أخبار

كل ما تريد معرفته عن “كونيا – CONIA”

أعلن البنك المركزي عن إطلاق حد معياري تم تطويره من قبل مجموعة العمل بسوق المال المصري (Money Market Contact Group)، والتي تضم البنك المركزي وبنوك تجارية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) ليدعم عملية تطوير وإتاحة مجموعة أوسع من المنتجات المالية للمشاركين في القطاع المالي وتحسين سوق النقد والمشتقات

وقد تم إطلاق اسم CONIA على الحد المعياري الجديد، اختصاراً لـ Cairo Overnight Interbank Average Benchmark  وهو تطوير لمتوسط سعر الفائدة لليلة واحدة للتعاملات بين البنوك في القاهرة في سوق الانتربنك.

الأسئلة الرئيسية وإجاباتها حول الحد المعياري الجديد:

  • ما هو تأثير CONIA على أسواق النقد و المال؟

يعتبر الحد المعيارى الجديد علامة فارقة وهامة لدعم تنفيذ إصلاحات سوق النقد والمشتقات، حيث قال أكسيل فان ندرفين، أمين صندوق بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD): “إن الحد المعيارى الجديد يشارك بصورة هامة للغاية في تطوير أسواق المال المصرية”، مشيراً إلى أنه تم بالفعل استخدام حدود معيارية مماثلة لأسعار الفائدة الخالية من المخاطر، وذلك لعملات رئيسية في اسواق نقدية أخرى.

  • هل سيتم تغيير أي شيء في إطار السياسة النقدية؟

 لا ليس هناك أي تغيير في إطار السياسة النقدية على الإطلاق، وإنما إطلاقCONIA  من شأنه ان يعزز من قدرة البنك المركزي على تنفيذ السياسة النقدية بكفاءة أعلى، بالإضافه إلى أنه ما تم اليوم هو لدعم وتنفيذ إصلاحات سوق النقد والمشتقات أسوة بالتطورات والمتغيرات الراهنة في هياكل التسعير في الأسواق العالمية مثل الليبور واليورايبور تمهيدا للتخارج منها حيث يتم بالفعل استحداث والبدء في استخدام حدود معيارية مماثلة لأسعار الفائدة الخالية من المخاطر كبدائل للايبور واليورايبور، وأيضاً لعملات رئيسية في أسواق نقدية أخرى بدون أي تغير في إطار السياسة النقدية.

  • كيف يتم احتساب CONIA ومتى سيتم نشرها؟

يتم احتسابه عن طريق متوسط الحجم المرجح لسعر الفائدة لليلة الواحدة من واقع التعاملات الفعلية بين البنوك في سوق الإنتربنك في القاهرة بعد استبعاد أكبر وأقل 15% من القيم الخارجة، وسيتم نشره بصفة يومية ابتداء من اكتوبر ٢٠١٩.

من جانبه أكد رامى أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزى المصرى انه لايوجد اى تعارض بين إطلاق الحد المعيارى لأسعار الفائدة الخالية من المخاطر الجديد “Conia ” وهو اختصار cairo overnight index average ، وسعرى عائد الايداع والاقراض لليلة واحدة لدى البنك المركزى لليلة واحدة ” الكوريدور .
أضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده البنك المركزى صباح اليوم الإعلان عن آلية تسعير الحد المعيارى الجديد لأسعار الفائدة “الكونيا” ان المركزى يستهدف من هذه الآلية الجديدة للتسعير تنشيط سوق المشتقات المالية فى مصر ، كما انها مكملة الكوريدور وتساهم فى تحقيق أهداف السياسة النقدية.

 أوضح ان كافة الدول بدأت تتجه لوضع حد معيارى خالى من المخاطر لأسعار الفائدة وذلك بعد ان شهدت التعاملات الدولية للايبور تلاعب بالخارج ، وقد قام المركزى الامريكى بإطلاق السوفت و هو مضمون بأوراق مالية وهو لايتعارض مع سعر العائد الذى يحدده الفيدرالي الامريكى .
أشار ابو النجا إلى ان إنجلترا قامت بإطلاق السونيا وهو الحد المعيارى لأسعار الفائدة وهو غير مرتبط بضمانة، وكذلك أطلق الاتحاد الأوروبى الاستر وهو تسليف بدون ضمانة أوراق مالية .

تدخل المركزي 

أكد  ابو النجا  أنه لايوجد اى تدخل من قبل البنك المركزى فى آلية تسعير الـ ” كونيا ” ، مشيرا الى ان احتساب الحد المعيارى لأسعار العائد الخالية من المخاطر سيتم بشكل مميكن ، وسيتم احتسابه وفقا لسعر العائد على العمليات التى تتم بين البنوك وبعضها البعض.
وعرض أبو النجا كيفية احتساب الكونيا خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده البنك المركزى اليوم وأوضح ان آلية التسعير ستشمل كافة التعاملات التى حدثت فى اجال مختلفة لليلة واحدة مع استبعاد أعلى 15% وأقل 15%، وتحديد المتوسط وفقا ل 70% ويتم الإفصاح فى ثانى يوم عمل من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة والنصف .


أوضح ان وجود الكونيا لايتعارض مطلقا مع الكوريدو وسيتم قياسها وفقا لمتوسط الكوريدور خلال 5 ايام عمل ، حيث يتم تحديد المتوسط وفقا الحد الأدنى لسعر الكوريدور عند 15.75% والحد الأقصى عند 16.75 %والمتوسط العملية الرئيسية عند 16.25%.
ويشترط ان تكون عدد العمليات بين 5بنوك اقرضت او بنكين على الأقل استلفت، وباجمالى عدد عمليات لايقل عن نصف مليار جنيه .
أشار الى ان البنك المركزى قام بإعداد دراسات منذ 5 سنوات سابقة للتاكد من ان الأرقام التى يتم استخدامها لن تحدث اى خلل بالسوق وسيتم نشرها.

ومن المقرر تقييم الالية بعد إطلاقها بثلاثة شهور، ومن المقرر إطلاقها فى أكتوبر المقبل .
أكد ان البنوك مرتبطة بتسعير المنتجات المقدمة العملاء وفقا للكوريدور بل ستعمل على تنويع سوق المشتقات المالية وعقود المبادلة.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

قبل غرق السفينة.. كشف حساب للأهداف الإنمائية العالمية

مفتاح نجاح الاستراتيجية الأممية بيد القطاع العام الصحة والتعليم والزراعة...

المستثمرون بانتظار موجة تحفيز اقتصادى جديدة

يتوقع المستثمرون موجة جديدة من إجراءات التحفيز لتعزيز النمو الاقتصادى...