النشرة البريدية

بلومبرج: مصر تستعد لخفض أسعار الفائدة.. برايم توقف الاستحواذ على تابعتين لفاروس.. استقالات بالجملة بين قيادات وزارة التجارة.. إسناد إعادة هيكلة 5 شركات لـ”هيرميس” و”النعيم”

أهم الأخبار

معيط: “المالية” تُحصّل 100 مليار جنيه ضرائب متنازع عليها

“الصناعة” تشطب 5 شركات تصدير وتوقف 7 لمدة عام وتنذر 40 أخرى

رئيس الوزراء يلقي الكلمة الرئيسية في مؤتمر يورومني مصر العام الحالي

باروميتر الأعمال: الضغوط التضخمية والفساد معوقات تواجه عمل الشركات  

“المجتمعات العمرانية” تطرح 9 قطع أراضٍ في “القاهرة الجديدة” بـ23.9 مليار جنيه

الدروس الخصوصية تلتهم ميزانية التعليم للأسر المصرية “إنفوجراف

الملا: ارتفاع الطاقة الإنتاجية لحقل ظهر إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا

عمرو عدلي يكتب: لماذا أصبح المصريون أكثر فقرًا رغم  النمو الاقتصادي؟

منافس جديد لستاربكس في الشرق الأوسط من هو؟ “فيديو

مجلس الاحتياطي الأمريكي بحث خفضًا أكبر لأسعار الفائدة

محمد العريان يكتب: الطريقة الأذكى للاستثمار في الأسواق الناشئة

 القصة الرئيسية

صندوق النقد الدولي: خفض قيمة العملة لا يحل المشكلات الاقتصادية

حذر 3 من كبار الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي البلدان من الاعتماد بشدة على تخفيف السياسة النقدية وخفض قيمة العملات وقالوا إنهما ليسا “المطرقة ولا السندان” في الجهود الرامية إلى تنشيط الاقتصادات.

ومع تباطؤ النمو العالمي وانخفاض التضخم، خفضت مجموعة من البنوك المركزية في الآونة الأخيرة أسعار الفائدة لدعم اقتصاداتها، بينما يتوقع أن يحذو حذوها آخرون، مثل البنك المركزي الأوروبي، في وقت لاحق من هذا العام.

ويقلل خفض أسعار الفائدة من تكلفة الاقتراض على أمل تشجيع المستهلكين والشركات على الإنفاق والاستثمار أكثر.

ومع ذلك، في مدونة نشرت يوم الأربعاء، حذر كبار خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث ولويس كوبيدو وجوستافو أدلر من أن الزيادة الأخيرة في التيسير النقدي لدى كل من اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة خلقت مخاوف بشأن ما يسمى سياسات “الجار المتسول” ومخاوف من حرب العملات.

ويشير مصطلح “الجار المتسول” إلى السياسة التي تتبعها دولة لزيادة تجارتها الخارجية مع الإضرار بجيرانها أو شركائها التجاريين.

وفى حين أن التيسير النقدي يمكن أن يساعد على تحفيز الطلب المحلي، ويفيد البلدان الأخرى عن طريق زيادة الطلب على سلعها، فقد أعرب صندوق النقد الدولي عن قلقه بشأن خفض أسعار الصرف، وهذا يجعل الصادرات أكثر قدرة على المنافسة ويقلل من الطلب على واردات البلدان الأخرى مع ارتفاع أسعارها، وهو تأثير يُعرف باسم “تبديل الإنفاق”.

وأصبح تخفيض قيمة العملة نقطة محورية للتوترات التجارية العالمية، ففي وقت سابق من هذا الشهر، اتهمت الولايات المتحدة الصين رسميًا بالتلاعب بالعملة، وفي يونيو، هاجم الرئيس دونالد ترامب رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي بسبب تأثير تعليقاته “الحمقاء” على قيمة اليورو مقابل الدولار.

وقال خبراء صندوق النقد الدولي “مع وجود مساحة نقدية تقليدية محدودة لبعض الاقتصادات المتقدمة، حظيت قناة التسهيل النقدي هذه باهتمام كبير”.

أضافوا أنه “لا ينبغي للمرء أن يثق بشدة في الرأي القائل بأن تخفيف السياسة النقدية يمكن أن يضعف عملة البلد بما يكفي لتحقيق تحسن دائم في ميزانها التجاري من خلال تحويل الإنفاق”.

وخلصوا إلى أنه من غير المرجح أن تستطيع السياسة النقدية وحدها تحفيز “التخفيضات الكبيرة والمستمرة” اللازمة لتحقيق هذا التحسن الدائم، مع التركيز على أن تأثير تحويل الإنفاق على ضعف العملة هو الحد الأدنى عمومًا.

ويؤدى خفض العملة بمعدل 10% في المتوسط إلى تحسين الميزان التجارى للبلد بحوالى 0.3% من الناتج المحلى الإجمالى خلال فترة 12 شهرًا، وذلك أساسًا نتيجة انكماش الواردات، مع ملاحظة، أن غالبية فواتير التجارة يتم تحريرها بالدولار..التفاصيل

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، نمو إنتاج حقل ظًهر من البترول، وتفاصيل توصيل الغاز للمنازل، والمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، واضطرابات الطقس خلال الأسبوع المًقبل.

بدايًة، نوه حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن ارتفاع إنتاج حقل ظُهر إلى 3 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميًا بحلول نهاية العام الحالي، وبلغت استثمارات التنمية 12 مليار دولار.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أنه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 1.2 مليون منزل العام الماضي بالتقسيط على 56 عامًا، ليصل الإجمالي إلى 10 ملايين، والوزارة تستهدف 1.3 مليون منزل في 2019.

أعلن لبرنامج “كل يوم” على قناة “On E”، الانتهاء من توصيل الغاز إلى منازل الجمهورية المُهيأة خلال عامين، وغير المهيأة بعد توصيل المياه والكهرباء.

قال مدحت يوسف، خبير بترول، إن الوزارة أعلنت ارتفاع الطاقة الإنتاجية للحقل إلى 2.7 مليار قدم، قبل 4 أشهر من الموعد المُحدد واعتبر أن ذلك يؤكد سير القطاع بخطى ثابتة ومتقدمة، وذلك خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “الأن” على قناة “Extra News”.

قدر عاطف الشبراوي، مستشار برنامج فرصة بوزارة التضامن الاجتماعي، عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بنحو 8 مليون أسرة، 44% منهم تتراوح أعمارهم بين 18 و48 عامًا.

وأضاف لبرنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr 2″، أن 88% من المستفيدين نساء، 70% منهم في مُحافظات الوجه القبلي، بنسبة أمية 62%.

توقع محمود شاهين، مدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد حالة الطقس تقلبات خلال الأيام المقبلة، على أن تأخذ درجات الحرارة في الارتفاع مرة أخرى.

وأوضح في مُداخلة مع التليفزيون المصري: أنه مع بداية الأسبوع المُقبل ستشهد البلاد موجة حارة، بسبب منخفض الهند، والذي يعاود نشاطه مرة أخرى، وهو ما سيؤدي لارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

نتابع

قالت وكالة الأنباء الأمريكية “بلومبرج”، إن مصر تستعد لخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 6 أشهر، وتوقع استطلاع أجرته “بلومبرج”، أن تقرر لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس، تخفيض سعر الفائدة على الودائع بمقدار 100 نقطة أساس على الأقل إلى 14.75٪، ورجح 10 محليين من بين 12 محللًا اقتصاديًا شاركوا في الاستطلاع، خفض الفائدة، بينما توقع اثنان عدم حدوث أي تغيير في تكاليف الاقتراض، وأوضحت “بلومبرج” أن العملة المصرية حافظت على استقرارها وسط تقلبات الأسواق الناشئة الأخرى، وأن مصر تشهد انتعاشًا حولها إلى الاقتصاد الأسرع نموًا في الشرق الأوسط بعد 3 سنوات من الإصلاحات الاقتصادية الطارئة التي تم سنها لتأمين قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، ويرى دووج بيتكون، مدير صندوق في بنك الاستثمار رسملة، إلى أن البيانات المحلية تشير إلى اتجاه المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة بحوالي 100 نقطة أساس، ولكن هناك مخاطر تعرض الجنيه المصري لموجة بيع وأيضًا قد يحدث ما يعرف بالتضخم المستورد، وأوضح أنه حتى مع المزيد من الخفض في الفائدة على مدار العام المقبل بحوالي 300 إلى 400 نقطة أساس سوف تظل مصر تقدم تجارة فائدة جذابة، وقالت رضوى السويفي، رئيس قسم الأبحاث في شركة “فاروس” القابضة إن جميع مؤشرات الاقتصاد الكلي تشير إلى خفض وشيك لسعر الفائدة ولكن إذا قرر  المركزي الاستمرار في سياسة نقدية محافظة فلن يكون ذلك مفاجئًا، وقال محمد أبو باشا، رئيس الاقتصاد الكلي في المجموعة المالية “هيرميس”، الذي توقع بشكل صحيح كافة القرارات المصرية بشأن سعر الفائدة خلال العامين الماضيين، إن تكاليف الاقتراض في مصر المعدلة حسب التضخم والتي تعد حاليًا من بين الأعلى في الأسواق الناشئة تمنح السلطات مساحة لتخفيف السياسة النقدية، وتوقع أبو باشا خفض الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماع نهاية الأسبوع الحالي حتى عند الأخذ في الاعتبار التقلبات العالمية الأخيرة، وقالت السويفي، إن التراجع في أسعار الفواكه والخضروات يشير إلى أن التضخم في شهر أغسطس الحالى سيتباطأ أيضًا حيث من المرجح أن يظل المعدل أقل من 10% لبقية العام مع تلاشي التأثير الإحصائي لأسعار العام الماضي.

أعلن حسام فريد، مستشار وزير التجارة والصناعة، ومنسق المجالس التصديرية، على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، انتهاء عمله بالوزارة، كما أكد لبوابة “حابي” أنه لم يتقدم باستقالته بل انتهت فترة تكليفه كمستشار للوزير، وأشار موقع “أموال الغد” إلى أن هناك استقالات بالجملة بين قيادات الوزارة، والتي شملت السفير خالد يوسف رئيس هيئة تنمية الصادرات، والذي لم يمر على توليه رئاسة الهيئة سوى 6 أشهر فقط، وكذلك حسام عبدالعزيز، مستشار الوزير لشئون قطاع الصناعات الهندسية  والمسئول عن ملف توطين صناعة السيارات.

فيديو اليوم

تعتزم شركة لوكين كوفي المنافس الصيني لستاربكس فتح مقاهٍ في الشرق الأوسط والهند في خطوة تمثل أول توسع خارجي لها، من خلال الشراكة مع شركة الأغذية الكويتية “أمريكانا الكويتية”.

تفاصيل الأخبار

كشف محمد معيط، وزير المالية، خلال اجتماع ضم الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، عن نجاح الوزارة في تحصيل ضرائب متنازع عليها بقيمة استعرض 100 مليار جنيه، وفق ما نشره المتحدث باسم رئاسة الجمهورية على صفحته الرئيسية.

وفي سياق متصل، أصدر معيط قرارًا بتشكيل لجنة برئاسة مجدي عبد العزيز، مستشار الوزير لشئون الجمارك؛ لدراسة تطوير قواعد الإفراج عن السلع الواردة، وستحذف اللجنة بعض الخطوات أو الإجراءات التي لم تعد ذات جدوى الآن؛ بهدف خفض زمن الإفراج الجمركي، وفقًا لبيان الوزارة.

توقفت صفقة استحواذ شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية على شركتي الترويج وتغطية الاكتتاب، وأمناء الحفظ التابعتين لشركة فاروس القابضة، وأرجعت برايم، في بيان رسمي سبب تجميد المفاوضات إلى رفض طلب فاروس بزيادة قيمة الصفقة المتفق عليها بنسبة 25%، بالمخالفة لبنود خطاب النوايا.

تستعد مجموعة عامر جروب لطرح مشروع “بيكاديلي هليوبوليس” بتكلفة استثمارية تبلغ 3 مليارات جنيه، والذي يقع في حي مصر الجديدة على مساحة 27 ألف متر مربع، بحسب بيان الشركة، وارتفعت أرباح مجموعة بورتو القابضة بنسبة 51% خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 80 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 53.1 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018، وذلك على الرغم من انخفاض المبيعات من 876.4 مليون إلى 676 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

شطبت وزارة الصناعة 5 شركات من سجل المُصدرين، وعلقت عمل 7 أخرى لمدة عام، في حين أنذرت 40 شركة بالتعليق والشطب؛ بسبب المخالفات التصديرية التي ارتكبتها في الفترة الأخيرة، وصدرت قرارات الشطب والتعليق والإنذار بموجب توصيات اللجنة المُختصة بتحديد مدى مسئولية المُصدِر في مُخالفات التصدير، وذلك في جلستها المُنعقدة في 8 يوليو الماضي وفقًا لما نشرته جريدة الوقائع المصرية، أمس، وتنوعت أعمال هذه الشركات بين قطاعات عدة، ومنها الحاصلات الزراعية، والنقل واللوجستيات، والمقاولات.

أسندت محكمة القاهرة الاقتصادية لشركتي النعيم للاستثمارات المالية، وهيرميس للاستثمار في الأوراق المالية، إعادة هيكلة 5 ملفات في عدة قطاعات مختلفة، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه من المقرر عقد اجتماعات متتالية مع رؤساء الشركات التي ستتم إعادة هيكلتها بإدارة الإفلاس وإعادة الهيكلة، وأوضحت أنه سوف يحضر تلك اللقاءات خبراء من شركتي “النعيم” و”هيرميس”، مطلع سبتمبر المقبل للنظر في كل ملف على حدة، مشيرة إلى أن أبرز الملفات الحالية بإدارة الإفلاس وإعادة هيكلة الشركات في القطاع العقاري والسياحي والصناعات الغذائية.

أعلنت مؤتمرات يورومني، حضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى؛ حيث سيلقي الكلمة الرئيسية في مؤتمر يورومني مصر الذي سيقام بالقاهرة على مدار يوم واحد في 9 سبتمبر، في نسخته الـ24 يتم خلاله التركيز على موضوع الابتكار والتحول الرقمي من خلال عدد من الجلسات والحلقات النقاشية المُتخصصة في هذا المجال وسط حضور دولي وبمشاركة عدد كبير الشخصيات الرائدة من مختلف القطاعات المالية المصرفية في مصر.

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية 9 قطع أراضٍ في مدينة القاهرة الجديدة بمساحة تقترب من 1000 فدان بمبيعات مستهدفة تصل 23.9 مليار جنيه، وبلغ أعلى سعر لأراضى النشاط العمراني المتكامل 9870 جنيهًا للمتر المربع وارتفع سعر المتر لأراضى النشاط التجاري إلى 30.4 ألف جنيه، وقالت مصادر بالهيئة إن خطة طرح الأراضي مستمرة لتوفير سيولة مالية لاستكمال المشروعات التي تطورها الهيئة في المدن الجديدة.

أصدر المركز المصري للدراسات الاقتصادية، باروميتر الأعمال، والذي يقدم تقييمًا دوريًا لأداء 121 شركة ونتائج أعمالها، خلال الربع الأخير من العام المالي 2018 – 2019، كما يلخص توقعات هذه الشركات للأداء الاقتصادي بوجه عام ولأنشطتها بشكل خاص خلال الربع الأول (يوليو- سبتمبر 2019) من العام المالي 2020- 2019، وبحسب البارومتر، فقد سجل قطاعا الاتصالات والصناعات التحويلية تحسنًا طفيفًا في الأداء، خلال فترة الدراسة، وتواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة مشكلات في العملية الإنتاجية وتكاليف الإنتاج والتشغيل والقدرة على التسويق المحلي والدولي، ما يؤكد حاجتها للمساندة والدعم، وأظهر باروميتر الأعمال، أن الضغوط التضخمية، تعد أحد أهم المعوقات التي تواجه شركات الأعمال، كما أن الفساد من أكبر المعوقات التي تواجه مجتمع الأعمال، ما يشير إلى ضرورة تبني الحكومة مزيدًا من التدابير لمكافحة الفساد.

يقول محمد العريان المستشار الاقتصادى لمجموعة أليانز ورئيس كلية “كوينز” بجامعة كامبريدج، إنه لا يوجد طريق سهل لأغلب الاقتصادات الناشئة للتعويض سريعًا عن تأثير تباطؤ النمو في العالم المتقدم والتوترات التجارية معظم الدول الناشئة لديها خيارات محدودة في الاستجابات السياسة الداخلية ما يعرضها لضغوط سياسية واجتماعية، فيما يلى حقيقة مذهلة: منذ بداية العام، تفوق مؤشر “ستاندرد آند بورز” للأسهم الأمريكية عن نظيره للأسواق الناشئة بنسبة 15% كاملة..التفاصيل

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول، ارتفاع الطاقة الإنتاجية لحقل ظهر إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي قبل الموعد المخطط له في خطة تنمية الحقل بنحو 4 أشهر، ليصل بذلك عدد الآبار المنتجة حاليًا إلى 12 بئرًا، مشيرًا الى أن الإنتاج الحالي للحقل يمثل 8 أضعاف الإنتاج خلال حوالي عامين منذ بدء باكورة إنتاج الحقل في ديسمبر 2017.

إذا كانت مصر الدولة الأكثر نموًا في الشرق الأوسط، لماذا يصبح المصريين أكثر فقرًا؟ يقول عمرو عدلي، الأستاذ المساعد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن هذا السؤال حير الاقتصاديون، ويرى أن السبب ليس فقط برنامج التقشف برعاية صندوق النقد الدولي ولكن أيضًا هيكل الاقتصاد المصري الذي يعتمد على قطاعات كثيفة الاستهلاك للطاقة ورأس المال ولا تولد وظائف كافية، وأيضًا نتيجة لعدم التحصيل الكفء لضرائب الدخل والثروة، ويرى أن التعامل مع الأزمات المالية من خلال  تدابير التقشف التي تتضمن خفض الإنفاق العام ورفع الضرائب غير المباشرة على الاستهلاك يتحمل وطأتها الفقراء والفئات الأضعف من السكان.

 إنفوجراف

عناوين أخرى

أظهر التقرير الشهري للمجلس التصديري للغزل والمنسوجات، ارتفاع صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال الـ 7 أشهر الأولى من العام الجاري إلى 967 مليون دولار، مقابل 915 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2018 بنمو قدره 6%.

قالت مصادر لموقع “أموال الغد”، إن شركة وثاق للتأمين التكافلي – مصر فازت بتغطية الأصول والسيارات التابعة لهيئة الاستثمار ضد الحريق والأخطار الإضافية، وتبلغ قيمة الأصول 1.3 مليار جنيه.

ونبقى مع قطاع التأمين، إذ أصدر محمد عمران، رئيس هيئة لرقابة المالية، قرارًا بمد مهلة توفيق أوضاع شركات خبراء المعاينة وتقدير الأضرار وخبراء التأمين الاستشاريين المقيدة بسجلات الهيئة، لمدة 6 أشهر، بدأت منذ 4 أغسطس الجاري.

قال أسامة عبد الغني، رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تعتزم طرح 700 وحدة جديدة بالمدينة مطلع الشهر المقبل، والتي تناسب شريحة الإسكان فوق المتوسط، بحسب موقع أموال الغد.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” عقود شراء وتوريد أنابيب حفر وتغليف بقيمة إجمالية 13.2 مليار درهم، على شركات من لوكسمبورغ، وفرنسا، واليابان (الدولار يعادل 3.67 درهم).

 انخفضت تجارة أبوظبي الخارجية غير النفطية إلى 16.92 مليار درهم بنسبة 19% خلال مايو الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي وصلت إلى 20.84 مليار درهم.

عربي ودولي

حذر صندوق النقد الدولي من سعي الحكومات لإضعاف عملاتها عبر تيسير نقدي أو التدخل في السوق، قائلًا إن هذا سيلحق ضررًا بعمل النظام النقدي العالمي ويتسبب في معاناة لجميع الدول.

أظهرت وقائع أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أن المجلس بحث خفضا أكبر لأسعار الفائدة، لكن مسؤوليه كانوا متحدين في رغبتهم في تفادي إعطاء انطباع بأنهم في مسار نحو المزيد من التخفيضات، وبحسب المحضر أشار اثنان من المشاركين إلى تفضيلهم خفضا بمقدار 50 نقطة أساس، قائلًا إن صانعي السياسات الذين حبذوا مثل تلك الخطوة كانوا قلقين من أن التضخم أقل كثيرًا مما ينبغي.

أفاد إخطار أمس الأربعاء أن وزارة الطاقة الأمريكية تعرض 10 ملايين برميل من النفط العالي الكبريت من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للتسليم في الفترة بين أول أكتوبر و30 نوفمبر، ويعتبر العرض جزءًا من عملية بيع خولتها قوانين أُقرت سابقًا لجمع أموال لتحديث المنشأة.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي بمقدار 2.7 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض قدره 1.9 مليون برميل، كما انخفض صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي بمقدار 616 ألف برميل يوميا إلى 4.42 مليون برميل يوميا.

أعلن صندوق الثروة السيادي النرويجي إنه حقق عائدا على الاستثمار نسبته 3% بالربع الثاني من 2019 ليجني 28.5 مليار دولار، مضيفًا أن عائد الربع الثاني يقل 0.19 نقطة مئوية عن المؤشر القياسي للصندوق.

قال سبيربنك، أكبر بنوك روسيا، إنه سيقدم قرضا بقيمة 400 مليون دولار مدته 7 سنوات لبناء محطة أكويو للكهرباء النووية في تركيا، البالغة قدرتها 4800 ميجاوات وتهدف إلى تقليص اعتماد تركيا على واردات الطاقة.

قفزت أرباح شركة روسنفت، أكبر منتج للنفط في روسيا، في الربع الثاني بنسبة 48.1% على أساس فصلي إلى 2.92 مليار دولار، ونمت الإيرادات 2.8% إلى 2.135 تريليون روبل.

قال مصدران مطلعان لرويترز إن مجموعة علي بابا القابضة، أكبر شركة تجارة إلكترونية في الصين، أرجأت إدراج أسهمها البالغ قيمتها 15 مليار دولار في هونج كونج في ظل تصاعد الاضطرابات السياسية في المركز المالي الآسيوي.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“موانئ دبى” تدرس 3 فرص استثمارية فى مصر

تخطط شركة موانئ دبى العالمية لإنشاء ميناء على ساحل البحر...