النشرة البريدية

“شل” و”نورث بتروليم” ينضمان لسباق المنافسة على “وطنية”..  مصر تتفاوض مع “صندوق النقد” لزيادة القرض لأكثر من 5 مليارات دولار 

كريستالينا جورجيفا

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

الحكومة تجري محادثات مع بنوك دولية للتحوط من أسعار القمح 

“سنتامين” تستثمر 440 مليون دولار في مصر خلال عامين 

“أوراسكوم” و”سكاتك” تتقدمان بعرضين لتدشين مشروعات رياح بقدرة 6 جيجاواط

زيادة قدرات الربط الكهربائي بين مصر والأردن قبل نهاية 2023 

“تمويل للتمويل العقاري” تخطط لإصدار سندات توريق بقيمة 1.7 مليار جنيه 

“أكسا” مصر تستهدف 20% نموا سنويًا بمحفظة الأقساط والأرباح  

القصة الرئيسية 

“شل” و”نورث بتروليم” ينضمان لسباق المنافسة على “وطنية”

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” عن أن شركة شل للنفط بالتحالف مع مستثمر سعودي، مملوك للحكومة السعودية، أسسا تحالفًا للاستحواذ على الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية – إحدى الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية – والتي تعتزم الدولة التخارج منها. وأضافت المصادر، أن شركة نورث بتروليم إنترناشيونال (NPIC) الحكومية التابعة لمجموعة زينهاو الصينية، أيضًا باتت من بين المنافسين على الشركة بغرض زيادة أعمالها في السوق المصرية في قطاعي التوزيع إلى جانب التنقيب وإنتاج البترول والغاز في مصر.

المصادر قالت، إن هناك 3 متنافسين من بينهم “طاقة عربية”، و”أدنوك” و”إينوك” الإماراتيتان، موضحة أن عرض “أدنوك” من بين أفضل العروض المنافسة على الشركة. وتابعت” الشركات لا تزال في مراحل الفحص النافي للجهالة على الشركة، إذ أن العرض الفائز سيستحوذ على الشركة التي أسستها الحكومة مؤخرًا ضمن عملة إعادة الهيكلة التي قام بها مستشارو الصفقة على وطنية، مع احتفاظ الجهاز بالمحطات الاستراتيجية ذات الطبيعة الخاصة تحت اسم وطنية”.

وتوقعت الحكومة في وثيقة صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن يتم تنفيذ صفقة التخارج من شركة وطنية خلال نوفمبر المقبل، بعد أن تولي فريق المستشارين عملية إعادة هيكلة الشركة، وإنشاء كيان جديد يمتلك 174 محطة مزمع نقلها إلى الشركة الجديدة من إجمالي أكثر من 300 محطة مملوكة لشركة وطنية. وأضاف التقرير، أنه تم البدء في الترويج للمستثمرين وفتح غرفة البيانات في منتصف مارس الماضي، فيما وقع 8 مستثمرين محتملين من إجمالي 16 مستثمرًا اتفاقية عدم الإفصاح.

وتابع التقرير أنه بعد تلقي العروض الملزمة من المتوقع التفاوض على العقود النهائية، على أن يتم السداد من قبل المستثمرين كليًا بالدولار، عدا عرض شركة طاقة عربية الذي يتضمن سداد جزء بالدولار وآخر بالجنيه. وبدأت شركة نورث بتروليم إنترناشيونال الصينية أعمالها في مصر عام 2014، وتستثمر في البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز في منطقتي شمال وغرب جمسة بالصحراء الشرقية من خلال شركة العمليات المصرية الصينية بترو أمير وفي منطقة شرق غزالات بالصحراء الغربية بنسبة 100%، كما تساهم بنحو 35% في منطقة غرب علم الشاويش بالصحراء الغربية.

من جهة أخرى، وافق البنك العقاري المصري على المساهمة بمبلغ 300 مليون جنيه في القرض الجاري تسويقه لصالح شركة التعاون للبترول، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة، لصحيفة “الشروق”، والتي ذكرت أن البنك يشارك ضمن تحالف مصرفي يديره البنك الأهلي المصري لتوفير قرض مشترك بقيمة 10 مليارات جنيه لصالح “التعاون للبترول” لتمويل شراء منتجات عاجلة من مشتقات البترول لصالح الهيئة العامة للبترول.  

أهم الأخبار 

تجري مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة برنامج الإنقاذ الخاص بها إلى أكثر من 5 مليارات دولار مقابل 3 مليارات دولار الآن، في ظل الثقة من قدرة البلاد على التغلب على العقبات التي تواجه حزمتها الحالية من خلال معالجة المخاوف بما في ذلك سعر الصرف. وقالت مصادر مطلعة لـ”الشرق مع بلومبرج” إن أي إعلان عن زيادة محتملة عن مبلغ 3 مليارات دولار الذي تم الاتفاق عليه العام الماضي لن يأتي إلا بعد أن تُكمل مصر مراجعاتها المتأخرة للبرنامج.

وكان من المفترض أن يجري صندوق النقد الدولي مراجعة برنامج الإنقاذ في مارس الماضي لصرف الشريحة الثانية من التمويل، ولكن تم تأجيله لسبتمبر الماضي أيضًا بدعوى عدم التزام مصر بتنفيذ إجراءات الإصلاح المطلوبة، ومن المحتمل أن تقوم بعثة من الصندوق بزيارة مصر لبدء المراجعتين في نهاية شهر أكتوبر تقريبًا، وفقًا للمصادر، والتي أكدت إنه من المقرر مناقشة عدة خيارات خلال الزيارة، بما في ذلك طريق التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة. وأضافوا أن إصلاح سياسة العملة سيتم بعد الانتخابات الرئاسية في ديسمبر، مما يمهد الطريق لموافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على المراجعة ومن ثم صرف شرائح القروض المتأخرة. الجدير بالذكر أن مصر اقترضت من صندوق النقد الدولي نحو 22 مليار دولار، بحسب البنك المركزي.

فيما أكدت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، في تصريحات صحفية، الخميس الماضي، خلال الاجتماعات السنوية للصندوق والبنك الدولي في المغرب، أن الصندوق يجري تعاونًا وثيقًا مع مصر لتحديد مواعيد مناقشة المراجعة التي تأخرت كثيرًا لبرنامج الإنقاذ، مشيرة إلى أن مصر حققت تقدمًا جيدًا على عدة جبهات، منها السياسة المالية، وتنفيذ استراتيجية الخصخصة، والمشاركة مع فريقنا حول كيفية إدارة السياسة النقدية بشكل أفضل في هذه الأوقات الصعبة للغاية.

في الوقت نفسه، تسعى مصر لاقتراض نصف مليار دولار من بنوك قبل نهاية العام الجاري، وسيدعمها في هذه الصفقة المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” التي تتخذ من الكويت مقرًا لها، وفق تصريح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لوكالة “بلومبرج”. وكان معيط قد صرح مؤخرًا بأن البلاد تسعى لاقتراض ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار جديدة قبل نهاية هذا العام، وذلك باللجوء لأسواق رأس المال الآسيوية إلى حد كبير، كجزء من جهود الدولة لإصدار الديون التي تضمنها مؤسسات التنمية.

في شأن آخر، أكد “معيط” أن الحكومة المصرية بدأت محادثات مع عدة بنوك بشأن خطة التحوط من زيادات أسعار القمح العالمية، مع وجود احتمال جيد للقيام بالتحوط على القمح العام المقبل. وأضاف أن مصر أيضًا تمضي خطوات مماثلة  للتحوط في سوق النفط، من أجل التخفيف من الزيادات في أسعار الوقود العالمية، إذ تحوطت بالفعل حتى قرابة 50% من وارداتها حتى يونيو 2024، بحسب “الشرق مع بلومبرج”.

قال مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين، المالكة لمنجم السكري، إن النفقات الرأسمالية في مصر بلغت نحو 240 مليون دولار خلال العام الحالي، ومن المستهدف ضخ 200 مليون دولار العام المقبل، بخلاف ما سيتم إنفاقه على برنامج الاستكشاف في الصحراء الشرقية. وأبرمت الشركة اتفاقًا إطاريًا لمنطقة الاستكشاف الجديدة في الدرع النوبي، جنوب مصر والبالغة مساحتها 3 آلاف كيلو متر مربع في يوليو الماضي. 

أضاف “هورجان” خلال مؤتمر صحفي، أن حجم احتياطيات المنجم نحو 6 ملايين أوقية فيما تم إنتاج 5.5 مليون أوقية منذ بداية الإنتاج، بينها 320 ألف أوقية منذ بداية العام حتى نهاية الربع الثالث من 2023. وذكر أن الشركة أنتجت نحو 101.4 ألف أوقية خلال الربع الثالث منفردًا، ورغم أنه أقل من التوقعات لكن الشركة ستحقق المستهدف خلال العام 2023 بإنتاج يتراوح بين 450 و480 ألف أوقية.

تدرس الحكومة عرضين ضخمين مقدمين من تحالفي “أوراسكوم كونستراكشون” و”سكاتك”، لتنفيذ مشروعات في مجال إنتاج طاقة بإجمالي قدرات 6 جيجاوات بواقع 3 جيجاوات لكل منهما على حدة حتى عام 2029. وكان التحالفان قد وقعا مذكرات تفاهم مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء” على هامش قمة المناخ “كوب 27” التي عُقدت في شرم الشيخ نوفمبر الماضي.

وتقدمت الشركتان بعرض مبدئي لكل منهما، وجرت مخاطبتهما بعد ذلك بتعديل العرض المقدم بما يتماشى مع الاستراتيجية المستهدفة والبرنامج المعجل الذي تطمح الحكومة لتنفيذه في إطار زيادة قدرات طاقة الرياح حتى عام 2030. ونقلت منصة “الشرق مع بلومبرج” عن مسئولين من شركتي “سكاتك” و”أوراسكوم” أن تم إجراء مناقشات مع المسئولين لتنفيذ مشروعات طاقة الرياح. وذكر مسئول في “سكاتك” أن الشركة تسعى إلى تفعيل مشروعات طاقة الرياح في مصر باستثمارات 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة.

تنتظر مصر والأردن انتهاء الدراسات الخاصة بزيادة قدرات خط الربط الكهربائي بين البلدين لاتخاذ قرار نهائي بشأنه قبل نهاية العام الجاري. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن الظروف الاقتصادية في مصر والأردن قد تدفع إلى تأجيل زيادة قدرة خط الربط الكهربائي بين البلدين المقدرة بنحو ألفي ميجاوات، أو تنفيذ زيادة تدريجية في القدرات إلى نحو 1100 ميجاوات فقط، خاصة مع ارتفاع تكلفة التنفيذ لنحو 1.5 مليار دولار. وأوضحت المصادر، أن الدراسات المبدئية التي أجريت كشفت عن ارتفاع تكلفة التنفيذ في الوقت الحالي بالتزامن مع وجود قدرات كبيرة من الطاقة المتجددة في الأردن، ونفس الأمر بالنسبة لمصر التي يتجاوز احتياطي القدرات الكهربائية بها 20 ألف ميجاوات.

فيما كشف محمد الكحكي، العضو المنتدب لشركة تمويل للتمويل العقاري، عن اعتزام إصدار سندات توريق بقيمة 1.7 مليار جنيه بنهاية نوفمبر المقبل، وهي تمثل الشريحة من برنامج تمويل قيمته 3.3 مليار جنيه، موضحًا لصحيفة “المال” أن البرنامج تم إطلاق الشريحة الأولى منه في 2022 بنحو 1.6 مليار جنيه. 

تأمين

كشف عمر شلباية، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات أكسا في مصر، عن وضع المجموعة خطة استراتيجية خلال الـ3 سنوات المقبلة تستهدف خلالها تحقيق 20% نموًا سنويًا بمحفظة الأقساط والأرباح. شلباية أوضح خلال مؤتمر صحفي للشركة يوم الأربعاء الماضي، أن أكسا حققت 21% في أقساط الشركة خلال العام المالي الماضي 2023/2022 مقارنة بالفترة المناظرة من العام المالي السابق له، بجانب 20% نموًا بالأرباح خلال تلك الفترة.

قال مصطفى أبو العزم، العضو المنتدب للجمعية المصرية للتأمين التعاوني، إن حجم استثمارات الجمعية ناهز مليار جنيه، بنهاية العام المالي الماضي 2023/2022، حيث سجلت بنهايته 954.2 مليون جنيه، مقابل 708.9 مليون جنيه، بنمو 34.6%، بصافي استثمارات 245 مليون جنيه، بحسب صحيفة” المال”. وأشار العضو المنتدب للجمعية المصرية للتأمين، إلى أن الجمعية حققت قفزة كبيرة في العائد الصافي للدخل من الاستثمار، بلغ نموه 61.2% تقريبًا، وارتفع إلى 74.8 مليون جنيه، بعدما كان 46.4 مليون جنيه، بنهاية 2022/2021، بزيادة قدرها 28.4 مليون جنيه.

نتابع 

ذكرت مصادر بقناة “القاهرة الإخبارية”، أمس السبت، أن السلطات المصرية رفضت السماح للرعايا الأجانب المقيمين بغزة بالمرور من معبر رفح البري. وذكر شهود عيان للقناة أن الرعايا الأجانب انتظروا عدة ساعات أمام المعبر دون استجابة من قبل السلطات المصرية، ليغادروا في النهاية من حيث أتوا. وقالت مصادر مصرية مطلعة للقناة، إن السلطات المصرية رفضت أن يكون المعبر مخصصًا لعبور الأجانب فقط.

توقفت حركة تجارة السلع بين مصر وإسرائيل مؤقتًا بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بحسب مصادر حكومية تحدثت لـ”الشرق مع بلومبرج”. يأتي ذلك عقب وقف شركتي الطيران مصر للطيران وإير كايرو رحلاتهما إلى إسرائيل. وتراجعت قيمة الصادرات المصرية إلى إسرائيل بنسبة 30% خلال أول 7 أشهر من 2023 لتهوي إلى 84.18 مليون دولار، مقابل نحو 120 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.  في المقابل قفزت الواردات المصرية من إسرائيل بنحو 300% خلال الفترة ذاتها لتسجل 1.31 مليار دولار، ارتفاعًا من 329.52 مليون دولار في الأشهر الـ7 الأولى من عام 2022، بدعم من صادرات الغاز.

تفقد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ومرافقوه، أمس السبت، بالمنطقة الصناعية ببورسعيد، مصنع بيراميدز لتصنيع إطارات السيارات الذي يُعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، كما أنه مصنف السابع عالميًا لإنتاج خام المطاط المُستخرج من الإطارات، والثاني عالميًا في إنتاج مادة اللحام السريع للإطارات بكافة أنواعها. مدبولي أكد دعمه الكامل لأعمال التوسعات في المصنع لما تسهم به في توفير المنتج المحلي في الأسواق، وتخفيض فاتورة الاستيراد، إضافة إلى التوسع في التصدير، وزيادة فرص العمل.

قال رجل الأعمال ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير، إن شركته طورت ما يقرب من 16 مليون متر مربع خلال 21 عامًا، باستثمارات تقدر بنحو 250 مليار جنيه. جاء ذلك خلال افتتاح مقر أكاديمية “Right To Dream” الرياضية داخل مدينة “باديا” بحضور مصطفى مدبولي،  رئيس مجلس الوزراء، ومحمد منصور، رئيس مجلس إدارة مجموعة المنصور، ورئيس مجلس إدارة أكاديمية Right To Dream.. التفاصيل

تدرس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب رفع قيمة الحوافز المنصوص عليها بقانون رقم 152 لسنة 2020 بشأن تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لتصبح بقيم عادلة تتناسب مع ارتفاع معدلات التضخم، وتحرك سعر صرف العملات الأجنبية. أكدت مصادر برلمانية لصحيفة “المال” أن اللجنة بصدد تلقي مقترحات من عدد من النواب لتعديل مشروع قانون تنمية المشروعات لرفع سقف الحدين الأدنى والأقصى لحوافز الشركات ومضاعفتها بالقانون القائم، لتتلاءم مع سعر الصرف الحالي ومعدلات التضخم الحالية بين تاريخ إصدار في 2020 والوقت الراهن، على أن يتم مناقشة المقترحات خلال دور الانعقاد الجاري.

ويناقش مجلس النواب، اليوم الأحد، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة القوي العاملة ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، عن مشروع قانون بتقرير زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية بواقع 300 جنيه للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، والمنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وأصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم.

تستهدف شركة جلوب للغزل والصباغة التركية التوسع في السوق المصرية، عبر ضخ استثمارات تتراوح قيمتها بين 15 و20 مليون دولار خلال العام الجاري، حيث تمتلك الشركة مصنعًا للغزل والصباغة بمدينة السادات، وفق تصريح مصطفى دينيزير، رئيس الشركة لصحيفة “المال”. تعمل الحكومة على تطوير صناعة الغزل والنسيج خلال الفترة الحالية بدءًا من زراعة القطن، وصولا إلى تغطية السوق المحلي وعمليات التصدير للملابس الجاهزة. 

استحوذت شركة الشرق الأوسط للاستثمار والتنمية المملوكة لرجل الأعمال محمود الجمال على مساحة أرض بمدينة سيدي حنيش بالساحل الشمالي بمساحة 337 فدانًا، مقابل 850 مليون جنيه، وأوضحت مصادر أنه تم شراء قطعة الأرض من شركة إماراتية، وسددت “الشرق الأوسط، 400 مليون جنيه من قيمة الأرض والمبلغ المتبقي يسدد خلال عامين، بحسب صحيفة “الشروق”. 

إنفوجراف

التضخم في مصر

اقتصاد الخليج 

تبحث شركة أرامكو السعودية تقديم عرض محتمل لشراء أصول شركة “شل” في باكستان، وفقًا لـ”وكالة بلومبرج”، وتدرس “أرامكو” شراء أصول “شل” في باكستان، بما في ذلك شركة “شل باكستان” المحدودة المدرجة في كراتشي، والتي تبلغ قيمتها السوقية نحو 123 مليون دولار. وقالت المصادر، إن الأصول الباكستانية في الصفقة يمكن أن تقدر قيمتها بنحو 200 مليون دولار. تدير شل، إحدى أقدم الشركات متعددة الجنسيات التي تعمل في باكستان، أكثر من 600 محطة وقود في البلاد، وتتواجد هناك منذ 75 عامًا. لدي شركة شل باكستان أيضًا أعمال في مجال مواد التشحيم بالإضافة إلى شبكة البيع بالتجزئة. 

أعلنت الإمارات تخصيص 200 مليون دولار (735 مليون درهم إماراتي)، ضمن جهودها في توسيع الإقراض الميسر للدول ذات الدخل المنخفض. وقالت وزارة المالية الإماراتية، إن هذه الخطوة جاءت بما ينسجم مع سعي الإمارات “الدائم لتحقيق الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة والمتمثل بالقضاء على الفقر وغيرها من التحديات التي لا بد من تكاتف دول العالم من أجل مواجهتها لمستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع”، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”.

عربي ودولي 

توقع وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد، نمو اقتصاد بلاده بنسبة 2.1% في عام 2024 مقابل 1% في العام الجاري. ويعاني اقتصاد تونس من أزمة تمويلية، إذ حقق نموًا في العام الماضي بنسبة 2.4%، بعدما عانت من تأثير جائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في تضخم أسعار الغذاء والطاقة. وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي قال في مقابلة مع “اقتصاد الشرق”، على هامش مشاركته باجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في المغرب إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ما زال في المنطقة الإيجابية رغم التحديات الاقتصادية التي تواجهها بلاده.

أعلنت شركة “مايكروسوفت” أنها أتمت شراء شركة “أكتيفيجن بليزارد” في صفقة قيمتها 69 مليار دولار بعد معركة استمرت قرابة سنتين مع جهات تنظيمية عالمية هددت بإفشالها. تمنح أكبر عملية استحواذ على الإطلاق في قطاع ألعاب الفيديو صانع أجهزة “إكس بوكس” مكانة أكثر قوة ضد المنافسين، حيث قفزت بها من المركز الخامس إلى المركز الثالث على مستوي العالم، لتأتي خلف “تينسنت هولدينغز” و”سوني غروب”. يعد الاستحواذ تحولًا مذهلًا بعد أن قلل المسئولون التنفيذيون في “مايكروسوفت” من قوة وطول مدة اعتراضات جهات مكافحة الاحتكار، ما أجبر عملاق البرمجيات على السعي لتمديد فترة إتمام الصفقة لمدة 3 شهور.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية