النشرة البريدية

15 مليار خسائر البورصة.. صناديق إماراتية تضخ 1.5 مليار دولار بمصر.. عودة السياحة الروسية.. بنوك رقمية في مصر.. داوجونز وناسداك يرتفعان 2%

أهم الأخبار 

البورصة تتكبد 15 مليار جنيه مسجلة أكبر خسائر يومية في 2018

“رؤية” تطرح 30 %من أسهمها في البورصة بالربع الثانى

ووارين بافيت أكبر الخاسرين من انهيار الأسهم الأمريكية

“المركزى”: أزمة البورصات العالمية لن تؤثر على طرح السندات المصرية

دراسة: ثقوب الأوزون في الغلاف الجوي العلوي بدأت في الالتئام

أسعار النفط تتراجع أكثر من 1%      

سفير: استئناف الرحلات بين روسيا ومصر معلق على اتفاق شركتي الطيران

مصر تطرح مزايدة عالمية للغاز في 11 منطقة بالنصف الأول من 2018

“الاتحاد العربي للاستثمار”: صناديق إماراتية تضخ 1.5 مليار دولار بمصر

البنك المركزي المصري يدرس إنشاء بنوك رقمية

داو جونز وناسداك يغلقان على مكاسب 2% وستاندرد آند بورز 1.74%

 

القصة الرئيسية

الاقتصاد أبرز ملفات زيادرة السيسى إلى الإمارات

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أمس الثلاثاء، فى إطار جولة خليجية، بعد انتهاء زيارة رسمية لسلطنة عمان، كانت الأولى له منذ توليه الحكم.

ومن المقرر أن يتناول السيسي خلال الزيارة مع قيادات الإمارات مجموعة من الملفات الخاصة بسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية وسبل تنميتها، لتحقيق مزيد من التعاون والتنسيق الإستراتيجي بين البلدين، فيما يأتي الملف الاقتصادي على رأس الملفات الأكثر أهمية في هذه الزيادة، على غرار ما حدث في زياراته إلى سلطنة عمان.

ووفقاً لأحدث البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء حول حجم التبادل التجارى بين مصر والإمارات، بلغ إجمالى حجم التبادل التجارى بين البلدين 3.60 مليار دولار فى 10 أشهر فقط.

وتعد الإمارات أكبر دولة عربية مستوردة للمنتجات المصرية، حيث بلغ حجم صادرات مصر للإمارات 2.2 مليار دولار خلال الـ10 أشهر الأولى من 2017، فيما يعتبر الذهب وشاشات التلفزيون والبصل أهم ما تصدره مصر للإمارات.

وبحسب البيانات، ترتفع الصادرات المصرية للإمارات سنوياً، حيث بلغت فى الفترة من يناير – أكتوبر 2017 نحو 2.2 مليار دولار، مقابل 2.1 مليار دولار خلال الفترة من يناير – أكتوبر 2016، وتشكل الصادرات للإمارات 8.6% من إجمالى صادرات مصر، فيما بلغ حجم واردات مصر من الإمارات 778.6  مليون دولار خلال العشرة أشهر الأولى من 2017.

وبذلك يكون الميزان التجارى بين البلدين لصالح مصر بتفوق الصادرات للأمارات على الواردات منها بزيادة تجاوزت قيمتها المليار دولار، خلال 10 أشهر فقط.

 

نتابع

علمت صحيفة البورصة، أن شركة رؤية القابضة للاستثمارات تعتزم طرح

30 % من أسهمها بالبورصة المصرية في الربع الثانى عام 2018 ،وقدمت

الشركة أوراق الطرح لهيئة الرقابة المالية وتنتظر الموافقة النهائية.

وقال مصدر مسئول، إن القيمة العادلة للسهم تقترب من 5.6 جنيه،

وتخطط الشركة أن تصل نسبة الطرح الخاص 80 %والعام 20.%

تبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، في اجتماعها الدوري الذي يعقد الأسبوع المقبل في 15 فبراير 2018.

وتشير التوقعات إلي قيام البنك المركزي، بتخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، نتيجة تراجع التضخم الشهري والسنوي إلي 21.9% ، بالإضافة إلي تراجع أسعار السلع الغذائية في السوق المحلية.

 

التوك شو

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أكد مصدر مسئول بالبنك المركزى المصرى أن الأزمة التى تشهدها البورصات العالمية منذ نهاية الأسبوع الماضى لن تؤثر على برنامج مصر لطرح سندات دولية بالدولار فى الأسواق العالمية بقيمة تتراوح ما بين 4 و5 مليارات دولار، كما لن تؤثر على معدلات العائد عليها.

كشف السفير المصري لدى روسيا إيهاب نصر إن شركتي الطيران الوطنيتين في البلدين أيروفلوت ومصر للطيران تجريان محادثات بشأن استئناف رحلات الطيران الروسية إلى القاهرة.

وأجاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالفعل استئناف رحلات الطيران الروسية المنتظمة للقاهرة،  فيما قال نصر للصحفيين إن الحكومة المصرية أجازت الخطوة كذلك، مضيفا أن المتبقي هو أن تتفق أيروفلوت ومصر للطيران على التفاصيل. (رويترز)

نقلت صحيفة الشروق المصرية المحلية عن مسؤول لم تسمه في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) قوله إن الشركة ستطرح مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن الغاز في 11 منطقة برية وبحرية قبل نهاية النصف الأول من 2018، مضيفا أن “إيجاس” حصلت على الموافقات الأمنية لطرح المزايدة وستشمل ثماني مناطق بحرية وثلاث مناطق برية”.

يدرس البنك المركزي المصري حاليًا إنشاء البنوك الرقمية في إطار خطة لتطوير بنية تحتية جاذبة لقطاع التكنولوجيا المالية، وتقديم الدعم لأصحاب الأفكار الإبداعية والتمويل لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، خلال فعاليات مؤتمر التكنولوجيا المالية “سيملس شمال إفريقيا”، إن دراسة إنشاء البنوك الرقمية تأتي في إطار خطة لتحويل مصر لمركز جذب إقليمي وعالمي للاستثمار في مجال التكنولوجيا المالية المبتكرة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح عامر، أن حجم التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية للاقتصاد المصرى، تجاوزت 100 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن.

كشف محمد سامح، رئيس الاتحاد العربي للاستثمار المباشر، عن عزم صناديق استثمار مباشر إماراتية، ضخ نحو 1.5 مليار دولار في السوق المصرية خلال الأربعة أشهر المقبلة، وذلك في قطاعات التشييد والبناء والمقاولات والصحة، مشيرا في تصريحاته لـ”بوابة الأهرام” إلى أن زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسي للدول الخليجية، تعزز من العلاقات الاقتصادية مع مصر، فضلاً عن أنها تسرع من دخول وجذب الاستثمارات الخليجية للسوق المصرية.

أنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات أمس الثلاثاء على تراجعات جماعية وسط عمليات بيعية من قبل المستثمرين العرب والأجانب والصناديق المحلية، قابلها عمليات شراء من الصناديق والمؤسسات العربية والأجنبية.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 15 مليار جنيه مسجلا 841.2 مليار جنيه، وهي أكبر خسائر يومية لها منذ مطلع العام، وبلغ إجمالي التداولات 1.420 مليار جنيه.

وأغلق مؤشر “إيجي اكس 30” منخفضا 1.63% لمستوى 14717 نقطة، وتراجع “إيجي اكس 70″ بنحو 2.44%  ليبلغ مستوى 838.61 نقطة، ومؤشر”إيجي اكس 100” الأوسع نطاقا والذي تراجع بنحو 99ر1 فى المائة ليبلغ مستوى 22ر2010 نقطة.

وقال وسطاء أن التعاملات بدأت على هبوط حاد وسط عمليات بيع عشوائية من قبل المستثمرين خاصة الأفراد، ما أدى إلى إيقاف التداول على العديد من الأسهم لمدة 15 دقيقة قبل أن تنجه السوق فى تقليص خسائرها في النصف الثاني من جلسة التداولات.

تسبب الهبوط الحاد الذي تعرضت له الأسهم الأمريكية مدار الجلسات الماضية بخسائر حادة لعدد من كبار المستثمرين والأثرياء وجاء في صدارة القائمة بحسب وكالة بلومبرج، الملياردير وارين بافيت رئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواى، أكبر الأثرياء الخاسرين خلال يوم واحد فى أحداث الاثنين الاسود على البورصة الأمريكية، حيث خسر  5.3 مليار دولار.

وجاء فى المركز الثانى مارك زوكربيرج مؤسس موقع فيس بوك بخسارة 3.6 مليار دولار، وفى المركز الثالث جيف بيزوس مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم بخسارة 3.2 مليار دولار.

وحل فى المركز الرابع رجل الأعمال الأميركى لارى بيدج بخسارة حوالى 2.2 مليار دولار،  وخامسا لارى اليسون والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل بخسارة حوالى 2.2 مليار دولار.

 

إنفو جراف

عناوين سريعة

رئيس البنك الأهلى: 20 مليار دولار حجم عمليات تمويل التجارة الخارجية منذ التعويم

المجلس التصديرى للصناعات الغذائية: 322 مليون دولار صادرات القطاع لأفريقيا بـ2017

أكدت مديرة المكتب الصحفي لوزارة الصناعة والتجارة الروسية، زالينا كورنيلوفا، أنه تم التوافق على مشروع الاتفاقية الحكومية حول المنطقة الصناعية الروسية في مصر ومن المقرر توقيعه في شهر مارس المقبل بموسكو.

شركة بترول أبو قير تخطط لإنتاج 51.8 ألف برميل نفط يوميا خلال العام المالي 2018/2019.

اقتصاد الخليج

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1%، أمس الثلاثاء وانخفضت عقود مزيج برنت لأقرب استحقاق 76 سنتا، أو 1.12%، لتبلغ عند التسوية 66.86 دولار للبرميل. ويقل هذا السعر أكثر من أربعة دولارات عن أعلى مستوى في 2018، وتراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 76 سنتا أيضا، أو 1.18%، لتغلق عند 63.39 دولار للبرميل ومنخفضة أكثر من ثلاثة دولارات عن أعلى مستوى منذ بداية 2018.

تكبدت مؤشرات البورصات الخليجية خسائر حادة في تعاملاتها أمس الثلاثاء، متأثرة بالخسائر الفادحة التي منيت بها الأسوقاق الأمريكية، التي دفعت المستثمرين للاحتفاظ بالسيولة لحين وضوح الرؤية.

وهوى مؤشر بورصة قطر بنحو 2.11% وهبط مؤشر سوق دبي المالي 1.53% ملامسا أدنى مستوياته منذ يونيو الماضي، وسجل سوق أبوظبي المالي تراجعا بنحو 0.9%.

وخسر مؤشر السوق السعودية 1.6%، وكذلك مؤشر بورصة الكويت “السعري” 1.31% وتراجع مؤشر سوق مسقط 0.77% ومؤشر بورصة البحرين 0.43%.

أكد وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي أن الطاقة الإنتاجية لبلاده سترتفع لـ3.225 مليون برميل يوميا بنهاية مارس المقبل، مضيفا أن حجم الصادرات الكويتية يبلغ 2.1 مليون برميل يوميًا، والإنتاج اليومي 2.7 مليون برميل تماشيا مع اتفاق “أوبك” لخفض الإنتاج.

البنك المركزي العماني يصدر أذون خزانة بـ164 مليون دولارتستحق لمدة 28 يوما اعتبارا من اليوم الأربعاء وحتى 7 مارس المقبل.

الاقتصاد العربي

أظهرت بيانات البنك المركزي التونسي أن احتياطي البلاد من العملة الأجنبية واصل هبوطه إلى مستويات حرجة مسجلا 4.98 مليار دولار للمرة الأولى منذ 2003 وهو ما لا يكفي إلا واردات 84 يوما.

القطاع الخاص في قطاع غزة يوقف استلام البضائع من إسرائيل ليوم واحد احتجاجا على الوضع الاقتصادي “الكارثي” في خطوة هي الأولى من نوعها.

أعلنت هيئة الإحصاءات المغربية أن معدل البطالة في المملكة تخطى 10% خلال العام 2017 بالرغم من نمو اقتصادي إيجابي، ووصل إلى أكثر من 42% بين الشباب. (أ ف ب)

أخبار عالمية

قال موريس اوبستفلد كبير الخبراء الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي إن أسس الاقتصاد العالمي قوية، رغم اضطرابات أسواق الأسهم الحالية، مع زيادة في التجارة والاستثمار ونمو أسرع من المتوقع في الاقتصادات الكبرى، مضيفا في في بث مباشر على فيسبوك “الأسس الاقتصادية قوية بالفعل… نحن نرى هذه الأسس تتحسن منذ منتصف 2016 ونرى نموا يستند إلى قاعدة عريضة جدا”.

هبطت عملة بتكوين 13% ونزلت عن 6 آلاف دولار أمس الثلاثاء، لتصل خسائر العملة المشفرة الأشهر في العالم إلى أكثر من النصف منذ بداية 2018.

وتراجعت بتكوين على منصة بتستامب في لوكسمبورج إلى 5920 دولارا مسجلة أدنى مستوياتها منذ منتصف نوفمبر لكنها تعافت قليلا لاحقا، وسجلت عملات مشفرة أخرى خسائر حادة أيضا هذا الأسبوع.

مجلس: الطلب العالمي على الذهب في 2017 لأقل مستوى في 8 أعوام إلى 4071.7 طن منخفضا 7% عن 2016.

الاسترليني يستأنف الهبوط ويسجل أدنى مستوى في 3 أسابيع أمام الدولار لأقل من مستوى 1.39 دولار وفي مقابل اليورو انخفض الاسترليني 0.3% لأدنى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 89.0 بنسا.

“تويوتا” تتوقع أرباحا قياسية خلال 2018 تصل إلى 22.1  مليار دولار بفضل التخفيضات الضريبية التي أقرتها الولايات المتحدة

توقع باحثون من ألمانيا أن يؤدي الوضع الاقتصادي الجيد إلى استمرار انخفاض العمل الأسود والعمالة غير الشرعية في 2018، وأن تنخفض نسبة الاقتصاد غير الرسمي لأقل من 10% مقدرين أموال العمالة السوداء غير الخاضعة للضرائب بـ 323 مليار يورو.

ارتفع الدخل السياحي في الصين خلال عام 2017 بنسبة 15.1%، ليصل إلى 850 مليار دولار.

ارتفاع الاحتياطي الدولي للبنك المركزي الماليزي إلى  103.7 مليار دولار بنهاية يناير الماضي، بما يكفي تمويل واردات البلاد لمدة 7.2 شهر وتسديد 1.1 مرة من الديون الخارجية قصيرة الأجل.

كشفت دراسة علمية جديدة نشرت في مجلة “فيزياء وكيمياء الغلاف الجوي” الصادرة عن الاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض، أن ثقوب الأوزون الموجودة في الغلاف الجوي العلوي بدأت في الالتئام خلال السنوات الأخيرة.

“نيسان” اليابانية للسيارات تخطط لاستثمار 9.5 مليار دولارفي الصين لزيادة المبيعات.

العجز التجاري الأميركي يرتفع بنسبة 12.1% في 2017 إلى 566 مليار دولار في ظل واردات قياسية بلغت 810 مليارات دولار بزيادة 7.6%. (أ ف ب)

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية