النشرة البريدية

توقعات بخفض الفائدة بين 1 و1.5%.. هل يستفيد الاقتصاد المصري من الحرب التجارية بين أمريكا والصين؟..السكر في مصر(إنفوجراف) .. “تيجاكوم” الأمريكية تخطط للاستثمار في مصر

أهم العناوين

“كوليرز إنترناشيونال”:27% نموًا متوقعًا لعائد الغرف الفندقية بمصر العام الجاري

معيط: الانتهاء من مشروع قانون موحد للموازنة العامة والمحاسبة الحكومية

“جلوبال” تعتمد شراء “فيون” لأصولها بـ2.3 مليار دولار

اجتماعات و”تربيطات” اللحظة الأخيرة تشعل انتخابات رئاسة “الغرف التجارية”

“تنظيم الكهرباء” يرفض طلبًا لـ”إيطالجن” بتجديد رخصة إنتاج وبيع الطاقة

740 مليون دولار مبيعات متوقعة لـ”الثروة المعدنية” في 2019-2020

“طلعت” و”سليمان” يتخارجان من “بيكر ماكينزي” مصر

مد فترة توفيق الأوضاع لشركات التأمين التكافلي 6 أشهر

“أرضك” ترصد 14 مليار جنيه لتنفيذ مشروع عقاري بـ”المنيا الجديدة”

كيف تعد أبناءك لمواجهة سيطرة الروبوتات على الوظائف مستقبلا؟ (فيديو)

القصة الرئيسية

هل تستفيد مصر من الحرب التجارية بين أمريكا والصين؟

قلّل محللون من فرص استفادة مصر من الحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة والصين، في ظل انخفاض حجم صادراتها إلى أمريكا، مطالبين بضرورة زيادة الطاقات الإنتاجية وجودة المنتجات لتكون جاهزة في حالة الطلب عليها، وفقًا لصحيفة البورصة.

أما العاملين بالقطاعات الصناعية المختلفة فتباينت آراءهم حول مدى الاستفادة من هذه الحرب، إذ يرى العاملون بقطاع الصناعات الهندسية، أن ارتفاع قيمة الشحن، وعدم التطور التكنولوجي للمنتجات يقفان عائقًا أمام بدء التصدير إلى أمريكا.

وترى قطاعات أخرى، أن دخول السوق الأمريكي يجب أن يبدأ من خلال مكتب التمثيل التجاري في أمريكا من خلال إمداد الشركات المحلية بمتطلبات ومواصفات دخول السوق.

من جانبه قال عمرو الألفي، مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إن مصر لن تتأثر بهذه الحرب لانخفاض حجم صادراتها في التجارة العالمية بشكل عام وخاصة مع أمريكا، بجانب عدم استمرارية مثل تلك الحروب في ظل تحمل الطرفين خسائر كبيرة.

وطالب الشركات المحلية بتحسين جودة منتجاتها حتى تكون جاهزة لاقتناص الفرصة لدخول أي دولة، سواء أمريكا أو دول الاتحاد الأوروبي الذي يعد قرب المسافة معها ميزة تنافسية للمنتجات المحلية.

وقالت الدكتورة عالية المهدي، العميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن مصر لن تستطيع تعظيم فرص استفادتها من الحرب التجارية القائمة بين الصين وأمريكا، لضآلة مساهمتها في التجارة العالمية، والتي لا تتجاوز 0.5%.

وأضافت أن مصر ليست بمنأى عن فرض رسوم على منتجاتها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية كما حدث مع الصين.

وقال علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن الحرب التجارية بين الصين وأمريكا ستؤثر سلبًا على جميع اقتصادات العالم، ولن تقتصر على طرفي الصراع فقط.

وأضاف أن اقتحام مصر للسوق الأمريكي عبر زيادة الصادرات، يتوقف على القدرة التنافسية للمنتجات المصرية، لاسيما في السعر والجودة.

وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن فرصة المنتجات المصرية لدخول السوق الأمريكي في ظل الحرب التجارية بين أمريكا والصين، صعبة لاشتراط شهادات ومواصفات معينة غير متوافرة في المنتج المحلي.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث بشركة “فاروس القابضة”، إن مصر لن تستفيد بشكل مباشر من هذه الحرب التجارية؛ نظرًا لانخفاض عدد السلع التي تصدرها للولايات المتحدة، وانحصارها في سلع محددة منها الملابس الجاهزة والمنسوجات.

وأضافت أن دولًا مثل بنجلاديش وتركيا تستعد لزيادة صادراتها للسوق الأمريكي، لذلك يتوجب على مصر تعزيز قدرتها التنافسية عبر تحسين جودة منتجاتها؛ حتى تستطيع دخول هذا السوق، سواء استمرت الحرب التجارية من عدمه.

وأبدت “السويفي”، تخوفها حال استمرار الحرب التجارية، من حدوث تباطؤ في حركة التجارة العالمية، ما سينعكس على حركة الموانئ المصرية بالسلب؛ لأن كل دولة ستلجأ إلى تحقيق اكتفائها الذاتي، ولكن على المدى البعيد.

واعتبرت أن الحرب التجارية بين أمريكا والصين ما زالت في حيّز التهديدات فقط، ولو تم تنفيذ القرارات التي أصدرها الجانبان ستتضرر الأسواق الناشئة.

 توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، خريطة الاستثمار الإلكترونية، والبحث العلمي، وحالة الأرصاد الجوية.

بدايةً، اعتبر محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إطلاق الحكومة خريطة استثمارية صناعية إلكترونية، بمثابة استخدام الوسائل التكنولوجية لعرض فرص الاستثمار في مصر، على الشركات المحلية والأجنبية، والتسويق لها خارجيًا وداخليًا.

وأشار لبرنامج “من القاهرة” على قناة “النيل للأخبار”، إلى مُساهمة خريطة الاستثمار الإلكترونية في القضاء على آفة البيروقراطية، إذ لا يوجد اتصال مُباشر بين مقدم الخدمة وطالبها، كما أنها تتواكب مع توجه الدولة لتطوير البنية التحتية لتشجيع الاستثمار.

كشف خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن دعم ما يزيد على 90 شركة تكنولوجية في مصر، ونوه عن استكمال مكاتب نقل التكنولوجيا في الجامعات.

أعلن خلال كلمة له باحتفال مصر بعيد العلم، نقلتها برامج التوك شو، عن الانتهاء من إنشاء 27 مشروع قومي في التعليم العالي والبحث العلمي، واستعرض حاجات سوق العمل في ضوء التغيرات العالمية.

قال حسين درويش، نائب رئيس المركز القومي للبحوث، لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، إن هناك براءات اختراع من الباحثين بالمركز القومي للبحوث تشتريها الشركات.

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، اعتدال طقس اليوم على السواحل الشمالية، يميل إلى الحرارة على الوجه البحري والقاهرة، حار على شمال الصعيد، شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارا، لطيف ليلًا.

نتابع

توقع محللون ببنوك الاستثمار أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية خلال نهاية الأسبوع الحالي، بنسبة تتراوح ما بين 1 و1.5%، على أن يتبعه خفض آخر في اجتماعه خلال الشهر المقبل، وذلك لتراجع معدلات التضخم خلال الشهرين الماضيين إلى أقل من 10%، بحسب تقرير أعدته بوابة الشروق، وقال نعمان خالد، محلل الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار سي آي كابيتال، إن التوقعات تشير لخفض الفائدة بنسبة 1.5% في الاجتماع المقبل، ومن المرجح أن يكون هناك خفض آخر في سبتمبر المقبل، على أن يتجه المركزي إلى تثبيت الفائدة حتى الربع الأول من 2020، فيما توقع عمرو الألفي، رئيس الأبحاث بشركة شعاع للأوراق المالية ــ مصر، أن تكون نسبة الخفض 1% الشهر الحالي وسط اتجاه عالمي لخفض أسعار الفائدة، وبحسب رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، فإن المؤشرات الاقتصادية تشير إلى حتمية خفض الفائدة بالاجتماع المقبل بواقع 1%، لاسيما أن أسعار الفائدة الحقيقية أعلى من 5% وهو أعلى من المتوسط البالغ نحو 2%، مما يدعم خفض الفائدة 2 ــ 3% خلال العام الحالي.

وافق مجلس إدارة شركة جلوبال تليكوم القابضة على العرض المقدم من شركة فيون والمودع في يونيو الماضي بشأن شراء أصول الشركة مقابل 2.3 مليار دولار، فيما تم تأجيل تاريخ انعقاد اجتماع الجمعية العامة غير العادية للنظر في العرض من 17 أغسطس الجاري إلى 9 سبتمبر المُقبل.

يصوت ظهر اليوم الإثنين رؤساء الغرف التجارية على اختيار رئيس جديد للاتحاد العام للغرف التجارية لدورة جديدة تستمر حتى 2023، وشهدت الساعات الأخيرة اجتماعات مكثفة لرؤساء الغرف التجارية بالمحافظات؛ إذ تشهد الانتخابات منافسة شرسة بين أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، رئيس اتحاد الغرف التجارية في الدورة المنتهية، وبين إبراهيم العربي، رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة.

فيديو اليوم

الخوف من التكونولوجيا هو نوع من أنواع الخوف من المجهول، لكن تشير التوقعات إلى أنها ستخلق في المستقبل وظائف جديدة كما خلقت التكونولوجيا الحالية، فما هو السبيل لتجد لأبناءك وظيفة المستقبل؟

 تفاصيل الأخبار

طلبت شركة “إيطالجن” الإيطالية تجديد رخصة إنتاج وبيع الكهرباء لسنة خامسة، وهو ما رفضه جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لعدم تنفيذ الشركة مشروع محطة الرياح الذي كانت تعتزم تنفيذه، وقالت مصادر لصحيفة البورصة إنه تم منح الشركة الإيطالية الرخصة المؤقتة وتجدد كل عام، وتم تجديدها أكثر من مرة ولم تنفذ حتى الآن الشركة الإيطالية محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بنظام IPP، لتوفير التغذية الكهربائية لمصانعها في مصر، والتي من بينها مصنع أسمنت السويس.

تدرس شركة تيجاكوم الأمريكية المتخصصة في تطوير البنية التحتية بقطاع الرعاية الصحية في الشرق الأوسط، تنفيذ استثمارات جديدة في السوق المصري، وقال ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، إن الشركة الأمريكية قامت بزيارة السوق المصري الشهر الماضي وأعلنت عن رغبتها في إقامة مصنع جديد في مصر أو الدخول في شراكة مع إحدى المصانع المحلية، لكنها لم تقرر بعد شكل تواجدها في السوق المصري، لكنه أكد جديتها للتواجد في مصر.

تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية 740 مليون دولار مبيعات من الخامات والثروات التعدينية خلال العام المالي الجاري بزيادة 2% عن العام المالي الماضي، عبر زيادة معدلات إنتاج الخامات المنجمية والمحجرية من مناطق الامتياز المختلفة، وقال مصدر حكومي لصحيفة البورصة، إن مبيعات الثروة المعدنية سجلت خلال العام المالي الماضي 725 مليون دولار، وأضاف أن عائدات الخزانة العامة المستهدفة من الثروة المعدنية سترتفع إلى 60 مليون دولار في 2019/2020 بنمو 3.4% عن العام المالي الماضي.

قدم محمد طلعت الشريك القانوني الدولي وحاتم سليمان الشريك القانوني ومسئول أسواق المال بمكتب بيكر آند ماكنزي مصر حلمي وحمزة وشركاؤهم استقالتيهما من المكتب، وقالت مصادر إنه من المقرر أن يتخارج الشريكان من المكتب الأشهر المقبلة إجراءات التخارج خلال الأشهر المقبلة إثر تقديمهما طلبات الاستقالة محليًا ودوليًا، وعلمت “البورصة” أن عددًا من كبار مكاتب الاستشارات القانونية قدم عروضًا لضم “طلعت” و”سليمان” لخبرتيهما الكبيرة في المجالات التي يعملان بها ولعدد العملاء لديهما.

أصدرت هيئة الرقابة المالية، نموذجًا محدثًا للنظام الأساسي للشركات الخاضعة لأحكام القانون رقم 95 لسنة 1992 يتوافق مع أحدث التعديلات التشريعية التي جرى صدورها بغرض تحديث البنية التشريعية للقطاع المالي غير المصرفي، وقال الدكتور محمد عمران، رئيس للهيئة، إنَّ النموذج يتوافق مع إدراج الأحكام الخاصة بوجوبية الإيداع والقيد المركزي لجميع الشركات المساهمة، وإلغاء الأسهم لحاملها، والأحكام المتعلقة بأسهم الخزينة، والإقرار بأن ملكية السهم يترتب عليها حتمًا قبول النظام الأساسي للشركة، وعدم جواز تعديل الحقوق أو المميزات أو القيود المتعلقة بأي نوع من أنواع الأسهم إلا بقرار من الجمعية العامة غير العادية، وبعد موافقة جمعية خاصة تضم حملة نوع الأسهم التي يتعلق بها التعديل بأغلبية الأصوات الممثلة لثلثي رأس المال الذي تمثله هذه الأسهم.

قال أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لصحيفة البورصة، إنه تم الاستقرار على طرح عدد من المناقصات لتجهيزات موقع محطة الضبعة النووية وليست مناقصة واحدة، وتستعد شركة روساتوم الروسية لطرح هذه المناقصات تباعًا بعد دراسة وافية للسوق المصري، وأضاف الوكيل أن هيئة المحطات النووية ساعدت “روساتوم” المنفذة لمحطة الضبعة على عقد ندوة للتعريف بالمشروع النووي في يوليو من العام الماضي.

توقع تقرير صادر عن “كوليرز إنترناشيونال” ارتفاع نمو عائد الغرف الفندقية بمصر بنهاية العام الجاري بنسبة 27% عن العام الماضي، وقال التقرير، إن أسواق القاهرة والغردقة وشرم الشيخ والإسكندرية مستمرة في تحقيق نمو قوي في مستويات الأداء للأشهر الستة الأولى من 2019، وشهدت نموًا لكل غرفة متاحة بنسبة 25%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذكر التقرير، أن منتجعات شرم الشيخ تصدرت مستويات العائد لكل غرفة متاحة، خلال النصف الأول من العام الجاري، بـ39% وتلتها مدينة الغردقة بـ29% ثم الإسكندرية 27% والقاهرة 11%.

قال محمد معيط، وزير المالية، إنَّ الوزارة انتهت من إعداد مشروع قانون جديد وموحد للموازنة العامة والمحاسبة الحكومية، تمهيدًا لإحالته لمجلس الوزراء، وعرضه على مجلس النواب في الدورة البرلمانية المقبلة، موضحًا أن مشروع القانون يعكس فلسفة الأداء المالي في الاقتصاد الوطني، والتحول التدريجي إلى أساس الاستحقاق بدلًا من الأساس النقدي في إدارة الموازنة العامة للدولة، بمراعاة نظم الميكنة الحديثة، بحيث يتم تطبيق موازنة “البرامج والأداء” التي تُسهم في ترشيد الإنفاق العام وترسيخ مفاهيم المحاسبة والمساءلة، وإعداد أطر موازنية لضمان التخطيط المالي الجيد ووضع رؤية مستقبلية للأداء المالي بالجهات الإدارية.

في سياق متصل، طرحت وزارة المالية، أمس الأحد، أذون خزانة بقيمة 18.75 مليار جنيه، تشمل أذون أجل 91 يومًا بقيمة 9.25 مليار جنيه بمتوسط عائد 17.9%، وأذون أجل 273 يومًا بقيمة 9.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 17.88%.

كشف محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن إطلاق الهيئة دليلًا لحماية المساهمين بالجمعيات العمومية يسعى إلى رفع مستوى الحوكمة والشفافية وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، فضلًا عن إصدار نموذج محدث للنظام الأساسي للشركات يتوافق مع أحدث التعديلات التشريعية، ويحظر تصفية شركات السمسرة دون موافقة مجلس إدارة الرقابة المالية.

من جهة أخرى، قال مصدر مسئول بهيئة الرقابة المالية، لموقع “أموال الغد”، إنه تم إصدار قرار بمد فترة توفيق الأوضاع لشركات التأمين التكافلي لمدة 6 أشهر، على أن تقدم الشركات خطة عمل تتضمن الجدول الزمني والإجراءات المتخذة للالتزام بالضوابط الجديدة.

كشف طارق فهمي، الرئيس التنفيذي لشركة التوفيق للتأجير التمويلي، عن بدء تفعيل نشاط التخصيم خلال الربع الأول من عام 2020، بعد الانتهاء من إنشاءات المقر الإداري الجديد ومضاعفة عدد الموظفين، ليتسع الأنشطة الجديدة التي تسعى الشركة لإضافتها.

أعلنت شركة أرضك للتنمية والاستثمار العقاري عن رصد استثمارات بقيمة 14 مليار جنيه، لتنفيذ مشروع عمراني متكامل على 6 مراحل لمدة 7 سنوات في مدينة المنيا الجديدة، حيث حصلت الشركة على قرار وزارة الإسكان بتخصيص 310 أفدنة بما يعادل 1.3 مليون متر مربع بالمنطقة السياحية الثالثة بالمدينة.

إنفوجراف

أخبار أخرى

يزور المهندس كامل الوزير، وزير النقل، المكسيك الأسبوع المقبل لبحث سبل التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة وإنشاء خطوط نقل سريع بالأتوبيسات (BRT).

أكد حسام حسين، رئيس القطاع المالي بشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، أن شركة راية أوتو تعتزم استثمار 300 مليون جنيه في مصنع وسائل النقل الخفيف بهدف تصنيع وتجميع الدرجات والسيارات الكهربائية بعد أن ضخت 100 مليون جنيه الفترة الماضية، وفقًا لبوابة المال.

توقع البورصة المصرية بروتوكول تعاون، اليوم الإثنين، مع وزارة قطاع الأعمال العام، وسيتم الإعلان خلال مؤتمر صحفي عن تفاصيل البروتوكول، ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الوزارة لاستكمال برنامج الطروحات الحكومية.

سجلت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير صافي ربح 515.7 مليون جنيه بالنصف الأول من 2019 مقابل 611.7 مليون جنيه للفترة المقابلة من 2018، بتراجع 15.7%، وهو ما أرجعه صلاح قطامش، عضو مجلس إدارة الشركة، إلى تأجيل إطلاق مراحل جديدة بمشروع تاج سيتي إلى الربع الثالث من العام الجاري.

وقع بنك التنمية الصناعية، أمس الأحد، بروتوكول تعاون مع محافظة بورسعيد والجهاز التنفيذي للمنطقة الحرة ببورسعيد لتمويل 54 مستثمرًا في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة البنك المركزي بفائدة 5% لفترة سداد تصل إلى 10 سنوات حسبما ذكر موقع بنوك اليوم، وقال حمدي عزام، نائب رئيس البنك إن المبادرة تأتي ضمن المبادرة التي أطلقها التنمية الصناعية في مايو الماضي لتمويل 1000 مصنع بقيمة مبدئية تقدر بـ 7.5 مليار جنيه. التفاصيل

كشفت مؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تراجع قاعدة مشتركي المحمول بواقع  75 ألف عميل بنهاية مايو الماضي، إلى 93.8 مليون مستخدم، ولم تدرج الوزارة عملاء شركة “we” حتى الآن، والتي تضم 4.2 مليون عميل بنهاية النصف الأول من 2019 وفقًا لتقرير نتائج أعمال الشركة.

اقتصاد الخليج

ارتفعت حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية إلى 179.6 مليار دولار في يونيو 2019، بزيادة 600 مليون دولار مقارنة بشهر مايو 2019.

وفيما يخص الإمارات فقد خفضت حيازتها من السندات الأمريكية بنحو 1.7 مليار دولار، لتصل إلى 51.5 مليار دولار بنهاية يونيو 2019.

أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، ارتفاع عدد السياح القادمين للإمارة بالنصف الأول من 2019 إلى 8.36 مليون زائر وبنسبة 3% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وبلغ عدد السياح القادمين لدبي خلال يونيو 1.2 مليون زائر بنمو 28% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

ارتفع مؤشر سعر صرف الريال العماني بنهاية مايو 2019 بنسبة 2.6% مسجلا 105.5 نقطة مقارنة بـ102.8 نقطة بنهاية مايو 2018، وبلغ إجمالي الأصول الأجنبية بالبنك المركزي العماني 6.2 مليار ريال بارتفاع 0.8% عن مايو 2018، بحسب بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

 

عربي ودولي

استقال وزير الخزانة الأرجنتيني نيكولاس دوخوفني من منصبه، وقال في رسالة اطلعت عليها رويترز إنه يرى أن الحكومة تحتاج إلى “تجديد كبير” في فريقها الاقتصادي في ظل أزمة شهدت هبوط البيزو الأسبوع الماضي.

قال رئيس البنك الأفريقي للتنمية أكينومي أديسينا لرويترز إن الحرب التجارية بين أمريكا والصين وضبابية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تشكلان مخاطر تزداد يوما بعد يوم على الآفاق الاقتصادية بأفريقيا، مضيفًا أن البنك قد يعدل توقعاته للنمو الاقتصادي في أفريقيا، والبالغة 4% في 2019 و4.1% في 2020، إذا تسارعت الصدمات الخارجية العالمية.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...