النشرة البريدية

محللون يتوقعون تحول الاستثمارات إلى الأسهم بعد خفض الفائدة.. الزراعة تطالب بفرض رسوم على واردات السكر.. طلعت مصطفى يتوقع انتعاش القطاع العقاري بعد خفض الفائدة

أهم الأخبار

الحكومة تستهدف خفض معدلات الفقر إلى 28% العام المالي الجاري

عبدالفتاح مساعدًا لوزير المالية والسيسي رئيسًا لقطاع الموازنة العامة

مسئول بالمصرية للاتصالات: خفض الفائدة سيقلص المصروفات التمويلية 20%

الإمارات دبي الوطني: مكاسب الجنيه وصلت لذروتها بعد خفض الفائدة

“تشانجلابس” تمنح شركتين ناشئتين 2 مليون جنيه “فيديو

“التعمير والإسكان” يخفض الفائدة 1.5% على كل منتجاته الادخارية

“فاروس” تتوقع تخارج شركات أسمنت بطاقة 6 ملايين طن خلال 12 شهرًا

نيفين المسيري العضو المنتدب لـ”الأهلي المتحد” تغادر منصبها .. الشهر المقبل

مصر ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى “إنفوجراف

“أورا” تستهدف 50 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بمشروع “زد” زايد

إطلاق النسخة الثانية من المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال” غدًا

القصة الرئيسية

خبراء: خفض الفائدة يحول الاستثمارات إلى الأسهم وسط توقعات بانتعاشة طويلة

ألقى قرار البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة بنسبة 1.5% على الإيداع والإقراض بظلاله على توقعات خبراء أسواق المال بشأن مستقبل أداء الأسهم المصرية خلال الفترة المقبلة.

ورجح المتعاملون بالبورصة، أن ينعكس القرار إيجابيًا على سوق الأسهم المصرية بتحول رؤوس الأموال من أدوات الدين إلى الأسهم المصرية التي ستعمل على زيادة تمويلاتها من البنوك لتمويل توسعاتها ونموها خلال الفترات المقبلة.

وذكرت بحوث بلتون، أن القرار سيمثل حافزًا رئيسيًا للسوق المصري وسيفتح المجال أمام صعود أسعار الأسهم، فيما توقعت زخمًا في تداول بعض الشركات المستفيدة بشكل مباشر من خفض أسعار الفائدة، عقب التحسن الذي شهده السوق المصري مؤخرًا وفضلًا عن النمو القوي للربحية التي توفرها الأسهم المصرية الذي بلغ متوسط 20.6% في 2019 مقارنة بمتوسط 9% في دول الشرق الأوسط والدول الخليجية، ومتوسط 8.6% في شمال إفريقيا، جميعها بالدولار.

وأضافت بلتون أن خفض أسعار الفائدة محفز رئيسي لتحقيق الاستمرار في الاتجاه الصاعد بالسوق بجانب تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بنجاح وإعادة توازن مؤشرات MSCI وFTSE وEGX30.

وقال شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة إتش سي للأوراق المالية، إن مساهمة الأجانب بسوق الأسهم المصري لا تتعدى في أغلب الأحيان نسبة 30%، مشيرًا إلى أنها إذا تأثرت بتداعيات الحرب التجارية، سيقابلها في الوقت ذاته قوة شرائية من المؤسسات والأفراد العرب والمصريين، موضحًا أن الأسهم المصرية ستمثل فرصة استثمارية حقيقية ستفرض على المستثمرين الأجانب النظر لها وتقييمها بشكل أفضل عما كانت عليه.

وقالت رانيا يعقوب، رئيس شركة ثرى واي للأوراق المالية، إن قرار خفض أسعار الفائدة سيساهم في ارتداد المؤشر الرئيسي للسوق المصرية إلى مستوى 14700 نقطة ثم مستوى 14900 نقطة على المدى القصير.

وأوضحت يعقوب أن القرار سينعكس بشكل فوري على أسهم قطاعات العقارات والتشييد والبناء التي تحتاج إلى توفير تمويل بشكل شبه دائم وبتكلفة أقل.

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم للأوراق المالية، أن السوق ستتأثر إيجابيًا بتخفيض أسعار الفائدة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، لما لذلك من أثر تحويل التدفقات النقدية من استثمارها في أدوات الدين إلى استثمارها في الأسهم المقيدة بالبورصة.

من جانبه، قال حسن حسين، رئيس لجنة البنوك والبورصات بجمعية رجال الأعمال، إن تخفيض الفائدة سيعود بالنفع على جميع قطاعات الاقتصاد، بدءًا من الحكومة كمقترض ثم القطاع الصناعي الذي عانى في الفترات السابقة، إضافة إلى المستثمرين الذين يريدون بدء مشروعات جديدة؛ حيث كانوا في السابق يقارنون بين العائد من المشروع، والعائد على ادخار الأموال بالبنوك دون مخاطر استثمار، ولكن بعد هذا القرار سيتمكن المستثمر من حسم موقفه، والبدء في مشروعات جديدة دون شعوره بالمخاطرة، ما سيكون له تأثير كبير في كل القطاعات ودوران رؤوس الأموال بالسوق، وبالتالي انخفاض نسبة البطالة، يضاف لما سبق التأثير الإيجابي على البورصة والذي يمهد لجميع الشركات التي ترغب في طرح أسهمها أو زيادة رأسمالها بالبورصة، ما سيكون له تأثير مباشر على البورصة.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، مُشاركة مصر في قمة مجموعة السبع في فرنسا، وخريطة الاستثمار الإلكترونية، وإعادة تدوير الأدوية، والأرصاد الجوية.

بدايةً، قال حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مشاركة الرئيس السيسي في قمة مجموعة السبع بفرنسا جاءت بناءً على دعوة من الرئيس الفرنسي، و”التنمية الاقتصادية في إفريقيا” واحدة من بنود جدول أعمال القمة.

وأضاف لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على الفضائية المصرية، أن الرئيس يُشارك في القمة بصفته رئيس الاتحاد الإفريقي، وسيتم بحث سبل التنمية في القارة، وتوقع التركيز على عناصر عدة تُمثل إطارًا عامًا للدول الإفريقية على صعيد التنمية وتعزيز التكامل والاندماج الاقتصادي.

أرجع مجدي غازي، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إنشاء خريطة استثمار إلكترونية لمصر، إلى توفير معلومات واقعية للمستثمرين.

وأضاف لبرنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr 2″، أن الخريطة تضم عرض الفُرص الاستثمارية المتاحة، والمعلومات كاملة عن النشاط الذي يهم كل مُستثمر، والأراضي المتاحة.

فسر أسامة رستم، نائب رئيس غرفة تصنيع الدواء باتحاد الصناعات، عمليات إعادة تدوير الأدوية، ببيع المنتجات مُنتهية الصلاحية.

وأوضح لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن إعادة التدوير والتعبئة تتم في مصانع “بير سلم”، ويتم طرحها في الأسواق كأدوية من المصانع الأصلية، بتواريخ صلاحية جديدة.

نوه أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، عن ارتفاع نسبة الرطوبة رغم اعتدال درجات الحرارة، ما يدفع للشعور بشدة حرارة الطقس.

وتوقع لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على الفضائية الأولى، ارتفاعات طفيفة في درجات الحرارة الأيام المقبلة.

نتابع

قال مركز أبحاث بنك الإمارات دبي الوطني، إن مكاسب الجنيه بلغت ذروتها بعد الخفض الكبير للفائدة، متوقعًا وصوله إلى 16.75 جنيه مقابل الدولار بنهاية العام، لكنه ذكر أن معدلات التضخم ستظل في نطاق مستهدفات البنك المركزي، بما يسمح بمزيد من التيسير النقدي في ظل البيئة العالمية الداعمة لذلك التحرك، وأضاف أن العامل الحاسم في خفض الفائدة كان الحفاظ على جاذبية الدين في ظل الاتجاه العالمي نحو التيسير النقدي، حيث بدأ البنك الفيدرالي في خفض الفائدة ومن المرجح أن يستمر في ذلك الاتجاه ليهبط بالفائدة الأمريكية 0.25% إضافية، في الوقت الذي تستقر فيه الفائدة الحقيقية بمصر عند 5.55% بعد الخفض الأخير.

قال مسئول في الشركة المصرية للاتصالات، إن قرار خفض الفائدة بالبلاد سيقلل المصروفات التمويلية للشركة 20%، على قروض الشركة المقدرة بنحو 11.7 مليار جنيه.

تنعقد غدًا الثلاثاء المائدة المستديرة الثانية من سلسلة “ثنك كوميرشال” تحت عنوان “كيف يكون العقار جاذبًا للاستثمار والسياحة” وتناقش سبل تسويق العقارات السياحية والاستفادة من الرواج السياحي، الذي تشهده مصر حاليًا في تنشيط مبيعات سوق العقارات، برعاية الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، وتشهد المائدة حضورًا من كبار المطورين المتخصصين في تنمية المشروعات السياحية في المناطق الساحلية وممثلين عن جهات حكومية ذات الصلة بهذا الملف وخبراء في الاستثمار والتمويل العقاري والترويج السياحي وأعضاء بمجلس النواب.

فيديو اليوم

أعلنت منصة تشانجلابس أحد حاضنات ريادة الأعمال، فوز شركتين ناشئتين مصريتين بـ2 مليون جنيه، في مسابقة بين 10 شركات في قطاعات مختلفة. وفاز بالمركز الأول مشروع “بروتينيا” وحصل على 1.5 مليون جنيه، بينما فازت منصة يوسبيتال بـ500 الف جنيه.

تفاصيل الأخبار

قرر بنك التعمير والإسكان خفض أسعار الفائدة على جميع الأوعية الادخارية لديه 1.5% بعد قرار البنك المركزي خفض الفائدة الأساسية على الجنيه بالمقدار نفسه خلال اجتماع السياسات النقدية الخميس الماضي، وفقًا لأحد المديرين التنفيذيين بالبنك فضل عدم ذكر اسمه، وبذلك ينخفض العائد على حسابات التوفير إلى ما بين 6.5% و9.5% حسب الشريحة المخصصة للمبلغ المودع، مقابل 8% و11% قبل ذلك.

رفعت وزارة الزراعة مُذكرة إلى مجلس الوزراء؛ لبحث مُقترحات تحجيم واردات السكر، عبر فرض رسوم حمائية في ظل ارتفاع المحزون المحلي بعد زيادة الإنتاج، أو تحديد الواردات بكميات بعينها، وقالت مصادر بوزارة الزراعة، إنَّ الوزارة تلقت مُقترحات من نقابات الفلاحين وجمعيتي منتجي القصب والبنجر ومصانع الإنتاج، لاحتواء أزمة زيادة المخزون مع استمرار الاستيراد، ما دفع الوزارة لرفع مذكرة لمجلس الوزراء لاتخاذ اجراءات لحماية السوق المحلي وإنتاج المحاصيل السكرية.

تراجعت الفائدة على أذون الخزانة أجلي 91 و273 يومًا 1.5%، لكل منهما، في أول عطاء بعد قرار البنك المركزي خفض أسعار الفائدة الأساسية بنفس النسبة، وطرحت وزارة المالية، أذون خزانة أجل 91 يومًا بقيمة 9.5 مليار جنيه، وقدمت البنوك عروضًا للاكتتاب فيها بقيمة 12.265 مليار جنيه، قبلت “المالية” منها 5 مليارات جنيه فقط، وتراوحت الفائدة على العروض بين 16.252% و18% لكن أعلى سعر قبلته الوزارة كان 16.48%، ليتراجع المتوسط المرجح للفائدة إلى 16.44% مقابل 17.9% في آخر عطاء للأجل نفسه، كما طرحت الوزارة أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه أجل 273 يومًا، وتلقت عروضًا للاكتتاب فيها بقيمة 19.15 مليار جنيه، وافقت منها على 12.78 مليار جنيه، وتراوحت الفائدة على العروض بين 16.199% و17.195%، لكن “المالية” رفضت العروض ذات الفائدة الأكبر من 16.43%، وانخفض متوسط الفائدة إلى 16.378% مقابل 17.882% في آخر عطاء للأجل نفسه.

تستهدف شركة “أورا” للتطوير العقاري مبيعات تعاقدية بمشروع “زد” في مدينة الشيخ زايد بقيمة 50 مليار جنيه خلال 6 سنوات، وتجهز الشركة لطرح 900 وحدة بالمشروع خلال سبتمبر المقبل، وتعتزم الشركة ضخ ملياري جنيه استثمارات بمشروع اﻷبراج خلال 2020، وفقا لهيثم عبدالعظيم، الرئيس التنفيذي للشركة.

تستهدف الحكومة خفض نسبة السكان تحت الفقر خلال العام المالي الجاري إلى 28% مقابل 32.5% خلال العام المالي 2017-2018، وقالت مصادر مطلعة إن الأجهزة الحكومية المختلفة تسعى للحد من التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية بين مختلف أقاليم الجمهورية بحيث لا تتعدى الفجوة في معدلات الفقر 20 نقطة مئوية، وتعمل الخطة الاستثمارية للعام المالي الجاري وفقًا للمصادر على تضييق الفجوات التنموية بين المحافظات والتي يمثل معدل الفقر أحد مؤشراتها الرئيسية، مضيفة أن هناك توصية بضخ نحو 7 مليارات جنيه للقرى الأكثر فقرًا في محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا وقنا والأقصر والجيزة وأسوان.

حققت شركة “ممكن” للدفع الإلكتروني نموًا في حجم التحصيلات المالية عبر منافذها بنسبة 70% خلال النصف الأول من العام الحالي، نتيجة لزيادة عدد المنافذ والنقاط البيعية بنسبة 40% خلال نفس الفترة، بحسب أحمد فاروق، الرئيس التنفيذي للشركة.

قدرت الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) معدل الانخفاض الطبيعي لإنتاج الغاز في مناطق الامتياز المختلفة بنحو 70 مليون قدم مكعب شهريًا، خلال العام المالي الجاري، ويتم تعويضه من ربط الآبار الجديدة على الإنتاج، وقال مصدر بـ(إيجاس) لصحيفة البورصة، إن إنتاج مصر سيرتفع لنحو 7 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميًا بنهاية 2019، مقارنة بـ6.8 مليار قدم حاليًا، من خلال مشروع شمال الإسكندرية، وارتفاع إنتاج حقل ظُهر.

ذكرت صحيفة البورصة، أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وافق على تعيين محمد عبدالفتاح، رئيس قطاع الموازنة السابق بوزارة المالية في منصب مساعد وزير المالية لشئون الموازنة العامة لمدة عام، كما أصدر وزير المالية محمد معيط قرارًا بتولي علي السيسي، رئيس قطاع المحليات بالوزارة، منصب رئيس قطاع الموازنة العامة، خلفًا لمحمد عبدالفتاح.

أصدرت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، قرارًا وزاريًا بتعيين مشيرة كرارة في وظيفة معاون لوزير التخطيط للسياسات الاقتصادية، وذلك لمدة عام.

قال الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي رقم 149 لسنة 2019 خطوة تشريعية تتيح للجمعيات والمؤسسات الأهلية مزاولة بعض الأنشطة المالية غير المصرفية وفقًا للقوانين المنظمة لها، مشيرًا إلى أن القانون يبدأ مرحلة متميزة من التنسيق والتعاون بين الهيئة ووزارة التضامن الاجتماعي، مشيرًا إلى أن قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي قد أجاز في مادته رقم 33 للجمعيات الأهلية تأسيس أو المساهمة في تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية ترتبط بأنشطتها، على أن توزع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراتها على الإنفاق على الأغراض الاجتماعية أو الخيرية من خلال الجمعيات، وذلك بعد موافقة الوزير المختص، ودون الإخلال بالالتزامات المفروضة على مؤسسي تلك الشركات أو الصناديق في أي قانون آخر.

دشنت البورصة المصرية مؤشر “EGX30 TR” الجديد الخميس الماضي، لأنشط 30 شركة للعائد الكلي من حيث السيولة والنشاط، فيما يحدد رأس المال السوقي المرجح بنسبة الأسهم حرة التداول، وقالت رضوى السويفي، رئيس البحوث بشركة فاروس، إن الفرق بين المؤشر الجديد ومؤشر EGX30 هو أنه لا يحسب فقط العائد من خلال ارتفاع سعر السهم أو انخفاضه، بل يحسب العائد من التوزيعات النقدية، وبالتالي يمكن حساب إجمالي العائد من الاستثمار في السهم ولا يقتصر فقط على ارتفاع السهم وانخفاضه.

تلقت وزارة التضامن الاجتماعي 270 ألف طلب خلال ثلاثة أشهر مضت من بداية مايو حتى نهاية يوليو الماضي لتنضم لقوائم انتظار برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة“، وقالت مصادر حكومية إن إجمالي المسجلين بقواعد بيانات تكافل وكرامة بلغ 7 ملايين أسرة حتى الربع الأول من 2019، وتلقت الوزارة 270 ألف طلب جديد حتى نهاية الشهر الماضي، موضحة أن نسبة القبول تتراوح بين 40 و41% من إجمالي الطلبات المقدمة، وتستهدف الوزارة الأسر الأكثر فقرًا واستحقاقًا.

نقلت “رويترز” عن هشام طلعت مصطفى، العضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، أن خفض أسعار الفائدة  سيساعد على انتعاش القطاع العقاري وزيادة الطلب على الشراء، قائلًا: “خفض الفائدة قرار إيجابي سيكون له تأثير في انتعاش القطاع وزيادة الطلب على الشراء، كلما حدث خفض للفائدة تراجع الاحتفاظ بالسيولة وزاد الإنفاق وتحسنت الأسواق وخاصة العقارية، خفض الفائدة يغري المستثمرين في الأدوات المالية للاتجاه نحو السوق العقارية”.

أفاد تقرير الشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات”، أنها تعتزم اليوم الإثنين فتح المظاريف المغلقة للمناقصة محدودة بخصوص تصنيع وإطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات 301 والمحطات الأرضية الخاصة به، بتكلفة استثمارية 300 مليون دولار.

توقع بنك الاستثمار فاروس أن يتخارج من السوق شركات أسمنت بإجمالي طاقة 6 ملايين طن خلال الـ12 شهرًا المقبلة، نظرًا لأن الظروف الحالية ستجبر الشركات التي ترهقها الديون وينخفض فيها مستويات الكفاءة على الخروج من السوق، وأشارت إلى أن متوسط معدل الاستخدام بالقطاع بلغ 52%، في حين أن القطاع يحتاج أن يزيد الطلب بنسبة 47%، وهو أمر صعب تحققه على المدى القصير.

كشف طارق الملا، وزير البترول، أن الاستثمارات التي تم ضخها بمشروعات قطاعات تنمية الحقول والتكرير والبتروكيماويات والبنية الأساسية، بلغت حوالي تريليون جنيه، شملت 32.6 مليار دولار للمشروعات التي بدأ تشغيلها، و12.7 مليار دولار للمشروعات الجاري تنفيذها، و14.7 مليار دولار للمشروعات التي بدأ تنفيذها، جاء ذلك خلال لقائها مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بحسب بيان حكومي.

أفاد تقرير لموقع “أموال الغد” أن الغموض يحيط مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان على الرغم من إعلان الوزارة قبل ذلك قرب دخول المشروع حيز التنفيذ مع بداية النصف الثاني من العام الحالي، وقالت مصادر إن أعمال خط الربط الكهربائي المشترك مع السودان تم الانتهاء منها في أبريل الماضي، وبدأت الجهات المعنية في التنسيق مع الخرطوم تمهيدًا لبدء التشغيل، لكن أوضاع السودان لم تسمح ببدء الربط.

قالت مصادر مصرفية، لموقع “مصراوي”، إن نيفين المسيري، العضو المنتدب للبنك الأهلي المتحد ستغادر منصبها رسميًا الشهر المقبل.

 إنفوجراف

عناوين أخرى

أعلن البنك المركزي المصري أن إجمالي محفظة القروض والتسهيلات الممنوحة من البنوك للشركات والمنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بلغت 144.2 مليار جنيه خلال الفترة من مطلع يناير 2016 وحتى نهاية يونيو من العام الحالي 2019، وذلك لعدد 565.5 ألف عميل.

بحث وزير النقل المهندس كامل الوزير، مع وفد من البنك الدولي، التعاون في إنشاء مشروع خط بضائع من الإسكندرية إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف، إذ أشار بيان للوزارة إلى أن الوزير قام بتكليف السكة الحديد بعمل دراسة جدوى للمشروع بعد انتهاء الدراسات والترسية على التحالف الاستثماري الخاص بمشروع وصلة المناشئ 6 أكتوبر نظرًا لتكامل المشروعين.

أعلن أمس عدد من الشركات نتائج أعمالها، حيث ارتفعت أرباح شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية بنسبة 30% العام المالي الماضي إلى 3.15 مليار جنيه، مقارنة بأرباح 2.4 مليار جنيه في 2017-2018، وذلك في ضوء ارتفاع الإيرادات من 7.55 مليار إلى 8.5 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

سجلت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير أرباحًا قدرها 376.4 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2019 بنسبة نمو 41.8% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك بدعم من مبيعات الأراضي، بحسب بيان الشركة، وتنظر الجمعية العامة غير العادية لمصر الجديدة في الموافقة على إسناد إدارة الشركة إلى شركة متخصصة في التطوير العقاري، ضمن عملية طرح نسبة 25% من أسهمها بالبورصة.

ارتفعت أرباح شركة عبور لاند للصناعات الغذائية بنسبة 10.4% إلى 127.3 مليون جنيه بالنصف الأول من العام الجاري، مقارنةً بالفترة المماثلة من 2018.

نمت أرباح البنك المصري الخليجي بنسبة 6% بالنصف الأول من العام الجاري لتصل 292.1 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 275.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2018.

تحول بنك الشركة المصرفية العربية الدولية إلى تسجيل صافي ربح بقيمة 6.9 مليون دولار خلال النصف الأول من 2019، مقابل صافي خسائر 3.82 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم.

حقق بنك فيصل الإسلامي المصري نموًا بصافي أرباح النصف الأول من العام الجاري 1.5% مسجلًا 1.36 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 1.340 مليار جنيه في يونيو من عام 2018.

يشارك المهندس طارق الملا، وزير البترول، في مؤتمر جنوب السودان للنفط والطاقة 2019 (SSOP) إلى جانب وزير النفط بدولة جنوب السودان أوو دانيال شوانج، خلال يومي 29 و30 أكتوبر المقبل، لمناقشة التحديات والوسائل الخاصة بتمويل المشروعات وجذب الاستثمارات الجديدة، وسوف يستعرض المؤتمر تطوير المجتمع والمشكلات البيئية وتكنولوجيا حقول النفط.

وقعت شركة مستشفى كليوباترا، اتفاقية مع جامعة النهضة للتعليم والإدارة وشركة تعليم لخدمات الإدارة، لإنشاء وتشغيل مستشفى النهضة بمحافظة بني سويف، بتكلفة استثمارية متوقعة 360 مليون جنيه، وسيضم 5 غرف عمليات و198 سريرًا.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قال وليد السعدي، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لنقل الكهرباء، إحدى شركات الشركة السعودية للكهرباء، في بيان أمس، إن السعودية للكهرباء تسعى لأن تكون المملكة مركزًا إقليميًا للربط الكهربائي بين آسيا وأفريقيا عبر الربط بشبكة الكهرباء في مصر، وذلك عقب اكتمال منظومة الربط الكهربائي الخليجي.

فرضت هيئة تنظيم مركز قطر للمال غرامة مالية قدرها 200 مليون ريال (54.93 مليون دولار) على بنك أبوظبي الأول لعرقلته تحقيقا يتعلق بالاشتباه في التلاعب في السوق، وهو ما نفاه البنك لاحقا.

قالت الحكومة العمانية إن عجز ميزانية السلطنة بلغ 660.6 مليون ريال (1.72 مليار دولار) في أول ستة أشهر من العام، بانخفاض 53% على أساس سنوي.

عربي ودولي

أظهرت بيانات رسمية أمس الأحد تراجع التضخم السنوي في الجزائر إلى 2.7% في يوليو من 3.1% الشهر السابق إثر انخفاض في أسعار بعض المواد الغذائية.

قال رئيس الوزراء السوداني الجديد عبد الله حمدوك إن السودان يحتاج 8 مليارات دولار مساعدة أجنبية خلال العامين المقبلين لتغطية الواردات وللمساعدة في إعادة بناء الاقتصاد بعد الاضطرابات السياسية المستمرة منذ شهور.

أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن واردات الصين من النفط الفنزويلي هبطت 62% في يوليو مقارنة بالشهر السابق، مع تنامي التوترات بين واشنطن وحكومة مادورو مما أثار قلق مشتري الخام من الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون باتفاق تجاري كبير لبريطانيا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، واصفًا رئيس الوزراء الجديد بأنه الرجل المناسب للخروج بالبلاد من الاتحاد.

اتفقت الولايات المتحدة واليابان من حيث المبدأ أمس الأحد على العناصر الأساسية لاتفاق تجارة قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنهما يأملان في توقيعه في نيويورك الشهر القادم.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“موانئ دبى” تدرس 3 فرص استثمارية فى مصر

تخطط شركة موانئ دبى العالمية لإنشاء ميناء على ساحل البحر...