نشرة الصناعات الغذائية أخبار

هل يؤثر حظر تصدير البصل على الموسم المقبل؟

البصل

لم يتخل مصدرو البصل عن طموحاتهم التصديرية في الموسم المقبل، خاصة وأن حظر التصدير الذي فرضته الحكومة ينتهي بنهاية مارس المقبل.

 

ما القصة؟

في 20 سبتمبر الماضي، حظرت الحكومة تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر على خلفية ارتفاع أسعار بيعه للمستهلكين إلى 25 جنيها للكيلو، قبل أن تمد الحظر لثلاثة أشهر أخرى تنتهي في مارس المقبل.

اقرأ: هل يفلح حظر التصدير في السيطرة على أسعار البصل؟

هل تتأثر صادرات الموسم المقبل؟

أحد مُصدري البصل، قال لـ”إيكونومي بلس”، إن موسم التصدير الفعلي ينتهي في مارس من كل عام، مع قرب نفاد المحصول المحلي، على أن يتبقى بعض الكميات تكفي احتياجات السوق المحلي لحين دخول الموسم التالي في مايو من كل عام.

المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أوضح أن تمديد الحظر يتعلق فقط ببقية الكميات المتاحة من إنتاج الموسم الحالي، وهي قليلة بالفعل نتيجة ضعف كميات الإنتاج في الموسم الزراعي الأخير.

إقرأ أيضًا: بعد حرث المحصول .. أسعار البصل تقفز 17 مرة مقارنة ببداية موسم الحصاد

“سيبدأ الموسم التصديري المقبل في نهاية أبريل 2024، ولن يؤثر الحظر على خططنا التصديرية، وحتى لو مددت الحكومة الحظر لثلاثة أشهر للمرة أخرى، فلن يؤثر ذلك أيضَا، لأن الفترة الثالثة للحظر ستنتهي في يونيو”، يقول المصدر.

المصدر يضيف: “لن يذهب الإنتاج بعيدا، خاصة وأن التوقعات تُشير إلى إنتاج قياسي من المحصول في الموسم المقبل نظرًا لتوسع الفلاحين في الزراعة على أمل تحقيق مكاسب كبيرة مثل التي تم تحقيقها في الموسم الجاري على خلفية صعود الأسعار لمستويات قياسية”.

وتوقع أن يستمر الطلب القوي في السوق العالمية على البصل المصري، مصحوبًا بارتفاع الأسعار العالمية على خلفية حظر الهند لصادراتها، وهي ثاني أكبر منتج للمحصول عالميًا بعد الصين.

وقال مصدر آخر: “نحن لن نتأثر بالحظر الموسع على الصادرات، لأنه يتعلق بشكل أساسي بالبصل الأحمر الذي لا يزال حاليًا في غير موسمه، والموسم التالي لن يبدأ إلا بعد فترة الحظر الممتدة”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية