النشرة البريدية

كيف سيؤثر قرار خفض أسعار الفائدة على الحكومة والقطاع الخاص؟.. 8 سبتمبر النطق بالحكم في قضية رسوم البليت

أهم الأخبار

مصادر: 15 مليار جنيه وفرًا في الموازنة من خفض الفائدة

البنوك تناقش أسعار الفائدة الأسبوع الحالي والأنظار تتجه لشهادات العائد الثابت

“بلتون”: خفض الفائدة كان جريئًا لكن العائد على الدين الحكومي سيظل مرتفعًا

برايم: مازلنا نتوقع خفض الفائدة بـ200-300 نقطة أساس العام المقبل

خفض الفائدة يفتح شهية تجار السيارات وتوقعات بانتعاش السوق

المركزي يقرر خفض الفائدة.. ما مصير الشهادات البنكية؟ “فيديو

تأثير محدود لخفض الفائدة على الجنيه

توقعات بزيادة إقبال الشركات العقارية على الاقتراض

مستثمرون ومنظمات أعمال يتطلعون لخفض أكبر للفائدة

كيف تواجه البنوك مخاطر خفض أسعار الفائدة؟

“الرقابة المالية” تعدل رسوم تسويق منتجات التأمين عبر البنوك

“الأمم الأفريقية” تضع فنادق الإسكندرية في مقدمة المدن العربية النصف الأول 2019 “إنفوجراف

3.8 مليار دولار صادرات مصر للمجموعة السبع الكبار بالنصف الأول بزيادة 8.8%

هواوي: القيود الأمريكية ستقلص إيرادات وحدة الهواتف بـ10 مليارات دولار                             

القصة الرئيسية

كيف استقبل مجتمع الأعمال قرار خفض أسعار الفائدة؟

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، الخميس الماضي، خفض الفائدة على الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية بنحو 150 نقطة أساس إلى 14.25% و15.25% و14.75% على الترتيب، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بنحو 150 نقطة أساس ليبلغ 14.75%، ويمثل ذلك إزالة 450 نقطة أساس من أصل 700 نقطة أساس رفعها البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة منذ تعويم الجنيه في 2016.

وتؤثر القرارات المتعلقة بتحركات أسعار الفائدة بشكل قوي على كل القطاعات المالية والاقتصادية، لذلك أعدت صحيفة البورصة ملفًا متكاملًا عن انعكاسات هذا القرار على هذه القطاعات.
ونبدأ بالقطاع الحكومي، حيث قالت مصادر حكومية، إن تخفيض أسعار الفائدة بـ1.5% سيظهر أثره على الفائدة بالموازنة العامة بالنصف الثاني من العام المالي الجاري متوقعة أن يتراوح الوفر من الفائدة على أدوات الدين بين 10 و15 مليار جنيه.
وعلى صعيد القطاع الخاص، اعتبر مستثمرون ومنظمات أعمال، قرار البنك المركزي بخفض الفائدة 1.5%، مؤشرًا إيجابيًا ومحفز لزيادة الاستثمارات في السوق المحلي خلال الفترة المقبلة.
ورغم النظرة المتفائلة لعدد من ممثلي منظمات الأعمال، أبدى بعض المستثمرين نظرة أقل تفاؤلًا لمساهمة القرار في زيادة الاستثمارات، واعتبروا أن رفع معدلاته بالشكل المأمول مازال يتطلب خفض أكبر للفائدة المحددة بـ14.25 و15.25% للإيداع والإقراض على التوالي.
وقالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن خفض المركزي المصري لأسعار الفائدة بأكثر من المتوقع سيعزز الاقتصاد الأكثر نموًا بالشرق الأوسط، كما أن توقعات التضخم تعني أن الخفض لن يبدد جاذبية مصر في تجارة الفائدة.
وصرح محمد أبو باشا، مدير تحليلات الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار “هيرميس”، للوكالة إن الأسواق ستستقبل الخفض الأكبر من المتوقع جيدًا، وسوف يشعل خفض آخر بحوالي 100 نقطة أساس فتيل دورة الإنفاق الرأسمالي ويشجع الشركات على بدء الاستثمار.
ويرى بنك الاستثمار “سي آي كابيتال” أنه من الضروري أن يخفض المركزي المصري الفائدة مرة ثانيًا استكمالًا لدورة التيسير النقدي، لأن الخفض لمرة واحدة سوف يلقي بالشكوك على المستقبل الاقتصادي ويحبط المستثمرين المحليين والأجانب.
وقال بلال خان، خبير اقتصادي في بنك “ستاندرد تشارترد”، إن مصر لا تزال تقدم واحدًا من أعلى العائدات في الأسواق الناشئة، ويتوقع البنك “تيسير إضافي كبير” يصل إلى 400 نقطة أساس بحلول يونيو المقبل.
وترى رضوى السويفي، مدير الأبحاث في “فاروس” القابضة، أن الخفض لن يؤثر على شهية الأجانب تجاه أوراق الخزانة المحلية..التفاصيل

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، تفاصيل خطة الصرف الصحي، والتراجع الكبير في أسعار اللحوم البيضاء، والأرصاد الجوية.
بدايةً، توقع طارق رفاعي، معاون وزير الإسكان لشئون المرافق، انتهاء أعمال تغطية الصرف الصحي في جميع قرى مصر بحلول عام 2030.
وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن نسبة توصيل المياه في مصر بلغت 98%، ويجرى إنشاء محطات جديدة لتغطية الـ2% الباقية، وتغذية بعض المناطق الأخرى، وتستهدف الوزارة تنفيذ 69 مشروعًا بتكلفة 9.8 مليارات جنيه حتى منتصف العام المقبل.
أرجع محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، الانخفاض الكبير في أسعار الدواجن إلى زيادة المعروض، وتوافر اللحوم الحمراء خلال فترة عيد الأضحى.
وأشار لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، إلى استقرار في أسعار الدواجن، وتوقع انخفاضات أخرى الفترة المُقبلة، إذ سجلت الأسعار 19 و20 جنيهًا للكيلو من أرض المزرعة.
توقعت إيمان شاكر، خبيرة الأرصاد الجوية، ارتفاع الرطوبة الفترة المُقبلة، مع بقاء درجات الحرارة عند مُعدلاتها الطبيعية بين 36 و37 مئوية.
وأشارت لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، إلى أن مصر لم تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الحرارة الصيف الحالي، إذ بلغت أقصى درجة 40 مئوية، وتكررت مرتين فقط.

نتابع

تبدأ البنوك أسبوعًا مزدحمًا بالاجتماعات لبحث أسعار الفائدة لديها بعد قرار البنك المركزي الخميس الماضي خفض أسعار الفائدة الأساسية بمعدل 1.5%، ورجح مصرفيون ومحللون، أن يتأثر العائد على الشهادات الثابتة طويلة الأجل في البنوك أكثر من الأوعية الادخارية قصيرة الأجل التي تتنافس البنوك لزيادة حصتها من مدخرات العملاء، وأظهر المسح أن من بين 10 بنوك أعلنت تفاصيل ودائع العملاء لديها كان معدل نمو الودائع تحت الطلب هو الأعلى، يليه ودائع التوفير، وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إن لجان الأصول والخصوم ستجتمع الأسبوع الحالي، لبحث معدلات الفائدة على حسابات التوفير والودائع وقروض الأفراد، وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن البنك يجتمع غدًا لبحث الفائدة على الشهادات البلاتينية والأوعية الادخارية قصيرة الأجل، بجانب تراجع الفائدة على الشهادات المربوطة بالكوريدور، وقال محمد أوزالب، العضو المنتدب للبنك، إن البنك يعتزم عقد اجتماع للجنة الأليكو بالبنك، اليوم، لمراجعة أسعار الفائدة بعد قرار البنك المركزي بخفض الفائدة 150 نقطة أساس، كما أعلن طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، أنه سيعقد اجتماع لجنة الأليكو، اليوم، للنظر في إعادة تسعير العائد على المنتجات لديه، وفق معدلات السيولة بالبنك والأسعار السائدة في السوق وهيكل آجال ودائع العملاء.
وتوقعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، أن يكون خفض أسعار الفائدة أكبر على الشهادات ثابتة العائد، من الأوعية الادخارية قصير الأجل في ظل عدم رغبة البنوك في الارتباط بالتزامات طويلة الأجل ذات فائدة مرتفعة في وقت مرجح فيه أن يخفض المركزي أسعار الفائدة بشكل كبير.
اعتبر بنك الاستثمار بلتون، أن قرار خفض الفائدة بمعدل 1.5% دفعة واحدة كان جريئًا، ويتجاوز حجم خفض أسعار الفائدة الاعتيادي للمركزي، ما يجدد الثقة الإيجابية للاستثمار، متوقعة أن يؤدي خفض أسعار الفائدة لتحسن مناخ الأعمال، وخاصة على مستوى المستثمرين المحليين، لكنَّ استعادة الإنفاق الرأسمالي ستحتاج إلى خفض أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس أخرى، لذا لن تكون هناك ضغوط على الميزان التجاري خلال عام 2019؛ ولا تتوقع “بلتون” تراجع فائدة أذون الخزانة مباشرة، بل سيستغرق بعض الوقت، متوقعة ضغوطًا خلال مزادات الأسابيع المقبلة فقط، ما يمثل دعمًا رئيسيًا لارتفاع الجنيه، على أن تتراوح الفائدة على سندات الخزانة، بين 16 و17%.
أكدت شركة “برايم” القابضة للاستثمارات المالية، أن قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة جاء مدفوعًا بالحاجة الملحة لتحفيز مصادر النمو المحلية عن طريق حفز الاستثمار؛ وذلك بالنظر إلى المخاوف المتصاعدة من الركود العالمي وبدعم من السياسات النقدية التعويضية (التيسيرية) التي بدأت في تبنيها البنوك المركزية في البلدان المتقدمة وكذلك الأسواق الناشئة، مشيرة إلى أن قرار لجنة السياسة النقدية بإجراء تخفيضات أخرى هذا العام سيعتمد على مزيد من التطورات في البيئة الخارجية، غير أننا مازلنا نتوقع تخفيضات أخرى بمقدار 200 – 300 نقطة أساس في عام 2020.

فيديو اليوم

قرر البنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة بواقع 150 نقطة اساس، أو 1.5% متوافقا مع توقعات المحللين، وجاء قرار المركزي بعد انخفاض معدلات التضخم نحو المستهدف، وتماشيا مع قرارات العديدة البنوك المركزية في العالم بالخفض، وعلى رأسها الفيدرالي الأمريكي، فما مصير الودائع البنكية؟

تفاصيل الأخبار

قررت المحكمة الإدارية العليا حجز 8 طعون مُقدمة لإلغاء الحكم الذي ألغى قرار وزير التجارة بفرض رسوم على واردات مصر من خام البليت للنطق بالحكم في جلسة 8 سبتمبر المُقبل، كما قررت تأجيل النظر في 8 طعون أخرى لذات الجلسة لسماع المرافعات والاطلاع على تقرير هيئة مفوضي الدولة.
أصدر محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارًا بتعديل مقابل خدمات تسويق شركات التأمين لمنتجاتها عن طريق البنوك، لتصبح 15 ألف جنيه عن الطلب الواحد بدلًا من 7 آلاف جنيه، فضلًا عن تحديد مبلغ 5 آلاف جنيه بدلًا من 3 آلاف جنيه لأي تعديل على الموافقة السابق إصدارها لكل فرع من الفروع التي يتم التسويق من خلالها.
كشف الجهـاز المركـزي للتعبئـة العـامـة والإحصاء عن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى إلى 3.8 مليار دولار خلال النصف الأول من 2019 مقابل 3.5 مليار دولار للفترة ذاتها من 2018 بارتفاع 8.8%.
توقع متعاملون في قطاع التطوير العقاري زيادة إقبال الشركات العقارية على الاقتراض البنكي بعد خفض سعر الفائدة ما ينتج عنه زيادة وتيرة العمل بالمشروعات خلال الفترة المقبلة بجانب تحسن نسبي لقطاع التمويل العقاري، قال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات ورئيس شركة عربية القابضة، إن خفض سعر الفائدة سيعمل على تنشيط القطاعات الاقتصادية المختلفة ومنها القطاع العقاري ويشجع المستثمرين على التوسع في مشروعاتهم، وقال محمود جاد، محلل القطاع العقاري بشركة العربي الإفريقي للأوراق المالية، إن انخفاض سعر الفائدة يرفع الطلب على شراء العقارات باعتبارها الاستثمار البديل والخيار الأول لمن يبحثون عن آلية آمنة بعيدًا عن مخاطر أدوات الدين والبورصة.
توقع العاملين بقطاع السيارات أن يشهد السوق حالة من الرواج خلال الفترة المقبلة بعد قرار البنك المركزي نهاية الأسبوع الماضي، الخاص بخفض أسعار الفائدة بمقدار 1.5%، الأمر الذي يساهم في زيادة شرائح المستهلكين، قال علاء السبع، رئيس شركة السبع أوتو، إن الانخفاض الجزئي لأسعار الفائدة البنكية سيكون له مردود إيجابي على السوق، مستبعدًا انخفاض أسعار السيارات بصورة كبيرة خلال الفترة القليلة المقبلة.
قال مصرفيون ومؤسسات بحثية وبنوك الاستثمار، إن خفض الفائدة سيكون أثره محدودًا على سعر الصرف خلال الفترة المقبلة، مع احتمالات زيادة الطلب على الدولار الذى ظل مُحجمًا خلال الفترة الماضية، من جانبه استبعد يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، تراجع الجنيه على خلفية خفض الفائدة، مشيرًا إلى أن شراء الدولار ليس مربحًا للأفراد خاصة أن الفائدة مازالت مرتفعة ودون مخاطرة، كما أن المستثمر الأجنبي يربح من استقرار العملة وانخفاض تكلفة المخاطر بجانب الفائدة، وأضاف أن نمو الطلب على الدولار من قبل الشركات سيقابله زيادة في الإيرادات الدولارية بالضرورة مع ارتفاع عائدات السياحة وقناة السويس والتصدير، وقال أشرف الغمراوي، الرئيس التنفيذي لبنك البركة مصر، إن فجوة العائد على الجنيه والعملات الأجنبية سواء اليورو أو الدولار مازال كبيرًا لذلك من المستبعد لجوء المصريين للدولرة خاصة مع قوة الجنيه واتجاهه للارتفاع ووجود مؤشرات قوية بينها ارتفاع إيرادات السياحة، وقوة الاحتياطي النقدي، وقال أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي للمصرف المتحد، إن التدفقات الأجنبية لمصر لن تتأثر بخفض الفائدة حيث إن معدل العائد مقارنة بمستوى المخاطر المنخفض يجعل الدين المحلى ملاذًا آمنًا للمستثمرين الأجانب.
توقعت مصادر حكومية، أن يظهر أثر تخفيض لجنة أسعار الفائدة بالموازنة العامة خلال النصف الثاني من العام المالي الجاري بشرط اتفاق كل من وزارتي المالية والبنك المركزي على تقليل العائد بنفس النسبة، موضحة أن أثر هذا الانخفاض لن يؤثر على الفوائد الأخرى التي تسددها وزارة المالية بشكل سنوي لكل من صناديق التأمينات والمعاشات وبنك الاستثمار القومي على اعتبار أن معدلات تلك الفوائد أقل بقليل من النسب الجديدة بعد التخفيض، وتوقعت المصادر أن يتراوح الوفر من الفائدة على أدوات الدين بين 10 و15 مليار جنيه نتيجة القرار الأخير للبنك المركزي.
قال مستثمرون ومنظمات أعمال، إن قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة 1.5% على الإيداع والإقراض، مؤشر إيجابي ومحفز لزيادة الاستثمارات في السوق المحلي خلال الفترة المقبلة، ورغم النظرة المتفائلة لعدد من ممثلي منظمات الأعمال، أبدى بعض المستثمرين نظرة أقل تفاؤلًا لمساهمة القرار في زيادة الاستثمارات، واعتبروا أن رفع معدلاته بالشكل المأمول مازال يتطلب خفض أكبر للفائدة المحددة بـ14.25 و15.25% للإيداع والإقراض على التوالي، وقال علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال، إن الاستثمار ينتظر مزيدًا من خفض الفائدة بما يتناسب مع اتجاه معدلات التضخم للانخفاض، وقال المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن خفض أسعار الفائدة سيكون له تأثير إيجابي على كافة القطاعات، ويسهم في زيادة المشروعات الاستثمارية والتجارية والتوسعات خلال الفترة المقبلة.
أكد مصرفيون ومحللون، أن البنوك استعدت لمرحلة خفض الفائدة منذ مطلع العام الماضي، عبر إدارة هيكل آجال الأصول والالتزامات لديها، والتحول نحو الأوعية الادخارية متغيرة العائد، ومنخفضة التكلفة، واجتذاب إيداعات الشركات لتقليل تكلفة الأموال، وتوقعوا أن يسهم نمو الائتمان في موازنة إثر الانتقال السريع لسعر الفائدة على قروض الشركات والاستثمارات في أدوات الدين الحكومي قصير الأجل، وكشف مسح أجرته صحيفة البورصة، على ميزانيات 14 بنكًا مواجهة 7 بنوك مخاطر أسعار فائدة، في ظل نمو تكلفة الأموال بوتيرة أسرع من إيرادات الفوائد.

 إنفوجراف

عناوين أخرى

قالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن البنك المركزي المصري كلف مكاتب المحاسبة المسئولة عن مراجعة محافظ البنوك الموجهة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بإجراء مراجعات جديدة لعدد من البنوك في ضوء المبادرة التي أطلقها البنك المركزي لتمويل هذه المشروعات بمعدلات فائدة منخفضة نسبيًا تتراوح بين 5 و7%، وأضافت أن هذه الخطوة بعد تلقي المركزي شكاوى جديدة حول وجود تجاوزات لشروط وقواعد التمويل من قبل بنوك أخرى.
أكد حسام الشاعر، رئيس غرفة الشركات السياحية، وكيل توماس كوك البريطانية في مصر، أن حركة السياحة البريطانية الوافدة لمصر عبر منظم الرحلات البريطاني “توماس كوك” شهدت زيادة منذ بداية 2019 تتراوح بين 30- 40%، لافتًا إلى أن الحجوزات على مصر تأتي لأكثر من مقصد سياحي في مقدمتها الغردقة ومرسى علم، باستثناء شرم الشيخ التي مازالت تعاني من حظر للطيران البريطاني، بحسب موقع اليوم السابع.
نشرت وزارة المالية عبر حسابها على “فيسبوك” توضيحًا بشأن تطبيق ضريبة على الاقتصاد الرقمي، أشارت فيه إلى ضرورة فرض الضرائب على هذا النوع من التجارة، بهدف تحقيق التوازن المطلوب اقتصاديًا بين الأنشطة التجارية العادية والإلكترونية، نظرًا لأن تطبيق الضريبة على التجارة العادية فقط يخلق حالًا من عدم العدالة في المنافسة مع التجارة الإلكترونية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

ارتفعت أرباح شركة موانئ دبي العالمية، إلى 753 مليون دولار نهاية النصف الأول 2019، مقارنة بأرباح 593 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.
تراجعت أسعار النفط في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، بسبب حرب الرسوم المستعرة بين الصين والولايات المتحدة، وأنهت عقود خام برنت الجلسة الأخير منخفضة 1% عند سعر 59.34 دولار للبرميل، وهبطت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.1%، لتسجل عند التسوية 54.17 دولار للبرميل، وعلى مدار الأسبوع خسر الخام الأمريكي الأسبوع 1.3% بينما صعد برنت 1.2%. 

عربي ودولي

ذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء أن حقل نوارة للغاز الطبيعي في جنوب تونس بدأ العمل، وهو ما سيرفع إنتاج البلاد بنسبة 50% إلى حوالي 65 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي هذا العام.
تعهدت الحكومة اللبنانية بإحراز تقدم سريع على صعيد الإصلاحات لمواجهة أزمة اقتصادية متفاقمة دفعت وكالة فيتش لخفض تصنيف لبنان الائتماني، من (-b) إلى (ccc) وقالت إن
أظهر تقرير حديث صادر عن الذراع البحثية “ماى بنك كيم إنج” تضاعف حجم عقود الاستثمار والبناء الصينية في منطقة الحزام والطريق إلى 11 مليار دولار في النصف الأول من عام 2019، بعد أن كانت 5.6 مليار دولار في النصف الثاني من العام الماضي.
قالت متحدثة بريطانية قبل اجتماع بين رئيس الوزراء بوريس جونسون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن بريطانيا تريد التوصل لاتفاق تجاري مع الولايات المتحدة بسرعة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي ولكن يجب أن تكون الشروط مناسبة للجانبين.
قال الرئيس دونالد ترامب إن الولايات المتحدة ستزيد الرسوم الجمركية على واردات صينية بقيمة 250 مليار دولار إلى 30% بدءًا من أول أكتوبر بدلًا من 25% حاليًا، ردًا على ما سماه تحركًا للصين بدوافع سياسية لفرض رسوم على صادرات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار.
من جهتها، قالت وزارة المالية الصينية إن بكين ستفرض رسومًا جمركية إضافية بنسبة 5% على فول الصويا الأمريكي اعتبارًا من أول سبتمبر، وكذلك ستطبق رسومًا إضافية بنسبة 10% على القمح والذرة من الولايات المتحدة اعتبارًا من 15 ديسمبر.
أعلنت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة هواوي أن تأثير القيود التجارية التي فرضتها الولايات المتحدة على أنشطتها سيكون أقل مما خشيت في بادئ الأمر، على الرغم من أن القيود قد تقلص إيرادات وحدة الشركة للهواتف الذكية بنحو 10 مليارات دولار هذا العام.
وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية أن مبيعات المنازل الجديدة هبطت الشهر الماضي 12.8% إلى وتيرة سنوية معدلة حسب العوامل الموسمية قدرها 635 ألف وحدة، وهذا هو أكبر انخفاض شهري منذ يوليو 2013.
قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش استنادًا إلى بيانات إي. بي. إف. آر، إن ما إجماليه 15 مليار دولار تدفقت إلى صناديق سندات الأسبوع الماضي، مما يمثل ثامن أكبر تدفقات أسبوعية على الإطلاق، وتضمن ذلك تدفقات بقيمة 7.1 مليار دولار لصناديق السندات الحكومية و1.2 مليار دولار لسندات الخزانة المحمية من التضخم، مما يشير إلى أن المستثمرين يتحوطون من خطر التضخم.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...