أخبار

دبي تؤسس صندوق استثمار جديد لدعم الاستقرار المالي للإمارة

رويترز

أعلن المكتب الإعلامي لدبي في بيان اليوم عن تأسيس صندوق استثمار جديد، لتضم فيه الإمارة أسهما في بعض أكبر شركاتها بهدف تعزيز الاستقرار المالي للإمارة من خلال الاستثمار محليا ودوليا، وفقا لرويترز.

سيجمع الصندوق أسهم في هيئة كهرباء ومياه دبي، التي جمعت 6.1 مليار دولار في طرح عام أولي العام الماضي، بالإضافة إلى شركة سالك لتشغيل الطرق وشركة تاكسي دبي وشركات أخرى مملوكة للدولة.

ستنضم أيضا للصندوق مجموعة دبي العالمية المملوكة للدولة، والمالكة لمشغل الموانئ موانئ دبي العالمية، لكنها ستحتفظ بوضع الكيان القانوني.

سيكون الصندوق مسؤولا عن استثمار الأموال الحكومية والفوائض والاحتياطيات العامة، بالإضافة إلى الاستثمارات في الأسهم والسندات واستكشاف الآفاق المحلية والأجنبية.

الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نجل حاكم دبي سيكون رئيسا للصندوق، وهو أيضًا نائب الحاكم ووزير المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

“لم يتضح إلى الآن كيف سيختلف الصندوق الجديد عن صندوق الثروة السيادية في دبي”، قالت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.

تمتلك مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، التي تأسست عام 2006، بعد نقل بعض الأصول من محفظة الاستثمارات الحكومية، شركة طيران الإمارات وحيازات في شركات من بنك الإمارات دبي الوطني، بنك الإمارات دبي الوطني، إلى شركة إعمار العقارية وشركة بترول الإمارات الوطنية.

تستثمر صناديق الثروة السيادية الخليجية عائدات النفط في الداخل والخارج، لتنويع اقتصاداتها بعيدا عن النفط والغاز.

كما تسعى هذه الدول، بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بشكل متزايد إلى إبرام صفقات عالمية من خلال الشركات المدعومة من الدولة، في استراتيجية لتحويل الشركات المحلية إلى لاعبين إقليميين وعالميين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية