أخبار

محمد العريان يفوز بجائزة نوابغ العرب عن فئة الاقتصاد

الفيدرالى

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، وحاكم دبي، الثلاثاء، عن فوز الدكتور محمد العريان، رئيس كلية كوينز بجامعة كامبريدج، بجائزة “نوابغ العرب” عن فئة الاقتصاد.

قال الشيخ محمد في منشور على حسابه الرسمي على منصة إكس، إن الجائزة تأتي تقديرا للدكتور محمد العريان لمساهماته ومؤلفاته وكتبه التي ساهمت وتساهم في فهم متغيرات الاقتصاد وتوجهاته واستشراف مستقبله والتي يعتمد عليها اليوم الكثير من صناع القرار في العالم.

ساهم العريان في تعزيز الحضور الاقتصادي والدولي لبلده الأم مصر وللعالم العربي ككل، من خلال مساهماته الأكاديمية والبحثية ومشاركاته في المؤتمرات والندوات الاقتصادية وتقديمه الاستشارات الاقتصادية التخصصية، وهو حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من أكسفورد وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير من كامبريدج.

“نوابغ العرب هي جائزة كل العرب للاحتفاء بالعقول العربية .. والإنجازات العربية .. والاحتفاء بالمبدعين من أبناء هذه المنطقة من أصحاب المساهمات الاستثنائية”، كتب الشيخ محمد.

يذكر أن “نوابغ العرب”، هي مبادرة أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بهدف اكتشاف النوابغ وتقديرهم وتعظيم أثر عملهم في العالم العربي، وهي تمنح في فئات العلوم الطبيعية، والطب، والهندسة والتكنولوجيا، والعمارة والتصميم، والاقتصاد، والأدب والفنون.

عمل الدكتور محمد العريان في صندوق النقد الدولي، ومن موقعه كرئيس تنفيذي لمؤسسة هارفرد للوقف التعليمي، حقق لها عوائد استثنائية هي الأعلى في تاريخها لتزيد قيمتها السوقية بأكثر من 10 مليارات دولار في السنة المالية 2021 وتبلغ أكثر من 53 مليار دولار وهو الرقم الأعلى في تاريخ الصناديق الوقفية الجامعية.

العريان أيضا عمل رئيساً تنفيذياً لعدد من كبريات المؤسسات العالمية التي تدير أصولاً تزيد قيمتها الإجمالية عن 1.1 تريليون دولار.

تم اختيار العريان لأربع مرات على التوالي ضمن قائمة أبرز 100 شخصية مؤثرة، نظراً لدوره في المساهمة بتشكيل ملامح الاقتصاد العالمي وتوسيع آفاق التقدم التنموي الاقتصادي الاجتماعي في العديد من القطاعات المستقبلية الحيوية.

للعراين كتابان ضمن قائمة “نيويورك تايمز” للكتب الأكثر مبيعاً، إضافةً لمؤلفاته ومقالاته التي ينشرها شهرياً في المجلات الاقتصادية والصحف العالمية، وفاز كتابه “عندما تتصادم الأسواق” بجائزة فاينانشيال تايمز/جولدمان ساكس لأفضل كتاب أعمال لعام 2008.

كما كان كتابه الثاني “اللعبة الوحيدة في المدينة” من أكثر الكتب مبيعًا، وقد تم إدراجه في قائمة مجلة فورين بوليسي “لأفضل 100 مفكر عالمي” لأربع سنوات متتالية، كما أنه معروف على نطاق واسع بأعماله الخيرية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية