أخبار

مصر تفاوض “قطر” للحصول على وديعة قيمتها مليار دولار

أعلى مستوى له
تتفاوض مصر مع قطر للحصول على وديعة تصل إلى مليار دولار، كان من المقترح إيداعها بالبنك المركزي المصري أواخر العام الماضي، ليتم إيداعها في شهر ديسمبر المقبل، تحت حساب صفقات مستقبلية، وفق ما نقلته وكالة أنباء العربي عن مصار مطلعة على تفاصيل المفاوضات.
 
كانت الوكالة نقلت عن مصادر أخرى بالأمس، سعي مصر في الحصول على ودائع من السعودية والإمارات بقيمة 5 مليارات دولار، وحال نجاح المساعي الحالية، ستحصل مصر على ودائع خليجية إجماليها 6 مليارات دولار خلال العام الحالي.
 
“الوديعة التي يجري التفاوض عليها حاليا كانت تتعلق في الأصل ببعض الصفقات، على رأسها الاستحواذ على حصة الشركة المصرية للاتصالات – المملوكة للحكومة – في فودافون مصر والبالغة نحو 45%”.. بحسب الوكالة.
 
“المبلغ عرضه الجانب القطري العام الماضي عبر صندوق قطر السيادي خلال بداية منافسته على حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر، ولكن هناك اتجاها قطريا للانسحاب من الصفقة، والتفاوض على استحواذات أخرى في قطاعات الموانئ والبتروكيماويات والسياحة”.. بحسب ما نقلت الوكالة عن المصادر.
 في حال نجاح المفاوضات سيرتفع حجم الودائع القطرية بالبنك المركزي المصري إلى 5 مليارات دولار، بعدما أودعت الدوحة 3 مليارات دولار في أوائل العام الماضي، ثم مليار دولار في نوفمبر 2022.
 
تستهدف مصر من الودائع الخليجية مساعدة الاقتصاد على استكمال برنامج الإصلاح الملتزم به أمام صندوق النقد الدولي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية