرحمن الشويخ

 
قفز عدد أندية القطاع الخاص المدعومة من شركات ومؤسسات ذات أنشطة تجارية، ونجحت في وضع نفسها على خريطة البطولات بعد نجاح سيراميكا كليوباترا في الفوز بلقب كأس رابطة الأندية المحترفة، لتثبت هذه الأندية أن تجربتها تستحق النظر إليها في ظل أنها تحقق كذلك الهدف الترويجي لمنتجاتها من خلال نشاط كرة القدم.
 

الترويج للسياحة والعقارات والأدوية والأدوات الصحية 

 
تشهد النسخة القادمة من الدوري المصري الممتاز تواجد 4 أندية ذات ظهير استثماري من القطاع الخاص، هي سيراميكا كليوباترا، وفاركو والجونة وزد، وهي تجربة تستفيد فيها الأندية من كرة القدم في الترويج لأنشطتها الاستثمارية، وتوسع من محفظة هذه الاستثمارات في القطاع الرياضي، وهي ربما لا تحقق أرباح مالية من كرة القدم، لكنها تستفيد بالترويج والدعاية الكبيرة لمنتجاتها من خلال الرياضة التي تحظى بمتابعة كبيرة.
 

سيراميكا كليوباترا أول بطل

 
نادي سيراميكا كليوباتر، المملوك لرجل الأعمال محمد أبوالعينين، هو تابع لمجموعة كليوباترا التي  افتتحت أول مصانعها من خلال شركة سيراميكا كليوباترا في مدينة العاشر من رمضان من خلال مشروع مشترك بين مجموعة كليوباترا المصرية وشركة ساكمي الايطالية، وهو  متخصص في مجال إنتاج السيراميك والبورسلين والأدوات الصحية، بحسب الموقع الرسمي للشركة.
 
وفى موسم 2007 /2008 تم إشهار نادي سيراميكا كليوباترا ليصبح نادياً تابعاً للاتحاد المصري لكرة القدم حيث لعب في دوري القسم الرابع لمدة عام واحد وتصدر المسابقة وصعد للقسم الثالث، وفي الموسم التالي صعد إلى دوري القسم الثاني، الذي حل فيه رابعاً في أول موسم له المركز الرابع وظل في محاولاته نحو الصعود للدوري الممتاز حتى نجح في إدراك ذلك في الموسم الرابع له بالقسم الثاني موسم 2019-2020 .
 
مسيرة سيراميكا كليوباترا بالدوري الممتاز كانت دائماً في مناطق الوسط، ففي موسمه الأول 2020-2021، حل عاشراً، ثم تراجع للمركز الرابع عشر في الموسم التالي، وفى الموسم 2022 / 2023  انهى سيراميكا كليوباترا منافساته فى المركز الثالث عشر برصيد 37 نقطة، ونجح في الفوز بلقب رابطة الأندية المحترفة محققاً أول إنجاز لأندية القطاع الخاص المدعومة من شركة ذات نشاط اقتصادي. 
 
أما نادي فاركو فهو يتبع مجموعة فاركو للأدوية وهي شركة قابضة مصرية، تعمل في مجال صناعة الدواء، أنشأت بمدينة الإسكندرية سنة 1978 تحت اسم «الشركة الإسلامية للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية» كشراكة بين رجل الأعمال حسن عباس حلمي وبنك فيصل الإسلامي المصري برأس مال 1.6 مليون جنيه مصري، وفي سنة 1983 تخارج بنك فيصل الإسلامي من الشركة واستحوذ رجل الأعمال حسن عباس حلمي على جميع أسهمها وتغير اسمها إلى شركة فاركو للأدوية.
 
يقع المقر الرئيسي للشركة بمدينة الإسكندرية ومصانعها بمنطقة العامرية، مدينة برج العرب الجديدة، ومدينة العاشر من رمضان، تضم مجموعة فاركو للأدوية عشرة شركات تابعة، وسجلت شركة “فاركو” للأدوية مبيعات بقيمة 7.3 مليار جنيه خلال عام 2022، مقارنة بـ 5.5 مليار جنيه خلال عام 2021، بنسبة نمو 32.7%  في سوق الدواء المصري، من خلال مبيعات الصيدليات والمخازن.
 
نادي فاركو لكرة القدم  تأسس عام 2010 برئاسة “عز يشار حلمي” رئيس النادي و رئيس مجلس الإدارة، وصعد للقسم الثالث موسم 2012-2013، وفي الموسم الذي يليه تأهل للقسم الثاني الذي ظل به 7 مواسم، حتى نجح في التأهل للدوري الممتاز موسم 2020-2021، وحل ثامناً في أول موسم له بالدوري الممتاز، ويأتي في الموسم الحالي 2022-2023 في المركز التاسع.
 

ديربي “آل ساويرس” فريد من نوعه

 
وتشهد بطولة الدوري الموسم المقبل ديربي كروي فريد من نوعه هو “ديربي آل ساويرس” الذي سيجمع بين الجونة المملوك لسميح ساويرس وزد المملوك لشقيقه نجيب.
 
نادي الجونة، يتبع منتجع الجونة السياحي المملوك لرجل الأعمال سميح ساويرس، الذي يقع بمدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر، أنشئ عام 1990، طورته شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية على مجموعة من الجزر كأحد مشروعاتها السياحية، ويبعد عن مطار الغردقة الدولي 22 كيلومترا إلى الشمال، ويفصلها عن القاهرة مسافة 470 كيلومترا.
 
تأسس نادي الجونة عام 2003، وشارك في دوري القسم الرابع حتى تأهل للدوري المصري الممتاز لأول مرة موسم 2009-2010، واستمر به لمدة خمسة مواسم، قبل أن يهبط مرة إلى دوري القسم الثاني موسم 2014-2015، وشارك في دوري القسم الثاني موسم 2015-2016 حتى موسم 2017-2018، قبل أن يعود موسم 2018-2019 للدوري الممتاز والذي استمر به حتى موسم 2021-2022، ليهبط مجدداً ويعود سريعاً في الموسم المقبل 2023-2024.
 
 
أما نادي “زد” آخر الوافدين للدوري الممتاز فهو يتبع مشروع “زد” أحد مشروعات شركة “أورا” للتطوير العقاري، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، الذي سيكون بينه وبين شقيقه الأصغر سميح ديربي من فريد من نوعه، عند مواجهة الجونة وزد، وتأسست تحت اسم “جيمناي” العالمية التي تعمل في 8 دول خارج مصر، وتم تغيير اسمها إلى “اورا” في 2018، وقدمت  العديد من المشاريع البارزة في قطاع التطوير العقاري.
 
وفي سبتمبر 2019، استحوذت أورا، على نادي أف سي مصر، الذي كان قد هبط من الدوري الممتاز إلى القسم الثاني، وتم تغيير اسمه إلى نادي زد أف سي، لكنه في سجلات اتحاد الكرة ما زال محتفظاً باسمه القديم، وبعد محاولات منذ الاستحواذ استطاع الفريق التأهل للدوري الممتاز.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية