سبورت بلس أخبار

ملايين مهدرة بلا حساب.. كم أنفق الأهلي والزمالك على صفقات اللاعبين في آخر 5 سنوات؟

ملايين مهدرة بلا حساب.. كم أنفق الأهلي والزمالك على صفقات اللاعبين في آخر 5 سنوات؟

عبد الرحمن الشويخ

تعاني الأندية المصرية وخاصة الأهلي والزمالك، من حالة إسراف في الإنفاق على صفقات اللاعبين بما لا يتماشي مع مواردها، وهو ما يرهق ميزانيتها كثيراً، ويكبدها خسائر لا تحاسب عليها في ظل أن المفترض أن عمل الإدارات في مصر تطوعياً، ويمكن عند استعراض اللاعبين الذين ضمهم كل ناد نجد حالات قليلة من النجاح قياس بعديد من التجارب الفاشلة.

 

810 مليون جنيه قيمة صفقات الأهلي منذ 2019

في عام 2019 أنفق الأهلي ما يوازي 180 مليون جنيه في الانتقالات الشتوية لضم حسين الشحات ومحمد محمود والأنجولي جيرالدو ومحمود وحيد وياسر إبراهيم مع استعارة رمضان صبحي، وعاد في الانتقالات الصيفية ليمدد إعارة رمضان صبحي لمدة موسم ويضم محمود متولي وأفشه وأليو ديانج مقابل 90 مليون جنيه، ليصل إجمالي ما أنفقه في هذا العام 270 مليون جنيه.

في شتاء 2020، ضم الأهلي كهربا مقابل 5 ملايين جنيه قيمة الشرط الجزائي في عقده مع أفيش البرتغالي، والسنغالي باجي مقابل 35 مليون جنيه، وفي نافذة انتقالات الصيف، ضم بدر بانون من الرجاء المغربي وطاهر محمد طاهر من المقاولون العرب وأحمد رمضان “بيكهام” من وادي دجلة، بإجمالي يوازي 67 مليون جنيه، أي أن إجمالي تكلفة ضم اللاعبين في عام 2020 بلغ 108 مليون جنيه.

أما عام 2021، فقد ضم الأهلي في فترة الانتقالات الشتوية الكونغولي والتر بواليا من الجونة مقابل 28 مليون جنيه، في الانتقالات الصيفية ضم بيرسي تاو من برايتون الإنجليزي، وحسام حسن من سموحة ولويس ميكيسوني من سيمبا التنزاني وكريم فؤاد من النجوم ومصطفى البدري من الانتاج الحربي بنحو 86.5 مليون جنيه، ليصل إجمالي ما أنفقه في ذلك العام إلى 114.5 مليون جنيه.

في شتاء 2022 لم يعقد الأهلي صفقات شراء عقود لاعبين، لكن في الصيف ضم البرازيلي برونو سافيو والتونسي كريستو و7 لاعبين من قطاع الناشئين بوادي دجلة، بتكلفة إجمالية 92 مليون جنيه بخلاف صفقات تبادلية لضم شادي حسين ومصطفى سعد “ميسي” وخالد عبد الفتاح.

العام الجاري 2023، شهدت فترة الانتقالات الشتوية ضم الأهلي لمروان عطية من الاتحاد السكندري والجزائري أحمد القندوسي من وفاق سطيف، بما يعادل 56 مليون جنيه، وعاد صيفاً ليضم إمام عاشور والمغربي رضا سليم وقام بتفعيل شراء عقد خالد عبد الفتاح مقابل ما يوازي 170 مليون جنيه،  لتصل القيمة الاجمالية لشراء عقود اللاعبين في العام الجاري إلى 226 مليون جنيه.

 

343.5  مليون جنيه تكلفة صفقات الزمالك

صفقتان شتويتان عقدهما الزمالك في 2019، بضم المغربي خالد بوطيب وأحمد سيد”زيزو” بتكلفة بلغت 35.5 مليون جنيه،  في الصيف ضم الزمالك المغربيان بن شرقي وأوناجم، ومحمد عواد من الاسماعيلي، ومحمد صبحي من بتروجيت، وأبوجبل من سموحة، وإسلام جابر من المقاصة وإمام عاشور من غزل المحلة، وكريم بامبو ومحمد عبد الشافي في صفقتي انتقال حر، بتكلفة 109 ملايين جنيه، ليصل اجمالي الإنفاق في 2019 نحو 144.5 مليون جنيه.

عام 2020 مر على الزمالك دون أن يشتريعقود لاعبين جدد، فاستعاد لاعبين ومعارين، وضم التونسي حمزة المثلوثي في صفقة انتقال حر.

في شتاء 2021، أنفق الزمالك 22 مليون جنيه لضم مروان حمدي واستعارة سيف الدين الجزيري، وقام في النافذة الصيفية التي كان موقوفاً فيها عن القيد بتفعيل عقد شراء الجزيري وضم محمود شبانة مع تأجيل قيده بتكلفة 17 مليون جنيه، ليصل اجمالي الانفاق 39 مليون جنيه.

في عام 2022 لم يضم الزمالك صفقات شتاءاً بسبب ايقاف القيد، لكنه عاد صيفاً لينفق نحو 132 مليون جنيه، عمر جابر، ونبيل عماد “دونجا” ، والسنغالي إبراهيما نداي، والبنيني سامسون أكينيولا ، وعمرو السيسي، ومصطفى الزناري ومصطفى شلبي، ويوسف حسن من وادي دجلة والمغربي زكريا الوردي في صفقة انتقال حر.

 ودعم الزمالك في شتاء 2023 صفوفه باستعادة محمود شبانة من إعارته في سموحة وضم ناصر منسي واستعارة المغربي أحمد بلحاج بتكلفة 28 مليون جنيه، فيما يعاني النادي حاليا من إيقاف القيد، بسبب عدم سداد مستحقات سبورتنج لشبونة في صفقة ضم شيكابالا في صيف 2015، ومستحقات الغاني أتشيمبونج بقيمة 250 ألف دولار، ومستحقات ليون 36 النيجيري الخاصة برعاية البنيني سامسون بقيمة 11 ألف دولار، و7 آلاف دولار مستحقات وادي دجلة الخاصة برعاية السنغالي إبراهيما نداي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية