النشرة البريدية

“سيرا للتعليم” تعتزم إصدار توريق حقوق مستقبلية بقيمة 800 مليون جنيه أكتوبر المقبل.. 3 شركات بترول عالمية تعتزم استثمار 12.6 مليار دولار في مصر

السيسي

العناوين الرئيسية

تفاؤل القطاع الخاص في مصر يرتفع مع زيادة مستويات التوظيف والمخزون

7 صناعات استراتيجية مرشحة للاستفادة من الإعفاءات الضريبية

“أليانز” و”سانلام” تنهيان إجراءات الدمج بصفقة قيمتها 942 مليون جنيه

“باك تك” تعتزم إنشاء مصنع للورق باستثمارات 400 مليون جنيه

“رويال بالاس” للأجهزة الكهربائية تفاوض البنك الأهلي لتمويل مصنع جديد للثلاجات

“التموين” تستعد لتدشين مستودع الفيوم باستثمارات ملياري جنيه

القصة الرئيسية

“سيرا للتعليم” تعتزم إصدار توريق حقوق مستقبلية بقيمة 800 مليون جنيه الشهر المقبل

تجهز شركة القاهرة للاستثمار والتنمية (سيرا) لإصدار الشريحة الثانية من برنامج توريق الحقوق المستقبلية بقيمة 800 مليون جنيه، خلال الشهر المقبل، لتمويل التوسعات التي تخطط لها، بقيادة مدير الإصدار بالمجموعة المالية هيرميس، بحسب تصريحات مصادر مطلعة على الملف لصحيفة “البورصة”. ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، في وقت سابق، لشركة المجموعة المالية للتوريق على إصدار أول برنامج متعدد الإصدارات لسندات توريق الحقوق المالية المستقبلية بقيمة ملياري جنيه لمدة 3 سنوات لصالح شركة “القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية” بصفتها الشركة المحلية لمحفظة الحقوق المالية المستقبلية، على أن يكون الإصدار الأول للبرنامج بحد أقصى 800 مليون جنيه لمدة 7 سنوات.

وتستهدف الشركة بدء تشغيل 4 كليات جديدة في جامعة بدر بمحافظة أسيوط خلال سبتمبر 2023 مع بداية العام الدراسي المقبل، والكليات الأربع هي: العلوم التطبيقية، وإدارة الأعمال، والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى كلية لغات بطاقة استيعابية تصل إلى 6 آلاف طالب “حصلت كلية العلوم التطبيقية على الموافقة اللازمة، والكليات الثلاث الأخرى بصدد الحصول على الموافقات، خلال الشهر الجاري، لتكون جاهزة أمام الطلاب الشهر المقبل، وتم تمويل هذا التوسع من الإصدار الأول لسندات توريق الحقوق المستقبلية بقيمة 800 مليون جنيه” وفق المصادر.

“سيرا” وفقًا للمصادر بصدد افتتاح مدرسة “فيوتشر تك” الشهر المقبل، ويتوزع هيكل ملكيتها بين “سيرا” بواقع 65%، وصندوق مصر السيادي بنسبة 35% عبر استثمار مشترك في الشركة الكونية للاستثمارات التعليمية المالكة للمدرسة. ووقعت الشركة، في وقت سابق، اتفاقية شراكة مع صندوق مصر السيادي لإنشاء مدرستين جديدتين في القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر، بتكلفة استثمارية تصل إلى 350 مليون جنيه، لإنشاء فرع من “فيوتشر تك”، وفرع آخر لمدرسة ريجنت البريطانية.

وفي سياق متصل بعمليات التوريق، تعتزم شركة درايف للتمويل توريق محفظة تمويلية عبر إصدار سندات بنحو ملياري جنيه بحلول نوفمبر المقبل، بغرض توفير السيولة اللازمة للتوسع في العمليات التمويلية، بحسب أحمد أسامة، العضو المنتدب للشركة، مشيرًا لصحيفة “حابي” إلى الدخول في محادثات متقدمة مع 5 بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 1.7 مليار جنيه، وذلك بالتوازي مع إتمام الشركة ضخ تمويلات قدرها 2.7 مليار جنيه في أنشطة التمويل الاستهلاكي والتخصيم حتى نهاية أغسطس الماضي.

أهم الأخبار

أعلنت 3 شركات طاقة عالمية ضخ استثمارات جديدة بقيمة 12.6 مليار دولار في مصر، خلال فترة من عام إلى 4 سنوات، بما يُبشر بعودة الاستثمارات الأجنبية في القطاع لتسجيل صافي تدفق للداخل بعدما شهد صافي خروج للاستثمارات بقيمة 4.7 مليار دولار خلال الفترة بين يوليو 2020 ومارس 2023. وكشفت شركة “إيني” الإيطالية عزمها ضخ استثمارات في مصر بقيمة 7.7 مليار دولار، خلال السنوات الأربع المقبلة، لكنها لم تعلن عن مزيد من التفاصيل.

وكشفت شركة “أباتشي الأمريكية” عزمها استثمار 1.4 مليار دولار في مصر، خلال العام المقبل، لاستكشاف وحفر الآبار. وبنهاية يونيو الماضي، بلغ إجمالي أصول الشركة في مصر 3.365 مليار دولار، مقابل 3.107 مليار دولار، وارتفعت معدلات إنتاج الشركة من النفط والغاز 226.9 مليون برميل مكافئ يوميًا. وتعتزم “بريتيش بتروليوم” استثمار 3.5 مليار دولار، بمجالات البحث والاستكشاف والتنمية في البلاد، خلال السنوات الثلاث المقبلة، بخلاف عزمها حفر 4 آبار جديدة، خلال الربع الأخير من العام الحالي، وفق بيان لوزارة البترول. وشهد الربع الأول من 2023 انخفاض صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية للخارج إلى نحو 67.5 مليون دولار، مقابل 565 مليون دولار في الربع نفسه من العام الماضى.

أبدى القطاع الخاص غير النفطي في مصر تفاؤلًا للأنشطة المستقبلية وسط مؤشرات لانتعاش السوق، تتعلق بنمو مستويات التوظيف والمخزون الجديدة، وإن كان تسارع انخفاض الإنتاج في ظل ضغوط التكلفة الشديدة، وفق بيانات مؤشر مديري المشتريات لشهر أغسطس الصادر عن مؤسسة إس آند بي جلوبال.

واصل المؤشر الاقتراب من مستوى 50 نقطة المحايد في أغسطس، مسجلًا 49.2 نقطة، وكانت القراءة الأخيرة هي الأعلى في عامين إلى جانب قراءة شهر يوليو، حيث انخفض الإنتاج والطلبات الجديدة بمعدلات متواضعة، بينما ازدادت معدلات التوظيف والمخزون. وتشير النتائج إلى أن القطاع شهد استقرارًا إلى حد ما في الأشهر الأخيرة بعد فترة طويلة من الانكماش، وفق ديفيد أوين كبير الباحثين الاقتصاديين في “إس أند بي إنتلجينس”.

فيما حددت الحكومة بشكل مبدئي 7 صناعات استراتيجية كبرى للاستفادة من الإعفاءات الضريبية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي نهاية أغسطس الماضي، لتشمل صناعات البتروكيماويات، الهيدروجين الأخضر، الطاقة الشمسية، السيارات الكهربائية، التعدينية، المنسوجات، والأجهزة الإلكترونية، وجارٍ دراسة صناعات أخرى بغرض تحديد القائمة النهائية قبل نهاية 2023، وفق تصريح مسؤول حكومي لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وأوضح أن الصناعات المستفيدة من الإعفاء الضريبي لا بد من أن تكون صناعات استراتيجية حجم أعمالها واستثماراتها كبيرة وتحقق قيمة مضافة عالية وتستهدف التصدير وصناعات كثيفة العمالة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير. وقد قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي منح عدد من المشروعات الصناعية المستهدفة حزمة حوافز تتضمن الإعفاء من كافة أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة، حتى 5 سنوات، مع إمكانية مد الإعفاء لسنوات إضافية لعدد من الصناعات، بشرط تحقيق مستهدفات محددة، مع إمكانية استعادة المستثمرين نسبة تصل إلى 50% من قيمة الأرض بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له.

أعلنت مجموعة أليانز العالمية، عن إتمام تحالفها الاستراتيجي مع مجموعة “سانلام” الجنوب أفريقية، المتخصصة في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية في أفريقيا، بعد الحصول على التراخيص من الجهات ذات الصلة. ذكرت “أليانز”، في بيان لها، أن التحالف يهدف لدمج الخدمات التأمينية للمجموعتين في مصر ضمن 27 دولة أفريقية أخرى في مشروع مشترك سيشكل شركة تأمين عملاقة في القارة السمراء.

وشهد سوق صفقات خارج المقصورة بالبورصة المصرية تنفيذ عمليتين في إطار عملية الدمج، في أسهم شركتي أليانز للتأمين مصر، وأليانز لتأمينات الحياة بقيمة إجمالية 942.2 مليون جنيه. وتمت الصفقة بالدولار الأمريكى، على 3 آلاف ورقة مالية من أسهم الأولى، و37.7 ألف سهم من الأخيرة. وفقًا لمصدر مطلع، عملت شركة إي إف جي هيرميس الدولية، سمسارًا لطرفي الصفقة، ما دفعها لتصدر تعاملات شركات الوساطة بجلسة أمس الثلاثاء بحصة سوقية 37.8%. وستطل أنشطة المجموعة وعلامتها التجارية في مصر كما هي في الفترة الحالية من دون أي تغيير في الإدارة أو السياسات أو العقود أو الخدمات، مع التزامها بجميع الاتفاقيات والعقود المبرمة.

تقدم تحالف تقوده شركة “باك تك” المتخصصة في الصناعات الورقية بطلب لإنشاء مجمع لصناعة الورق ومستلزماته بمدينة العاشر من رمضان باستثمارات 400 مليون جنيه، بواقع 60% تمويلات ذاتيا والباقي عبر قروض بنكية. قال المهندس علاء السقطي، رئيس مجلس إدارة “باك تك”، في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن التحالف يضم الشركة و3 مستثمرين عرب درسوا قطاع الورق بشكل جيد، ويتطلعون إلى سد الفجوة الكبيرة بين الاستهلاك والطلب من خلال إقامة المجمع الصناعي. وطلب التحالف بقيادة شركة باك تك من الهيئة العامة للتنمية الصناعية تخصيص 20 ألف متر مربع بمنطقة العاشر الصناعية للبدء في تنفيذ المشروع بحد أقصى بداية الربع الأول من العام المقبل.

تفاوض شركة رويال بالاس للأجهزة الكهربائية البنك الأهلي المصري لتمويل إنشاء مصنع جديد لإنتاج الثلاجات المنزلية في المنطقة الصناعية بمدينة جمصة على مساحة 8 آلاف متر، باستثمارات 42 مليون جنيه. قال محمود شكري، نائب رئيس الشركة، في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن سرعة توفير التمويلات المطلوبة للشركة يمكنها من الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمصنع واستيراد المعدات والاسطمبات المخصص لها 12 مليون جنيه من إجمالي القيمة الاستثمارية.

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لتدشين ثالث مستودع استراتيجي للسلع التموينية في محافظة الفيوم، حيث سيتم خلال الفترة المقبلة وضع حجر الأساس للمستودع الذي تصل استثماراته إلى مليارين جنيه، ضمن خطة التوسع في بناء مستودعات متطورة لتحقيق الأمن الغذائي، وفق تصريح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع، لصحيفة “المال”.

وشهد الشهر الماضي وضع حجر الأساس لمستودع الأقصر، عقب تدشين مستودع السويس في يونيو 2023 بإجمالي تكلفة للمستودعين بلغت 3 مليارات جنيه، وذلك كمرحلة أولى من مشروع المستودعات الاستراتيجية الإقليمية للسلع الأساسية، وتشمل إنشاء 4 مستودعات بمحافظات الفيوم والشرقية والسويس والأقصر على مساحة 10 أفدنة لكل محافظة.

نتابع

صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن تكلفة البنية الأساسية في خطة الدولة خلال الـ 7 – 8 أعوام الماضية بلغت 10 تريليونات جنيه، مشيرًا إلى أن الكثير يعتقد أن هذا المبلغ كان من المفترض عدم إنفاقه على البنية الأساسية التي لا تستوعب النمو السكاني، خاصة أن الشعب عاش على هذا النحو أعوامً كثيرة، دون أن يعرف أن ما نحن فيه وضعًا غير طبيعي.

وقال “السيسي” خلال افتتاح المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، أمس الثلاثاء، إن التغيير في مصر سيتحقق من خلال السعي والعمل المشترك ما بين المواطنين والحكومة وقيادة تعمل بفهم ووعي من أجل الموازنة ما بين قدرة الدولة وتعداد سكانها، حتى لا يتكرر ما حدث في 2011، والذي كبد الدولة خسائر بلغت آنذاك 400 مليار دولار.

سجل مؤشر البورصة المصرية الرئيسي أعلى مستوى تاريخي له متخطيا حاجز الـ19 ألف نقطة خلال تعاملات أمس الثلاثاء، وسط تحول البورصة إلى أداة للتحوط من التضخم وتراجع قيمة الجنيه. سجل المؤشر الذي يضم أكبر 30 سهما مدرجا 19083.25 نقطة بحلول الساعة 10.50 صباحًا أمس الثلاثاء بتوقيت القاهرة. بلغت مكاسب المؤشر منذ بداية العام الجاري 30.75%، فيما ارتفع المؤشر نفسه مقومًا بالدولار 3.75% منذ بداية العام وحتى نهاية جلسة التداول.. التفاصيل

وقع وزير التجارة والصناعة أحمد سمير مع يوهان فورسيل وزير التعاون الدولي والتجارة الخارجية السويدي اتفاقية تصنيع مشترك بين شركة صناعة وسائل النقل MCV وشركة فولفو VOLVO تهدف الاتفاقية لتصنيع أتوبيسات كهربائية لتصديرها للسوق الأوروبي، وبنسبة مكون محلي تبلغ 50%. قال وزير التجارة والصناعة إن الاتفاقية تستهدف تعزيز التعاون المشترك بين الشركتين.. التفاصيل

تستهدف شركة سلطانز للاستثمار والتنمية العمرانية “SID” استثمار نحو 10 مليارات جنيه بالسوق المحلية الفترة المقبلة، إذ كشف محمد سلطان، رئيس الشركة، في تصريحات صحفية أمس عن تطوير أول مشروعاتها “Crown Central” علي مساحة 77 ألف متر مربع بمدينة 6 أكتوبر، وهو مشروع إداري تجاري بالتعاون مع شركة انفست منتورز للتنمية العمرانية، وشركة بالم هيلز للتعمير المطور العام والمالك لأرض المشروع، باستثمارات قدرها 5 مليارات جنيه.

فيما تتفاوض جمعية رجال أعمال الإسكندرية مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رفع حصة تمويلاتها السنوية البالغة نحو 40 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه، حتى تتمكن من تحفيز التوسع في المحفظة التمويلية، حسبما أكد محمد هنو، رئيس الجمعية، لصحيفة “المال”. وسبق أن كشفت الجمعية في وقتٍ سابق من هذا العام عن امتلاكها محفظة قروض بقيمة تتخطى 4 مليارات جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

اتفقت الجمعية المصرية للتأمين التعاوني على ضمان مخاطر عدم السداد لتمويلات ممنوحة من البنك الأهلي المصري لصالح عملائه، من أصحاب للمشروعات المتوسطة والصغيرة بقيمة 200 مليون جنيه، ووفق مصطفى أبوالعزم، العضو المنتدب للجمعية، فهذه التمويلات تأتي ضمن برنامج تمويلات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، تبعًا لبيان صادر عن الجمعية.

حققت الشركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني- أرباحًا قياسية خلال العام المالي 2022-2023، بقيمة 7.7 مليار جنيه، مقابل 4 مليارات جنيه أرباحًا بالعام المالي 2021-2022، بنسبة نمو 90%، وذلك على الرغم من تراجع الإيرادات بنسبة 3% إلى 66 مليار من 68.2 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. واقترح مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح على المساهمين بواقع 3.75 جنيه للسهم.

إنفوجراف

الاستثمارات

اقتصاد الخليج

أظهر مسح للشركات أمس الثلاثاء أن نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، واصل التراجع في أغسطس الماضي بعد تباطؤ حاد في نمو الإنتاج، إذ أثرت المخاوف بشأن المنافسة في السوق على المعنويات. وانخفض مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات في السعودية المعدل في ضوء العوامل الموسمية للشهر الثاني على التوالي، وانخفض إلى 56.6 من 57.7 في يوليو. وهذه أدنى قراءة منذ سبتمبر 2022. نمو إجمالي الإنتاج تباطئ بشكل حاد، وانخفض المؤشر الفرعي إلى 59.1، وهو أدنى مستوى منذ يناير من العام الماضي، من 66 في يوليو، في حين تراجع التوسع في الأنشطة الجديدة أيضا.

تعهدت الإمارات، التي تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي نوفمبر المقبل، بتقديم 4.5 مليار دولار لمساعدة الدول الأفريقية على تسريع مشاريع الطاقة النظيفة. وقالت رئاسة مؤتمر “كوب 28” في بيان إن شركة “مصدر” للطاقة النظيفة في أبوظبي، و”صندوق أبوظبي للتنمية”، و”الاتحاد لائتمان الصادرات”، وهي وكالة ائتمان الصادرات في البلاد، وشركة “أيميا باور” (AMEA Power)، وهي شركة للطاقة المتجددة مقرها دبي، ستقدم هذه الأموال. قال سلطان الجابر، الرئيس المعين لمؤتمر “كوب 28″، بقمة المناخ الأفريقية أمس الثلاثاء: “ستعطي المبادرة الأولوية للاستثمارات في البلدان في جميع أنحاء أفريقيا مع استراتيجيات انتقالية واضحة وأطر تنظيمية معززة وخطة رئيسية لتطوير البنية التحتية لشبكة الكهرباء”.

عربي ودولي

قال معين عبد الملك رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا يوم الاثنين الماضي، إن عجز الموازنة يتراوح حاليا بين 40 إلى 50%، مشيرًا إلى أن إيرادات الدولة تأثرت بشدة جراء استهداف جماعة الحوثي لموانئ نفطية في جنوب وشرق البلاد أواخر العام الماضي. وأضاف في مؤتمر صحفي بمدينة عدن “حجم الإنفاق في النصف الأول من العام 1.1 تريليون ريال (1.595 مليار دولار)، وتقريبا الآن 1.3 تريليون ريال، والإيرادات كانت في حدود 600 مليار ريال في النصف الأول”. ووصل العجز في الموازنة العامة للدولة، إلى ما بين 40 إلى 50%، في قفزة كبيرة من 20% السنة الماضية.

خفض بنك “جولدمان ساكس”، أمس الثلاثاء، احتمالية حصول ركود في الولايات المتحدة خلال الـ 12 شهرًا القادمة إلى 15% من توقعات سابقة بلغت 20%. كبير الاقتصاديين في البنك جان هاتزيوس قال في مذكرة، إن استمرار التضخم الإيجابي وبيانات سوق العمل أدت إلى خفض توقعاته، بحسب ما ذكرته شبكة “CNBC” الأمريكية، واطلعت عليه “العربية.نت” وذكر البنك الاستثماري إنه يتوقع إعادة تسارع الدخل الحقيقي المتاح العام المقبل على خلفية استمرار نمو الوظائف القوي وارتفاع الأجور الحقيقية. “التأثير الناجم عن تشديد السياسة النقدية سيستمر في الانخفاض قبل أن يختفي تمامًا بحلول أوائل عام 2024” وفقًا للبنك.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“البترول” تستعد لحفر أول بئر استكشافية عميقة بغرب البحر المتوسط

تستعد شركة "أكسون موبيل" لحفر البئر الاستكشافي الأول نفرتاري، التي...

منطقة إعلانية