أخبار

البنوك العامة تبدأ صرف مستحقات شهادات الاستثمار بقناة السويس 4 سبتمبر المقبل

مهاب مميش

اتفاق نهائي بين اقتصادية القناة وموانئ دبي بشأن شركة تنمية 45 كيلو متر بالسخنة

مهاب مميش لإيكونومي بلس: عرض تفاصيل العقد على الرئيس السيسي عقب عيد الأضحى

مميش: لا ديون دولارية على الهيئة حاليا ونعمل وفق استراتيجية لزيادة الإيرادات

تبدأ البنوك العامة يوم 4 سبتمبر المقبل في صرف مستحقات المكتتبين في شهادات الاستثمار الخاصة بقناة السويس، والبالغ قيمتها الإجمالية 64 مليار جنيه، حيث ينتهي أجلها بعد مرور 5 سنوات على إصدارها، بحسب رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، الفريق مهاب مميش خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء.
كانت الهيئة قد أصدرت شهادات الاستثمار قبل 5 سنوات بهدف تمويل حفر القناة الجديدة بجانب إقامة أنفاق بين شرق وغرب القناة في بورسعيد والإسماعيلية.
وتم افتتاح قناة السويس الجديدة قبل 4 سنوات، في 6 أغسطس 2015، بهدف تقليل وقت عبور السفن وانتظارها بالمجرى القديم للقناة.
إلى ذلك، توصلت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لاتفاق نهائي بشأن عقد شراكة مع هيئة موانئ دبي لتأسيس شركة لتنمية وتطوير 45 كيلو متر يمنطقة العين السخنة.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، الفريق مهاب مميش، إن الصيغة النهائية للعقد سيتم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى، دون ذكر تفاصيل حول بنود العقد.

وأضاف في تصريح ردا على سؤال ل”إيكونومي بلس”، في مؤتمر صحفي على هامش الاحتفال بالذكرى الرابعة لتدشين القناة الجديدة، الثلاثاء، أن الشراكة مع موانئ دبي ستسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لمنطقة القناة الاقتصادية.

وكانت مصادر حكومية، قدرت في تصريحات ل”البورصة”، قيمة مساهمة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فى تأسيس الشركة الخاصة بتطوير ال 45 كيل مع هيئة موانئ دبى بـ4 مليارات جنيه.

وتساهم الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بـ%51 من الشركة المقرر تأسيسها للمشروع فى حين تمتلك هيئة موانئ دبى %49.

وتستهدف الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس إقامة مركز لوجيستى عالمي، إنشاء مناطق صناعية متخصصة بمواد البناء والأغذية والمنسوجات وقطع غيار السيارات والأجهزة الإلكترونية إلى جانب مشروعات صغيرة ومتوسطة.

وكانت الهيئة تلقت طلباً من هيئة موانئ دبى لتطوير 90 كيلومتراً وتم الاتفاق على توفير 45 كيلو وفقا لدراسات فنية من مكاتب عالمية.

وقال مميش، إنه تمت تسوية الديون الدولارية لهيئة القناة، ولا توجد أية ديون دولارية مستحقة على القناة في الوقت الحالي.

وحصلت الهيئة فى عام 2015 على قروض مباشرة من البنوك بقيمة 1.4 مليار دولار، الأول بقيمة مليار دولار من تحالف مصرفى يضم 8 بنوك، للمساهمة فى المكون الأجنبى لمشروع حفر القناة الجديدة، وسداد التزاماتها تجاه الشركات الاجنبية العاملة فى المشروع، والقرض الثانى بقيمة 400 مليون دولار، من تحالف اربعة بنوك، لتمويل مستحقات شركات المقاولات المشاركة فى حفر قناة السويس الجديدة، والمساهمة فى تمويل مشروع قناة شرق تفريعة بورسعيد الجديدة بطول 9.5 كيلو متر.

وكانت هيئة قناة السويس قد تأخرت عن سداد 450 مليون دولار تمثل ثلاثة اقساط تستحق فى ديسمبر 2017، ويونيه 2018، ديسمبر 2018، ووافقت البنوك الدائنة، فى اطار البروتوكول على ترحيل مواعيد استحقاق الاقساط المستحقة على الهيئة لمدة عامين.

وقال الفريق مهاب مميش إن عدد المشروعات العملاقة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بلغ 192 مشروعا، بحجم استثمارات 25 مليار دولار.
وتستهدف الهيئة جذب استثمارات بقيمة 55 مليار دولار خلال ال 15 سنة القادمة، من المتوقع أن توفر نحو مليون فرصة عمل، بحسب بيانات للهيئة، فيما تتعمل الهيئة وفقا للفريق مهاب مميش، تعمل وفق استراتيجية واضحة لتعزيز إيرادتها.

وحققت القناة قفزة في إيرادتها بلغت 5.9 مليار دولار ما يعادل 104 مليارات جنيه في 2018/2019.، بمعدل نمو سنوي يبلغ 5,4%، مقارنة بـ 5,6 مليار دولار خلال عام 2017، و5,0 مليار دولار خلال عام 2016-2017, و5,1 مليار دولار خلال عام 2015-2016.
وبلغ إجمالي ما حولته القناة للخزانة العامة خلال عام 2018-2019 نحو 72 مليار جنيه، وهو أعلى قيمة حولتها القناة للخزانة العامة في تاريخها، بزيادة 19.7% عن عام 2017-2018 عندما حولت 60,5 مليار جنيه، كما بلغ إجمالي ما حولته القناة للخزانة العامة خلال عام 2016-2017 حوالي 52,9 مليار جنيه مقارنة بـ 35,1 مليار جنيه في العام الأسبق..

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

مصر تتصدر قائمة الأعلى تحسناً لاستثمارات الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

تصدرت مصر دول الشرق الأوسط وشمال أفریقیا في قائمة الأعلى...