أخبار

رغم حرب إسرائيل على غزة.. مصر تتوقع ارتفاع السياح لـ15 مليون سائح العام الجاري

غزة

توقعت نائبة وزير السياحة والآثار، غادة شلبي، أن تجذب مصر نحو 15 مليون سائح بنهاية العام الجاري، في تصريحات لها مع “العربيةBusiness “.

 

تأتي توقعات، نائبة الوزير، دون تغيير عن المستهدف منذ بداية العام الذي حددته الوزارة، وذلك على الرغم من التغيرات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة منذ بداية الربع الأخير من العام الجاري، في أعقاب الحرب الإسرائيلية على غزة.

 

شلبي، أوضحت أن أعداد السياح في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بلغت نحو 13 مليون سائح.

 

قدّرت الإيرادات المتوقعة من القطاع السياحي بنهاية العام الحالي بنحو 14 مليار دولار، بزيادة تلامس 15% مقارنة بعائدات العام الماضي التي سجلت نحو 12.2 مليار دولار.

 

نمو الإيرادات المتوقع يأتي على الرعم من السيناريوها الصعبة التي قدمتها مؤسسة “إس آند بي جلوبال” عن قطاع السياحة في كل من مصر والأردن ولبنان.

 

مؤسسة التصنيف أوضحت أن القطاع سيتضرر بسبب حرب إسرائيل على غزة، منذ يوم 7 أكتوبر 2023، وفق تقرير صدر عنها مؤخرا، ووصلت توقعات التراجع إلى 10% من عائدات السياحة في كل دولة وفق السيناريو الأول، وإلى 30% في السيناريو الثاني، والأسوأ أن تنخفض بنسبة 70%.

إقرأ أيضًا: كم ستفقد مصر والأردن ولبنان من إيرادات السياحة بسبب حرب غزة؟

كما أكدت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، على أن دول مصر والأردن ولبنان تواجه ‏جميعها صعوبات بسبب تأثر السياحة بالأحداث في الشرق الأوسط.‏

 

وقالت نائبة وزير السياحة، إن القطاع السياحي استوعب صدمة الحرب على غزة سريعًا، ونجح في استعادة معدلات الوافدين لما كانت عليه خلال الأشهر الماضية.

 

“بعد الحرب حدثت صدمة في قطاع السياحة لكن الناس بدأت تدرك أن مصر ليست طرفًا في الصراع وبالتالي تمت استعادة المعدلات الطبيعية”، أضافت نائبة الوزير.

 

نائبة وزير السياحة توقعت استقبال مصر أكثر من 1.4 مليون سائح خلال شهر أكتوبر الماضي، في حين وصل 1.33 مليون سائح خلال الشهر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية