أخبار

“بورصة السلع”.. كلمة السر في تهاوي أسعار السكر

بورصة السلع

كتب: سليم حسن

تهاوت الأسعار المحلية للسكر خلال الأسبوعين الماضيين بنحو 11 ألف جنيها في الطن بأسواق الجملة، وبصورة مفاجئة بدعم من ارتفاع نسبي في المعروض بالأسواق عبر بورصة السلع التابعة لوزارة التموين، وفق مصادر بالقطاع تحدثت إلى “ايكونومي بلس”.
 

كيف انخفضت أسعار السكر؟

 
فقدت أسعار السكر، اليوم الإثنين، نحو 4000 جنيها في الطن بأسواق الجملة دفعة واحدة، ليهبط إلى 24 ألف جنيه للطن، مقابل 28 ألف جنيه أمس الأحد.
 
قبل أكثر من أسبوعين، سجلت أسعار السكر مستويات غير مسبوقة قرب 35 ألف جنيه للطن في أسواق الجملة، وتجاوز سعر الكيلو حاجز 40 جنيه إلى المستهلكين في بعض المناطق، واقتربت من 45 جنيها في بعضها الآخر، لشح المعروض وقتها.
 

لماذا تراجعت أسعار السكر؟

هبطت أسعار السكر بدعم من ارتفاع المعروض في الأسواق خلال الأيام الأخيرة الذي جاء عبر زيادة الكميات التي تطرحها وزارة التموين للبيع من خلال بورصة السلع التابعة لها، قال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية لـ”ايكونومي بلس”.
 
الفندي أوضح أن مبادرة مجلس الوزراء لخفض الأسعار ساهمت بشكل أو بآخر أيضا، لكن لا يمكن أن يحدد أحد شكل السوق في الفترة المقبلة نظرًا لضبابية الوضع بشكل عام.
تستهلك مصر نحو 3.3 مليون طن سكر سنويًا، تنتج منها نحو 2.6 مليون طن من محاصيل بنجر وقصب السكر، في حين تستورد الكميات المتبقية.
مصادر مطلعة على ملف السكر بوزارة التموين، أكدت لـ”ايكونومي بلس”، أن بورصة السلع نفذت 6 جلسات كاملة منذ بدء طرح السكر على قوائمها في الأسبوع الثاني من أغسطس الماضي، بإجمالي كميات اقتربت من 100 ألف طن تقريبًا.
المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها، أوضحت أن البورصة تطرح كميات تتراوح بين 15 و20 ألف طن في كل جلسة.
أيضًا، شهدت أول جلستين البيع بسعر 24.3 ألف جنيه للطن، لكن الوزارة طلبت من إدارة البورصة البيع بسعر 24 ألف جنيه فقط للطن، على أن تصل إلى المستهلكين بسعر 27 جنيه للكيلو على اقصى تقدير، أضافت المصادر.
 

مزيد من التراجع في الطريق

سترفع الوزارة الكميات التي سيتم طرحها بداية من الأسبوع المقبل لزيادة المعروض بهدف تحقيق المزيد من خفض الأسعار، لكنها لم تُحدد حجم الكميات التي ستطرحها في الجلسات، ولم تُحدد أيضا ما إذا كانت ستعدل الأسعار من جديد أم لا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية