النشرة البريدية

“جولدمان ساكس”: سوق السندات المصري بات وجهة مفضلة للمستثمرين .. استثمارات تنمية حقل “ظُهر” تصل إلى 10.6 مليار دولار “إنفوجراف”..”القوات المسلحة” تنفى امتلاك أو افتتاح سلاسل صيدليات

أهم العناوين

مكتب الممثل التجاري الأمريكي يؤكد رسميًا زيادة في الرسوم على بضائع صينية

“المركزي”: مصر سددت 26 مليار دولار ديونًا خلال عامين

“هيرميس” و”CIAM” تتقاسمان إدارة محفظة “ناصر الاجتماعي”

“سوديك” تطلق مشروع “ذا استيتس” بالربع الأخير بمبيعات 7 مليارات جنيه

“النصر للإسكان” تدرس إصدار سندات توريق محفظة مديونيات عملائها

“كليوباترا” تتصالح في قضية تغيير نشاط 729 فدانًا بـ”سهل الطينة”

وجه آخر للإصلاح الاقتصادي كيف يستفيد الشباب من برامج “فيتش” التعليمية؟ “فيديو”

“يونيدو” تمول مشروعات لتحسين كفاءة الطاقة في المصانع بـ 5.6 مليون دولار

“نقل الكهرباء” توقع 3 عقود لتنفيذ خط “القصير- مرسى علم” بـ985 مليون جنيه

القصة الرئيسية

خفض الفائدة يغير اتجاه استثمارات شركات التأمين

قال مسئولون بقطاع التأمين، إن قرار خفض سعر الفائدة على الجنيه سيغير اتجاه استثمارات شركات التأمين خلال الفترة المقبلة في خطوة استباقية للتقليل من انخفاض عوائد الاستثمارات على الودائع البنكية.

قال السيد بيومي، نائب الرئيس التنفيذي بالشركة المصرية للتأمين التكافلي، إن القرار من المتوقع أن يحمل تأثيرين متناقضين على الاقتصاد بصفة عامة، أحدهما إيجابي والآخر سلبي.

أوضح أن التأثير الإيجابي للقرار يتمثل في تقليل مديونية الدولة وتدوير عجلة الاقتصاد من خلال زيادة حجم المشروعات المباشرة، فيما يتمثل التأثير السلبي للقرار في انخفاض دخول الفئات المتوسطة وأصحاب المعاشات.

أضاف: “خفض الفائدة 150 نقطة غير كافٍ حاليًا لتشجيع الاستثمار المباشر، وننتظر المزيد من الخفض خلال الفترة المقبلة”.

لفت إلى أن انخفاض عائد اﻷذون والسندات سوف ينشط في المقابل التداول في سوق اﻷوراق المالية إضافة إلى توجيه شركات التأمين لزيادة محفظة استثماراتها بالعقارات.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة الأساسية الأسبوع الماضي إلى 14.25% و15.75% على الإيداع والاقتراض في الكوريدور لليلة واحدة، و14.75% للعملية الرئيسية والاقتراض الخصم.

وتوقع محمد نجاح نور، نائب مدير الاستثمار والبنوك بشركة جي آي جي للتأمين – مصر، إن تتجه بوصلة شركات التأمين خلال الفترة المقبلة ﻷذون الخزانة بصفة رئيسية كون العائد عليها أعلى من الودائع.

وأضاف نور أنه بالرغم من انخفاض العائد على أذون الخزانة بـ150 نقطة نتيجة قرار البنك المركزي، إلا أن العائد عليها مازال مرتفعًا، مقارنة بالودائع البنكية، وقال إن شهادات الاستثمار تعد حاليًا أفضل وعاء استثماري لشركات التأمين بعد قرار المركزي خفض الفائدة.

واعتبر أشرف رمزي، مدير عام الشئون المالية بشركة بيت التأمين المصري السعودي، أنه من السابق ﻷوانه حسم تأثير القرار بصفة نهائية على استثمارات القطاع نتيجة اختلاف السياسية الاستثمارية من شركة لأخرى، فضلًا عن اختلاف اﻷوعية الاستثمارية لشركات تأمينات الممتلكات عنها في شركات الحياة، حيث تتطلب اﻷخيرة استثمارات طويلة اﻷجل للوفاء بالمطالبات المستحقة للعملاء.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، أفريقيا والتنمية، وأعمال المتحف المصري الكبير، والأرصاد الجوية.

بدايةً، اعتبر محمد علي، أستاذ اقتصاد النقل البحري واللوجيستيات، أن أفريقيا منطقة جيدة كسلة غذاء للعالم، لكونها ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة والسكان، وقابلية أرضها للزراعة، وثرواتها الطبيعية كالحديد والفسفور والذهب والماس والبترول والغاز الطبيعي.

أضاف لبرنامج “أفريقيا” على قناة “النيل الثقافية”، أن طاقة أفريقيا السكانية تتزايد باستمرار و40% منهم شباب، يُمثلون طاقة عمل كبيرة تساعد على النهوض والتنمية سريعًا، بخلاف كونها فرص جيدة للمجالات التصديرية.

توقع حسين كمال، مُدير عام شئون الترميم بمشروع المتحف المصري الكبير، افتتاح المتحف المصري الكبير في الربع الأخير من عام 2020، كمشروع ثقافي متكامل، وتم نقل 48.3 قطعة أثرية إلى قاعة الترميم، وتم البدء في وضع برامج تشغيل المشروع بكامل جوانبه.

أشار لبرنامج “مساء DMC”، إلى إنهاء 90% من أعمال المشروع، وسيتم إقامة حفل افتتاح يحضره عدد كبير من ملوك ورؤساء دول العالم.

نوه محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، عن استقرار الأحوال الجوية حتى نهاية الأسبوع الحالي، وتوقع تحسنًا ملحوظًا بداية يوم الجمعة المُقبل.

أضاف لقناة “MBC Masr”، أن ارتفاع نسبة الرطوبة، يرجع إلى تأثير منخفض الهند الموسمي على حالة الطقس في مصر، وتتراوح بين 80 و85%.

نتابع

ذكرت مؤسسة جولدمان ساكس أن سوق السندات المصري يشهد تحسنًا مدعومًا بتوافر عنصر السيولة إلى حد يجعل الاستثمار بالسندات المصرية موضع جذب لكثير من المستثمرين، ونصح فاروق موسى، المحلل الاقتصادي لدى المؤسسة المالية، في تصريح نقلته عنه وكالة “بلومبرج” الأمريكية، أمس الأربعاء، بالاستثمار في سندات الخزانة المصرية أجل 10 أعوام، حيث إن هناك تحولًا ملحوظًا صوب الاستثمار في سندات طويلة الأجل لضمان الحصول على عائدات مرتفعة بعد خفض الفائدة 1.5%.

أكد مكتب الممثل التجاري الأمريكي رسميًا، أمس الأربعاء، خطط الرئيس دونالد ترامب لزيادة قدرها 5% في الرسوم الجمركية على قائمة واردات من الصين بقيمة 300 مليار دولار، مشيرًا في إشعار للسجل الاتحادي إلى أنه سيفرض رسومًا جمركية بنسبة 15% على بعض البضائع المستهدفة من أول سبتمبر، وعلى الجزء المتبقي في 15 ديسمبر، بما في ذلك الهواتف الخلوية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

فيديو اليوم

قال الرئيس التنفيذي لقطاع التعليم بمؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته مصر، سيفيد الشباب، خاصة من الجانب التعليمي، فهو يعطي فرصة للقطاع التعليمي في فيتش لأن يبدأ عمله وتقديم برامج تعليمية في الائتمان والمخاطرة، وبرامج أخرى.

تفاصيل الأخبار

نفى المتحدث العسكري، في بيان، نشره على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، ما تداولته وسائل إعلام مواقع التواصل الاجتماعي بشأن امتلاك أو افتتاح القوات المسلحة سلسلة صيدليات.

أعلن البنك المركزي المصري عن سداد نحو 26 مليار دولار ديون وفوائد ديون مستحقة على مصر خلال العامين الماضيين من نهاية مارس 2017 وحتى نهاية مارس 2019، ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن التقرير الشهري أن هذه الديون المسددة موزعة على 21 مليار دولار أقساط ديون مسددة ونحو 5 مليارات دولار فوائد مدفوعة.

أسند بنك ناصر الاجتماعي عقد تكوين وإدارة محفظة أوراق مالية إلى شركتي المجموعة المالية هيرميس، وشركة سي أي استس مانجمنت “CIAM“، وأوضح شريف فاروق، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك، لـ”البورصة” أن العقد يأتي في إطار هيكلة استثمارات البنك في البورصة، حيث تضم 22 شركة مقيدة ولا تتضمن سيولة أو أدوات دخل ثابت، وتتجاوز قيمة المحفظة 2 مليار جنيه مقسمة بالتساوي بين الشركتين.

حدد شركة سوديك في بيان رسمي، أمس الأربعاء، الربع الأخير من العام الجاري لإطلاق مشروع “ذا استيتس” بمدينة الشيخ زايد، والذي يضم نحو 500 وحدة سكنية بتشكيلة من نماذج منازل عائلية ذات طابق واحد وتاون هاوس، بمبيعات متوقعة 7 مليارات جنيه خلال 8 سنوات.

علمت “البورصة” أن شركة النصر للإسكان التابعة للشركة القابضة للتشييد والبناء، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام تدرس إمكانية إصدار سندات توريق محفظة مديونيات لعملاء اشتروا منها أصولًا عقارية. قالت مصادر حكومية إنَّ الشركة تستعين بشركة التعمير للتوريق التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية في مناقشة هذا الإصدار بعد دراسة محفظة المديونيات ومراجعتها قانونيًا، كذلك  وقعت مدينة نصر للإسكان العقد النهائي مع البنك العربي الإفريقي الدولي بشأن قرض قصير الأجل لتمويل مشروع سراى بمبلغ 300 مليون جنيه، وفقًا لبيان الشركة.

ونبقى مع القطاع العقاري، إذ تعمل شركة كليوباترا، المملوكة لرجل الأعمال محمد أبو العينين، على التصالح مع الدولة في قضية سهل الطينة وتغيير نشاط 729 فدانًا، وقالت مصادر ذات صلة بالقضية لـ”البورصة”، إنَّ الشركة دفعت الغرامة المقدرة بـ 13 مليون جنيه على تلك المساحة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وحررت الشركة عقدًا رسميًا مع الهيئة، وقدمت جميع المستندات التي تثبت ذلك للجنة التحقيق في فساد وزارة الزراعة؛ لتجنب التورط في قضية سهل الطينة بشأن تغيير النشاط.

وافقت هيئة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” على تمويل مشروعات استخدام الطاقة الشمسية في عمليات التسخين لنحو 100 مصنع خلال 4 سنوات بقيمة 5.6 مليون دولار.

تعاقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع شركات “ستيت جريد” و”السويدي إلكتريك” و”الجيزة للكابلات” لتنفيذ الخط الهوائي الكهربائي القصير مرسى علم بتكلفة 985 مليون جنيه، حسبما قالت صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

من جهة أخرى، عقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء اجتماعًا مع مستثمري الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان لحثهم على الالتزام بمتطلبات الشبكة الكهربائية، وتطرق الاجتماع إلى الإجراءات الفنية والمتطلبات الخاصة بربط المحطات على الشبكة الكهربائية والوصول إلى القدرات الفعالة وغير الفعالة، وكذلك الالتزام بأن يكون معامل القدرة 95%، وذلك وفقًا للعقود الموقعة مع المستثمرين، حسبما صرحت مصادر لـ “البورصة”.

انفوجراف

أفاد بيان لوزارة البترول، أن إجمالي استثمارات مشروع تنمية حقل الغاز المصري ظُهر بلغ نحو 10.6 مليار دولار حتى الآن، متوقعًا تجاوز إجمالي إنتاج الحقل ثلاثة مليارات قدم مكعب من الغاز يوميًا قبل نهاية العام.

أخبار أخرى

توقع هيئتا التنمية الصناعية والاستثمار بروتوكول تعاون خلال الفترة المقبلة، لتذليل عقبات الاستثمار الصناعي أمام المستثمرين، وقال مجدي غازي، رئيس الهيئة التنمية الصناعية، في بيان، إنه تم الاتفاق، خلال الاجتماع المشترك مع هيئة الاستثمار، على التنسيق الكامل في مجال إصدار التراخيص الصناعية الخاصة بالمشروعات الاستثمارية التي تطرحها الحكومة وتدعيم عمليات الترويج الصناعي المشتركة.

وقعت شركة السويدي إلكتریك اتفاقًا مع شركة تویوتا تسوشو، حول التطوير المشترك لتصميم وبناء محطتين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الفوتوفولطیة بقدرة 50 ميجاوات لكل منهما، وذلك على ھامش الدورة السابعة لمؤتمر طوكیو الدولي للتنمية في أفریقیا تيكاد 7 بمدینة یوكاھاما في الیابان.

أعلنت الشركة المتحدة للحبوب وهي شركة روسية لتجارة الحبوب تسيطر عليها الدولة، أنها تدرس التوسع في تصدير الحبوب ببيعها إلى مصر، حيث شاركت لأول مرة شركة جرين أكسبورت وهي ذراع التجارة السويسرية التابعة لها في مناقصة طرحتها الهيئة العامة للسلع التموينية، أمس الأول الثلاثاء، لشراء القمح بحسب وكالة رويترز.

انتهت الجمعية العمومية لقسمي التشريع والفتوى بمجلس الدولة، في اجتماعها أمس، بتأييد حكم المحكمة الإدارية العليا والذي يقضي بتعديل متوسط الأجر المتغير الذي حسب على أساسه المعاش، ليضم 80% من العلاوات الخاصة إليه.

وعلقت وزارة التضامن الاجتماعي في بيان أمس أن قرار قسمي التشريع والفتوى صحيح، وأن الوزارة تضم 100% من هذه العلاوات إلى متوسط الأجر المتغير وليس 80%.

صرح هشام سمير، مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، بأنه من المقرر افتتاح مشروع تطوير الأهرامات في الربع الأول من عام 2020 بتكلفة حوالي 500 مليون جنيه، إذ تم الانتهاء هندسيًا من المشروع، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أكد محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، في تصريحات لـ “البورصة” أن أسعار الفائدة المرتفعة غير مشجعة على الاستثمار وليست في صالح المستثمر، حتى لو وصلت 12%، في ظل زيادة الأعباء مثل الضريبة العقارية وبعض الرسوم غير المبررة.

قال المتحدث الرسمي لشركة فيسبوك، في تعليق خاص لموقع “مصراوي”، على اجتماع الشركة مع وزارة المالية الأسبوع الماضي، لمناقشة فرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية، إن فيسبوك “ملتزمة بالتعاون مع وزارة المالية المصرية في سياق المشاورات حول وضع سياسة ضريبية قابلة للتنفيذ وداعمة لاستقرار ونمو بيئة الأعمال، مع استمرار تقديم المزايا التكنولوجية لملايين من مستخدمي خدماتنا في مصر”.

ارتفعت أرباح البنك المصري لتنمية الصادرات بنسبة 41% خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 1.11 مليون جنيه، مقارنةً بصافي أرباح 790.3 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

وضمن خسائر قطاع الأسمنت، تفاقمت شركة أسمنت سيناء خلال النصف الأول من 2019 بنسبة 20.2% إلى 187.2 مليون جنيه، مقارنةً بصافي خسائر 155.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

اقتصاد الخليج

اجتذبت البورصة السعودية 18 مليار دولار استثمارات أجنبية منذ بداية العام الجاري ،2019 وفقاُ لمعهد التمويل الدولي، ارتفعت شهية المستثمرين الأجانب للأسهم السعودية في شهر أغسطس قبل تنفيذ المرحلة الثانية من إدراج السوق السعودي في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI، وارتفعت مؤشرات البورصة السعودية بمعدل 4.4% منذ بداية العام الحالي 2019. التفاصيل

قالت أربعة مصادر مطلعة لوكالة “رويترز” إن شركة أرامكو السعودية للتجارة باعت أول شحنة لها على الإطلاق من خام غرب تكساس الخفيف لشركة تكرير من كوريا الجنوبية في الوقت الذي تعمل فيه الشركة التابعة لأرامكو على توسعة تعاملاتها المتعلقة بالنفط الأمريكي بهدف تعزيز حجم تجارتها.

عربي ودولي

خفض بنك مورجان ستانلي توقعاته لأسعار النفط لبقية العام، حيث قلص توقعاته بشأن سعر خام برنت لعام 2019 من 65 دولارًا للبرميل إلى 60 دولارًا وخفض توقعاته بشأن خام غرب تكساس الوسيط للربعين الثالث والرابع لهذا العام من 58 دولارًا إلى 55 دولارًا في السابق.

كما خفض البنك من توقعاته بشأن نمو الطلب على النفط لعام 2019 من مليون برميل يوميًا إلى 800 ألف برميل يوميًا وتوقعاته لعام 2020 من 1.4 مليون برميل يوميًا إلى مليون برميل يوميًا.

أفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس الأربعاء، أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي المنتهي في 23 أغسطس بمقدار 10 ملايين برميل، بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 2.1 مليون برميل، وذلك في ظل خفض مصافي التكرير الإنتاج وتباطؤ الواردات.

قالت وزارة التنمية والتعاون الدولي في تونس، أمس إن الولايات المتحدة وافقت على منح تونس هبات مالية بقيمة 335 مليون دولار على خمس سنوات لدعم الانتقال الديمقراطي

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...