أخبار

الرئيس التركي يعلن رفع الحد الأدنى للأجور 49% مع بداية العام الجديد

أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفع الحد الأدنى للأجور في البلاد بنسبة 49% ليصبح 17002 ليرة (نحو 580 دولار) مع بداية العام الجديد.

قال أردوغان في تدوينة على منصة إكس اليوم: “الحد الأدنى الصافي للأجور لعام 2024 سيكون 17002 ليرة تركية”.

بذلك تكون الزيادة في الحد الأدنى للأجور بلغت 49%، وأعرب أردوغان عن تمنياته أن يجلب الحد الأدنى الجديد للأجور “الخير لتركيا وشعبها”.

سجلت معدلات التضخم السنوي في تركيا خلال نوفمبر الماضي 61.98%، بحسب هيئة الإحصاء التركية، لتكون بذلك تركيا هي صاحبة المركز السادس بين أعلى معدلات التضخم في العالم.

مؤخرا، قرر البنك المركزي التركي رفع معدلا الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس، إلى 42.5%، وأكد البنك في بيان “ظهور تحسن محدود في سلوك التسعير وتوقعات التضخم في نوفمبر الماضي”، وأن التضخم المعلن “ظل متماشيا مع التوقعات”.

لفت المركزي لأن المؤشرات على المدى القريب “تشير إلى انعكاس التشديد النقدي على الأوضاع المالية وتحقيق التوازن في الطلب المحلي”.

ذكر أيضا أن لجنة السياسة النقدية أبطأت وتيرة التشديد النقدي المتمثلة في رفع الفائدة، “مع اقتراب المستوى إلى الحد المطلوب لتحقيق تراجع التضخم وتحقيق الاستقرار المالي”.

بحسب معطيات لاتحاد النقابات العمالية التركي، بلغ حد الجوع لأسرة مؤلفة من أربعة أشخاص 14 ألفا و25 ليرة (477 دولار) خلال نوفمبر، علما أن حد الجوع يمثل إجمالي النفقات الغذائية اللازمة للحصول على تغذية سليمة ومتوازنة وكافية.

فيما بلغ حد الفقر لأسرة مؤلفة من أربعة أشخاص 45.7 ألف ليرة (1554 دولار) ، ويمثل حد الفقر إجمالي النفقات الإلزامية الأخرى للحصول على الملبس والمسكن والتعليم والصحة والنقل والاحتياجات المشابهة، أما تكلفة المعيشة الشهرية للموظف الواحد بلغت 18.239 ألف ليرة (620.5 دولار).

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية