نشرة الصناعات الغذائية أخبار

من النفي إلى التسعيرة الجبرية.. ماذا يحدث بأزمة السكر؟

السكر

تُعاني السوق المحلية من شُح كبير في سلعة السكر خلال الأسابيع الأخيرة، تحديدًا منذ نهاية أكتوبر الماضي، في الوقت الذي تؤكد فيه شركات تعبئة وتغليف السكر على ضعف الكميات التي يحصلون عليها من مصانع الإنتاج، نجد تأكيدات متكررة لوزارة التموين على أنه لا توجد أزمة حقيقية.

 

إلى أين وصلت أسعار السكر؟

 

سجل سعر بيع الكيلو للمستهلكين مستويات قياسية قرب 55 جنيها، وسط عدم توافره في الأساس في عدة مناطق على مستوى الجمهورية في الأيام الأخيرة، وفق نتائج جولة ميدانية أجرتها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس” داخل الأسواق خلال الأيام الأخيرة من نوفمبر الجاري.

 

بحلول نهاية الشهر قفزت أسعار المحلية لأسعار السكر “جملة” بنسبة تجاوزت 60% من قيمته في نهاية أكتوبر الماضي، لتُسجل مستويات قياسية بعد أن وصل سعر الطن بأسواق الجملة إلى 45 و46 ألف جنيه، مقارنة بنحو 28 ألف جنيه خلال أكتوبر.

 

لماذا ترتفع الأسعار؟

 

ثلاثة شركات لتعبئة وتعليف السكر، أكدت لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”، أن المصانع توقفت عن توريد السكر منذ مطلع أكتوبر الماضي، وعلى مدار الشهرين الماضي والجاري شح المعروض بالأسواق لترتفع الأسعار إلى المستويات الحالية، ولا يتوفر حاليًا من المصانع إلا ما تطرحه من خلال بورصة السلع.

 

تعاني مصر من فجوة في إنتاجها من السكر الذي لا يتجاوز 2.7 مليون طن، في مقابل إجمالي الاستهلاك الذي قدرته وزارة الزراعة الأمريكية في تقرير حديث لها بما يتجاوز 3.6 مليون طن، أي أن الفجوة تصل إلى 900 ألف طن سنويًا.

 

التموين: لا توجد أزمة

 

منذ أن أخذت الأسعار في الارتفاع، أكدت وزارة التموين أكثر من مرة على عدم وجود أزمة في السكر، وفق ما وصفه معاون الوزير لشئون التجارة الداخلية، كريم جمعة.

 

“ما تشهده الأسواق من ارتفاع سعر السكر لا يمكن وصفه بالأزمة، ولم نصل إليها بل إن جملة الأسباب تعود إلى تحريك سعر البيع بالتوازي مع سعر صرف الدولار، وتوافق ذلك مع أوضاع تخص عدم مقدرة شركات القطاع الخاص في استيراد السكر على تدبير العملة فيما يخص فتح الاعتمادات المستندية”، قال جمعة.

 

فرض تسعيرة جبرية

 

قفزات الأسعار، دفعت وزارة التموين للتهديد بوضع تسعيرة جبرية للسكر إذا لم يتراجع التجار عن ما وصفه بيان الوزارة بـ”عدم انضباط الأسعار”.

 

وزير التموين، علي المصيلحي، في تصريحات له على هامش معرض “نبيو” للذهب، أشار إلى أنه لا يميل للتسعير الجبري ولكن في حالة استمرار الأزمة سيتم اللجوء إليه من خلال تدخل مجلس الوزراء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية