النشرة البريدية

“صندوق النقد” يدرس رفع قيمة التمويل لمصر لأكثر من 3 مليارات دولار .. “جلوبال الإماراتية” تسدد 94.8 مليون دولار باقي صفقة “الشرقية للدخان” العام المقبل

كريستالينا جورجيفا

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

مصر ثاني أكثر دول العالم في الفائدة الحقيقية السلبية بمعدل 16.6% 

“الأنفاق” تطرح 7 مناطق تجارية على القطاع الخاص بطول قطار “العلمين – السخنة” 

“جي بي ليس” تصدر سندات توريق بقيمة 1.7 مليار جنيه الشهر المقبل 

“وينيتكس للملابس الجاهزة” تطرح 25% من أسهمها في البورصة العام المقبل 

التموين تسعى لضبط تداول السكر وأسعاره في الأسواق المحلية 

%89 من الذهب الوارد مع المصريين بالخارج مرَّ عبر “مطار القاهرة” 

القصة الرئيسية

“صندوق النقد” يدرس رفع قيمة التمويل لمصر لأكثر من 3 مليارات دولار 

صرحت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، بأن الصندوق يدرس بجدية زيادة محتملة للقرض المقدم لمصر لتمويل برنامجها للإصلاح الاقتصادي البالغة قيمته 3 مليارات دولار، مفسرة ذلك التوجه خلال مقابلة مع وكالة “رويترز” على هامش قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، بالصعوبات الاقتصادية التي تفرضها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وقالت إن الحرب تدمر سكان غزة واقتصادها وله آثار خطيرة على اقتصاد الضفة الغربية، وتشكل أيضًا صعوبات للدول المجاورة مصر ولبنان والأردن من خلال فقدان السياحة وارتفاع تكاليف الطاقة. 

وتتعاون مصر مع صندوق النقد في تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي مدته 46 شهرًا منذ ديسمبر الماضي، وصرفت مصر الشريحة الأولى بنحو 350 مليون دولار، لكن الصندوق أجل إجراء المراجعتين الأولى والثانية على البرنامج حتى الآن؛ بسبب تأخر تنفيذ بعض الإجراءات خاصة فيما يتعلق بسياسة سعر الصرف، وهو ما يؤجل بالتالي صرف الشريحتين الثانية والثالثة من القرض بإجمالي 700 مليون دولار.

من جهة أخرى، تستعد مصر لسداد سندات يورو بوند مقومة بالدولار غدًا الإثنين بقيمة 500 مليون دولار كانت قد طرحتها في 2019 لمدة 5 سنوات بفائدة كوبون 4.5%. وتبلغ السندات المقومة بالدولار في الأسواق الدولية نحو 34.6 مليار دولار بخلاف نحو 4 مليارات دولار مقومة باليورو ونحو 1.5 مليار دولار سندات مقومة بالين الياباني واليوان الصيني.

وفي الوقت نفسه، واصلت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر تراجعها لتصل العقود أجل عام إلى 11.64% في إغلاق تعاملات يوم الجمعة، مقابل 13.45% في 10 نوفمبر، وهو أدنى مستوى منذ نهاية أغسطس الماضي، بحسب بيانات اطلعت عليها صحيفة “البورصة”، وتراجعت التكلفة في العقود أجل 5 أعوام إلى 14.12% يوم الجمعة مقابل 15.58% في 10 نوفمبر. وانعكس ذلك على أداء السندات المصرية المقومة بالدولار والمتداولة في الأسواق الدولية، ليسجل العائد على السندات استحقاق 2025 نحو 14.87% مقابل 18.3% في 10 نوفمبر في تداولات بورصة لوكسمبورج، فيما تراجع العائد على السندات استحقاق 2048 بوتيرة أقل ليسجل 15.47% مقابل 16.3%.

تكلفة التحوط ضد مخاطر ديون الحكومة بالعملة الأجنبية جاءت رغم خفض مؤسسات التصنيف الائتماني تصنيف مصر مؤخرًا، بسبب تصاعد مخاطر التمويل نتيجة التحديات التي تواجه مصر فيما يخص التدفقات بالعملة الأجنبية، مع تأجيل صندوق النقد لمراجعاته للاقتصاد المصري؛ بسبب عدم تنفيذ الإصلاحات التي طلبها في مقدمتها تحرير سعر الصرف. وكانت مؤسسة “أليانز تريد” والمعروفة بـ”يولر هيرميس” سابقًا قد خفضت تصنيف مصر التجاري إلى D4، في ظل ارتفاع مخاطر التمويل لأقصى مستوى. ما دفع تكلفة التحوط ضد مخاطر سعر الصرف للارتفاع، إذ كسر الدولار حاجز 48.37 جنيه في العقود الآجلة للجنيه غير القابلة للتسليم لمدة عام مقابل 47 جنيهًا في تعاملات الثلاثاء.

أهم الأخبار

قالت الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، إن شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية، سددت بالفعل 16.4 مليار جنيه، لصالح الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بالدولار بما يعادل 530.21 مليون دولار، في إطار تنفيذ صفقة الاستحواذ المتفق عليها سبتمبر الماضي. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن سداد باقي قيمة الصفقة البالغ نحو 95 مليون دولار على أقساط بهدف توفير المواد الخام بصورة مستمرة للشرقية للدخان – إيسترن كومباني على مدار العام المقبل، موضحة أنه بعد نقل الأسهم سيتم الحصول على القرض الذي ستوفره جلوبال القابضة لصالح الشركة خلال الأيام المقبلة.

لكن “إيسترن كومباني”، ذكرت في إفصاح للبورصة المصرية يوم الخميس الماضي، أن القيمة الإجمالية للصفقة تقدر بمبلغ 625 مليون دولار، على أن يتم سداد المبلغ المتبقي والذي تبلغ قيمته نحو 94.8 مليون دولار على دفعات طبقًا لجدول سداد منصوص عليه بالاتفاقية. وشددت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية في بيان آخر، أن سعر صرف الجنيه في الصفقة كان مطابقًا لسعر البنك المركزي المصري وقت توقيع الصفقة، على عكس ما ذكرته تقارير صحفية نهاية الأسبوع الماضي. وتتضمن الصفقة الاستحواذ على 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، أكبر منتج للسجائر في مصر، من حصة الشركة القابضة المملوكة للدولة.

أظهرت بيانات بلومبرج أن مصر ثاني أكثر دول تقدم فائدة حقيقية سلبية على مستوى العالم بمعدل 16.6% حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي، بينما تأتي تركيا في الصدارة بمعدل 26.4%، وتضم المراكز الخمسة الأولى كلًا من الأرجنتين ونيجيريا وباكستان بمعدلات 9.9% و8% و4.9% على الترتيب. تعد الفائدة الحقيقية هي معدل الفائدة الذي يحصل عليه المودع مخصومًا منه معدل التضخم في البلد.

تخطط الهيئة القومية للأنفاق لطرح 7 مناطق تجارية كبرى على القطاع الخاص قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل، لاستغلالها لمدة 30 عامًا بنظام (B.O.T) ويعني البناء والتشغيل وإعادة الملكية للدولة، وستقام هذه المناطق على المسار الأول من شبكة القطارات السريعة “العلمين الجديدة -العين السخنة” ويمتد 660 كيلومترًا. وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن المساحة المقترحة حاليًا تتراوح بين 50 و60 ألف متر مربع لكل منطقة، وستكون متاحة أمام الراغبين من الكيانات المصرية أو العالمية، واقتربت جماعة المهندسين الاستشاريين “ECG” من إنهاء التصميمات الهندسية للمناطق التجاري، وستبدأ الهيئة خلال فترة وجيزة إعداد كراسة شهور والتي من المرجح أن تستغرق 3 أشهر على أقصى تقدير. 

تخطط شركة “جي بي ليس” للتأجير التمويلي، إحدى شركات مجموعة “جي بي كابيتال”، إصدار عملية توريق بقيمة 1.7 مليار جنيه خلال ديسمبر المقبل. وقالت مصادر وثيقة الصلة بالشركة لصحيفة “البورصة”، إن حصيلة الإصدار ستوظف لسداد جزء من قروض الشركة بهدف الحصول على تمويلات جديدة لتوسيع عملياتها التمويلية. وأضافت المصادر، أن البنك التجاري الدولي يلعب دور مدير ومروج رئيسي للإصدار المرتقب، فيما يقدم مكتب “الدريني وشركاؤه” الاستشارات القانونية للإصدار، موضحة أن جارى الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية للإتمام. 

تعتزم شركة “وينيتكس” للملابس الجاهزة، طرح 25% من أسهمها في البورصة المحلية العام المقبل، بحسب ما قالته روبا مزروع، رئيس مجلس إدارة الشركة. وقالت مزروع إن حجم استثمارات الشركة تقدر بـ40 مليون دولار، مع استهداف ضخ استثمارات بقيمة 8 ملايين دولار، لزيادة مساحة مصنعها بمنطقة سقارة عبر شراء أرض مجاورة. وكشفت في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الاستثمارات الجديدة هدفها زيادة الطاقة الإنتاجية 30% لترتفع من 100 ألف قطعة شهريًا في الوقت الحالي إلى 130 ألف قطعة خلال الربع الثاني من 2024 على أن توجه زيادة الإنتاج للسوق المحلي من خلال البيع أونلاين، في حين أنها تعتمد في الوقت الحالي على تصدير كامل إنتاجها للأسواق الخارجية.

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة ستعقد اجتماعًا مع المحافظين غدًا الإثنين لبحث ضبط آليات تداول السكر والمخزون في كل المحافظات. المصيلحي قال لصحيفة “البورصة” إن أسعار السكر العالمية ارتفعت مؤخرًا وسيتم اتخاذ إجراءات صارمة لضبط الأسعار خلال الفترة المقبلة. وقال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر والحلوى بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن سعر طن السكر لمصانع الصناعات الغذائية يتراوح بين 46 و47 ألف جنيه، وطالب بتوفيره بسعر عادل وفقًا للتكلفة وبهامش ربح مناسب. وأبدى الفندق تفاؤله بإعلان مجلس الوزراء الخميس الماضي تكليف وزراء التموين، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، والجهات الرقابية المعنية بسرعة وضع تصور لمنع المضاربات في بعض السلع الرئيسية.

وقال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن المصانع لم تعد توفر أي كميات للوكلاء منذ أكثر من شهر، وتكتفي بعرض المخزون المتبقي لديها من قبل البورصة السلعية. ولفت إلى أن سعر كيلو السكر وصل إلى 48 جنيهًا في بعض المحال التجارية نتيجة نقص المعروض. وتنتج مصر نحو 2.7 مليون طن سكر بنجر وقصب، عبر 15 مصنعًا لإنتاج السكر، فيما يبلغ استهلاكها نحو 3.5 مليون طن، ويتم سد الفجوة عن طريق الاستيراد، بحسب بيانات وزارة التموين ومجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة. 

استحوذ مطار القاهرة على 89% من الذهب الوارد مع العائدين من الخارج بنحو 2867 كيلوجرامًا، فيما دخل عبر مطار برج العرب نحو 175.8 كيلو، بحسب بيانات اطلعت عليها صحيفة “البورصة”. ودخل عبر منفذي قسطل وأرقين البريين 119.3 كيلو جرام، في حين بلغت الكميات التي دخلت من خلال مطاري سوهاج الدولي، والأقصر الدولي، نحو 29.8 كيلو جرام، و8 كيلوجرامات على التوالي. ودخل عبر مطار شرم الشيخ الدولي 6.5 كيلوجرام، وهي الكميات نفسها التي دخلت عبر مطار أسيوط الدولي.

وارتفعت حصيلة الذهب المعفى من الجمارك والقادم مع العائدين من الخارج إلى نحو 3213 كيلو ذهب خلال 6 أشهر هي مدة الفترة الأولى من قرار إلغاء الجمارك والرسوم الأخرى عن الذهب عدا ضريبة القيمة المضافة. وألغى مجلس الوزراء الجمارك والرسوم الأخرى عدا ضريبة القيمة المضافة على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج، لمدة 6 أشهر انتهت الشهر الحالي، قبل أن يمدها مجلس الوزراء لفترة مماثلة، بهدف ضبط الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

فيديو اليوم

تتجه العديد من الشركات العقارية المصرية مؤخرا للتوسع خارج السوق المصري فما الأسباب وراء ذلك؟

تأمين

حققت المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج 15% نموًا بإجمالي أقساط وثائق تأمين السفر والحوادث الشخصية للمصريين بالخارج خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2024/2023. وقال محمد زهران، المدير التنفيذي للمجمعة، لمنصة “أموال الغد” إن المجمعة حققت إجمالي أقساط بقيمة 267.6 مليون جنيه خلال العام المالي 2024/2023، مقابل 233.5 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق. وأضاف زهران، أن التعويضات المسددة لتأمين السفر بلغت 13.7 مليون جنيه خلال الـ3 أشهر الأولى من 2024/2023، مقابل 968 ألف جنيه خلال الربع الأول من 2023/2022، وبلغت قيمة التعويضات تحت التسوية لهذه الوثائق بنهاية الفترة 38.2 مليون جنيه، مقابل 7.9 مليون جنيه. 

سجل إجمالي استثمارات الدلتا للتأمين نحو 1.343 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام المالي الجاري 2024/2023. وبلغ حجم الأوعية الادخارية للشركة بالبنوك نحو 23.59 مليون جنيه، كما سجلت الاستثمارات العقارية 7.792 مليون جنيه، وأذون الخزانة بالتكلفة المستهلكة 736.08 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي. كما بلغت الاستثمارات المالية المدرجة بالتكلفة المستهلكة نحو 515.265 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2023، وسجلت الاستثمارات في الشركات التابعة والشقيقة نحو 60.94 مليون جنيه خلال تلك الفترة، بحسب القوائم المالية المستقلة للشركة.

نتابع 

نفى سامح شكري، وزير الخارجية، في تصريحات صحفية تلقي مصر عرضًا من الولايات المتحدة وإسرائيل لمساعدتها على سداد ديونها مقابل استقبال الفلسطينيين الفارين من غزة، وهو نزوح جماعي مُحتمل رفضته مصر أكثر من مرة، مؤكدًا أن مصر تعمل مع شركائها الدوليين لمحاولة تأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس.

صرح الدكتور حسين أباظة، مستشار وزيرة البيئة للتنمية المستدامة، بأن الاتحاد الأوروبي يتجه لإقرار رسوم جديدة على جميع السلع التي يستوردها، والمستخدم في إنتاجها الوقود الأحفوري أو أي منتج مرتفع الانبعاثات الكربونية تشمل الأسمدة، وذلك ضمن توجه الاتحاد نحو الالتزام بسياسات الاقتصاد الأخضر. وتعد الأسواق الأوروبية إحدى الوجهات التي تستقبل صادرات البتروكيماويات المصرية ومن بينها الأسمدة.

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، الخميس الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة چان دي نال البلجيكية المتخصصة في مجال الكابلات البحرية وخدمات سوق الطاقة البحرية، بشأن بدء دراسات مشروع تصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا، وذكر محمد شاكر، وزير الكهرباء، في بيان صحفي إن هذه الدراسات تمهد لتنفيذ مشروع تصدير الكهرباء باستخدام خط ربط بحري بقدرة لا تقل عن 2 جيجاوات.. التفاصيل

يناقش مجلس النواب في جلسته العامة، اليوم الأحد، تقرير لجنة الإسكان بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ومشروعي القانونين المقدمين من النواب، ويتضمن مشروع التعديلات تيسيرات في إجراءات التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، أبرزها إمكانية التصالح على بعض المخالفات التي كان محظور التصالح عليها وفقًا لبعض الضوابط، ووضع حد أدنى قدره 50 جنيهًا للمتر وحد أقصى لقيمة التصالح قدرها 2500 جنيه على المتر الواحد، والسماح بتقسيط قيمة التصالح حتى 5 سنوات منها 3 سنوات بدون فوائد، ومنح نسبة تخفيض 25% مقابل السداد الفوري.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتكليف إبراهيم عبدالعال عبده السجيني، رئيس قطاع المعالجات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك لمدة عام، وذلك خلفًا للمهندس أيمن حسام والذي تقدم باستقالته إلى مجلس الوزراء الأربعاء الماضي.

وافتتح “مدبولي”، خلال جولة تفقدية لعدد من المصانع، أمس السبت، مصنع جمجوم فارما مصر للصناعات الدوائية بمدينة العبور باستثمارات تبلغ 3 مليارات جنيه، وبخطة إنتاجية تصل إلى نحو 120 مليون وحدة سنويًا، على مساحة 8 آلاف متر مربع تقريبًا من إجمالي مساحة الأرض البالغة 15.5 ألف متر مربع، ما يعطي الشركة فرصة للتوسع، وفق بيان حكومي.

وننتقل إلى نتائج أعمال الشركات، إذ قفز صافي أرباح مجموعة طلعت مصطفى 34% في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، لتسجل 2.7 مليار جنيه، صعودًا من ملياري جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي، بفضل نمو الإيرادات إلى 18.4 مليار جنيه بزيادة 32%، ووفق بيانات المجموعة فإنها حققت مبيعات تعاقدية غير مسبوقة بقيمة 93.1 مليار جنيه، مع ارتفاع رصيد المبيعات الفعلية وغير المسلمة إلى 123 مليار جنيه في نهاية سبتمبر الماضي، من 70 مليارًا في نفس الفترة من العام الماضي.

وقفز صافي أرباح شركة مدينة مصر للإسكان بنحو 192%، خلال 9 الأشهر الأولى من العام الحالي، لتصل إلى 1.34 مليار جنيه، مقابل 523.9 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2022، بالتوازي مع ارتفاع إجمالي المبيعات بنحو 50% على أساس سنوي، مسجلة 4.62 مليار جنيه.

وخلال نفس فترة المقارنة، سجلت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية صافي ربح قدره 489.22 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 283.91 مليون جنيه، بنمو 72.3%، بدعم من ارتفاع الإيرادات إلى 22.65 مليار من 14.1 مليار جنيه في ضوء نمو الإيرادات المسجلة بالعملات الأجنبية، والتي أسهمت بنحو 26% من إيرادات الشركة. 

وإلى الرياضة، حيث سجلت ميزانية النادي الأهلي للعام المالي 2022-2023، فائض بلغ 555 مليون جنيه، مقابل نحو 150 مليون جنيه العام المالي الماضي، بزيادة تتجاوز 405 ملايين جنيه، كما خرجت ميزانية نشاط كرة القدم بربح بعد خسائر منذ عام 2018. حقق الأهلي في 2022-2023، إجمالي إيرادات بلغ 2.314 مليار جنيه بزيادة 927 مليون جنيه عن العام السابق.. التفاصيل

اقتصاد الخليج 

أجرى رئيس مجلس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مباحثات مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، حول إعادة إطلاق مشروع جسر قطر – البحرين، وتوجيه الجهات المعنية في كلا البلدين نحو استكمال الخطط والبدء بتنفيذ المشروع، وفقًا لوكالة الأنباء القطرية. وتأتي زيارة رئيس الوزراء القطري إلى المنامة لتنهي قطيعة بين البلدين استمرت لأكثر من خمسة أعوام على خلفية الأزمة الخليجية منتصف عام 2017. وتعود فكرة مشروع جسر “المحبة” الرابط بين قطر والبحرين إلى عام 1999، وتم تأجيل إطلاقه أكثر من مرة منذ عام 2009. ويبلغ طول الجسر 40 كم، وتقدر تكلفته بـ2.3 مليار دولار، وقد صُمم لعبور البواخر التي لا يزيد ارتفاعها على 40 مترًا. 

أعلنت طيران الإمارات، يوم الخميس الماضي، عن طلبية لشراء 15 طائرة إضافية إيه 350-900 بقيمة 6 مليارات دولار، ليرتفع بذلك إجمالي طلبياتها من الطراز إيه 350 إلى 65 طائرة. وقالت طيران الإمارات في بيان، إنه من المقرر انضمام أول طائرة إيه 350 إلى أسطول طيران الإمارات في أغسطس 2024، مضيفة أنه بموجب الطلبية الجديدة، سوف تستمر الشركة في استلام طائرات من ذلك الطراز حتى عام 2028. وأضافت أنه مع طلبية شراء 95 طائرة بوينغ إضافية في اليوم الأول من معرض دبي للطيران، يصل إجمالي طلبيات طيران الإمارات حاليًا إلى 310 طائرات جديدة عريضة البدن. 

عربي ودولي

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، يوم الخميس الماضي، إن العراق أصبح العضو رقم 74 في المقرض متعدد الأطراف، في حين تقدمت غانا والسنغال بطلبين للانضمام. وقدم العراق طلب الانضمام إلى البنك لأول مرة في عام 2018، ويمكنه وضعه كمساهم من التقدم بطلب ليصبح اقتصادًا متلقيًا، الأمر الذي من شأنه أن يتيح تمويلًا ودعمًا سياسيًا من البنك. وقالت أوديل رونو – باسو رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بيان “عندما يحين الوقت المناسب، نتطلع إلى بدء العمل في العراق وتطبيق خبرتنا في تطوير اقتصاده”. وقرر البنك يوم الأربعاء الماضي زيادة رأسماله إلى 30 مليار يورو من 26 مليار يورو.

أعلن وزير الزراعة الروسي، ديمتري باتروشيف، يوم الجمعة الماضي، أن أول سفينتين تحملان 50 ألف طن من القمح الروسي ستصلان إلى الصومال وبوركينا فاسو في أواخر نوفمبر – أوائل ديسمبر من هذا العام. وقال باتروشيف في تصريحات صحفية “اتخذت الحكومة جميع القرارات اللازمة لإجراء عمليات التسليم، وأول سفينتين بسعة 25 ألف طن لكل منهما توجهتا من الموانئ الروسية إلى الصومال وبوركينا فاسو”. وأشار إلى أن السفن المخصصة إلى جمهورية إفريقيا الوسطى وزيمبابوي ومالي وإريتريا سيتم تحميلها بالقمح في المستقبل القريب وإرسالها إلى هذه الدول بحلول نهاية هذا العام. وأكد باتروشيف “في المجموع، سيتم إرسال ما يصل إلى 200 ألف طن من القمح الروسي إلى إفريقيا مجانًا”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية