أخبار

“الرقابة المالية” تطلق أول مؤشر لتسعير تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

أطلقت الرقابة المالية، أول مؤشر مرجعي للتسعير المسؤول عن تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وفقاً لبيان هيئة الرقابة المالية الصادر اليوم الأحد.
 
يوفر المؤشر المرجعي الجديد، بيانات عن أسعار الفائدة، والمصاريف الإدارية لدى جميع الجهات المرخصة بمزاولة أنشطة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر على مستوى الجمهورية.
 
يُمكن المؤشر العملاء من التعرف على إجمالي تكلفة التمويل على المنتجات التمويلية المختلفة بسهولة، لتيسير عملية المقارنة واختيار الأنسب للعميل.
 
تسهم شفافية الإعلان عن أسعار المنتجات التمويلية المتعددة لدى جميع الجهات في تقليل تكاليف الحلقات الوسيطة وزيادة كفاءة السوق.
 
يميز المؤشر سعر المنتج التمويلي وفق مستويات المخاطر المختلفة للعملاء، أي أن العملاء ذوى المخاطر المنخفضة يحصلون على ميزة سعرية أفضل من العملاء متوسطي ومرتفعي المخاطر، وبالتبعية العملاء متوسطي المخاطر يحصلون على ميزة سعرية أفضل من العملاء مرتفعي المخاطر.
 
وصل عدد المستفيدين من منتجات التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إلى 3.9 مليون مستفيد، بإجمالي قيم أرصدة تمويل 45.5 مليار جنيه بنهاية يوليو 2023، وفقا للبيان.
 
أظهرت قاعدة بيانات المؤشر المرجعي نتائج تطبيق عدة أدوات إحصائية استخدمتها الهيئة في قياس المدى السعري للمؤشر، وأهمها الوسيط الحسابي “Median”، والذي يعبر عن قيمة السعر الذي يتوسط مجموعة من قيم الأسعار المتجانسة.
 
تدرجت بموجب الوسيط الحسابي “Median” أسعار منتجات التمويل الفردي للمشروعات متناهية الصغر، من نحو 29% للعملاء منخفضي المخاطر، حتى نحو 30.5% للعملاء مرتفعي المخاطر.
 
كما تدرجت أسعار منتجات التمويل الجماعي من نحو 13.3% للعملاء منخفضي المخاطر، حتى نحو 31% للعملاء مرتفعي المخاطر.
 
أبرزت قاعدة البيانات مؤشرات أخرى “Minimum”، تدرج في التمويل الفردي للمشروعات متناهية الصغر، بدءا من 12% للعملاء منخفضي المخاطر، ووصولا إلى 18.5% للعملاء مرتفعي المخاطر.
 
بينما بلغ في التمويل الجماعي 26% لدى العملاء مرتفعي المخاطر، ونحو 18% لدى العملاء منخفضي المخاطر.
 
ألقت قاعدة البيانات الضوء على مؤشر الأسعار الأكثر مشاهدة وتكراراً في السوق الـ”Mode”، والتي بلغت وفقاً له مستويات الأسعار في التمويل الفردي  للمشروعات متناهية الصغر نحو29% للعملاء مرتفعي المخاطر، و33.5% للعملاء متوسطي المخاطر، و30.5% للعملاء منخفضي المخاطر، بينما بلغت في التمويل الجماعي 29% للعملاء مرتفعي المخاطر، و26% للعملاء متوسطي المخاطر، ونحو 30.5% للعملاء منخفضي المخاطر.
 
على الجانب الآخر، أظهرت قاعدة البيانات مؤشرات مستويات الأسعار لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، والتي تدرجت وفقا لمقياس الوسيط الحسابي “Median” من نحو 22.4% للعملاء منخفضي المخاطر، حتى 23% للعملاء مرتفعي المخاطر.
 
بلغ أدنى مستوى سعري للحصول على التمويل “Minimum” للمشروعات المتوسطة والصغيرة بدءا من 20.7% للعملاء منخفضي المخاطر  ووصولا إلى 21.9% للعملاء مرتفعي المخاطر.
 
أوضح مؤشر الأسعار الأكثر مشاهدة وتكراراً في السوق الـ”Mode” مستويات الأسعار بنحو 20.5% للعملاء متوسطي المخاطر، حيث كانت هي الفئة الأكثر استهدافاً من المشروعات المتوسطة والصغيرة  لدى جهات التمويل.
 
يعد إطلاق المؤشر تطبيق عملي وتفعيل لقرار الهيئة العامة للرقابة المالية رقم (20) لسنة 2022، والمتضمن ضوابط واعتبارات التسعير المسؤول في نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
 
من شأن تطبيق ضوابط ومعايير التسعير المسؤول لمنتجات التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن يحقق قدر كبير من التوازن بين اعتبارات حماية المنافسة ومتطلبات كفاءة الأسواق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية