أخبار

مذكرة تفاهم بين “ايتيدا” والأمريكية “سينوبسيس” للتوسع في تصدير أشباه المُوصِّلات

سينوبسيس

وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” مذكرة تفاهم مع شركة سينوبسيس الأمريكية، وشركة “إس آي فيچين”، بهدف التوسع في أنشطة تصدير خدمات تصميم الإلكترونيات وأشباه الموصلات والأنظمة المدمجة انطلاقا من مصر، ضمن مبادرة “مصر تصنع الإلكترونيات”، وفق بيان صدر عن مجلس الوزراء، اليوم الخميس.

وزير الاتصالات، عمرو طلعت، قال إن مذكرة التفاهم تأتي في إطار الدور المهم الذي تلعبه “إيتيدا” في بناء القدرات التكنولوجية وتدعيم الابتكار عن طريق طرح نماذج مختلفة من العمل المشترك، مع التركيز القوي على قطاع التصدير وابتكار صناعات جديدة وفرص عمل.

تتماشى المذكرة مع مبادرة “مصر تصنع الإلكترونيات” في إطار تنفيذ “استراتيجية مصر الرقمية لتنمية صناعة التعهيد 2022-2026″، والتي تستهدف زيادة الصادرات الرقمية، أوضح الوزير.

طلعت أكد أن ذلك يعزز مكانة مصر كمركز للخدمات ذات القيمة المضافة والخدمات القائمة على المعرفة، وتوفير فرص عمل نوعية وكثيفة للشباب المصري من خلال جذب المزيد من الاستثمارات إلى القطاع ودعم المستثمرين الحاليين للتوسع في مراكزهم في مصر.

الوزير أشار إلى أن تطوير الابتكار والمهارات التكنولوجية يعد محركًا رئيسًا في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القرن الـ21 كما أنه عامل أساسي في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة العالمية ومعالجة التحديات الرئيسية التي تواجه العالم.


الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، أحمد الظاهر، قال إن “إيتيدا” ستدعم “سينوبسيس” الأمريكية و”إس آي فيچين” لتوسيع أنشطتهما في مصر في مجال تصميم الإلكترونيات، بما فيها أنظمة الملكية الفكرية في تصميم أشباه الموصلات للدوائر الإلكترونية والأنظمة المدمجة.

الظاهر، أوضح أن مذكرة التفاهم تنص على خلق 500 فرصة عمل جديدة متخصصة خلال السنوات الثلاث المقبلة وذلك بشركة “إس آي فيچين” والتي توظف حاليا 600 مهندس مصري في إطار خطط الشركة التوسعية وأنشطتها التي تقوم بتنفيذها مع شركة “سينوبسيس” الرائدة عالميا في مجالات تقديم حلول أتمتة التصميم الإلكتروني لسوق الإلكترونيات العالمية، وتقنيات التصميم لمطوري الدوائر المتكاملة المتقدمة والأنظمة الإلكترونية.

اتفقت الأطراف الثلاثة على التعاون لدعم “سينوبسيس” من خلال شريكها المحلي الاستراتيجي ” إس آي فيچين” لتشجيع ودعم تطوير الكوادر ذات المهارات العالية، ودعم العمليات التجارية، ما يعزز تقنيات المعلومات والاتصالات والإلكترونيات بشكل عام.

تشمل مجالات التعاون قيام شركة “سينوبسيس” من خلال شريكها الاستراتيجي في مصر شركة “إس آي فيچين” بنقل الخبرات الفنية والعمل على بناء قدرات الكوادر المصرية الشابة وتدريبها على أحدث برامج وأدوات تصميم الإلكترونيات المتطورة في سينوبسيس وذلك عبر أنشطة أكاديمية شركة “إس آي فيچين”.

الظاهر، قال إن مذكرة التفاهم تنص أيضًا على أن تقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” بإتاحة الوصول إلى المواهب والكوادر المؤهلة من خريجي البرامج والمبادرات التدريبية التي تشرف على تنفيذها وزارة الاتصالات بالتعاون مع القطاع الخاص.

يأتب من ضمن البرامج على سبيل المثال وليس الحصر برنامج التأهيل من أجل التوظيف (Q4E) والذي يستهدف التوسع في قاعدة المواهب والكفاءات المتخصصة في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية المتكاملة وأشباه الموصلات والأنظمة المدمجة ومساعدة الشركات المحلية والمتعددة الجنسيات، العاملة في السوق المصرية، للوصول إلى الكوادر المؤهلة.

وفقا للمذكرة، ستقدم “إيتيدا” الدعم اللوجستي لشركة “سينوبسيس” الأمريكية وشريكها الاستراتيجي “إس آي فيچين” للاستفادة من الحوافز الحكومية المتاحة لقطاع تصميم الإلكترونيات بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم وإتاحة معامل التكنولوجيا المتقدمة لتطوير الرقائق والأنظمة الإلكترونية وقياسها وتوصيفها وعمل النماذج الأولية بمراكز الابتكار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: الإعلان عن تفاصيل أكبر صفقة استثمار مباشر قريبا

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي،...

منطقة إعلانية