النشرة البريدية

تراجع استثمارات الأجانب بأذون الخزانة.. 10.9% عجز الموازنة.. الدين الخارجي يرتفع.. البورصة تربح 12.5 مليار.. قانون الدواء.. مشادة ساخنة بين عمران وعادل

نشرة “Economy plus ”

أهم الأخبار

تراجع استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة المصرية لأول مرة منذ التعويم

رؤساء 28 شركة محلية وعالمية يشاركون بحملة “استثمر فى مصر”

“المالية”: 379.6 مليار جنيه عجز موازنة “2016-2017”

البورصة تسترد 12.5 مليار جنيه بدعم من مشتريات الأجانب والعرب

الحكومة توافق على مشروع قانون الدواء المصري

مصر تحذر تركيا من المساس بالمنطقة الاقتصادية في شرق المتوسط

وزير البترول: تكلفة دعم الوقود تقفز 34% مسجلة 51 مليار جنيه في 6 أشهر

البنك المركزي: الدين الخارجي لمصر يرتفع إلى 80.8 مليار دولار

نسخة مهجنة بين الرسمي والكاجوال من قمصان الرجال تثير جدلا في عالم الأزياء

3 مليارات دولار عقود رعاية للألعاب الأولمبية في اليابان 2020

أسواق الأسهم الخليجية تتعافي باستثناء السعودية

ترامب في تغريدة على تويتر “هبوط سوق الأسهم خطأ كبير بالنظر إلى أنباء جيدة كثيرة جدا بشأن الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة”

تخارجات الصناديق السيادية من الأسواق العالمية تتراجع 35% في 2017

فيتش: تسويات مكافحة الفساد في السعودية تدعم الميزانية

القصة الرئيسية

حوار ساخن بين عمران وعادل تدفع الأخير للانسحاب من “اقتصادية” البرلمان

شهد اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أمس الأربعاء مناقشات ومشادات حادة طرفاها الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ومحسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية، وذلك أثناء مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992.

ووصلت حدة المناقشات إلى انسحاب محسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية، من الاجتماع بعدما شكك الدكتور محمد عمران فى الأرقام التى ذكرها عن أرباح البورصة خلال 2017، حيث قال عمران “لو الأرقام دى منضبطة سأستقيل من هيئة الرقابة المالية”، وهو ما رد عليه نائب رئيس البورصة “نتمنى ألا تستقيل” وغادر الاجتماع بعدها.

وأوضح محسن عادل أنه فى 30 يونيو من العام الماضى، حققت البورصة فائض 103 ملايين جنيه وفى 31 ديسمبر بلغ إجمالى الفائض 90 مليون مما يعنى أن البورصة خسرت 13 مليون جنيه، وهو ما شكك فيه الدكتور محمد عمران.

وجاء الخلاف بين عمران وعادل بعد أن طالب الأخير إعادة المداولة فى نص المادة رقم 24 من القانون، والتى تُحدد رسوم ومقابل قيد الأوراق المالية والأدوات، حيث كانت اللجنة قد قررت فى اجتماعها أمس، خفض تلك الرسوم إلى 50 ألف جنيه بالنسبة للسندات و250 ألف جنيه بدلا من 500 ألف لباقى الأوراق والأدوات المالية.

ولفت عمران إلى أن البورصة المصرية حققت أكبر فائض فى تاريخها خلال آخر 4 سنوات، حيث حققت ما يزيد على 613 مليون جنيه فى الفترة من 2013 وحتى 2017، مؤكدا أن البورصة مكان لا يهدف للربح.

وأضاف عمران فى رده على محسن عادل، والذى طالب برفع الحد الأقصى لرسوم قيد الأوراق المالية فى البورصة إلى 500 ألف جنيه بدلا من 250 ألف، “لو الظروف المالية تحتم أن تكون مليون سنجعلها مليون لكن هناك أعباء أخرى ستتحملها الشركات”.

نتابع

يبدأ طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليوم الخميس، زيارة إلى دولة سنغافورة؛ حيث من المقرر إجراء مباحثات مع عدد من كبار المسئولين بالحكومة السنغافورية، وكذا مسئولي الشركات السنغافورية، لتشجيعهم على الاستثمار في مصر للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة بالسوق المصرية، وكذا حزمة الحوافز التي تقدمها الحكومة للمستثمرين وخاصةً المستثمرين الأجانب.

تنطلق اليوم الخميس فعاليات المعرض الدولى للأثاث والديكور والمفروشات “فيرنكس أند ذا هوم”، وحتى الـ11 منةفبراير الجارى، والذى تنظمه غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، والمجلس التصديرى للأثاث، بمشاركة 200 شركة من كبرى الشركات المحلية العاملة بمجال تصنيع الأثاث، كذلك استضافة 220 مشتريا دوليا فى المعرض من 35 دولة.

أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية بدر الدين علالي أن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعى اليوم الخميس سوف يناقش بندا مقدما من الأردن والعراق حول الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين وأثرها على الدول العربية المستضيفة لهم.

التوك شو

 

فيديو اليوم

قفزت إيرادات عملاق التواصل الإجتماعي فيسبوك  نحو 47% في الربع الأخير من 2017, بدعم من إعلانات المحمول وبلغت الإيرادات 12.9 مليار دولار في 3 شهور فقط.

تفاصيل الأخبار

تراجعت أرصـدة اكتتابات الأجانب فى أذون الخزانة خلال نوفمبر الماضى لأول مـرة منذ التعويم بمعدل 1% لتسجل 330.4 مليار جنيه مقابل 333.7 مليار جنيه فى أكتوبر، بتراجع قدره 3.3 مليار جنيه.

وقال محمود نجلة مدير إدارة صناديق الدخل الثابت بـشـركـة الأهلي كابيـتال إن انخفاض اكتتابات الأجانب فى أذون الخزانة خلال نوفمبر 2017 يـرجـع إلــى وصـــول الأجــانــب إلــى الحد الأقصى للاستثمارات التى خصصوها للسوق المصري، مضيفا أن اكتتابات الأجانب مثلت 30% من طروحات أدوات الدين وهو مستوى غير مسبوق.

يـشـارك 28 رئيس شركة مصرية وخليجية وأجنبية كـبـرى، بحملة “استثمر فـى مصر”، التى أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، منتصف الأسبوع الجاري.

وقــال محمد السعدي، رئيس مجلس إدارة شركة وكالة سعدي- جوهر لإعلان التى تتولى إدارة الحملة، إنها تشهد مشاركة مجموعة كبيرة من الشركات العاملية المستثمرة فى مصر، وفى مقدمتها إينى الإيطالية وسيمنس الألمانية ومـارس العالمية، إضافة إلى مجموعة كبيرة من المستثمرين السعوديين والإماراتيين والمصريين.

أعلنت وزارة المالية أن العجز الكلي للموازنة العامة للدولة بلغ 379.59 مليار جنيه، أي ما يعادل 10.9% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي “2016-2017 بحسب صحيفة المصري اليوم.

وأوضحت الوزارة  في تقريرها المبدئي لموازنة “2016-2017” لحين اعتمادها من مجلس الوزراء، أن الإيرادات العامة بلغت 569.184  مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، فيما بلغت المصروفات العامة 1.031 تريليون جنيه.

استردت البورصة المصرية جانب كبير من خسائرها التي منيت في جلسة الثلاثاء، لتنهي تعاملات ‏الأربعاء على مكاسب بنحو 12.5 مليار جنيه، ليصل رأس المال السوقي إلى 853.7 مليار جنيه، ارتفع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 2.17% عند مستوى 15.037 نقطة.

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن تكلفة دعم المواد البترولية في البلاد قفزت بـ34% إلى حوالي 51 مليار جنيه (2.90 مليار دولار) في النصف الأول من السنة المالية 2017-2018، مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام، إلا أنه أكد في تصريحات لـ”رويترز”، أننا مازلنا أقل من المخصص لدعم المواد البترولية بمشروع الموزانة العامة للدولة للنصف الأول بنحو أربعة مليارات جنيه.

وبلغ دعم الوقود 38 مليار جنيه في النصف الأول من السنة المالية السابقة 2016-2017، فيما يبلغ الدعم المقدر للمواد البترولية في ميزانية 2017-2018 نحو 110 مليارات جنيه.

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد أنه سيتم التصدي لأية محاولة للمساس بالسيادة المصرية على المنطقة الاقتصادية الخالصة لها في شرق المتوسط.

وشدد أبوزيد في بيان أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها، حيث أنها تتسق وقواعد القانون الدولي وتم إيداعها كاتفاقية دولية في الأمم المتحدة.

ويأتي بيان الخارجية المصرية، ردا على تصريحات وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو قال فيها إن تركيا لا تعترف بالاتفاق المبرم بين مصر وقبرص عام 2013، مشيرا إلى أن بلاده تخطط لبدء التنقيب عن النفط والغاز شرقي البحر المتوسط قريبا.

أظهرت بيانات أولية صادرة عن شركة “إيفستمنت” للبحوث،  أن تخارجات صناديق الثروة السيادية من أسواق الأسهم والسندات العالمية هبطت بنحو 35% على أساس سنوي إلى 38.1 مليار دولار في 2017.

وتباطأت التخارجات في الربع الأخير من العام الماضي إلى 2.5 مليار دولار وهو أدنى مستوى منذ بدأت تخارجات الصناديق في 2014 وهو ما يشير إلى أن موجة البيع قد انتهت. رويترز

كشفت بيانات البنك المركزي المصري عن ارتفاع  إجمالي الدين الخارجي للبلاد إلى 80.8 مليار دولار بنهاية الربع الأول من السنة المالية 2017-2018 بزيادة 2.3% بالمقارنة مع مستواه بنهاية يونيو.

وبحسب “المركزي” فإن نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي بلغت 36.2% في نهاية سبتمبر 2017 ، مشيرا إلى أن النسبة مازالت في الحدود الآمنة وفقا للمعايير الدولية.

وأظهرت أرقام البنك المركزي أن إجمالي الدين العام المحلي بلغ نحو 3.1 تريليون جنيه في نهاية يونيو 2017 بما يعادل 91.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قانون الدواء المصري، على أن يتم إحالة الملاحظات التي تم إثارتها خلال الاجتماع لوزارة العدل لإضافتها ثم إعادة العرض في الصيغة النهائية بحسب “بوابة الأخبار”.

وينص مشروع القانون على إنشاء “المجلس الأعلى للدواء والتكنولوجيات الطبية” برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية الوزراء المختصين، كما يهدف لوضع السياسة العامة المتعلقة بالدواء والتكنولوجيات الطبية والرقابة عليها وإقرار الخطط والبرامج اللازمة.

إنفو جراف

ملف إنفوجراف السياحة حول العالم في 2017

عناوين سريعة

كشف مصدر بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى تصريح لـ”اليوم السابع”،أن مصر صدرت منتجات بـ2.230 مليار دولار خلال شهر نوفمبر الماضى، مقابل واردات بـ5.090 مليار دولار.

مجلس الوزراء يوافق على اتفاقيتين للبحث عن البترول الأولى بخليج السويس والثانية بالصحراء الغربية.

محافظ البنك المركزي طارق عامر يلعن إطلاق صندوق بقيمة مليار جنيه لدعم وتمويل الابتكارات والاختراعات المتميزة بالسوق المصرية.

السفير الهندي: حجم التجارة مع القاهرة ارتفاع 15% و3 مليارات دولار استثمارات هندية في مصر

اقتصاد الخليج

قالت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتمانى، إن حصول السعودية على أكثر من 100 مليار دولار، في تسويات حملة مكافحة الفساد الأخيرة، سيدعم الميزانية الحكومية، مشيرة إلى أن تأثير حصيلة التسويات على الجدارة الائتمانية للمملكة، يتوقف على نوع الأصول، وطريقة استخدامها، وعلى مناخ الاستثمار.

كشف بنك قطر الوطني، إنه دبر قرضًا مجمعًا بقيمة 3.5 مليار دولار، أجله 3 سنوات لأغراض التمويل العامة.

تعافت أسواق الأسهم الخليجية أمس الأربعاء بعد استقرار البورصات العالمية، لكن البورصة السعودية، أكبر سوق للأسهم في المنطقة، تراجعت بفعل مبيعات لجني الأرباح في أسهم شركات البتروكيماويات والأسمنت.

وارتفع مؤشر السوق السعودية بـ 1% في أوائل التعاملات، لكنه سرعان ما ارتد عن مكاسبه ليغلق منخفضا 0.7%، فيما ارتفع مؤشر سوق دبي 0.8%، ومؤشر سوق أبوظبي 1.2%، وصعد مؤشر بورصة قطر2.7%، ومؤشر الكويت 0.5%.

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) استثمار 3.1 مليار دولار في مشروع لتعزيز مرونة تكرير النفط الخام في مصفاة الرويس المملوكة لها وتوفير خام مربان العالي القيمة للتصدير، بحسب بيان للشركة. (رويترز)

كشفت وفاء الزعابي العضو المنتدب لشؤون التخطيط والمالية في مؤسسة البترول الكويتية أن النسبة الأكبر من تمويل استراتيجية القطاع النفطي البالغة قيمتها أكثر من 500 مليار دولار حتى 2040 ستكون من البنوك المحلية والأجنبية، مشيرة إلى أن التمويل الذاتي للمشاريع النفطية سيتراوح بين 30 و40% حسب طبيعة كل مشروع والباقي من البنوك.

وتستهدف الكويت زيادة طاقة الإنتاج بشكل ثابت حول 4.75 مليون برميل يوميا بحلول عام 2040، مقابل نحو 3.15 مليون برميل يوميا حاليا.

الاقتصاد العربي

كشف وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أمس الأربعاء أن إنتاج بلاده من الغاز الطبيعي زاد بما يتراوح بين 50 مليونا و70 مليون قدم مكعبة يوميا بعد إعادة تأهيل حقل عجيل النفطي بعدما دمره تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2015، وبهذه الزيادة يرتفع إنتاج العراق من الغاز إلى ما يقرب من مليار قدم مكعبة يوميا.

وافقت الحكومة الأردنية على مشروع مد انبوب بسعة مليون برميل يوميا لتصدير النفط العراقي عبر ميناء العقبة الأردني، بحسب محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي قال إن الخط الجديد سيزود الأردن بحوالى 150 الف برميل يوميا من النفط الخام.

وتبلغ تكلفة المشروع 18 مليار دولار، ويتضمن بناء خزانات بسعة 7 ملايين برميل، وإقامة ميناء لتصدير النفط العراقي في العقبة.

أخبار عالمية

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أن إيرادات برامج الرعاية لألعاب 2020 في طوكيو حققت رقما قياسيا واقتربت من 3 مليارات دولار وسط توقعات بإبرام المزيد من العقود في الفترة المقبلة، لتجاوزت طوكيو بذلك كل المدن المستضيفة السابقة بحوالي ثلاثة أمثال وحظي هذا الأمر بإشادة كبيرة من جون كوتس رئيس لجنة التنسيق لألعاب 2020.

وافق مجلس النواب الأمريكي على حزمة إنفاق قصيرة الأجل لتمويل الحكومة الاتحادية حتى 23 مارس وهي تحتاج الآن إلى موافقة مجلس الشيوخ.

قال الرئيس التنفيذي لشركة شتات أويل النرويجية إلدر سيتري إن سعر النفط سيتعرض لضغوط خلال 2018 بفعل ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة، متوقعا أن يتراجع سعر النفط دون 70 دولارا للبرميل.

من المنتظر أن يجد الرجال صعوبة في الإجابة على هذا السؤال: هل هذا قميص رسمي أم كاجوال؟

وتكتسب النسخ الهجينة من قمصان الرجال التي يصعب تعريفها أهمية في عالم الأزياء حاليا بحسب مجلة (تسكتيلفيرتشافت) الألمانية حيث يعرف هذا النوع من القمصان في عالم الأزياء بمصطلح “سمارت بيزنس” لأنه يسد الفجوة بين الرسمي والكاجوال. (د ب أ)-

تراجع أرباح “سانوفي” الفرنسية للأدوية بنسبة 83.7% في الربع الأخير من 2017 مسجلة 129 مليون يورو

أعلنت سلطات الجمارك في فرنسا أن نسبة العجز التجاري ارتفعت بنسبة 29% خلال عام 2017 من 48.3 مليار يورو إلى 62.3 مليار يورو.

غرفة الصناعة والتجارة الألمانية تتوقع أن توفر الشركات في ألمانيا نحو 600 ألف وظيفة جديدة خلال 2018.

الحكومة الدنماركية تقترح حظر النقاب والبرقع في الأماكن العامة ما قد يجعلها دولة اوروبية جديدة تفرض قيودا على ارتداء النقاب والبرقع، وبحسب بيان لوزير العدل سورن بابي بولسن فإن هذه الألبسة لا تتناسب مع قيم المجتمع الدنماركي، واخفاء الوجه عند مقابلة الأشخاص في الأماكن العامة يعد أمرا فيه عدم احترام للمجتمع.

عادت الاسواق المالية في آسيا وفي مقدمها طوكيو وهونغ كونغ الى التحسن أمس الاربعاء بعد انهيارها اليوم السابق، مع عودة ثقة المستثمرين بفضل اداء وول ستريت الايجابي، وارتفع مؤشر نيكاي 0.1%، ومؤشر بورصة سيدني 1.2% وسنغافورة 0.8% وسيول بشكل طفيف.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية