أخبار

مصر توقع اتفاقات لمشروعات طاقة جديدة باستثمارات تقدر بنحو 14.8 مليار دولار بالسخنة

مجلس الهيدروجين الأخضر

وقعت مصر عدة اتفاقيات إطارية لمشروعات طاقة جديدة، باستثمارات يبلغ إجماليها 14.75 مليار دولار، وذلك على هامش مشاركة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، في الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي بالصين.

تم توقيع اتفاقية إطارية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة “China energy” لإنتاج الوقود الأخضر، ومذكرة تفاهم بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة “United Energy” لإنتاج كلورايد البوتاسيوم.

تستهدف الاتفاقية الإطارية إقامة مشروع لإنتاج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء، و210 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً، باستثمارات تقدر بنحو 6.75 مليار دولار بالمنطقة الصناعية بالسخنة على مساحة 500 ألف متر مربع.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة “United Energy” بهدف الاستثمار في إنشاء وتطوير مجمع لإنتاج كلورايد البوتاسيوم يتم على ثلاث مراحل.

تبدأ بالمرحلة التجريبية لإنتاج 100 ألف طن من كلورايد البوتاسيوم، يتم فيها التشغيل بواسطة محطات طاقة متجددة بقدرة 150 ميجاوات لتزويد المشروع بطاقة خضراء لإنتاج 4.1 مليون طن من كلورايد البوتاسيوم، وتشغيله بواسطة محطات طاقة متجددة بقدرة 6.1 جيجا وات، وذلك بحجم استثمارات متوقعة تصل إلى 8 مليارات دولار.

كما تم الاتفاق على تصدير 20% من إنتاج المشروع للسوق المحلية للوفاء باحتياجاته.

رئيس مجلس الوزراء، أكد اهتمام مصر بالتوسع في إقامة مشروعات الطاقة الخضراء، وإتاحة المزيد من المحفزات جذبا لمزيد من الاستثمارات لهذا المجال الواعد.

“المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أصبحت أحد أهم مراكز إنتاج الطاقة الخضراء بالشرق الأوسط وإفريقيا”.. قال مدبولي.

رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أكد كامل الدعم الذي تقدمه المنطقة للاستثمارات في مجال الطاقة تنفيذاً لاستراتيجية الهيئة نحو إنتاج الوقود الأخضر.

“نعمل على تسريع وتيرة العمل في هذا الملف لما له من متطلبات عالمية، وذلك في إطار الاستراتيجية الرامية لجذب الاستثمارات العالمية في الوقود النظيف”.. بحسب وليد جمال الدين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع توارد أخبار إتمام صفقة “رأس جميلة”.. إلى أين سيتجه الدولار؟

كتب: ميري راغب   الدولار الذي ظل يشكل توافره تحدياً...

منطقة إعلانية