النشرة البريدية

البورصة تتعافى.. أزمة جنرال موتورز مصر.. فقاعة “بتكوين” تنفجر.. “النواب” يناقش أسعار الأدوية.. خسائر تاريخية لـ”داوجونز”

أهم الأخبار

“النواب” يناقش زيادة أسعار أدوية شركات قطاع الأعمال

“جنرال موتورز مصر” تضاعف رأسمالها لملياري جنيه والعرب يعترضون

4 شركات أجنبية تعرض إنشاء محطات طاقة شمسية بـ400 مليون دولار

موجات بيع حادة تهوي بالأسهم الأمريكية وداو جونز يسجل أكبر هبوط على الإطلاق

5 شركات تتربع على عرش التأجير التمويلى في مصر خلال 2017

“فروت لوجيستيكا” فرصة لإنقاذ سمعة المنتجات المصرية وزيادة الصادرات

البورصة تسترد 5 مليارات جنيه بدعم من مشتريات الأجانب

وزيرة التخطيط: إطلاق أول شبكة قومية لحاضنات الأعمال في مصر

رئيس الشورى العماني: إنشاء صندوق استثمار مشترك مع مصر

فقاعة “بتكوين” تنفجر في وجه حائزيها

الإحصاء: مصر استوردت الماس وأحجار كريمة بـ159 مليون دولار فى 8 أشهر

“ستاندرد أند بورز”: دول الخليج تتجه لمضاعفة ضريبة القيمة المضافة لـ10%

مشروع سياحي بـ3 مليارات جنيه في شرم الشيخ

110% نسبة الانتشار بسوق المحمول و41% في الإنترنت

مطار دبي الأول عالميا عام 2017 في عدد المسافرين الدوليين

 

القصة الرئيسية

فقاعة “بتكوين” تنفجر.. والعملات الرقمية تخسر 457 مليار دولار

ما حذر منه الخبراء والمحللون، من قرب انفجار فقاعة العملة الرقمية “بتكوين” في وجه حائزيها، حدث بالفعل ذلك بعد أن هوت العملة بأكثر من 63% من أعلى سعر سجلته في ديسمبر الماضي عند 20 ألف دولار، وفقا لـ”رويترز”، كما تراجعت العملات الرقمية الأخرى بحسب موقع “coinmarketcap” من أعلى قمة وصلتها عند 832 مليار دولار في 7 يناير الماضي إلى قرابة 375 مليار دولار في تعاملات أمس، حيث خسرت 457 مليار دولار في أقل من شهر، بنسبة تراجع 55 %.

وواصلت “بتكوين”، العملة المشفرة الأشهر في العالم، خسائرها أمس الاثنين وهوت أكثر من 10% مقتربة من أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر وسط مخاوف من حملة تشنها الجهات التنظيمية في أنحاء العالم على تداول العملات الرقمية.

وبلغ سعر “بتكوين” ببورصة بتستامب في لوكسمبورج 7289 دولارا، وبعد صعودها أكثر من 1300% العام الماضي، خسرت بتكوين نحو نصف قيمتها منذ بداية 2018 مع إعلان المزيد من الحكومات والبنوك عن عزمها تضييق الخناق عليها، وفي الأسبوع الماضي سجلت “بتكوين” أسوأ أداء أسبوعي لها منذ 2013.

وكانت مجموعة لويدز المصرفية البريطانية قالت الأحد إنها ستحظر على العملاء شراء بتكوين باستخدام بطاقات الائتمان، وبهذا ينضم البنك البريطاني إلى العملاقين الأمريكيين جيه.بي مورجان تشيس آند كو وسيتي جروب اللذين أعلنا عن حظر مماثل بسبب القلق من أن البنوك قد تتعرض للمساءلة عندما تهوي قيمة العملات الشديدة التقلب.

وتعتزم الهند أخذ خطوات لتجريم استخدام العملات الافتراضية في نظام المدفوعات لديها وتنظيم تداول الأصول المشفرة.

وقال كريج إيرلام المحلل لدى أواندا لسمسرة العملات “العملات المشفرة لم تعد مرغوبة منذ منتصف ديسمبر وتراجعها تفاقم بفعل سيل الأنباء السلبية الذي لا يتوقف وتكهنات بزيادة الإجراءات التنظيمية تماما كما حدث عندما ساعد سيل الأنباء الإيجابية المطرد في ارتفاعها الفلكي”.

 

نتابع

تنطلق اليوم فاعليات المعرض الدولى للحاصلات الزراعية “فروت لوجيستيكا” فى مدينة برلين الألمانية بمشاركة نحو 99 شركة مصرية، ورعاية المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية والهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات وهيئة تنمية الصادرات ويستمر المعرض حتى 9 فبراير الجارى.

وبحسب صحيفة البورصة، تسعى الشركات المصرية لتجاوز العقبات التى واجهتها خلال الفترة الماضية ومنها حظر دخول المنتجات الزراعية لعدد من الدول العربية، من خلال زيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة.

أعلنت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أنها بصدد إطلاق أول شبكة قومية لحاضنات الأعمال في مصر، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط أن المشروع سيعمل كمظلة لكل حاضنات الأعمال المصرية، منوهة إلى أنه سيتم إيفاد فريق لكل حاضنات الأعمال للتعريف بمنظومة الشبكة القومية.

 

التوك شو

أكد خالد المعولى رئيس مجلس الشورى العماني، أن علاقة السلطنة بمصر تضرب بجذورها في عمق التاريخ، مشيرا إلى أن هناك العديد من المجالات لدعم التعاون الاقتصادي مع مصر، وأنه سيتم انشاء صندوق استثمار مشترك بين البلدين .

وأضاف خلال مداخله هاتفيه مع برنامج أسواق وأعمال بقناة أون لايف، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لعمان تزيد من توطيد العلاقات بين البلدين، وسيكون لهذه الزيارة لها العديد من التوابع لتعزيز العلاقات السياسية وكذلك على المستوى الاقتصادي.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تعتزم لجنة الصحة بمجلس النواب عقد اجتماع مع وزراء الصحة والمالية وقطاع الأعمال لبحث تسعير منتجات الشركة القابضة للأدوية.

وقال سامى المشد عـضـو لجنة الصحة لصحيفة “البورصة”، إن اللجنة طلبت بحث أزمة أسعار أدوية شركات قطاع الأعـمـال لمحاولة تقليل الخسائر التى تكبدتها نتيجة تدنى الأسعار.

تلقت وزارة الكهرباء 4 عروض من شركات عربية وعالمية لتنفيذ محطات طاقة شمسية بقدرات إجمالية 400 ميجاوات واستثمارات تبلغ 400 مليون دولار.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إن لجنة فنية مـن الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستدرس العروض المقدمة من الفني والمالي، لرفع تقرير نهائى لوزير الكهرباء لاتخاذ القرار اللازم.

أثار قرار مجلس إدارة شركة جنرال موتورز مصر استدعاء زيادة رأسمال تمثل 8 أمثال رأس المال المصدر، الأمر الذي رفـضه غالبية المساهمين العرب بالشركة، بحسب صحيفة البورصة.

ويتوزع هيكل ملكية جنرال موتورز مصر  بنسبة 31% لشركة جنرال موتورز كوربوريشن الأمريكية، و20% لأيسوزو موتورز اليابانية، و16% لمستثمرين عـرب، و33% لمستثمرين مصريين.

من جانبه، وقال عاطف الشريف، المستشار القانونى للجانب السعودى ممثلا فى المستثمر عبد الإله الكعـكى وشركة جـــدة لاسـتـثـمـار، إنـــه تقدم بشكاوى لكل من وزارة الاستثمار وهيئة الاستثمار والرقابة الميالية لوقف إجراءات زيادة رأس المال، إضافة إلى دعوى أمام مجلس الدولة ببطلان قرارات مجلس الإدارة، كما تقدم بطلب للتفتيش على أعمال مجلس إدارة شركة جنرال موتورز.

تربعت 5 شركات هى: “تكنوليس، كوربليس، جى بى، المجموعة المالية هيرمس، التوفيق” للتأجير التمويلى، على عرش التأجير التمويلى خلال 2017، بعد ان استحوذت على أكثر من 55% من عقود النشاط التى قدرت 28.5 مليار جنيه، وفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية، نشرته صحيفة المال.

وجاءت تكنوليس فى المرتبة الأولى بعد أن أبرمت 38 عقدًا بقيمة 3.7 مليار جنيه، بحصة سوقية بلغت 13.3%، تليها شركة كوربليس التى أبرمت 165 عقدًا بقيمة 3.45 مليار جنيه، وبحصة سوقية قدرت بنسبة 12.1%، فى حين احتلت جى بى للتأجير التمويلى المرتبة الثالثة بحصة سوقية بلغت 12% وبقيمة عقود بلغت 3.43 مليار جنيه، بينما جاءت المجموعة المالية هيرمس فى المرتبة الرابعة، بعد أن أبرمت عقودًا بقيمة 2.8 مليار جنيه، لتستحوذ على حصة سوقية قدرها 10.1%، واحتلت التوفيق المركز الخامس بعد نجاحها فى إبرام عقود بقيمة 2.3 مليار جنيه، ليصل إجمالى حصتها السوقية إلى 8.4% خلال العام الماضى 2017.

كشفت ميرفت حطبة رئيس القابضة للسياحة أن الشركة تجهز حاليا لطرح مشروعا سياحيا كبيرا في مدينة شرم الشيخ، باستثمارات 3 مليارات جنيه، مشيرة أنها تنتظر عودة السياحة بشكل جيد لطرح المشروع .

أنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات أمس الاثنين، على ارتفاع جماعي بدعم مشتريات المستثمرين الأجانب، وأغلق رأس المال السوقي مرتفاعًا 5.08 مليار جنيه إلى 856.23 مليار جنيه، وبلغ حجم التداول نحو 238 مليون سهم، بقيمة تجاوزت المليار جنيه، عبر تنفيذ 27.25 ألف عملية.

أغلق المؤشر الرئيسي إيجي إكس مرتفعا بنسبة 0.59% عند مستوى 149626.14 نقط، ومؤشر إيجي إكس 70 بنسبة 0.21% عند مستوى 859.56 نقطة.

واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب للشراء بصافي 182.7 مليون جنيه، فيما اتجه المصريون والعرب للبيع بصافي 125.3 مليون جنيه و57.4 مليون جنيه على التوالي.

أظهرت بيانات صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن مصر استوردت ألماس وفضة وزمرد وياقوت وأحجار كريمة وحلى بقيمة تجاوزت 159.1 مليون دولار خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2017.

كشف تقرير عن مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن وصول عدد الإشتراكات فى الهاتف المحمول 99.82 مليون مشترك حتى أكتوبر 2017، بنسبة انتشار بلغت 110.37%، فى حين وصل مستخدمو الإنترنت عن طريق المحمول 27.49 مليون مستخدم.

وذكر التقرير الذى حصلت “اليوم السابع” على نسخة منه، أن عدد مستخدمى الإنترنت وصل إلى نحو 33.7 مليون مستخدم، بنسبة انتشار بلغت نحو 41.3%.

إنفو جراف

عناوين سريعة

” المالية” توفر 4.4 مليار جنيه إتاحات عاجلة للسلع التموينية والسكك الحديدية والتأمين الصحي

الحكومة تدرس إنشاء شركة متخصصة في النقل الجماعي

عقودا جديدة بـ650 مليون دولار لـ”أوراسكوم كونستراكشون” بالربع الأخير من 2017

أسعار الأرز الشعير تسجل زيادة جديدة عند 4300 جنيه للطن عريض الحبة مقابل 4200 جنيه، بينما سجل رفيع الحبة 4150 جنيه، بدلا من 3950 جنيهاً الأسبوع الماضى.

اقتصاد الخليج

ارتفع إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عمان بنسبة 13.3% حتى نهاية الربع الثالث من 2017 مسجلا نحو 22 مليار دولار، بحسب المركز الوطني للإحصاء والمعلومات الذي أوضح أن الاستثمار الأجنبي تركز في نشاط استخراج النفط والغاز بحوالي 11 مليار دولار.

تتجه دول الخليج إلى مضاعفة الضريبة على القيمة المضافة من 5 إلى 10%، بحسب توقعات مؤسسة “ستاندرد أند بورز” العالمية، التي أرجعت سبب ذلك إلى التفاوت بين الحد القانوني للضريبة ومعدل التحصيل الفعلي لها.

ورجحت “ستاندرد أند بورز”أن يساهم تطبيق الضريبة على المستوى الإقليمي في زيادة الإيرادات الحكومية بمتوسط يتراوح بين 1.7 و2% من الناتج المحلي الإجمالي، استناداً إلى كفاءة تحصيل تتراوح بين 50 و60%. (صحيفة الحياة)

ذكر تقرير صادر عن شركة كامكو للاستثمار الكويتية إن قيمة التداولات في أسواق الأوراق المالية الخليجية بلغت 28 مليار دولار خلال يناير الماضي في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة 14.6 مليار سهم.

بلغت قيمة سوق السندات والصكوك في دول الخليج 70 مليار دولار عام 2017، مع توقع استمرار إقبال المستثمرين عليها خلال 2018 بحسب بنك الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول وشركة فيش لإدارة الأصول.

وافقت مجموعة توتال الفرنسية للنفط والغاز على بيع حصة نسبتها 25% في منطقة الاستكشاف البحرية قبالة سواحل جنوب أفريقيا إلى قطر للبترول في صفقة تقول توتال إنها ستعزز علاقاتها بالمجموعة القطرية. وبعد اتمام الصفقة ستبلغ حصة توتال 45% وقطر للبترول 25% وسي.إن.ار انترناشونال 20% ومين ستريت 10%.

حل مطار دبي في المرتبة الأولى عالميا كأكثر مطارات العالم اشغالا من حيث المسافرين الدوليين للعام 2017 للسنة الرابعة على التوالي، حيث استخدامه نحو 88.2 مليون مسافر، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام)، التي أشارت إلى زيادة استخدام المسافرين الدوليين لمطار دبي بـ4.6 مليون مسافر مقارنة بالعام السابق.

يستعد فندق “ريتز-كارلتون” الرياض لفتح أبوابه مجددا في 11 فبراير الجاري بعد أن كان لأكثر من ثلاثة أشهر مقرا لاحتجاز عشرات من الامراء والشخصيات السياسية ورجال الاعمال السعوديين في اطار حملة غير مسبوقة لمكافحة الفساد.

وأكد موظف يعمل في الفندق الاحد لوكالة فرانس برس ان الحجوزات ستبدأ اعتبارا من ظهر 11 فبراير وان الغرف متاحة للحجز على موقعه الالكتروني، في حين كان حدد في وقت سابق تاريخ 14 الجاري لاعادة فتح الفندق. (أ ف ب)

مستشفيات الإمارات تتحول إلى الملف الصحي الإلكتروني وأصبح المرضى في الإمارات يحملون تاريخهم الصحي وتقاريرهم الطبية على هواتفهم المحمولة بحسب كشفت دراسة بحثية ( د ب أ)

كشف وزير الطاقة السعودي المهندس خالد الفالح عن توقيع عقد أول مشروع للطاقة المتجددة بين شركة “الكهرباء” وتجمع حقول شركة أكوا باورالسعودية، وتبلغ طاقة المشروع الانتاجية 300 ميجاواط من الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أنه سيكون هناك مشروع آخر لطاقة الرياح.

الاقتصاد العربي

أعلنت الحكومة السودانية، عن حزمة إجراءات تستهدف تشديد قيود الاستيراد في محاولة لكبح جماح أسعار الدولار، الذي بلغ سعره بالسوق الموازية، 42 جنيها، فيما أعلن بنك السودان عن رفع السعر التأشيري (الرسمي) إلى 30 جنيها بداية من أمس الإثنين.

طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار “بكدار” محمد اشتية إلى ضرورة الاستغناء عن استخدام “الشيقل” الإسرائيلي كعملة متداولة في الأراضي الفلسطينية، داعيا الى دراسة الانتقال الى أي عملة أخرى بما فيها العملات الرقمية.

وأكد أن عدم وجود عملة محلية يشكل خسائر مستمرة للاقتصاد الفلسطيني ويعمق التبعية للاقتصاد الإسرائيلي، مشيرا إلى ضرورة إعادة النظر بالنظام الضريبي بما ينسجم مع الواقع المعيشي للشعب الفلسطيني.

أخبار عالمية

هوت الأسهم الأمريكية أمس الاثنين في تعاملات متقلبة وهبط المؤشر داو جونز الصناعي حوالي 1600 نقطة عند أدنى مستوياته للجلسة، وهو أكبر هبوط على الإطلاق أثناء التعاملات من حيث عدد النقاط، مع تعمًق تصحيح نزولي طال انتظاره من مستويات قياسية مرتفعة.

وأنهى داو جونز جلسة التداول ببورصة وول ستريت منخفضا 1175.21 نقطة، أو 4.6%، إلى 24345.75 نقطة في حين هبط المؤشر ستاندرد آند بورز500 الأوسع نطاقا 113.19 نقطة، أو 4.10% ليغلق عند 2648.94 نقطة، أغلق المؤشر ناسداك المجمع منخفضا 273.42 نقطة، أو 3.78 بالمئة، إلى 6967.53 نقطة.

استطلاع: 41% من مستخدمي الإنترنت في ألمانيا وقعوا ضحايا لجرائم إلكترونية

الولايات المتحدة تعتزم فرض قيود على صادرات النفط الفنزويلية

نمو القطاع الخاص الصيني في يناير بأسرع وتيرة له منذ 7 سنوات بدعم من النمو القوي لقطاعي الصناعات التحويلية والخدمات.

تخطط شركة التجارة الالكترونية الصينية العملاقة (جيه دي.كوم) للتوسع في قارة اوروبا خلال 2019 والتغلب على منافستها الأمريكية شركة أمازون، حسبما ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز”.

قررت مجموعة دايلان واندا الصينية بيع حصتها البالغة 12.77% في وحدتها المدرجة لإنتاج الأفلام إلى مستثمرين بقيادة مجموعة علي بابا القابضة بقيمة 1.24 مليار دولار.

كوريا الجنوبية تمنع دخول 36 ألف أجنبي إلى البلاد لحضور الأولمبياد الشتوية بسبب مخاوف أمنية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية