النشرة البريدية

طفرة في صفقات الاستحواذ محليًا.. أرباح “ثروة” تنمو 24%إلى 183 مليون جنيه .. 1.5 مليار جنيه استثمارات إضافية لفودافون مصر

أهم العناوين

إعراض الأجانب عن الأذون قصيرة الأجل يجبر “المالية” على تخفيض العطاءات

“جيزة للغزل” ترجئ طرح حصة من أسهمها في البورصة إلى فبراير 2020

“شعاع”: بورصة مصر ثاني أسوأ سوق عربية في يوليو

“الطاقة المتجددة” تطرح مناقصة إنشاء محطة شمسية بالغردقة الشهر المقبل

180 مليون دولار مستحقات “التنمية السياحية” لدى المستثمرين

إحالة طعون “الصناعة” ضد وقف رسوم البليت لدائرة الموضوع بـ”الإدارية العليا”

“الكيماوية” تستحوذ على حصة “القومية” في “النهضة للأسمنت” بـ303.3 مليون جنيه

“النقل” تتعاقد مع “بومباردييه” لإنشاء مونوريل “العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر”

خطة لتطوير “الدلتا للصلب” بتكلفة 700 مليون جنيه

تصاريح العمل للمصريين بالخارج تواصل التراجع (إنفوجراف)

“الكهرباء” تستحوذ على 60% من استهلاك الغاز 2021-2020

2.1 مليار دولار صادرات الحاصلات الزراعية خلال 10 أشهر

البنوك الإلكترونية… ثورة في عالم البنوك وسرعة تقديم القروض (فيديو)

أردوغان: تركيا ستخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر

 القصة الرئيسية

محللون: قطاعا الأغذية والخدمات المالية ينعشان نشاط الاستحواذات في مصر

شهد النصف الأول من 2019، نموًا كبيرًا في صفقات الدمج والاستحواذ في السوق تصدرها قطاعا الأغذية والخدمات المالية، وتشكل القطاعات الاستهلاكية قوة الدفع في هذا الصدد، في ظل محاولات تفادي القطاعات المتضررة من عمليات الإصلاح للاقتصاد المصري حاليًا عبر رفع الدعم عن المحروقات وتأثيرها على مدخلات الإنتاج وانخفاض الهوامش.

وشهدت الفترة الماضية توسعات كبيرة في قطاعات الخدمات المالية، عبر تدفقات مالية واضحة، أسست من خلالها عددًا من الشركات منصات كبيرة بالقطاع المالي، كما تنامت الاستثمارات المتعلقة بقطاع الأغذية، وبنفس الوتيرة شهد قطاعا التعليم والصحة عددًا من صفقات الاستحواذ وتأسيس عدد من شركات إدارة المدارس.

قال محمد جبر، الشريك القانوني بمكتب التميمي للاستشارات القانونية والمحاماة مصر، إن قطاع الاستحواذات يشهد اهتمامًا الفترة الراهنة من قبل الصناديق الخليجية وصناديق اﻻستثمار المباشر بجانب تواجد المستثمر الاستراتيجي الذي يظهر بين الحين والآخر وفقًا للفرص الاستثمارية المتاحة.

وأضاف جبر أن القطاعات الدفاعية كالصحة والتعليم تستحوذ على اهتمام المستثمرين بجانب قطاعي الزراعة والسياحة لارتباطهما بشكل مباشر بالعملة الأجنبية الأمر الذي يؤدي إلى اجتذاب المستثمرين.

ومن جانبه قال عماد الشلقاني، الشريك الرئيسي بمكتب الشلقاني للاستشارات القانونية والمحاماة إن عمليات الاستحواذ تنامت العام الحالي بنحو 50%.

وذكر أن قطاعات الفنادق والغاز والبترول تستحوذ خلال الفترة الحالية على اهتمامات المستثمرين بجانب تكنولوجيا المعلومات.

وطالب أشرف الإبراشي، الشريك الرئيسي بمكتب الإبراشي للاستشارات القانونية بإنهاء ملفات المنازعات الضريبية وتحسين مناح اﻻستثمار بشكل أكبر عبر سرعة إنهاء الإجراءات كما اقترح تعديل المصاريف البنكية المفروضة على الشركات لما تمثله من اعباء اضافية عليها.

وقال حسام نصر، شريك الضرائب بمكتب أرنست أند يونج للاستشارات المالية والمراجعة إن معظم عمليات الاستحواذات حاليًا تم عبر شركات محلية أو شركات أجنبية تعمل بالفعل في السوق، لكنها لا تجذب مستثمرين جددا من الخارج غالبا.

أضاف أن اﻻقتصاد مازال يحتاج إلى تحسن أكبر لجذب انتباه المستثمرين الأجانب إلى السوق المحلي.

قال مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، إن الفترة الحالية تشهد تنامي عمليات الاستحواذ بالسوق المصري خاصةً لشركات الأغذية والتصنيع الزراعي، بالإضافة إلى قطاع الخدمات من مدارس ومستشفيات ومراكز طبية.

وقالت نهى الغزالي، رئيس قطاع بنوك الاستثمار في “فاروس القابضة”، إن الفترة الحالية تشهد عددًا كبيرًا من عمليات الدمج والاستحواذ التي تعمل عليها فاروس، ويشهد قطاع الأغذية والخدمات المالية أسرع الصفقات إنجازًا حاليًا،  

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، استعدادات “التموين” لموسم الأضحى المُقبل، وصندوق تحيا مصر، وحُجاج الجمعيات الأهلية، والإسكان الاجتماعي.

بدايةً، تعاقدت وزارة التموين مع دولتي البرازيل والسودان لزيادة المعروض من اللحوم في إطار استعداداتها لموسم عيد الأضحى المُقبل.

قال أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين، لبرنامج “رأي عام” على قناة “TeN”، إن الأسعار تتراوح بين 85 و95 جنيهًا الكيلو، وسيان طرح 140 طن لحوم ضأن سوداني مُبردة بسعر 95 جنيهًا.

قال محمد مختار، المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، إن المرحلة الأولى من مبادرة “حياة كريمة” تضُم 11 مُحافظة في 87 قرية، وستبدأ أولًا في القرى التي بها فقر 70% من عدد السُكان، ثُم القُرى الأقل فقرًا.

وأضاف لبرنامج “مانشت” على قناة “On E”، أن صندوق تحيا مصر ركز على الرعاية الصحية، إذ وفر الحضانات وعاون وزارة الصحة في مُبادرة “100 مليون صحة”، وتطوير 103 قُرى في مختلف المجالات، بخلاف 150 مليون جنيه لتوفير الفرش والأجهزة للوحدات السكنية للقُرى وحي الأسمرات.

أعلن أيمن عبد الموجود، رئيس بعثة الحج بوزارة التضامن الاجتماعي في مُداخلة هاتفية مع برنامج “رأى عام” على قناة “TEN”، عن تسكين 12 ألف حاج من حُجاج الجمعيات الأهلية اليوم، في مكة المُكرمة، والمدينة المنورة.

قدر محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، نسبة التنفيذ في مشروع الدولة للإسكان الاجتماعي بـ50.35%، إذ بنت 500.35 ألف وحدة من مليون وحدة مُستهدفة.

وأشار لبرنامج “بتوقيت القاهرة” على قناة “BBC”، إلى دور الدولة في إنشاء وحدات الإسكان الفاخر، مثل أبراج مدينة العلمين، والعاصمة الإدارية الجديدة، واعتبر الأسعار جيدة في كليهما، منوهًا عن زيادة الطلب حاليًا.

نتابع

قررت المحكمة الإدارية العليا أمس الأحد، إحالة جميع الطعون المقدمة من هيئة قضايا الدولة ممثلة عن وزارة الصناعة والتجارة والشركات المتداخلة في موضوع رسوم “البليت” إلى دائرة الموضوع لجلسة 17 أغسطس الجاري، وقالت مصادر قضائية لصحيفة البورصة، إن دائرة الموضوع تختص بالنظر في مضمون الدعوى للفصل فيها بعيدًا عن شكل الدعوى نفسها، موضحة أن الإحالة تعني قبول طعون هيئة قضايا الدولة شكلًا، ولكن قرار دائرة الموضوع سيكون الفيصل في قبول أو رفض الطعون بشكل عام.

استمر تراجع طلبات اﻻكتتاب على عطاء أذون الخزانة أجل 91 و273 يومًا للأسبوع الثاني على التوالي بعد عطاء الخميس الماضي، من جانبها استمرت وزارة المالية في قبول عروض تقل عن القيمة التي طرحتها مع تجاهل العروض مرتفعة الفائدة التي تقدمت بها البنوك، وقبلت الوزارة أمس، في أذون الخزانة أجل 91 يومًا 5.228 مليار جنيه أي أقل بنحو 4 مليارات جنيه عن القيمة التي طلبتها والبالغة 9.250 مليار جنيه، ووفقا لنتائج العطاء فقد تم تغطيته بواقع مرة واحدة ليصل إجمالي عروض اﻻكتتاب نحو 10 مليارات جنيه، وكان أعلى عائد على هذا اﻷجل 17.93% بينما أقل عائد 17% في حين لم يرتفع متوسط العائد عن العطاء السابق لأذون الخزانة أجل 91 يومًا لتستقر عند مستوى 17.89%.

كشف أيمن عصام، رئيس العلاقات الخارجية والحكومية والشئون القانونية في شركة فودافون مصر، لموقع أموال الغد عن توجه الشركة لضخ استثمارات إضافية بنحو 1.5 مليار جنيه لتصل إجمالي استثمارات العام إلى 5 مليارات جنيه، بهدف تغطية الارتفاع في تكاليف التشغيل وتنفيذ خطة تطوير البنية التحتية.

تنطلق سبتمبر المقبل فعاليات قمة التجارة الإلكترونية في مصر والشرق الأوسط في نسختها الثانية، تحت شعار “تحطيم الحواجز”، التي تنظمها شركة “robusta” العاملة في مجال الحلول التكنولوجية والتقنية في العديد من المجالات، لدعم وتطوير قطاع التجارة الإلكترونية، في إطار استراتيجية مصر 2030 للتحول الرقمى والشمول المالي.

فيديو اليوم

لفت البنك الإلكتروني الذي أسسه قبل 4 سنوات الملياردير الصيني جاك ما، مؤسس شركة علي بابا للتجارة الإلكترونية، الأنظار إلى الفارق الكبير الذي سيحدثه التحول إلى البنوك الالكترونية، بالاعتماد على البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في تحليل طلبات القروض والموافقة عليها من عدمه في وقت قصير للغاية، والتعامل مع ملاييين المقترضين بأساليب جديدة في تحليل بياناتهم واتخاذ قرار الإقراض من عدمه.

تفاصيل الأخبار

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، تعاقد وزارة النقل مع شركة بومباردييه العالمية؛ لإنشاء مونوريل لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الكبرى ومدينة 6 أكتوبر بإجمالي طول 96 كم، وتبلغ مدة التعاقد 30 عامًا متضمنة تنفيذ وتشغيل وصيانة وتوريد قطع الغيار لخطوط، فضلًا عن توطين صناعة المونوريل في مصر.

حققت شركة ثروة كابيتال القابضة نموا بنسبة 24% بأرباح النصف الاول من 2019 مسجلة 183 مليون جنيه مقارنة مع 148 مليون عن نفس الفترة العام الماضي، ونمت المحفظة التمويلية للشركة 11% إلى 6.3 مليار جنيه وبلغ معدل العائد على متوسط حقوق  المساهمين  21.4% والعائد على متوسط الاصول 5.9%.

 أفاد تقرير لشركة شعاع للوساطة في الأوراق المالية، أن البورصة المصرية سجلت ثاني أسوأ أداء بين البورصات العربية بعد بورصة لبنان خلال تعاملات يوليو الماضي، حيث تراجعت سوق مصر بمعدل 5%، وفقد رأس المال السوقي 41 مليار جنيه.

قدر محمود الفقي، رئيس شركة الدلتا للصلب، التكلفة الاستثمارية لتطوير مصانع الشركة بنحو 700 مليون جنيه، والتي تستهدف مضاعفة الطاقة الإنتاجية للبليت 12 مرة لتصبح 500 ألف طن، إلى جانب مضاعفة المسبوكات بنحو 10 مرات إلى 10 آلاف طن، جاء ذلك خلال تفقد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام للمصنع بحسب بيان حكومي أمس.

تطرح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مناقصة إنشاء محطة طاقة شمسية في الغردقة بقدرة 20 ميجاوات الشهر المقبل، وقال مصدر لصحيفة البورصة، إن المشروع يمول بقرض ميسر من وكالة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” بقيمة 85 مليون دولار، وتتضمن الأعمال، إنشاء مركز معلومات صديق للبيئة (Zero Energy Building)، وتستخدم الطاقة المتجددة لتغذيته.

بلغت المستحقات المتأخرة لصالح وزارة السياحة على المشروعات الفندقية والمنتجعات المقامة على أراضي هيئة التنمية السياحية 180 مليون دولار بنهاية العام الماضي، وقال مصدر حكومي إن المستحقات تخص 600 مستثمر ومطور سياحي حصلوا على أراض من وزارة السياحة خلال السنوات الماضية، وتأخروا في سداد أقساطها جراء ضعف التدفقات السياحية لمصر خلال الفترة -2011 2018.

 أرجأت شركة جيزة للغزل والنسيج، طرح 40% من أسهمها في البورصة، إلى فبراير 2020، للمرة الثانية، بعد أن أجلت الطرح إلى سبتمبر المقبل، قال فاضل مرزوق، العضو للمنتدب للشركة، إن مجلس الإدارة قرر تأجيل الطرح بالبورصة مرة أخرى، لنفس الأسباب التي تم التأجيل بسببها المرحلة الماضية، والتي تتمثل في ضعف تداولات السوق وتراجع أدائه إذ تتحيّن الشركة فرصة أفضل لظروف السوق لبدء إجراءات الطرح.

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، وشيرى كارلين، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة، 4 اتفاقيات منح بين البلدين بقيمة 60 مليون دولار، توجه، وقالت نصر، إن هذه الاتفاقيات في مجالات الصحة والتعليم والتجارة والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا.

أتمت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، الخميس الماضي، استحواذها على حصة الشركة القومية للأسمنت – تحت التصفية- بشركة النهضة للأسمنت البالغة 30% مقابل 303.3 مليون جنيه، وبموجب الاستحواذ يتوزع هيكل ملكية النهضة للأسمنت حاليًا، على الشركة القابضة للصناعات الكيماوية 50%، والقابضة للتأمين 20%، وشركة المقاولون العرب 30%.

قدرت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” أن تحصل محطات الكهرباء على 60% من إجمالي استهلاك الغاز محليًا خلال العام المالي المقبل، ويحصل القطاع الصناعي على 30% والسيارات والمنازل ومشتقات الغاز على 10%، مع توجيه الفائض عن الإنتاج المحلي للتصدير عبر مصانع الإسالة، وقال مصدر في “إيجاس” لصحيفة البورصة، إن استهلاك الغاز المتوقع محليا العام المالي المقبل يبلغ 7.3 مليار قدم مكعبة يوميًا بحد أقصى، مقارنة مع حجم استهلاك بـ6.5 مليار قدم مكعبة يوميًا العام المالي الجاري، لافتًا إلى أن احتياجات السوق المتنامية سيتم تلبيتها من خلال ربط آبار من حقل ظهر وحقول شمال الإسكندرية وفقًا للمحدد في خطة تنمية الاكتشافات الجديدة.

كشف المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن ارتفع قيمة صادرات القطاع خلال الفترة من سبتمبر 2018 وحتى يونيو 2019 بنسبة 1.3% لتسجل 2.154 مليار دولار، مقابل 2.127 مليار دولار خلال الفترة نفسها من الموسم التصديري 2017- 2018، واستحوذت الدول العربية على 31% من قيمة الصادرات.

إنفوجراف

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع إجمالي تصاريح العمل الصادرة للمصـريين للعمل بالخارج عـن طريق وزارة الداخلية (أول مرة ـ تجديد) ليبلغ 1.78 مليون تصريح عام 2018 مقابل 1.16 مليون عام 2017 بانخفاض 7.7%.

أخبار أخرى

وافقت الجمعية العامة لشركة مستشفى كليوباترا على عقد شراكة مع شركة تعليم لخدمات الإدارة وشركة النهضة لخدمات التعليم والإدارة، لتطوير مستشفى النهضة بنحو 360 مليون جنيه.

قررت وزارة المالية، أمس الأحد، تجديد ندب كمال نجم، رئيس الإدارة المركزية لجمارك دمياط، لشغل وظيفة رئيس مصلحة الجمارك، وذلك اعتبارًا من 7 أغسطس الجاري، وذلك لمدة عام.

تراجع صافي أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة – “موبكو” 35.4% بالنصف الأول من 2019 لتسجل 406 مليون جنيه مقابل صافي ربح 629 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وهو ما أرجعته الشركة إلى تكبد خسائر فروق عملة بقيمة 302 مليون جنيه.

تطرح شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، والقائمة على إدارة مدينة الروبيكي للجلود، نحو 200 ألف متر مربع، لنشاط دباغة الجلود، بالربع الأخير من العام الجاري.

استلمت الشركة القابضة المصرية الكويتية 13 ألف فدان من وزارة الإسكان لتنفيذ مشروعات زراعية توفر أخشابًا لمصنع الشركة لإنتاج الخشب المضغوط في مدينة بنى سويف.

ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والهند خلال الـ4 أشهر الأولى من 2019 ليسجل 1.4 مليار دولار بنمو 11.2%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018.

وقعت شركتا مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، وإسكان أفيشن الإماراتية عقد تأسيس محطة جديدة للشركة؛ لتقديم خدمات الصيانة اليومية للشركات العاملة من وإلى مطار دبى الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ارتفعت صادرات الملابس الجاهزة خلال الفترة “يناير-يونيو” من العام الحالي بنحو 4.4% ليبلغ مستوى 802 مليون دولار مقابل 768 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب التقرير الشهري للمجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات.

اقتصاد الخليج

أظهرت بيانات ناقلات البترول الشهر الماضي، أن السعودية أرسلت جزء أكبر من نفطها للصين، وسط تقلص الصادرات للولايات المتحدة، حيث ارتفعت صادرات السعودية للصين لحوالي 1.74 مليون برميل يوميًا الشهر الماضى، وهى الكمية الأعلى منذ يناير 2017، وفقا لوكالة بلومبرج.

انخفضت أرباح شركة إعمار العقارية، أكبر مطور عقاري مدرج في دبي، 7.4% لـ1.37 مليار درهم (373 مليون دولار) بالربع الثاني من 2019، مع استمرار تراجع سوق العقارات، كما انخفضت الأرباح النصف سنوية 4% إلى 3.1 مليار درهم.

خفضت شركة أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف للعملاء في آسيا في سبتمبر بواقع 0.75 مقارنة بأسعار أغسطس ليسجل علاوة سعرية قدرها 1.70 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي.

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح على تويتر إنه ناقش مع نظيره الروسي أسواق النفط وأكدنا استمرارنا بمستويات عالية من الالتزام باتفاقية خفض الإنتاج حتى نهاية الربع الأول من عام 2020 بهدف عودة مخزونات النفط العالمي إلى نطاقها الطبيعي.”

قالت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات الإماراتية إنها لا تنوي فرض رسوم على استخدام باقات الجيل الخامس، أسوة بما حدث عند الانتقال من خدمات الجيل الثاني إلى الثالث ومن الثالث إلى الرابع.

 أعلنت شركة شعاع كابيتال استكمال صفقة الدمج مع مجموعة أبوظبي المالية، وذلك بعد حصولها على الموافقات التنظيمية النهائية وزيادة رأسمالها المصرح به من 1.065 مليار درهم إلى 2.54 مليار درهم، ويأتي ذلك عقب إصدار “شعاع” 1.47 مليار سهم جديدة لصالح “أبوظبي كابيتال مانجمنت” الشركة الأم لمجموعة أبوظبي المالية والشريك الاستراتيجي في “شعاع”.

عربي ودولي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيتم خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر عقب التخفيضات التي أعلنها البنك المركزي في الآونة الأخيرة، وتعهد بانخفاض التضخم.

نشرت صحيفة نيكي الاقتصادية أن اليابان والولايات المتحدة اتفقتا على السعى للتوصل لاتفاق عام بشان التجارة الثنائية بحلول سبتمبر من أجل تقريب وجهات النظر إزاء الرسوم علي اللحوم وقطاع السيارات.

قال أنطون سيليانوف وزير المالية الروسي إن العقوبات الإضافية التي فرضتها الولايات المتحدة تضر العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن ولكن النظام المالي الروسي قادر على تحمل الضغوط الخارجية.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

سوق العقارات في القاهرة يستوعب صدمة ركود النصف الأول

استوعب سوق العقارات السكني، في الربع الثالث من 2019، صدمة...

رئيس الوزراء: تأسيس 57 ألف شركة منذ يناير 2017 برؤوس أموال مصدرة 156 مليار جنيه

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن...