أخبار

معلومات الوزراء: 11 مشروعاً جديداً لتطوير صناعة البتروكيماويات بمصر

البتروكيماويات
كشف تقرير حديث صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، عن سعي وزارة البترول والثروة المعدنية بين عامي 2020 و2035، إلى تنفيذ 11 مشروعاً جديداً، كجزء من استراتيجيتها المحدثة وبرنامجها الوطني لتطوير صناعة البتروكيماويات في مصر.
 
تتمثل هذه المشروعات الاستثمارية الحديثة بمجال البتروكيماويات الخضراء، في مشروع إنتاج حمض البولي لاكتيك، حيث يستهدف إنتاج حمض البولي لاكتيك بنحو 75 ألف طن/ سنة، ويُعد المشروع في طور الدراسات الأولية، بتكلفة استثمارية مقدرة بنحو 600 مليون دولار، وسيدخل المشروع مرحلة التشغيل عام 2026.
 
مشروع الإيثانول الحيوي بميناء دمياط، لإنتاج 100 ألف طن سنويًا من مادة الإيثانول الحيوي، لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلية مع تصدير الفائض.
 
مشروع إنشاء الألواح الخشبية من قش الأرز؛ حيث تم تدشين مشروع تكنولوجيا الأخشاب الجاري تنفيذه في مدينة إدكو بمحافظة البحيرة؛ لإنتاج 205 آلاف متر مكعب سنويًا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF)؛ لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلية وإحلال الواردات، بالإضافة إلى المساهمة في الحد من التلوث البيئي الناتج عن حرق قش الأرز.
 
– مشروع إنتاج النافتا الخضراء من الطحالب، ومشروع إنتاج البولي سيلكون بالعلمين، ومشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، ومجمع التكرير والبتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة.
 
أشار التقرير إلى وجود مشروعات أخرى تخدم صناعة البتروكيماويات الخضراء، وهي مشروع الأمونيا الخضراء، ومشروع الميثانول الأخضر، ومشروع إنتاج مشتقات الميثانول، ومشروع بولي أسيتال، بالإضافة إلى مشروع إنتاج سماد نترات الأمونيوم.
 
يعد قطاع البتروكيماويات من القطاعات الاقتصادية المهمة في مصر، حيث يمثل نحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي، و12% من القطاع الصناعي.
 
ارتفعت الطاقة الإنتاجية المحلية للبتروكيماويات لتسجل نحو 4.3 مليون طن سنوياً لعام 2021/ 2022 مقارنة بـ2.1 مليون طن سنوياً لعام 2015/ 2016.
 
في يونيو 2023 كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية عن خطط لاستثمارات بمليارات الدولارات في مشاريع جديدة للتكرير والبتروكيماويات، من المفترض أنها ستساعد في زيادة الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات بشكل أكبر.
 
تقرير مركز المعلومات، أشار إلى تقرير وكالة “فيتش” الذي أوضحت فيه ارتفاع السعات الإنتاجية من المنتجات البتروكيماوية المصرية خلال عام 2022، وتبين أن الحصة الكبرى كانت للأمونيا وتليها اليوريا، والميثانول وبولي إيثيلين تيرفثالات.
 
كما توقع تقرير “فيتش” ارتفاع السعات الإنتاجية من المنتجات البتروكيماوية المصرية خلال عام 2027 مقارنة بعام 2022 لكل من (البولي بروبلين بنسبة 826.9%، وبولي إيثيلين بنسبة 532.8%، والإيثيلين بنسبة 460.5%، والميثانول بنسبة 74.9%، والبولي إيثلين ثيرفثالات بنسبة 38.6%، والبولي فينيل كلورايد بنسبة 33.1%، والأمونيا بنسبة 8.6%، بينما سيبقى حجم الإنتاج ثابتًا لكل من اليوريا، وكلوريد الفينيل، وثنائي كلوريد الإيثيلين، والبوليسترين.
 
نمت صادرات المنتجات البتروكيماوية المصرية خلال السنوات الماضية، ففي عام 2022 نمت صادرات مصر من الكيماويات بنسبة 22.1% مقارنة بعام 2021، ووفقاً لتوقعات وكالة فيتش فإنه سيستمر ارتفاع صادرات المنتجات البتروكيماوية مع تطوير صناعة البتروكيماويات الموجهة للتصدير، وكذلك صادرات المواد الكيميائية الأساسية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصدر مطلع ينفي استبعاد مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد

صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت "ايكونومي بلس" على نسخة...

منطقة إعلانية