النشرة البريدية

تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر تنخفض إلى أدنى مستوى منذ مارس.. اتفاق مبدئي لاكتتاب “الإمارات العالمية” في زيادة رأسمال “مصر للألومنيوم”

ناصف ساويرس

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“OCI” تبيع حصتها في ” فيرتيجلوب للأسمدة” لـ “أدنوك” الإماراتية بـ 3.6 مليار دولار

“أمان القابضة” بصدد إصدار سندات توريق بـ 1.15 مليار جنيه

“طلعت مصطفى”: العلامات التجارية في مولات “مدينتي” و”الرحاب” تحقق أعلى مبيعات

مخاوف من اضطراب سلاسل التوريد بالبحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين

40 مليون دولار واردات مصر من الرنجة النرويجية في 11 شهرًا

50 مليون جنيه مبيعات “القبيصي” للعصائر خلال 10 أشهر

القصة الرئيسية

تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر تنخفض إلى أدنى مستوى منذ مارس

تراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر أجل عام في ختام تعاملات يوم الجمعة الماضي، إلى 8% مقابل 9.2% في تعاملات الخميس و9.8% في تعاملات 8 ديسمبر، وفق بيانات أطلعت عليها صحيفة “البورصة”. وبحسب البيانات انخفضت تكلفة التأمين في العقود أجل 5 أعوام إلى 11% مقابل 12.3% الخميس و12.8% في 8 ديسمبر، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2023. وبذلك تكون مستويات تكلفة التأمين أجل عام أعلى 4% عن بداية العام، لكنها أقل بنحو 13.8% عن ذروتها البالغة 21.8%.

وبالنسبة للعقود أجل 5 أعوام فهي أعلى نحو 2.4% عن مستويات بداية العام الحالي، لكنها أقل بنحو 8.4% عن الذروة البالغة 19.5%. وانعكس تراجع تكلفة التحوط ضد مخاطر عدم السداد في مصر على أداء السندات الدولية، التي يُحتسب العائد عليها بناء على فائدة الكوبون مُضافًا إليه علاوة المخاطر. وارتفعت السندات المصرية المقومة بالدولار استحقاق 2025 إلى 93.55 سنت للدولار في تداولات بورصة لوكسمبورج مقابل 93 سنتًا للدولار في تداولات الخميس، و92 سنتًا للدولار في تداولات 8 ديسمبر، فيما انخفض العائد عليها إلى 11.3% مقابل 11.8% في 8 ديسمبر. كما ارتفعت السندات استحقاق 2047 إلى 62.84 سنت للدولار، مقابل 62.7 سنت للدولار في تداولات الخميس، و60.3 سنت في تداولات 8 ديسمبر.

وعلى مدار الأيام القليلة الماضية، صدر عدد من التقارير الدولية التي توقعت تحسن الآفاق الاقتصادية لمصر على المدى الطويل، وأشارت إلى تخفيف صندوق النقد الدولي لهجته المتشددة فيما يخص دعم الإصلاح بمصر، بعدما أعلنت كريستالينا جورجيفيا، مدير عام الصندوق دعمها لمصر وأن الصندوق يفكر بجدية في زيادة حجم القرض. وأوصى بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي، بشراء سندات مصر استحقاق 2050 والتي تتداول بسعر منخفض، وقال إن انخفاض الوزن النسبي لمصر في محافظ مستثمري الأسواق الناشئة يشجعهم على تلك التوصية. وعلى صعيد التحوط من مخاطر سعر العملة، تتداول العقود الآجلة للجنيه أجل عام ما بين 48.79 و49.39 جنيه للدولار، مقابل 46.9 و47 جنيهًا للدولار في 8 ديسمبر.

وفي سياق متصل، قدّر معهد التمويل الدولي حجم الفجوة التمويلية التي ستواجه مصر في العام المالي 2023-2024 بنحو 7 مليارات دولار، مشيرًا إلى أن تمويل هذه الفجوة سيكون بشكل أساسي من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر والتدفقات المالية الرسمية. وتوقع المعهد في تقرير حديث أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر بمعدل 3.3% خلال العام المالي الجاري، أي أقل من توقعات صندوق النقد الدولي البالغة 4%.

وقال المعهد إن التضخم المرتفع، ونقص العملات الأجنبية، واختناقات العرض، والحرب في غزة، كلها عوامل من شأنها أن تؤدي إلى تقليص الاستهلاك الخاص والحد من الصادرات، وبنى توقعاته على افتراض أن يُستأنف برنامج صندوق النقد الدولي مع مصر مطلع العام المقبل بعد الانتخابات الرئاسية، وأن تقر الدولة خفضًا آخر لقيمة الجنيه والانتقال إلى نظام مرن لسعر الصرف.

أهم الأخبار

اتفقت شركة الإمارات العالمية للألومنيوم مبدئيًا مع الشركة القابضة للصناعات المعدنية على الاكتتاب في زيادة رأسمال تابعتها شركة مصر للألومنيوم المزمع تنفيذها بهدف تطوير ودعم إعادة تأهيل المصنع الحالي والحفاظ على الطاقة الإنتاجية البالغة 320 ألف طن، بحسب حديث مصادر إلى صحيفة “البورصة”. وكلفت شركة مصر للألومنيوم في وقت سابق من العام الجاري شركة بريميير للاستشارات المالية لتحديد القيمة العادلة للسهم بهدف إجراء زيادة رأسمال للشركة.

وتوقعت المصادر، أن تقوم الشركة بتنفيذ الزيادة قبل نهاية الربع الأول من 2024، حيث تعكف شركة بريميير على تحديث القيمة العادلة، لتقديمها لهيئة الرقابة المالية فور الانتهاء منها للحصول على موافقتها وإتمام زيادة رأسمالها المرتقب. وأوضحت، أن شركة تابعة للصندوق السيادي السعودي كانت تعتزم الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة إلا أن المفاوضات توقفت في يونيو الماضي بعد ما توقف الصندوق عن صفقة شراء المصرف المتحد، لتبدأ مرحلة جديدة من المفاوضات بين المستثمر الإماراتي والشركة القابضة المعدنية.

وقعت شركة أو سي آي جلوبال “OCI” التابعة للملياردير ناصف ساويرس مع شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اتفاقية بيع حصتها في شركة فيرتيجلوب وهي أكبر مصدر بحري في العالم لليوريا والأمونيا وأكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بسعر 3.20 درهم للسهم الواحد، بإجمالي 13.28 مليار درهم ما يعادل 3.62 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تتم الصفقة في عام 2024 بعد استيفاء كافة الشروط القانونية والحصول على موافقات الهيئات التنظيمية المعنية، وموافقات مكافحة الاحتكار، وستجعل “أدنوك” المالك لحصة الأغلبية في “فيرتيجلوب”. ومن المقرر بجانب القيمة المدفوعة في الصفقة، تتضمن الاتفاقية آلية لاكتساب الأرباح لصالح “أو سي أي” للعاملين الماليين 2024 و2025، وتكون مرتبطة بتسعير السلع وأداء التدفق النقدي الحر لأعمال “فيرتيجلوب” خلال هذه الفترة المحددة، بحسب بيان رسمي.

تستعد شركة أمان القابضة التابعة لشركة راية لإصدار سندات توريق بقيمة 1.150 مليار جنيه، وتترقب الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية عليه، وسط ترجيح بإتمام العملية خلال الأسبوع الجاري، وفق حسام حسين، الرئيس التنفيذي للقطاعات المالية لمجموعة شركات راية، والذي أوضح لصحيفة “المال” أن ذلك الطرح سيكون الإصدار الثالث ضمن برنامج بقيمة إجمالية 5 مليارات جنيه. وأضاف أن هذا الإصدار المحتمل يخص محفظة نشاط التمويل الاستهلاكي في “أمان القابضة”، والتي تنمو بمعدلات كبيرة خلال الفترة الراهنة.

وسيتم تقسيم الإصدار على 4 شرائح، بآجال زمنية متنوعة، تتراوح بين 6 و9 و12 و24 شهرًا، مشيرًا إلى أن الشركة تخطط لتنفيذ الإصدارات المتبقية والبالغة قيمتها 2.5 مليار جنيه خلال 2024، تمهيدًا لإطلاق برنامج سندات توريق جديد لم تتضح تفاصيله بعد. وقد أعلنت “راية القابضة” مطلع 2023 عن برنامج سندات توريق متعدد الإصدارات، تم تنفيذ شريحتين منه في أبريل الماضي بنحو 400 مليون جنيه، وأخرى في أغسطس الماضي بنحو 860 مليون جنيه.

قال عمر هشام طلعت، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة طلعت مصطفى، إنَّ العلامات التجارية التي تفتتح فروعًا في مولات “الرحاب” و”مدينتي” تحقق أعلى مبيعات بين فروعها في مصر. وتجري المجموعة دراسات سوقية قبل إنشاء المراكز التجارية بمشروعي “مدينتي” و”الرحاب” للتعرف على احتياجات سكان المشروعين، واحتياجات سكان منطقة شرق القاهرة بأكملها. وأضاف هشام، في كلمته عقب توقيع اتفاقية مع مجموعة “فيصل الرشيد” لافتتاح أحدث فروع للعلامة التجارية “النصر” في مول “إيست هب” بمدينتي ومول “أفينيو الرحاب”، أنه بناءً على هذه الدراسات يتم إنشاء مراكز تجارية تتنوع سواء في الأنشطة بين تجارية وإدارية وطبية.

وقال المهندس خالد فتحي، رئيس القطاع التجاري بمجموعة طلعت مصطفى القابضة، إنَّ مشروع “إيست هب” من أحدث المراكز التجارية المتكاملة في “مدينتي”، ويضم 420 وحدة تجارية، و200 وحدة طبية، إضافة إلى 630 وحدة كرافت زون بمساحة إيجارية 120 ألف متر مربع، ما يضعه في صدارة المشروعات التجارية في المنطقة، ويخدم المشروع سكان مشروعات مدينتي والمستقبل والعاصمة الإدارية.

أثار تصاعد التوترات في مياه البحر الأحمر مع استهداف جماعة الحوثي للسفن الإسرائيلية وتلك المتوجهة إلى موانئ إسرائيلية، مخاوف شركات آسيوية وأوروبية من تراجع حركة التشغيل والإنتاج وانعكاس ذلك سلبيًا على سلاسل الإمداد العالمية. والبحر الأحمر هو شريان التجارة العالمية ويربطه مضيق باب المندب من الجنوب بالمحيط الهندي وبحر العرب وتربطه قناة السويس شمالًا بالبحر المتوسط، ويمر عبر قناة السويس 12% من التجارة العالمية.

تتزامن المخاوف مع تصريحات جماعة أنصار الله الحوثي بتوسيع عملياتها في البحر الأحمر ليشمل أي سفينة متجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن جنسيتها “إذا لم يدخل قطاع غزة الغذاء والدواء”. ويمر عبر مضيق باب المندب 17 ألف سفينة شحن وناقلة بترول سنويًا، ونحو 50 سفينة تجارية يوميا، فيما تمر نحو 115 سفينة تجارية من مضيق هرمز، وفقًا للجمعية العربية للملاحة. قال مستوردون لصحيفة “البورصة”، إن شركات موردة للخامات ومستلزمات التصنيع إلى السوق المصري أوقفت التعاقدات على تصدير شحنات جديدة بسبب تأخر عمليات التسليم وصعوبة تحديد سعر البيع عقب تصاعد توترات البحر الأحمر.

فيما قال مستورد بقطاع الصناعات المعدنية، إن موردين أوروبيين لخام الحديد رهنوا التعاقد على صفقات جديدة بدفع 100% من قيمة البضائع لسببين الأول هو أزمة العملة في مصر، ومخاوفهم من التوترات الحالية بالمجرى الملاحي بالبحر الأحمر. وأضاف أن الشركات في الظروف العادية تطالب بدفع جزء من قيمة البضاعة والباقي يتم تحويله عند الاستلام والظروف الحالية تصعب من ذلك. وقال علي عيسي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، “أي انعكاس سلبي للأوضاع في البحر الأحمر سيتأثر به جميع الدول ولن يقتصر على دولة محددة، خاصة أن أغلب التجارة العالمية تعتمد على النقل البحري”.

تسعى النرويج إلى زيادة صادرات الأسماك إلى مصر خلال السنوات المقبلة من خلال تعزيز التعاون المشترك مع المستثمرين المصريين بالقطاع. قال كمال نبيل، المسئول التجاري والاقتصادي بالسفارة النرويجية بالقاهرة، إن واردات مصر من الأسماك النرويجية بلغت 87 مليون دولار خلال الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر الماضي. أضاف كمال لصحيفة “البورصة” أن سمك الرنجة يستحوذ على النسبة الأكبر من صادرات النرويج إلى مصر خلال الـ11 شهرًا الأولى من العام الحالي، وفقًا للإحصائيات النرويجية، وبقيمة تصل لنحو 40 مليون دولار، ويأتي سمك الماكريل في الترتيب الثاني بقيمة 27 مليون دولار يليه سمك السالمون بـ13 مليون دولار.

حققت شركة القبيصي للعصائر مبيعات بنحو 50 مليون جنيه خلال أول 10 شهور من العام الحالي، مستهدفة الوصول إلى 60 مليون جنيه خلال العام كله. قال مسئول بالشركة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن “القبيصي” للعصائر تستهدف مبيعات بقيمة 75 مليون جنيه العام المقبل، بنمو 25% مقارنة بالعام الحالي، بدعم من التنوع في طرح منتجات جديدة بشكل دائم سواء عصائر بنكهات مختلفة وأغذية وخضراوات فريش. المصدر أضاف، إن الطاقة الإنتاجية للشركة تتراوح بين 5 و10 أطنان يوميًا، وتستهدف نسبة نمو ما لا يقل عن 25% منها سنويًا.

فيديو اليوم

صادرات البرتقال المصري احتلت مرتبة الصدارة في الأسواق العالمية لأربع سنوات متتالية.. فهل يحافظ على مستواه الموسم الحالي؟

تأمين

وافق مجلس إدارة شركة ثروة للتأمين – إحدى شركات مجموعة كونتكت المالية القابضة – على زيادة رأس المال المدفوع إلى 136 مليون جنيه، بزيادة نسبتها 36% مقارنة برأس المال قبل الزيادة. وقال أحمد خليفة، العضو المنتدب للشركة، إن الزيادة الجديدة في رأس المال المدفوع البالغ قيمتها 36 مليون جنيه، تم تمويلها بالكامل من الأرباح المُرحلة. وأضاف خليفة في بيان للشركة إن زيادة رأس المال تأتي كخطوة ضمن استراتيجية ثروة للتأمين لخدمة التوسعات المستقبلية على المستويين الفني والجغرافي، ودعم ملاءتها المالية. وتخطط الشركة للوصول برأسمالها المدفوع إلى 250 مليون جنيه خلال العام المقبل مقابل 100 مليون جنيه حاليًا.

طرح البنك الأهلي المصري مناقصة محدودة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق المصرية للتأمين على كافة فروع ومقار البنك داخل مصر بإجمالي 25.6 مليار جنيه. تتضمن المناقصة تغطية الفروع والمقار التابعة للبنك الأهلي ومحتوياتها ضد أخطار الحريق والسطو والأخطار الإضافية، بالإضافة إلى كافة أخطار العنف السياسي التي تتعرض لها هذه المنشآت، بحسب منصة “أموال الغد”. وأضافت أن الوثيقة المطلوب إصدارها لصالح البنك لمدة عام تبدأ مارس المقبل، كما يحق للبنك اسناد هذه التغطيات التأمينية المطلوبة إلى شركة تأمين أو أكثر.

نتابع

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاق قرض مشروع توسيع برنامج تكافل وكرامة مع البنك الدولي للإعمار والتنمية بقيمة 500 مليون دولار، بما يسهم في التوسع بمظلة الحماية الاجتماعية، بحسب ما نشرته الجريدة الرسمية نهاية الأسبوع الماضي. ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة” نحو 5.2 مليون أسرة بإجمالي ما يقرب من 22 مليون مواطن وارتفعت ميزانيته لتصل إلى 36 مليار جنيه سنويًا، بحسب وزارة التضامن الاجتماعي نيفين القباج.

أعلنت مصادر حكومية رفيعة المستوى، أمس السبت، أن الدفاعات الجوية رصدت جسمًا طائرًا قبالة سواحل مدينة دهب الساحلية على خليج العقبة، وتم التعامل معه على الفور واسقاطه. وأكدت المصادر لقناة “القاهرة الإخبارية” أن فرق التحقيق انتقلت إلى موقع إسقاط الجسم الطائر. وكشف شهود عيان لـ”القاهرة الإخبارية” سقوط جسم طائر قبالة المياه الإقليمية المصرية، على بعد نحو 1.5 كيلومتر، قبالة سواحل مدينة دهب.

تخطط وزارة السياحية لتحويل 15 ألف غرفة فندقية المتوافقة مع معايير استخدام الطاقة الخضراء خلال 2024، بحسب محمد عامر، رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والسياحية في وزارة السياحة، والذي أكد أن 35% من الغرف السياحية حاليًا في بلاده متوافقة مع معايير الاستدامة البيئية، وسيتم تحويل باقي الغرف قبل حلول 2030، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مضيفًا أن جميع فنادق مدينة شرم الشيخ حصلت على شهادة النجمة الخضراء صديقة البيئة قبل استضافة مصر لقمة المناخ العام الماضي، لدى مصر نحو 218 ألف غرفة سياحية، ومن المنتظر أن تتم إضافة 25 ألف غرفة جديدة خلال 2024.

قرر أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، تمديد قرار حظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 3 أشهر أخرى، إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية، وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة. وكانت الحكومة قد قررت حظر تصدير السكر في شهر مارس 2023، ومددت القرار في شهر يونيو الماضي لمدة 3 أشهر إضافية.. التفاصيل

سلمت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، شركة شنجهاي شنجدا “Shanghai Shengda” الصينية المتخصصة في صناعة الملابس الجاهزة والاكسسوارات، مساحة 80 ألف متر بمنطقة أبو خليفة الصناعية بالقنطرة غرب بالإسماعيلية، بعد الانتهاء من تنفيذ أعمال البنية التحتية لها، تمهيدًا لإنشاء مصنع ملابس جاهزة باستثمارات تصل لـ40 مليون دولار، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”.

قال وزير قطاع الأعمال العام، محمود عصمت، إن الدولة لديها اهتمام كبير بقطاع الصناعات الدوائية، واتخاذ ما يلزم للنهوض به وتوفير البنية الأساسية والتشريعية بالإضافة إلى التمويل اللازم نظرًا للأهمية الاستراتيجية لقطاع الدواء، وما يتميز به من فرص استثمارية واعدة انطلاقا من حجم الأصول وعدد الشركات والتنوع في المنتجات والخبرات المتراكمة لدى العاملين في الصناعة. وأوضح أن الخريطة الاستثمارية التي تم إعدادها وما تشمله من خطة عمل وتشجيع المشروعات المشتركة مع شركات الدواء المحلية والأجنبية تهدف إلى تحديث المنتج وتوطين التكنولوجيا بصفة عامة.

وجه وزير النقل الفريق كامل الوزير، بالتطوير الفوري لمحطة سكة حديد كفر الشيخ، بالتوازي مع تنفيذ المخطط الاستثماري للمنطقة المحيطة بها على مساحة 387 مترًا مربعًا مباني و200 متر مربع جراجات والتي تشمل إنشاء 12 محلًا أرضيًا و6 محلات طابق أول علوي، بالإضافة إلى إنشاء أبراج سكنية لخدمة أهالي منطقة مساكن الدريسة.

أعلنت مجموعة عز العرب، وكيل ألفا روميو الرسمي في مصر، عن طرح السيارة “ألفا روميو تونالي” SUV متعددة الاستخدامات في السوق المصري. وتتوفر السيارة من خلال فئتين، حيث سجلت الفئة الأولى TI نحو 2.4 مليون جنيه، بينما وصل سعر الفئة الثانية Veloce إلى 2.6 مليون جنيه. وزودت ألفا روميو تونالي SUV بمحرك قوي سعة 2000 سي سي بقوة 268 حصان، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي 9 سرعات.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

أصبح الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمس السبت، أميرًا لدولة الكويت، خلفًا لشقيقه الراحل الشيخ نواف، وسط تحديات اقتصادية تتمثل في تباطؤ تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية. وزاد الناتج المحلي الإجمالي للكويت بحسب صندوق النقد الدولي إلى 8.2% في عام 2022، ومن المتوقع تراجع النمو النفطي في 2023 بسبب تخفيضات الإنتاج، إلا أن نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي سيظل قويًا.

وبلغ معدل التضخم الرئيسي في الكويت ذروته عند 4.7% في أبريل 2022، ثم تراجع إلى 3.7% في مايو 2023 بفضل دعم المواد الغذائية الأساسية، والبنزين، إضافة إلى تشديد السياسة النقدية، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وتوقع البنك الدولي تباطؤ النمو الاقتصادي في الكويت بحدة وصولًا إلى 0.8% العام الجاري، لانخفاض إنتاج النفط، وتشديد السياسة النقدية، وتباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي.

وإلى الإمارات، حيث قالت شركة ADQ القابضة، وهي إحدى صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، إنها بصدد تشكيل منصة استثمارية مشتركة مع شركة أذربيجان للاستثمار القابضة، صندوق الثروة السيادي الاستراتيجي. وبموجب الاتفاق الذي كشفت عنه الشركة في بيان لها يوم الجمعة الماضي، فإن الطرفان يلتزمان بمبلغ 500 مليون دولار. وكشفت” ADQ” إن المنصة تهدف إلى “الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية والمصالح المشتركة، من بينها قطاع الزراعة والتكنولوجيا والأدوية والبنية التحتية للطاقة”.

عربي ودولي

سجل عجز موازنة المغرب 51.4 مليار درهم، ما يعادل مليارات دولار، بنهاية شهر نوفمبر، بارتفاع 7.31% على أساس سنوي، وفقًا لأرقام صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية يوم الجمعة الماضي. تتوقع الحكومة المغربية بلوغ عجز الميزانية 65.6 مليار درهم في العام الجاري، ما يمثل 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 5.1% في العام الماضي. على أن يتقلص إلى 63.7 مليار درهم في ميزانية العام المقبل ليمثل 4% من الناتج.

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز، يوم الجمعة الماضي، إن دولًا غربية تستكشف سبلا لمصادرة أصول البنك المركزي الروسي من أجل تمويل أوكرانيا. وأفادت الصحيفة بأن مسؤولي مجموعة السبع كثفوا محادثاتهم خلال الأسابيع القليلة الماضية حول إنفاق ما يقرب من 300 مليار دولار قيمة أصول سيادية ثابتة روسية. وخلال نوفمبر الماضي، وقَع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يسمح للمستثمرين الروس “مبادلة” أصولهم المجمدة في الخارج بأخرى تابعة لشركات أجنبية مجمدة في روسيا. ويقدّر الكرملين أن أكثر من 16 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية العائدة لمواطنين روس لا تزال عالقة في الخارج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية