أخبار

الإمارات تمول ورادات مصر من “القمح” بـ500 مليون دولار لمدة 5 سنوات

القمح
وقعت الحكومة، ممثلة في وزارتي المالية والتعاون الدولي، وهيئة السلع التموينية، مع مكتب أبو ظبي للصادرات “أدكس”، التابع لصندوق أبو ظبي للتنمية، اتفاقا لتمويل واردات القمح لمصر، بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات، بحسب بيان صادر اليوم عن وزارة التعاون الدولي.
 
بدأت علاقات التعاون الإنمائي بين مصر وصندوق أبو ظبي للتنمية في عام 1971، ونتج عنها تمويل أكثر من 20 مشروعًا بقيمة 4 مليارات درهم إماراتي (1.1 مليار دولار) في مختلف القطاعات، بحسب البيان.
 
موّلت دولة الإمارات مشروع تدشين 25 صومعة في 17 محافظة، لزيادة السعات التخزينية للقمح، بواقع 1.5 مليون طن، وستشهد الفترة المقبلة التباحث حول المزيد من مجالات التعاون المستقبلية، بحسب وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط.
 
وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، قدر احتياطي القمح بما يكفي لاستهلاك 4.7 شهر، وهي احتياطيات مطمئنة، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مخزون كاف مستقبلًا، من خلال خطة لشراء المزيد من القمح عندما يكون الموسم أكثر إتاحة بالنسبة للسوق العالمية.
 
يُذكر أن مصر تستهلك نحو 1.5 مليون طن من القمح شهريًا، بإجمالي 18 مليون طن سنويًا، في حين لا تتجاوز قدرات التخزين الفعلية للسوق حاجز 4 ملايين طن.
 
 
“يُعد الأمن الغذائي أحد القضايا الحيوية التي تُمثل أمن قومي لمصر، وفي هذا الصدد فقد عملت وزارة التعاون الدولي من خلال العلاقات الاستراتيجية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين على تعزيز هذه الجهود ودفعها من خلال عدد من البرامج والاتفاقيات التمويلية من بينها الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخرًا مع مجموعة البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، فضلا عن ذلك يجري تنفيذ العديد من البرامج لدعم التنمية الزراعية والريفية ودعم صغار المزارعين بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة”، قالت وزيرة التعاون الدولي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية