طاقة أخبار

بقيمة 1.4 مليار دولار .. الأمريكية “أباتشي” تُعلن استثماراتها العام المقبل في مصر

أباتشي
تُخطط الشركة الأمريكية المتخصصة في إنتاج البترول “أباتشي”، لضخ استثمارات بقيمة 1.4 مليار دولار خلال العام المقبل، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي العالمية، جون كريستمان.
 
جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، مع مسئولي شركة “أباتشي” الأمريكية. اليوم.
 
“كريستمان”، أوضح أن الشركة نفذت خططا لتحديث آليات العمل في مواقعها داخل مصر، هذه الخطط مكنت “أباتشي” من زيادة القدرات الإنتاجية من البترول بنسبة 10%، إلى ما يزيد على 150 ألف برميل يوميًا.
 
أضاف أن “أباتشي” ملتزمة تجاه استثماراتها في مصر وتتطلع إلى دعم الحكومة للاستمرار في تنفيذ توسعاتها في السوق المصرية، واستدامة الشراكة الممتدة.
 
خلال الاجتماع،قال رئيس الوزراء، إن مصر تتطلع لأن ترى من جانب “أباتشي” مزيد من الاستثمارات الجديدة خلال الفترة القصيرة المقبلة، وكذلك التوسع في الأنشطة الاستكشافية عن النفط والغاز على نطاق أوسع، رغم التحديات أمام الاقتصاد العالمي.
 
مدبولي، ألأشار إلى أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لدعم ومساندة أنشطة شركة “أباتشي” في مصر. 
 
“أباتشي” هي أكبر مستثمر أمريكي في مصر، وبدأت أعمالها محليًا قبل نحو 30 عاما، قال وزير البترول، طارق الملا.
 
الملا، تحدث عن موافقة مجلس الوزراء مؤخرًا على عملية الدمج بين شركتي “قارون” للبترول و”خالدة” ككيان جديد تحت مظلة خالدة، من خلال مجلس إدارة جديد، والتي جاءت انطلاقاً من مشروع تطوير وتحديث القطاع لتأسيس كيان جديد قادر على تحقيق نتائج وأداء اعلى كفاءة في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز.
 
نتج عن ذلك صعود منحنى الإنتاج الذي كان قد تباطأ بسبب جائحة “كورونا” لكنه الآن عاد مُجددًا للارتفاع، موضحًا أن شركة أباتشي هي أكبر منتج للزيت الخام في مصر، أوضح الملا.
 
الوزير، أضاف أن “أباتشي” شريك مهم لقطاع البترول في مصر، وأن هناك تنسيقًا ورؤية مشتركة بين القطاع وأباتشي؛ للاستمرار في ضخ المزيد من الاستثمارات وحفر المزيد من الآبار لتحقيق الهدف المشترك للجانبين وهو زيادة معدلات الإنتاج، بما يحقق مصلحة الطرفين.
 
تناول الاجتماع إمكانات وخطط زيادة إنتاج مصر من البترول في المجمل، من خلال استمرار أعمال التحديث بقطاعات الاستكشاف والتنقيب عن البترول، لاسيما مع وجود فرص متاحة لتحقيق اكتشافات جديدة وتوافر التكنولوجيات وطرق الحفر الحديثة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية