أخبار

التخطيط: نستهدف توفير 800 ألف فرصة عمل بخطة العام المالي الجاري

فرصة عمل
تستهدف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية توفير 800 ألف فرصة عمل جديدة بنهاية العام المالي الجاري، بحسب تقرير صادر عن الوزارة اليوم الإثنين.
 
بحسب التقرير فإن فرص العمل المستهدف توفيرها ستسهم في زيادة عدد الـمشتغلين إلى نحو 29.1 مليون فرد، لتستقر أعداد الـمتعطّلين عند 2.4 مليون فرد بنسبة 7.6% من إجمالي قوّة العمل.
 
تساهم فرص العمل الجديدة أيضا في رفع مُساهمة الإناث من 16% إلى حوالي 25% من جُملة الـمشتغلين، وخفض نسبة البطالة بين حملة الـمؤهّلات الجامعيّة من (46.2%) لتُصبح 36%.
 
تركز الخطة على القطاعات كثيفة العمالة وهي الزراعة والتشييد والبناء، وتجارة الجملة والتجزئة والصناعة التحويليّة التي يُنتظر أن تستوعب في مجموعها 60% من إجمالي فُرص العمل. 
 
من المتوقّع أن تستوعب قطاعات التنمية البشريّة والاجتماعيّة نحو 14% من الإجمالي، وقد تم تقدير التوزيعات القطاعيّة استرشادًا بالتوزيع النسبي للمُشتغلين الوارد بنشرة القوى العاملة للجهاز الـمركزي للتعبئة العامة والإحصاء (الرُبع الرابع لعام 2022). 
 
بلغت قوة العمل نحو 30.3 مليون فرد، كما بلغ عدد الـمشتغلين نحو 28.2 مليون فرد، بحسب نتائج بحث القوى العاملة  للربع الرابع من عام 2022.
 
يعني ذلك تراجُع عدد الـمتعطّلين إلى نحو 2.18 مليون فرد، وتناقُص مُعدّل البطالة إلى 7.2% مُقابل 7.4% خلال الفترة ذاتها من عام 2021.
 
تُفيد النشرة الحديثة لبحث القوى العاملة استمرار تراجُع مُعدّلات البطالة إلى 7.1 في الربع الأول من عام 2023، مع بلوغ أعداد الـمُتعطلين نحو 2.17 مليون فرد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على مشروع لتصنيع أسلاك السيارات باستثمارات 88 مليون دولار

 وافق مجلس الوزراء مشروع شركة "شركة كوفيكاب ايجيبت"  بشأن إقامة...

منطقة إعلانية