أخبار

اتفاق مصري أردني لتشغيل خط “الجسر العربي” كبديل شحن بعد أزمة البحر الأحمر

اتفقت مصر والأردن على تشغيل خط الجسر العربي للنقل البري والبحري بين العقبة والموانىء المصرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط كخط بديل للشحن، بعد إعلان عدد من شركات الشحن الكبرى إيقاف أعمالها في البحر الأحمر وباب المندب، وفقا لوكالة أنباء الأردن.

وفقا للاتفاق، سارعت شركة الجسر العربي إلى إكمال جميع المتطلبات الدولية والفنية اللازمة لتشغيل الخط البديل من خلال إنشاء مسار بحري جديد لخدمة متطلبات النقل البري والبحري.

الخط البديل يمر بمنطقة العقبة، وميناء نويبع، والموانىء المصرية المطلة على البحر الابيض المتوسط وهي الإسكندرية وبور سعيد ودمياط.

قال مدير عام شركة الجسر العربي عدنان العبادلة، إن الخط العربي البري البحري البديل يوفر مسارا بديلا لنقل الصادرات الأردنية المتجهة إلى الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

يربط الخط البحرين الأحمر والمتوسط بالطرق البرية، ما ينوع طرق المبادلات التجارية ويقلل تكلفة النقل، بالإضافة إلى الاستفادة من ميزات يقدمها الجانب المصري لتخفيض تكلفة نقل الصادرات الأردنية وتسهيل وصولها إلى أميركيا وأوروبا.

سيستغرق زمن الشحن لنقل الحاويات من المناطق الصناعية في الأردن إلى الولايات المتحدة عن طريق الموانىء المصرية من 18 إلى 20 يوما فقط، بحسب العبادلة.

أوضح العبادلة، أن هذا الخط البديل يعزز تنافسية الأردن، بسبب تحول جزء من التجارة المتجهة من شمال السعودية وشرق العراق باتجاه هذا الخط.

توقف خطوط الملاحة عبر البحر الأحمر سيؤثر على رفع التكلفة والتأمين، بالإضافة إلى زيادة المدد الزمنية لوصول البضائع سواء الصادرة أو الواردة من وإلى الأردن، خاصة وأن 65% من بضائع الأردن تأتي عبر البحر الأحمر، أشارت وزيرة النقل الأردنية وسام التهتموني.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أسعار “المكرونة” تستجيب لانخفاض الدقيق بتراجع 30%

انخفضت أسعار المكرونة بنسبة 30% في السوق المحلية، مدعومة بتراجع...

منطقة إعلانية