أخبار

كم ستفقد مصر والأردن ولبنان من إيرادات السياحة بسبب حرب غزة؟

السياحة
قالت مؤسسة “إس آند بي جلوبال” إن قطاع السياحة في كل من مصر والأردن ولبنان، سيتضرر بسبب حرب إسرائيل على غزة، منذ يوم 7 أكتوبر 2023، وفق تقرير صدر عنها اليوم.
 
التقرير رسم 3 سيناريوهات لآثار الحرب على السياحة في الدول الثلاث.
 
الأول يتوقع انخفاضا نسبته 10% من عائدات السياحة في كل دولة، والثاني 30%، وأسوأهم 70%.
 
تقديرات المؤسسة سنوية، والأرقام مرتبطة بطول مدة الصراع ودخول أطراف أخرى.
 
تمت التقديرات وفقا لعائدات السياحة بالدول الثلاث خلال العام الماضي، كما استشهدت المؤسسة في تقديراتها، بثلاثة أحداث سابقة في المنطقة، هي صراع لبنان وإسرائيل عام 2006، والربيع العربي، إضافة إلى جائحة كورونا.
 
 

السيناريو الأول

 
وفقا للنسبة المتوقعة لهذا السيناريو والبالغة 10%، فإن مصر قد تفقد نحو 1.2 مليار دولار من إيرادات السياحة، وهذا يعادل نحو 3.8 من احتياطي النقد الأجنبي، و0.3% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.
 
أما الأردن فقد يفقد نحو 600 مليون دولار من إيرادات السياحة، وهذا يعادل نحو 3.2% من الاحتياطات الأجنبية لديه، و1.2% من الناتج المحلي الإجمالي.
 
لبنان هو الأقل خسارة في هذا السيناريو، وقد يفقد نحو 500 مليون دولار من إيرادات السياحة، وهذا يمثل 2% من احتياطياته الأجنبية، ونحو 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي.
 
 

السيناريو الثاني

 
وفقا لتقديرات المؤسسة في هذا السيناريو، الذي يتوقع أن تفقد الدول الثلاث نحو 30% من إيرادات السياحة، فقد ترتفع خسائر مصر في هذا السيناريو إلى 3.6 مليار دولار من إيرادات السياحة، وهذا يمثل 11.4% من احتياطي النقد الأجنبي، و0.8% من الناتج المحلي الإجمالي.
 
أما الأردن فقد يفقد نحو 1.7 مليار دولار من إيرادات السياحة، وهذا يمثل 9.5% من احتياطي النقد الأجنبي لديه، ونحو 3.6% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.
 
لبنان أيضا سيكون الأقل خسارة في تقديرات هذا السيناريو، حيث يتوقع أن يفقد نحو 1.6 مليار دولار من إيرادات السياحة، وهو ما يمثل 6% تقريبا من احتياطي النقد الأجنبي، ونحو 9.8% من الناتج المحلي الإجمالي.
 
 

السيناريو الثالث

 
هذه التقديرات هي الأسوأ، حيث تتوقع المؤسسة للدول الثلاث فقدان نحو 70% من إيرادات السياحة.
 
بتطبيق هذا السيناريو على مصر، يتوقع أن تكون الخسارة في إيرادات السياحة بنحو 8.4 مليار دولار، ما يمثل 26.6% من احتياطي النقد الأجنبي، و1.8% من الناتج المحلي الإجمالي.
 
الأردن يُتوقع له خسارة في الإيرادات السياحية بنحو 4 مليارات دولار، وهذا يمثل 22.2% من احتياطي النقد الأجنبي، ونحو 8.5% من الناتج المحلي الإجمالي.
 
أما لبنان، من المتوقع أن يخسر 3.7 مليار دولار وفقا لهذا السيناريو، وهذا يمثل نحو 13.9% من احتياطي النقد الأجنبي، و22.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“كونتكت” توقع اتفاقية شراكة مع “أوراكل مصر” لتعزيز أعمالها

وقّعت شركة كونتكت المالية القابضة، اتفاقية شراكة مع شركة أوراكل،...

منطقة إعلانية