أخبار

“انطلاق” تصدر تقريرها الأول لدعم ريادة الأعمال.. بم تنصح الحكومة؟

انطلاق

أصدرت اليوم شركة “انطلاق” لدعم ريادة الأعمال نتائج تقريرها النصف سنوي في نسخته الأولى، والذي يقيس أداء قطاع ريادة الأعمال المصري والظروف المحيطة به، كما يقدم نصائح سواء للحكومة والشركات لتحسين أداء ريادة الأعمال في مصر.

انطلاق التي بدأت أعمالها في يناير الماضي، لديها برنامج لتسريع الأعمال للشركات الناشئة التي تقدم “حلولاً حقيقية” للمجتمع المحيط وجاهزة للتوسع، وفق موقع الشركة الإلكتروني.

ينصح التقرير الحكومة بتوفير الفهم القانوني والأطر التشريعية للشركات الناشئة، إلى جانب إعادة النظر في البرامج والسياسات الحالية القائمة على الحوافز وتقييم تأثيرها من خلال تضمين المراقبة المتسقة وعمليات التقييم، بالإضافة إلى ضمان المساواة في الوصول إلى برامج الابتكار وورش العمل.

يطالب التقرير أيضا بإعادة النظر في متطلبات عمليات الترخيص والتصاريح الحكومية لتسريع عملية تأسيس مؤسسات القطاع الخاص، بالإضافة إلى وضع استراتيجية حكومية موحدة لريادة الأعمال تتيح روابط أقوى بين الجهات الحكومية لتعزيز الشراكات العامة وتشجيع الابتكار في القطاع العام.

بلغ التقييم الإجمالي لقطاع ريادة الأعمال المصري 2.93 والذي يشير إلى أن قطاع ريادة الأعمال المصري واعد يلبي التوقعات، و لكنه بحاجة لبعض السياسيات والدعم لتسريع عملية النمو وتحقيق العائد الاقتصادي.

بناء التقييم تم بناء على إجراء بحث أولي مع نحو 70 شركة ناشئة في مصر، وشمل نطاقًا من الشركات الصغيرة إلى الشركات الكبيرة، وشمل مراحل مختلفة من مراحل بداية الفكرة إلى الشركات التي مراحل النمو والتوسع. شمل البحث قطاعات متنوعة تزيد عن 10 قطاعات للحصول على رؤى شاملة.

يقيس التقرير أداء قطاع ريادة الأعمال المصري وفقا لـ8 محاور هما السياسة والحكومة والشمول الاجتماعي والوصول للتمويل وتمويل رأس المال المُخاطر وسهولة ممارسة الأعمال التجارية وتدفقات رأس المال عبر الحدود ومساهمة القطاع الخاص ومساهمة قطاع التنمية وتم وضع مؤشر لتقييم تلك النتائج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية