أخبار

هل تقف “أوبك” في وجه العالم؟

أوبك

حث الأمين العام لمنظمة “أوبك”، هيثم الغيص، هذا الأسبوع، دول مجموعة “أوبك بلس” على رفض أي اتفاق يتم التوصل إليه خلال مؤتمر المناخ كوب 28، من شأنه إنهاء استخدام الوقود الأحفوري، بحسب “رويترز”.

يناقش ما يقرب من 200 دولة مجتمعة خلال كوب 28 الذي يعقد في الإمارات العربية المتحدة، ما إذا كانوا سيتفقون، للمرة الأولى على إنهاء استخدام العالم للوقود الأحفوري الذي يعد السبب الرئيسي لتغير المناخ.

أثارت دعوة مسؤول “أوبك” غضب مفوض الاتحاد الأوروبي المعني بالمناخ، فوبي هكسترا، واعتبرها محاولة من منظمة “أوبك” لعرقلة جهود العالم.

“بالنسبة للكثيرين، بما في ذلك أنا، فقد اعتبر ذلك أمرا خارجا عن المألوف وغير مفيد ولا ينسجم مع موقف العالم فيما يتعلق بالوضع المأساوي للغاية لمناخنا”، بحسب فوبي هوكسترا.

“نحن هنا لا نولي اهتماما لمصالحنا الوطنية أو المالية المحددة بشكل ضيق، نحن هنا للقيام بما هو صحيح لمستقبل العالم”، بحسب ما قاله هوكسترا في مقابلة مع رويترز.

يطالب ما لا يقل عن 80 دولة، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي المكون من 27 عضوًا والولايات المتحدة والدول الجزرية المعرضة للمناخ، بإبرام اتفاق كوب 28 للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، حيث يحث العلماء على اتخاذ إجراءات طموحة لتجنب أسوأ آثار لتغير المناخ.

“إنها ستكون فضيحة إذا فشل المؤتمر في التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يمنح العالم فرصة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية – وهو الحد الذي يقول العلماء إنه سيتجنبنا آثاره الأكثر كارثية”، أضاف هوكسترا.

بدأ هوكسترا، وزير الخارجية الهولندي السابق، حياته المهنية بالعمل لمدة ثلاث سنوات في شركة شل النفطية الكبرى.

قال المراقبون والمفاوضون في كوب 25 إن الدول بما في ذلك المملكة العربية السعودية وروسيا– الأعضاء في أوبك وأوبك بلس، كانت من أقوى المعارضين لاتفاق التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري في المؤتمر.

يمثل الفحم والنفط والغاز أكثر من 75% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، والتي تؤدي إلى تفاقم التأثيرات المناخية بما في ذلك الحرارة القاتلة والجفاف وارتفاع مستويات سطح البحر.

ينتج الوقود الأحفوري حوالي 80% من الطاقة في العالم، حتى مع نمو مصادر الطاقة المتجددة.

“هذه هي المرة الأولى التي تتدخل فيها أمانة أوبك في محادثات المناخ التابعة للأمم المتحدة برسالة مثل تلك التي أرسلتها هذا الأسبوع”، بحسب ألدن ماير، مندوب كوب 25 في مؤسسة E3G البحثية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على مشروع لتصنيع أسلاك السيارات باستثمارات 88 مليون دولار

 وافق مجلس الوزراء مشروع شركة "شركة كوفيكاب ايجيبت"  بشأن إقامة...

منطقة إعلانية