أخبار

كيف تؤثر “صواريخ المقاومة” على وجهات الاستثمار العالمية؟

المقاومة الفلسطينية
يراقب المستثمرون الأحداث في إسرائيل باعتبارها خطرًا جيوسياسيًا على الأسواق، مع توقعات البعض بأن يؤدي العنف إلى الانتقال إلى أصول الملاذ الآمن كالذهب والدولار.
 
نفذت المقاومة الفلسطينية هجوما غير مسبوق السبت 7 أكتوبر على إسرائيل، نتج عنه مئات القتلى والجرحي، هذا إلى جانب الأسرى الإسرائيلين.
 
منذ الساعات الأولى اعتبرت الحكومة الإسرائيلية نفسها في حالة حرب.
 
اليوم الأحد اعتدى فرد أمن مصري على فوج سياحي إسرائيلي ما أفضى إلى مقتل سائحين إسرائيليين، الحادث يُفسر على أنه يظهر مدى السخط الشعبي العربي على ما يحدث في الأراضي المحتلة.
 
قال محللون لوكالة رويترز إن ارتفاع المخاطر الجيوسياسية في المنطقة قد يؤدي إلى لجوء المستثمرين لشراء أصول مثل الذهب والدولار وربما يعزز الطلب على سندات الخزانة الأمريكية.
 
وقال بيتر كارديلو كبير اقتصاديي السوق لدى سبارتان كابيتال سيكيوريتيز، الذي توقع أن يستفيد الدولار أيضا: “هذا مثال جيد على سبب حاجة الناس إلى الذهب في محافظهم الاستثمارية، إنه وسيلة تحوط مثالية ضد الاضطرابات الدولية”.
 
“في أي وقت تحدث فيه اضطرابات دولية، يرتفع الدولار”، أضاف كارديلو.
 
كانت الأسواق تتفاعل في الأسابيع الأخيرة مع توقعات بأن أسعار الفائدة الأمريكية ستبقى مرتفعة لفترة أطول. 
 
ارتفعت بالفعل عائدات السندات بينما حقق الدولار الأمريكي سلسلة من المكاسب، وفي الوقت نفسه تعرضت الأسهم لخسائر حادة في الربع الثالث لكنها استقرت في الأسبوع الماضي.
 
وقال بريان جاكوبسن، كبير الاقتصاديين في شركة أنيكس ويلث مانجمنت، فيما يتعلق بالوضع في إسرائيل: “يعتمد الأمر على المدة التي ستستغرقها الحرب وما إذا كان أطراف أخرى ستنخرط في الصراع”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الغردقة تحتل المركز الثالث بين أفضل 8 ملايين وجهة سياحية

احتلت مدينة الغردقة المركز الثالث في قائمة أفضل المقاصد السياحية...

منطقة إعلانية