أخبار

“ميرسك” تُبقي على تمرير 30 سفينة عبر قناة السويس خلال الفترة المقبلة

ميرسك

أبقت شركة الشحن الدنماركية “ميرسك” على خططها لعبور 30 سفينة حاويات عبر قناة السويس والبحر الأحمر في الفترة المقبلة، رغم الهجوم التي تعرضت له إحدى سفنها في مطلع الأسبوع بالمنطقة، وفق رويترز.

كانت “ميرسك” قد علقت خططها لمرور بعض السفن عبر طريق البحر الأحمر، وسط استمرار خطر هجمات الحوثيين في اليمن، قائلة إنها ستعلن عن خط سير لكل سفينة في وقت لاحق.

يوم الأحد الماضي، أوقفت “ميرسك” جميع رحلاتها عبر البحر الأحمر لمدة 48 ساعة، بعد محاولات الحوثيين الصعود على متن سفينة “ميرسك هانجتشو” رغم تصدي طائرات هليكوبتر عسكرية أمريكية الهجوم، وقتلت عشرة مسلحين.

بدأت جماعة الحوثي – التي تسيطر على أجزاء من اليمن بعد سنوات من الحرب – في 19 نوفمبر 2023، مهاجمة السفن التي تعبر البحر الأحمر، قائلة إن ذلك رد على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وتوقفت شركات الشحن الكبرى، بما في ذلك عملاقتا الحاويات “ميرسك” و”هاباج لويد”، الشهر الماضي عن المرور عبر البحر الأحمر وقناة السويس، وغيرت مسار سفنها بدلا من ذلك إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول أفريقيا.

لكن ميرسك قالت في 24 ديسمبر 2023، إنها تستعد للعودة إلى البحر الأحمر، مشيرة إلى نشر عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة لحماية السفن.

يمر عبر قناة السويس ما يقرب من ثلث سفن الحاويات العالمية، ومن المتوقع أن يتسبب تغيير مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، في تكلفة إضافية للوقود تصل إلى مليون دولار لكل رحلة ذهابا وإيابا بين آسيا وشمال أوروبا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية