النشرة البريدية

ماذا قالت موديز في تقريرها السنوي عن مصر؟.. بلتون تقتنص 39% من أصول صناديق الاستثمار.. الضرائب تشن حملة ضخمة على قرى الساحل الشمالي

أهم العناوين

بلومبرج: أغسطس الأسوأ على الأسواق الناشئة منذ 22 عامًا.. فماذا عن مصر؟

الدماطي: كبار المطورين يرغبون في شراء حصة من “مصر الجديدة للإسكان”

المجموعة المالية تواصل سيطرتها على ترتيب شركات الوساطة

منافسة شرسة بين “مصر” و”الأهلي” على عرش إدارة الصناديق

استثمارات العرب في مصر منذ ثورة 30 يونيو تصل إلى 11.14 مليار دولار “إنفوجراف”

“الثروة المعدنية” تطرح خريطة مواقع الذهب على شركات التنقيب العام المقبل

“هيرميس” تجمع 450 مليون جنيه في اكتتاب صندوق “مزيد” لـ”الإمارات دبي الوطني”

“مباشر القابضة” تستهدف إضافة نشاط الترويج وتغطية الاكتتاب

حفلة “ياني” تجذب 1.5 مليار جنيه مبيعات لـ”ماونتن فيو” بالساحل الشمالي “فيديو”

“الاستثمار” تفرض رسومًا جديدة على دخول السيارات للمناطق الحرة

بنك أوف أمريكا يوصي بشراء الأصول عالية المخاطر وسط نظرة تشاؤمية للغاية

ريتشارد بانكس يكتب: مصر بحاجة للمزيد من رؤوس الأموال الخاصة

 القصة الرئيسية

ماذا قالت موديز في تقريرها السنوي عن مصر؟

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إن تصنيفها لمصر قائم على أربع محاور، هي قوة الاقتصاد، والمالية العامة، والمخاطر الخارجية، والمؤسسية.

وفيما يتعلق بقوة الاقتصاد قالت الوكالة إن مصر حصلت فيه على تقدير مرتفع، مدعومًا بالتنوع الاقتصادي الذي يضفي مرونة في أوقات الأزمات السياسية والاقتصادية، بجانب متوسط دخل الفرد المقبول، وتحديات سوق العمل.

وأشارت إلى أن حجم الاقتصاد المصري، أكبر من 70% من الاقتصادات التي تقيمها المؤسسة، وخمس الاقتصادات ذات التصنيف الائتماني B، كما أن نصيب الناتج المحلى اﻹجمالي للفرد في مصر أفضل من 36% من الدول المقيمة، و11 من الدول ذات التصنيف نفسه لمصر.

وتوقعت موديز أن يبقى نمط نمو الاقتصاد مرتفعًا بالنظر إلى الدول المشابهة ذات التصنيف B، ليعكس القفزة في إنتاج الغاز الطبيعي، واستمرار تعافي السياحة، مرجحة أن يسجل النمو 6% خلال العام المالي المقبل.

وقالت، إن توقعاتها قائمة على افتراض أن الحكومة ستستغل الدفعة القوية التي تلقاها الاقتصاد بعد تعويم الجنيه، والإصلاحات التي نفذتها خلال السنوات الماضية المتوقع أن تحفز الصادرات والاستثمار.

وأضافت، أن تصنيف مصر في المحور الثاني وهو القوة المؤسسية، ضعيف، والذي يستخدم مؤشر الشفافية العالمية كركيزة، مشيرًا إلى أن الاضطرابات السياسية ألقت بظلالها على ترتيب مصر فيه فأصبح تقديرها أقل من المتوسط العالمي.

أوضحت موديز، أن تقييمها لمصر عند ضعيف بالموجب أعلى من تقييم المؤشر لمصر عند ضعيف بالسالب، وذلك لأن الأخير لا يضع في الاعتبار أداء مصر خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقالت إن القطاع المالي والنقدي أنهى العديد من المعوقات عبر تحرير سعر الصرف، واستهداف التضخم، وتحديد أسعار الفائدة بناء على نظام قائم على استهدافات استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وتوقعت أن يبقى التضخم في إطار استهدافات البنك المركزي بين 6 و12% بنهاية 2020، وأن يشهد الجنيه تراجعًا طفيفًا مع استئناف دورة خفض الفائدة.

وترى موديز أن استقرار الأسعار سيكون مدعومًا بتحجيم السحب على المكشوف عند 10% من متوسط إيرادات الحكومة خلال 3 سنوات سابقة، كما أن تراجع مطلوبات البنك المركزي على الحكومة يخفض أموال الاحتياط المتداولة.

وقالت إن تصنيف مصر عند “ضعيف جدًا”، في مؤشر القوة المالية يعكس العجز المالي الكبير، والدين الحكومي المرتفع رغم انخفاضه مؤخرًا، وكذلك تزايد حصة الدين الخارجي حصة الدين الخارجي من إجمالي الديون منذ التعويم، التفاصيل 

توك شو

ناقشت برامج التوك شو أمس موضوعات عدة، أبرزها، قانون الجرائم الإلكترونية، ومعارض الأدوات المدرسية، وارتفاع نسب الإشغال في الفنادق، وتزايد الطلب على الوحدات العقارية التجارية.

بدايةً، أعلن محمد حجازي، رئيس لجنة التشريعات بوزارة الاتصالات، الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الجرائم الإلكترونية، كما تمت مُراجعتها في مجلس الدولة، وتوقع إصدارها خلال أيام، وقال إنها تأخرت لاستغراق القوانين الفنية وقتًا طويلًا لمناقشتها بين جميع الجهات المعنية.

ووصف لبرنامج “بتوقيت القاهرة” على قناة “BBC Arabic”، القانون بالـ”متوازن للغاية ويتواكب مع الاتفاقيات الدولية”، واعتبر أن هدفه الأساسي حماية المواطنين، وتشجيع الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

قال أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية باتحاد الغرف التجارية، إن منافذ معارض “أهلا مدارس للمستلزمات المدرسية” تتواجد بالقرب من محطات المترو والمواقف الرئيسية للتسهيل على المواطنين، والمنتجات المعروضة مُخفضة بنسبة لا تقل عن 30%.

وأكد لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن أسعار الأدوات المدرسية انخفضت بنحو 10% عن العام الماضي، مدفوعة بتراجع سعر صرف العملة الصعبة.

كشف عماد مرقص، عضو غرفة المنشآت السياحية، عن بلوغ نسبة الإشغالات في الفنادق 100%، مدفوعة بنمو أعداد السائحين في الغردقة ومرسى علم، بدعم من استعادة الاستقرار الأمني، ما ينعكس على الاقتصاد بزيادة فرص العمل التي يوفرها القطاع، وذلك خلال مُداخلة هاتفية لنشرة أخبار قناة “الغد”.

توقع شريف شعلان، مُطوِر العقاري، ارتفاع الطلب على العقارات التجارية خلال النصف الثاني من 2019، والنصف الأول من 2020، بنسب تصل إلى 40%، بدعم من تفضيل الاستثمار في العقارات التجارية والإدارية باعتبارها أكثر ربحية من نظيرتها السكنية.

وأضاف لقناة “الحدث اليوم”، أن السوق في حاجة ماسة لرفع إنتاج الوحدات التجارية، بما يتناسب مع حجم الطلب المُرتفع مؤخرًا.

نتابع

قالت وكالة أنباء بلومبرج إن شهر أغسطس عادة يكون شهرًا لا ترغب الأسواق الناشئة في تذكره، ولكن عملات الأسواق الناشئة قد شهدت أسوأ أغسطس لها منذ 22 عامًا على الأقل، وسحب المستثمرون نقدية هائلة من صناديق المؤشرات بحيث قد تصبح  التدفقات سلبية للعام بأكمله، كما انخفضت مبيعات السندات المقومة بالدولار لأدنى مستوى في 42 شهرًا، وذكرت الوكالة أن أسهم الأسواق الناشئة فقدت 873 مليار دولار من قيمتها السوقية في أغسطس، ورغم ذلك يتواصل الحديث عن مصر باعتبارها قصة إصلاح ونمو ناجحة، فقد قال ألبرتو جاللو، مدير محفظة في صندوق “الجبريس”، أنه يرى قيمة في بعض الأسواق الحدودية مثل الديون المصرية والأوكرانية، ويرى أن هناك مساحة لهذه السندات لتقديم أداء جيد مع دورة التيسير النقدي العالمية، وكذلك قال عليان بيجاني، المدير التنفيذي في مجموعة ماجد الفطيم، في مقابلة مع تليفزيون بلومبرج إن مصر تواصل كونها سوقًا متنامية، وأعلن أن الشركة تخطط لافتتاح 12 متجر (كارفور) خلال الشهور القليلة المقبلة بجانب افتتاح مول سيتي سنتر ألماظة بنهاية العام الجاري، وفي تقرير على صحيفة “آراب ويكلي” بشأن الدول العربية الأكثر عرضة للمخاطر نتيجة موجة البيع في الأسواق الناشئة، كانت مصر من بين الدول الأقل عرضة لاعتماد اقتصادها على سوقها المحلي وطموحها لأن تصبح مصدرًا رئيسيًا للغاز.

قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش إن مؤشره “الثور والدب” الذي يقيس معنويات السوق تراجع إلى مستوى بالغ التشاؤم إلى 1.3، انخفاضًا من 2.4 قبل أسبوع، حتى إنه أطلق إشارة شراء “مناقضة للرأي السائد” للأصول عالية المخاطر، مثل الأسهم، للمرة الأولى منذ يناير، وقال البنك إنه أكثر تفاؤلًا هذا العام إزاء الأسهم والسلع الأولية بعد نزوح ضخم لأموال المستثمرين من تلك الأسواق ولأن البنوك المركزية تعمل على تيسير السياسة النقدية في مواجهة ذلك، وتدفقت سيولة بنحو 12.4 مليار دولار على صناديق السندات و1.9 مليار دولار على الذهب في الأسبوع المنتهي الأربعاء الماضي، حسبما ذكر البنك، نقلًا عن بيانات إي. بي. اف. آر، ونزحت 7.6 مليار دولار أخرى عن الأسهم، ليصل الإجمالي منذ بداية العام إلى 204 مليارات دولار.

أظهر استطلاع أجرته رويترز أن المحللين قلصوا توقعاتهم لسعر النفط لأدنى مستوياتها في أكثر من 16 شهرًا، متعللين بتراجع الطلب العالمي في ظل تباطؤ اقتصادي يلوح في الأفق وعدم التيقن السائد على صعيد التجارة الأمريكية الصينية، وتوقع 51 اقتصاديًا ومحللًا شملهم المسح أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 65.02 دولار للبرميل في 2019، بانخفاض نحو 4% عن توقع الشهر السابق، وتقلص توقع 2019 لسعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط إلى أقل مستوياته منذ يناير 2018، عند 57.90 دولار للبرميل، لينزل عن توقع الشهر الماضي البالغ 59.29 دولار.

فيديو اليوم

حققت شركة ماونتن فيو مبيعات بقيمة 1.5 مليار جنيه في مشروعها بالساحل الشمالي عقب حفلة نظمتها الشركة للموسيقار العالمي “ياني”.

تفاصيل الأخبار

استحوذت شركة بلتون لإدارة الأصول على صدارة إدارة الأصول من بين 20 شركة إدارة مستحوذة على حصة سوقية بلغت 38.8% بإدارة 12 صندوقًا، مستحوذة على إجمالي 19.5 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2019، بنمو 11.06% عن النصف الثاني من عام 2018، وجاءت شركة الأهلي بالمركز الثاني بإدارة 6 صناديق، بأصول 13.8 مليار جنيه، مقابل 11 مليار جنيه للنصف الثاني من 2018، بنسبة نمو 25.5% على أساس سنوي، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ 27.3%، واستمرت “هيرميس” في احتلال الصدارة من حيث عدد الصناديق البالغ 18 صندوقًا، محتلة المركز الثالث من حيث حجم الأصول بقيمة 8.16 مليار جنيه لتقتنص 16.19% حصة سوقية.

ارتفع إجمالي أصول صناديق الاستثمار المملوكة للبنوك بنسبة 14.31%، النصف الأول من عام 2019، ليصل إلى 50.118 مليار جنيه، مقارنة بـ37.955 مليار جنيه بنهاية 2018، ونجح 27 بنكًا في زيادة أحجام أصولها المدارة، في حين انخفضت أصول 4 بنوك خلال النصف الأول من 2019، وتربع بنك مصر على عرش البنوك، المؤسسة لصناديق استثمار، باستحواذه على 32.35% من إجمالي أصول الصناديق بقيمة أصول بلغت 16.31 مليار جنيه، مقابل 14.85 مليار جنيه بنهاية 2018، محققًا بذلك نموًا يصل إلى 9.78%، من خلال 8 صناديق مملوكة، وتلاه البنك الأهلي، بإدارة 8 صناديق، بلغت أصولها 13.85 مليار جنيه، مقابل 11.007 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة، بنمو بلغت نسبته 25.52%، مستحوذًا بذلك على حصة سوقية تبلغ 27.40%.

تواصل صناديق الاستثمار للربع الثامن على التوالي، اجتذاب الأموال لتصل أصولها المدارة إلى أكثر من 50.4 مليار جنيه، بعد إضافة 6.3 مليار جنيه بالنصف الأول من 2019 إلى أصولها البالغة 44.1 مليار جنيه بنهاية 2018، بنمو 14.3%، ويعود النمو إلى الصناديق النقدية، والإسلامية التي وصل إجمالي أصول كل منها إلى 45.1 مليار جنيه، و1.6 مليار جنيه على الترتيب بنسب نمو بلغت 15.5%، و14.4%.

تصدرت المجموعة المالية للسمسرة ترتيب شركات الوساطة في مصر خلال شهر أغسطس الماضي بتداولات تخطت 24 مليار جنية مسيطرة على 40.1% من قيمة تعاملات السوق، وبفارق كبير جاءت شقيقتها هيرميس للوساطة في المركز الثاني بقيمة تداولات بلغت 4.65 مليار جنيه. التفاصيل

خاطبت المفوضية الأوروبية الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري بشأن مجموعة من الإجراءات الصحية الجديدة التي ستعمل بها خلال الفترة المُقبلة، على 11 مُنتجا من الحاصلات الزراعية، والتي يجب تطبيقها في مصر لقبول الصادرات في دول المفوضية، وقالت مصادر في وزارة الزراعة، إن الإجراءات الجديدة فنية، وستعمل في 11 مُنتجًا طلبتها المفوضية الأوروبية، منها 5 مُنتجات على قائمة محاصيل الخضروات، و6 مُنتجات على قائمة محاصيل الفاكهة.

قدرت مصادر حكومية إجمالي التسهيلات التمويلية التي سيوفرها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خلال العام المالي الجاري بنحو 5.6 مليار جنيه مقابل 5 مليارات جنيه العام المالي الماضي بنمو 12%، وقالت المصادر إن الدراسات الخاصة بمشاكل الشباب في سوق العمل بينت انتشارها بدرجة أكبر بين الفئات العمرية حديثة التخرج وبين الإناث بدرجة تفوق المعدلات المناظرة للذكور مما يستوجب تشغيل الشباب وتمكين المرأة للاندماج في سوق العمل.

تستعد هيئة الثروة المعدنية، لطرح خريطة البحث والتنقيب عن الذهب على المستثمرين بدون مزايدات العام المقبل، عن طريق تقديم الشركات طلبات تراخيص للبحث في إحدى المناطق مع تقديم الشركة خطة بحث وتلتزم بالفترات المنصوص عليها دون إصدار اتفاقيات، وقال مصدر بقطاع الثروة المعدنية لصحيفة البورصة، إن القانون الجديد فصل ما بين فترة البحث والإنتاج، لتصدر اتفاقية بقانون حال تحقيق الشريك كشفًا ذهبيًا تجاريًا في منطقة الامتياز المرخص له البحث بها.

قالت سهر الدماطي، العضو المنتدب للشئون المالية بشركة مصر الجديدة للإسكان، إن “أضخم” المطورين العقاريين العاملين في السوق المصري أبدوا رغبة في شراء الحصة المزمع طرحها من رأسمال شركة مصر الجديدة لمستثمر استراتيجي الفترة المقبلة، مضيفة لصحيفة البورصة: “عدد كبير من المطورين الكبار تحدثوا معانا على الحصة وأبلغونا أنهم منتظرون الطرح للمشاركة فيه”، وقالت “اللجنة المشكلة لإعداد كراسة الشروط لم تنته بعد من تحديد الاشتراطات وسيتم تحديد موعد الطرح فور انتهاء الكراسة”، وذكرت الدماطي أنه تم الاستقرار على طرح 10% من رأسمال الشركة لمستثمر استراتيجي من المطورين العقاريين. التفاصيل

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار على فرض رسوم دخول على المركبات للشركات العاملة داخل المناطق الحرة للمرة الأولى، على أن يطبق هذا القرار اعتبارًا من اليوم الأحد، وعلمت صحيفة البورصة أن الرسوم تبلغ 3 آلاف جنيه سنويًا على سيارات النقل الثقيل، وألفا جنيه على السيارات العادية الأخرى ترتفع إلى 5 آلاف فقط في حالة بوابة كبار الزوار بالمنطقة الحرة بمدينة نصر، بينما فئة الموتوسيكلات تفرض عليها رسومًا بقيمة 500 جنيه، وسيتم إعفاء زوار المناطق الحرة من سداد الرسوم مع الحصول على تصريح دخول عبر البوابة.

تلقت المجموعة المالية هيرميس، طلبات اكتتاب بقيمة 450 مليون جنيه في صندوق استثمار بنك الإمارات دبي الوطني النقدي “مزيد”، وقال نبيل موسى، رئيس قطاع إدارة الأصول بمصر، إن اكتتاب صندوق “مزيد” لاقى نجاحًا ملحوظًا خلال فترة الاكتتاب، حيث تم الاكتتاب بحوالي 450 مليون جنيه وتم قبول 250 مليون جنيه فقط وفقًا للقوانين واللوائح المعدة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية والموافقة الصادرة من البنك المركزي، وكشف موسى عن فوز “المجموعة المالية هيرميس”، بإدارة صندوق بنك البركة لأسواق النقد “البركات”، ذات العائد اليومي التراكمي المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.التفاصيل

تعتزم شركة مباشر كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، إضافة رخص الترويج وتغطية الاكتتابات خلال الفترة المقبلة، بعد الحصول على موافقة الرقابة المالية على تأسيس الشركة نهاية العام الماضي برأسمال 200 مليون جنيه، وكشف إيهاب رشاد، نائب رئيس مباشر إنترناشونال للأوراق المالية، أنه يجرى العمل على إطلاق خدمات جديدة اعتمادًا على التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي، في مجال إدارة الأصول عبر استحداث الـ”Robo Advisor”، حيث يجرى إطلاقه للمرة الأولى في الشرق الأوسط في البحرين خلال الربع الأخير من العام الحالي، عقب إقرار الدولة هناك للقواعد الخاصة بالتعامل به مطلع العام الجاري.

تتنافس 5 شركات تعمل بنشاط تأمينات الممتلكات على الفوز بالمناقصة التي طرحها البنك اﻷهلي مؤخرًا لتغطية أصوله وممتلكاته على مستوى الجمهورية، وبحسب صحيفة البورصة، تضم قائمة الشركات الخمس التي تقدمت بعروضها الفنية للفوز بالمناقصة نهاية اﻷسبوع الماضي، تضم “مصر للتأمين” و”مصر للتأمين التكافلي _ ممتلكات” و”المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات” و”أليانز مصر” إضافة إلى “جي آي جي للتأمين _ مصر”، وتصل إجمالي المبالغ التأمينية الخاصة بوثيقة اﻷهلي إلى نحو 1.3 مليار جنيه لتغطية كافة المخاطر المحتملة التي قد يتعرض لها البنك.التفاصيل

قال عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إنه تم تنظيم حملات ضريبية مكثفة على قرى الساحل الشمالي الساحلية للتحقق من الالتزام بالتسجيل الضريبي بضريبة القيمة المضافة وسداد حق الدولة، والتي أسفرت عن أن 60% من المحال التجارية بعدد 40 قرية غير مسجل بالضريبة أو يتم تحصيلها من المواطنين ولا يتم توريدها لمصلحة الضرائب، فضلًا عن ضبط 307 منشآت غير مسجلة بضريبة القيمة المضافة، بحسب بيان رسمي.

قال مصدران بالسوق إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ألغت مزادها لثلاث شحنات من الغاز الطبيعي المسال تحميل التاسع من سبتمبر إلى الثاني من أكتوبر؛ بسبب تدني قيمة عروض الشراء.

كتب ريتشارد بانكس، مستشار تحرير مؤتمرات يورومني، مقالًا قال فيه، إن مصر تتمتع أكثر من أي بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بثروة من الفرص الاستثمارية. وبالرغم من ذلك، قد يرى بعض المتشائمون تلك الفرص على أنها انعكاسات حادة للتحديات التي تواجهها مصر (السكان، الموارد، المساحة)، لكن المستثمرين الباحثين عن المخاطرة يرونها كما هي، فرص لتحقيق عوائد مرتفعة على الاستثمار عند نشر رؤوس أموالهم هناك، التفاصيل

انفوجراف

استثمارات العرب في مصر منذ ثورة 30 يونيو تصل إلى 11.14 مليار دولار

أخبار أخرى

عرض الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس السبت، فرص استثمار جديدة على شركة ميتسوبيشي اليابانية، في المشروعات القومية أبرزها مشروع تنمية محور قناة السويس وما سيضمه من مناطق صناعية ومراكز لوجيستية، إضافة للعديد من مشروعات البنية التحتية، وذلك خلال لقائه تاكيهيكو كاكيوشي، رئيس الشركة.

كشف تقرير صادر عن البورصة أن المستثمرين الأجانب قد سجلوا صافي مبيعات بقيمة 1.5 مليار جنيه بالسوق منذ بداية العام، وذلك بعد استحواذهم على 24.1% من التعاملات.

ذكرت هالة السعيد، وزيرة التخطيط أن تقديرات النمو السكاني تشير إلى تجاوز التعداد 130 مليون نسمة بحلول 2030، لتشكل قضية النمو السكاني أحد أهم التحديات التي تعرقل جهود التنمية، وتسبب اختلالات هيكلية تولد ضغوطًا متزايدة على الموارد الاقتصادية.

اقتصاد الخليج

شارك وفد يضم 40 على الأقل من رجال الأعمال الإماراتيين في معرض تجاري تدعمه الدولة بالعاصمة السورية، متحديًا بذلك تحذيرات أمريكية من القيام بأنشطة تجارية مع حكومة الرئيس بشار الأسد وشركائها، وحضر المعرض ممثلين عن شركات مثل أرابتك للإنشاء، وشركات استثمارية أخرى يرأسها رجال أعمال إماراتيون بارزون، إضافة لأعضاء من غرف التجارة حضروا المعرض.

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سلسلة أوامر ملكية، من بينها أمر بإنشاء وزارة جديدة للصناعة والثروة المعدنية منفصلة عن وزارة الطاقة، على أن يتولى رجل الأعمال بندر بن إبراهيم الخريف رئاسة الوزارة الجديدة التي ستصبح مستقلة بشكل كامل بدءًا من أول يناير.

قالت خمسة مصادر لرويترز إن مجلس إدارة أرامكو السعودية توصل إلى أن إدراج أسهم الشركة ببورصة نيويورك سينطوي على الكثير من المخاطر القانونية لجعله خيارًا واقعيًا، رغم أنها قالت إن القرار النهائي في يد ولي العهد السعودي، الذي يفضل بورصة نيويورك، وذكر مصدر مطلع أن المجلس، خلص في اجتماع عقد هذا الشهر إلى أنه لن يدرس إدراجًا للشركة بالولايات المتحدة “ما لم تُمنح أرامكو حصانة سيادية تحميها من أي إجراء قانوني”.

عربي ودولي

أبقى البنك المركزي التونسي يوم الجمعة على سعر الفائدة الرئيسي بدون تغيير عند 7.75%.

أعلن مصرف لبنان المركزي ارتفاع احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، حوالي 1.4 مليار دولار في الأسبوعين الأخيرين من أغسطس، مسجلة حوالي 38.66 مليار دولار دون حساب الذهب.

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على جمال ترست بنك والشركات التابعة له في لبنان بزعم تسهيله الأنشطة المالية لجماعة حزب الله، مشيرة إلى أن البنك يحول الأموال لأسر المفجرين الانتحاريين.

أكدت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية أن الرسوم الجمركية البالغة 15% على واردات من الصين والتي سيبدأ سريانها في أول سبتمبر لن يكون لها فترة سماح للبضائع التي في طريقها بالفعل إلى الولايات المتحدة.

انكمش نشاط المصانع بالصين في أغسطس للشهر الرابع على التوالي مع تصعيد الولايات المتحدة ضغوطها التجارية واستمرار ضعف الطلب المحلي، مما يشير إلى مزيد من التباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن مؤشر مديري المشتريات هبط إلى 49.5 نقطة في أغسطس من 49.7 في يوليو، وذلك دون حاجز 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

نما الاقتصاد الهندي بنسبة 5% في الربع الثاني من 2019، مسجلًا أضعف وتيرة له منذ 2013 مع تباطؤ طلب المستهلكين والإنفاق الحكومي وسط توترات التجارة العالمية، وهو ما يزيد احتمالات أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماعه القادم.

قالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات في موقعها على الإنترنت إن الصين ستعفي السيارات الكهربائية التي تنتجها شركة تسلا من الضريبة على المشتريات، البالغة 10%.

توقع محللون لدى سيتي جروب أن تهبط أرباح البنوك البريطانية 25% في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، نتيجة للتباطؤ الاقتصادي الذي سينتج عن الخروج دون اتفاق واحتمال انخفاض أسعار الفائدة وتعثر المقترضين عن سداد القروض.

أظهرت بيانات حكومية انخفاض معدل البطالة في اليابان إلى 2.2% في يوليو في حين تراجع توافر الوظائف.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...