أخبار

التضخم في مصر.. كيف يتباطأ ونشعر بمزيد من الغلاء؟

التضخم

كتب: ميري راغب- عبد الرحمن رشوان

تباطأ المعدل السنوي للتضخم العام في مدن مصر إلى 35.8% في أكتوبر الماضي، عن مستوى 38% القياسي الذي سجله في سبتمبر، ليصبح أول تباطؤ للتضخم منذ خمسة أشهر، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء.

كيف تباطأ التضخم في ظل ارتفاع الأسعار؟

تأثير سنة الأساس هو كلمة السر، بجسب ما قالته هبه منير محللة الاقتصاد الكلي بشركة إتش سي للأوراق المالية في اتصال هاتفي مع “ايكونومي بلس”.

ماذا يعني هذا؟

تأثير سنة الأساس هو عرض اقتصادي يحدث عندما يرتفع سعر السلع والخدمات المكونة للتضخم في فترة ما -شهر مثلا- بشكل كبير، ومن ثم يكون ارتفاع سعر نفس السلع في نفس الشهر من العام التالي بنسبة أقل، ما يعني أن الأسعار ارتفعت فوق ارتفاعات العام الماضي ولكن بوتيرة أقل فيشعر الناس بمزيد من الغلاء بينما تُظهر المؤشرات الرسمية تباطؤ.

ماذا حدث في أكتوبر 2022؟

سجل معدل التضخم السنوي لمدن الجمهورية في أكتوبر 16.2% ارتفاعا من 15% في سبتمبر السابق عليه مدفوعا بارتفاع أسعار الطعام والتعليم، هذا إلى جانب خسارة الجنيه في هذا الشهر وحده 16% من قيمته.

هل انتهت موجة ارتفاع التضخم؟

توقعت هبه منير ارتفاعا طفيفا لمعدل تضخم نوفمبر الجاري ليصل ليتراوح بين 37% و38% مدفوعا بزيادة أسعار البنزين والسجائر.

يرى أيضا أستاذ التمويل مدحت نافع، أن التضخم سيشهد ارتفاعات في الفترة المقبلة وسط احتمال خفض رسمي جديد لسعر الصرف مع بداية العام، إلى جانب ارتفاع الدولار بالسوق الموازية ما سوف ينعكس على أسعار السلع ومدخلات الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة معدل طباعة البنك المركزي للبنكنوت بشكل أكبر من معدل نمو الاقتصاد ما يضغط على الأسعار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“التموين” تتسلم مليوني طن من القمح المحلي منذ 13 أبريل

تلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية مليوني طن من القمح المحلي...

منطقة إعلانية