أخبار

إنتاج مصر من الثروة البترولية ينخفض 7% إلى 74 مليون طن في 2023

أسعار النفط

انخفض إنتاج مصر من الثروة البترولية بنحو 7%، ليصل إلى 74 مليون طن خلال العام الجاري، مقابل 79.5 مليون طن العام الماضي، وفقا لبيان وزارة البترول لحصاد 2023.

أنتجت مصر نحو 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات بزيادة 2% عن العام السابق، و45 مليون طن غاز طبيعي، ومليون طن بوتاجاز إضافة إلى البوتاجاز المنتج من مصافي التكرير.

ارتفع إجمالي الاستهلاك المحلي إلى نحو 80.8 مليون طن بزيادة نسبتها 0.3% عن العام السابق، وذلك بواقع 34.5 مليون طن منتجات بترولية والتي انخفض استهلاكها بنسبة تزيد على 2% عن العام السابق.

وقعت وزارة البترول 29 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز، بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 1.2 مليار دولار، ومنح توقيع بقيمة 61 مليون دولار وحفر 87 بئراً جديداً خلال 2023.

طرحت الوزارة مزايدتين جديدتين للهيئة المصرية العامة للبترول وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول للبحث عن البترول والغاز في 23 منطقة بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس والبحر الأحمر في سبتمبر 2023.

وباستثمارات 281 مليون دولار، أعلنت الوزارة عن نتائج المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “ايجاس” للبحث عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط ودلتا النيل والتي تم من خلالها إسناد 4 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي لشركات عالمية، وحفر 12 بئراً كحد أدنى ومنح توقيع بقيمة 7.5 مليون دولار .

طرحت الوزارة أيضا خلال العام أول مزايدة عالمية للحقول المتقادمة في 8 حقول بخليج السويس والصحراء الشرقية والتي طرحتها الهيئة المصرية العامة للبترول في مارس الماضي وتم إغلاق باب تلقي العروض وجاري تقييمها.

تم طرح جميع هذه المزايدات بصورة رقمية من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج ” EUG”.

خلال العام الجاري، تحقق 65 كشفاً جديداً للبترول والغاز، بواقع 51 كشفاً للبترول و14 للغاز وذلك بمناطق بالصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء، وتم توقيع 14 عقداَ لتنمية الحقول بالصحراء الغربية ودلتا النيل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“دانون مصر” تحول 50% من شاحنتها للعمل بالطاقة الكهربائية

وقعت شركة دانون مصر عقدا مع شركة Shift EV، لتحويل...

منطقة إعلانية